الرجاوي .. من لوحات فنّ التشكيل إلى خطّ سُوَر المصحف

الرجاوي .. من لوحات فنّ التشكيل إلى خطّ سُوَر المصحف
الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:07

على امتداد الأربع سنوات الماضية، تمكن الفنان التشكيلي محمد الرجاوي الذي يعمل أستاذا بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بخريبكة، من كتابة وزخرفة المصحف الشريف كاملا، موظفا في ذلك عددا من التقنيات التي اكتسبها من المدارس الفنية التي مرّ بها خلال مختلف مراحل مسيرته التشكيلية.

وأشار محمد الرجاوي، في تصريحه لهسبريس، أنه ارتأى توظيف مكتسباته التشكيلية السابقة في كتابة المصحف الشريف، باستعمال مواد طبيعية كالقرنفل والزعفران الحر الممزوجين بماء زمزم وماء الورد، حيث عمِل على توظيف الألوان المتحصل عليها في زخرفة الأوراق بشكل يجعل كل واحدة تختلف عن الأخرى.

وعن ظروف كتابة المصحف الشريف، فقد أكّد الرجاوي مدى التزامه بتوفير أجواء روحانية لمباشرة عمله، ومن بينها الطهارة واستقبال القبلة، وتنويع أوقات الكتابة ليلا أو نهارا، صيفا وشتاءً، مشدّدا على أن العملية لا تخلو من صعوبات، بعضها مرتبط بكيفية كتابة النص القرآني، والبعض الآخر له علاقة بتقنيات الزخرفة اليدوية.

وأوضح الرجاوي أن طول كل ورقة من المصحف يبلغ 65 سنتيمترا، فيما يصل عرضها إلى نصف متر، في أفق الانتقال إلى مرحلة التصحيح والتقطيع والتجميع والتركيب، مشيرا إلى أنه قطَع على نفسه وعدا بعدم الاكتفاء بهذه النسخة، بل سيشرع فور الانتهاء من وضع آخر اللمسات عليها في تسطير مشاريع جديدة لكتابة مصاحف أخرى بتقنيات متنوعة وأشكال مختلفة وأحجام كبيرة.

وأورد ذات المتحدث أنه استعان على قضاء أمره بالكتمان إلى غاية الانتهاء من مشروعه، حيث أتيحت له فرصة الإعلان عن ذلك في أمسية دينية من تنظيم المجلس العلمي المحلي لإقليم خريبكة، حيث عرض تجربته أمام عدد من حفظة كتاب الله الذين شاركوا في مسابقة قرآنية رمضانية، وبحضور جمع غفير من المصلين بمسجد عمر بن عبد العزيز.

وبعد أن أعلن محمد الرجاوي عن عزمه تقديم المصحف هديةً لأيادٍ وصفها بـ “الأمينة”، رافضا تقديم توضيحات أكثر حول الموضوع، وجّه محمد الرجاوي نصيحة لكل من يملك أية موهبة فنية أن ” يوظفها في المجال الديني والقرآني، حتى يساهم في تأريخ كلام الله، ابتغاء لمرضاته وطمعا في أجره وثوابه”.

‫تعليقات الزوار

28
  • moslim
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:35

    الله يكثر من أمثال هؤلاء الفنانين الملتزمين في وجه فناني الفحشة الدوزميين . جزاك الله خيراً أخي الحجاوي.

  • MAJD
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:45

    وفقك الله في عمل الخير وخير الخير الصدقة الجارية ..

  • فتح الله
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:50

    ما شاء اللـه جزاك الله كل خير

  • ISMAIL
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:54

    محمد الرجاوي فكرتيني فالرجاء الغالية و المهم فهادشي كاملوا ديما رجااااااااء‎ ‎

  • مواطن
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:25

    بَارَكَ اللَّهُ فِيكَ 🙂 . الفنان محمد الرجاوي .

  • ahmed
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:33

    قرار حكيم يا أخي فالرسم المجسم محرم باجماع العلماء ويمكنك مراجعة ذلك فإليك بعض الأحاديث الواردة في ذلك فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة:وفي حديث آخر قال:"إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله" وفي رواية: "الذين يُضاهون بخلق الله" وقال:لعن الله المصورين:ولقوله صلى الله عليه وسلم : " إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم " أما باقي الرسوم فجائز ولله الحمد

  • محبٌ
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:16

    صنف البخاري كتابه (صحيح البخاري)، في المسجد الحرام، وما أدخل فيه حديثا حتى استخار الله تعالى، وصلى ركعتين.

    وكتب الفنان التشكيلي محمد الرجاوي المصحف الشريف، بتوفير أجواء روحانية، ومن بينها الطهارة واستقبال القبلة.

    فما أشبه الرجاوي بالبخاري!

  • لحنين
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:24

    قليلا ما تجد فنانين يبتغون رضى الله ويعملون لخدمة الاسلام بارك الله لك وفيك متشوق لزيارتك والتعلم على يدك

  • mohamed
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:24

    السلام عليكم تحية واحترام وتقدير لكل شخص عنده غير على دين الله وكتابه
    نتمنى لك التوفيق والمواصلة

  • محمد لبيتي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:31

    جزاك الله خيرا أستاذي الجليل على هذا العمل، و كان إنجازكم مفاجأة سارة بالنسبة إلي باعتباري واحدا من تلاميذك القدامى قبل عشرين سنة.
    للأسف الشديد مجال الفنون التشكيلية يعاني من سيطرة لوبيات معينة ، و لا يسمح للباحثين الجادين بالظهور الإعلامي و الانتشار ما لم تكن لهم علاقات و…
    و لكن الحمد لله، يحضر الاستثناء دائما و نسال الله أن يزداد التعريف بناء على الكفاءات و ليس على العلاقات
    موفق أستاذي و جعل الله تعالى هذا الإنجاز في ميزان حسناتك

  • المحضر حميد
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:08

    تحية فنية للفنان و الأخ محمد الرجاوي , إنها حقا مبادرة جميلة تستحق كل التشجيع و التقدير …………… أعانك الله و وفقك ……………. و مزيدا من العطاء و التألق

  • said naji
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:10

    وفقك الله محمد الرجاوي خلق رفيعة وفنان كبير وتواضع وإبتسامة دائمة
    فلك منا كل الإحترام والتقدير ومزيدا من العطاء

  • اببقور
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:41

    رمزية هذا العمل تكمن في جعل الفن مكونا من مكونات الثقافة الإسلامية عامة والعربية خاصة . إنه درس في الجمالية كمدخل للحرية و الأخلاقية.

  • salaheddine
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:57

    أتذكر جيداً عندما كنت طالبا بمركز تكوين المعلمين ألزمنا هذا المسمى الرجاوي بشراء ورقتين ب 20درهما °°°° أنا ممسامحش ليه بعدا.اضف الى ذلك سنتين من التكوين مرت دون أن نستفيد منه أي شيء.

  • معترف بالجميل
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:13

    الله يجزيك خيرا نعرف عنك حب هذا الفن الراقي شرفت مدينتك

  • محمد سعيد
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:24

    بعد انتظار طويل وشوق كبير لمعرفة ثمرة مجهودك الواعد أخي محمد، أخيرا وصلت إبداعاتك إلى بر الآمان، لتؤكد للجميع جدارتك بتزعم اتجاه فني جديد، قوامه المزج بين الأبداع المادي و الإنغماس الروحاني، في اعتقادي لعمري إن الإنتقال بالعمل الفني من الممارسة الرمزية المحضة إلى الممارسة الإبداعية الروحية هو فتح جديد في الساحة الفية العربية، والذي من شأنه أن يسمو بالمجال الإبداعي عاليا ليضع العملية الإبداعية في مكانها اللائق بهان في عصر أضحت المادة صنملا يصعب تحطيمه والبناء عليه. هنيئا لك أخي محمد بهذا العمل ولنا كل الحق في التمتع بفن مقوماته الجمالية مادة تطوع و جوهره عبق روحاني طاهر ونبيل.

  • محمد سعيد
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:50

    بعد انتظار طويل وشوق كبير لمعرفة ثمرة مجهودك الواعد أخي محمد، أخيرا وصلت إبداعاتك إلى بر الآمان، لتؤكد للجميع جدارتك بتزعم اتجاه فني جديد، قوامه المزج بين الابداع المادي والانغماس الروحاني، لعمري إن الإنتقال بالعمل الفني من الممارسة الرمزية المحضة إلى الممارسة الإبداعية الروحية، لهو فتح جديد في الساحة الفية العربية، والذي من شأنه أن يرتقي بالمجال الإبداعي عاليا ليضع الفن في مكانه اللائق به، في عصر أضحت المادة صنما يصعب تحطيمه والبناء عليه. هنيئا لك أخي محمد بهذا العمل، ولنا كل الحق في التمتع بفن مقوماته الجمالية مادة تطوع وجوهره عبق روحاني طاهر ونبيل. (العرائش)

  • Karim
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:32

    الاستاذ الفنان القناص سي الرجاوي
    عمل جد رايع ومجهود جبار بالتوفيق
    لقد تعلمت منك الكثير في صغري
    ولازلت اتعلم منك
    كريم ابن احد اصدقاءك القدامى

  • طالب سابق في CCF
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 20:56

    أرجو من أستادي الرجاوي ألا يبخل على طلبته ببعض علمه فهدا هو العمل الصالح فما نرجوه من الرجاوي هؤ أن يكون جادا في مهنته كما هو جاد في رسم لوحاته

  • سمير
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 21:33

    الفن هبة الله، وحين نسخر شيءا منه في سبيله نكون كمن رد الهبة إلى أهلها.
    عاشق الفنان ناصر الدين دينيه يقرؤك السلام.

  • الجيلالي رشيد
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 21:44

    تحية إحترام للأستاذ الراجاوي على عمله الممتاز و متمنياتنا له بالتوفيق في أعمال أخرى وشكرآ أحد أصدقائك الأستاذ جيلالي رشيد

  • كلمة حق
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 23:36

    شخصيا لا أفهم حقد بعض المغاربة الذي لا ينتهي…هذا الشخص أعرفه حق المعرفة…إنسان خلوق، متفهم، حشوم…إلى غير ذلك من القيم النبيلة…ما قرأت في بعض التعاليق أدهشني خاصة من جانب الذين يدعون أنهم طلبة سابقين عند الاستاذ القدير…يتخيل لي أن أصحاب هذه التعاليق لم يبلغوا سن الرشد بهذا المستوى الفكري…لم تحترموا حتى قدسية هذا العمل الجبار…ولم ينزع الغيظ من قلوبكم سبحان الله…كنت ستفرح إذا إلتقيته خارجاً من البار و تعنقه عناقاً حاراً و تبدأ بمدحه…

    ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ )

  • أستاذ
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 00:40

    من هذا المنبر أوجه تحية تقدير إلى أستاذي الذي درستُ عنده بالمركز سنة 1997 بمدينة خريبكة.
    بالتوفيق لمزيد من العطاء بإذن الله.

  • Oussama Mazrhani
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 01:01

    الأستاد، الفنان و مبدع الرجاوي إنسان يبدع في صمت وما أحوجنا ألى فنانين بمثابة محمد الررجاوي.. – شىء رائع و رااقي أن نرى موهبة هدا الهرم تتجلى في خط سور القرآن الكريم.. موفق و تحياتي الخالصة..

  • أستاذ
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 01:01

    تتمة لما ذكرت سابقا كان يتميز بتذكيره بالواجب المهني و الضمير والأخلاق و القيم و الإخلاص بأسلوبه البسيط ذي الأصول البدوية القحة أما من أراد منه أن يعلمه الفن التشكيلي فليس مركز تكوين الأساتذة مكانا له

  • محمد
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 01:13

    استاد يستغل اعمال الطلبة ويقوم بجمعها وينسبها اليه

  • سعيد ناصير
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 02:23

    بالتوفيق و النجاح أيها الفنان الكبير في حياتك الفنية و المهنية

  • أم علي
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 02:52

    اﻷستاذ محمد الرجاوي أو اﻷب إن صح التعبير..علمنا معنى حب المهنة..علمنا النظر إلا العالم بعين الفنان..لم يكتفي بلقاءاته مع الطلبة داخل المؤسسة بل كان يستقبلنا كطلبة بصدر رحب رفقة عائلته الصغيرة، أستاذ الرجاوي لا يحب المتهاونين عن واجباتهم في القسم و كذلك عدم إحترام بعض الطلبة لحرمة القسم..خلاصة القول إنسان إذا احتجته..ماديا أو فنيا أو علميا وجدته…يا ليت جل الأساتذة يتميزون بهذه الخصال و ما أحوجنا إليهم في هذا الوطن العزيز.
    بالنسبة للطلبة الذين ينتظرون من الأستاذ الرجاوي أن يجعلهم أباطرة في الرسم في ظرف سنتين فهذه من المعجزات…خاصة أن معظمنا كان في العشرينات و لم نفكر في يوم من الأيام محاولة رسم شيء ما.
    أن تنتظر ذ. محمد الرجاوي أن يجعل منك دا فينشي أو بيكاسو أو سالفادور دالي…في ظرف سنتين و دون موهبة فهذا لا يعقل فنحن بمركز تكوين لا بمدرسة الفنون الجميلة..
    تحياتي أستذي و أتمنى لك كل التوفيق…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة