24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مدينة "الجسور المعلقة" تجمع شمل شعراء مغاربة بجزائريين

مدينة "الجسور المعلقة" تجمع شمل شعراء مغاربة بجزائريين

مدينة "الجسور المعلقة" تجمع شمل شعراء مغاربة بجزائريين

تألق شعراء مغاربة على ركح مسرح قسنطينة، الملقبة بمدينة الجسور المعلقة، والواقعة على بعد 430 كيلومترا شرق العاصمة الجزائر، بمناسبة فعاليات السهرة الرابعة من ليالي الشعر العربي التي خُصصت لشعراء المغرب، في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015.

الشاعر المغربي ياسين عدنان، من وفد الشعراء المغاربة المشاركين في ليالي الشعر العربي بقسطنطينة، أبدى سعادته في "ليلة المغرب للشعر" بالجزائر، لعدة أسباب أهمّها أن "التواصل الأدبي عموما والشعري بشكل خاص، يعتبر محدود جدا بين البلدين رغم قربهما الجغرافي".

وأضاف عدنان، في تصريحات لجريدة هسبريس، بالقول "الشعراء المغاربة على تواصل مع شعراء مصر، وشعراء لبنان، على سبيل المثال، أكثر ممّا نعرف شعراء الجزائر، ونفس الشيء بالنسبة لأشقائنا الجزائريين الذين يبقى شعراء فلسطين مثلا أقرب إليهم من شعراء المغرب".

وأبرز صاحب ديوان "دفتر العابر" أن "كل مبادرات التبادل الأدبي بين شعراء المغرب والجزائر يجب التعامل معها باعتبارها فرصة للقاء وتعميق الحوار، ومناسبة لنسج خيوط أفق مشترك تكون فيه القصيدة جسرا أثيريا بين الوجدان الجزائري والوجدان المغربي"، وفق تعبيره.

وأكمل المتحدث "نريد لجسور التفاعل والتواصل الأدبي أن تمتدّ بيننا خصوصا أن اللقاء انعقد في قسنطينة، مدينة الجسور بامتياز"، مشيرا إلى أن الشاعر الجزائري، بوزيد حرز الله، توفّق في اختيار أسماء تمثل حيوية القصيدة المغربية وتنوّعها، ويكفي أن اسما من عيار الشاعر محمد بنطلحة يتقدّم هذه الكوكبة لتصير القيمة الأدبية مضمونة".

وأفاد عدنان أن استضافة الشعراء المغاربة خلال ليلتهم من طرف شاعرة وشاعر جزائريين شاركاهم القراءة خلال الأمسية كانت فرصة جميلة أيضا، لكي يصير التواصل شعريا ملموسا"، لافتا إلى أن هناك أدباء جزائريين تنقّلوا من العاصمة حتى قسنطينة لمتابعة هذا اللقاء المغاربي".

وشدد مؤلف ديوان "رصيف القيامة" على أن "الشعر الذي ساهم طوال فترة التحرّر الوطني، من خلال شعراء أفذاذ من قبيل مفدي زكريا، في صياغة قصيدة مغاربية مكافحة ضدّ الاستعمار ووحدوية تلغى فيها الحدود بين الأقطار، لا يمكنه إلا أن يواصل اليوم المساهمة في إرسال الأفق المغاربي المشترك وترصيعه بالمزيد من القصائد".

وأبدى عدنان أمنيته بفتح الحدود المعلقة بين المغرب والجزائر، "إذا كنّا ننتمي إلى صنف من الشعراء الذين يشتغلون في أفق نصٍّ حرٍّ يتداخل فيه الشعر والنثر، مطالبين برفع الحدود بين الأجناس لتتفاعل الأشكال الأدبية فيما بينها، بما يفيد الشعر ويفتحه على الجديد والمدهش، فالأحرى أن نطالب برفع الحدود بين البشر أولا، خصوصا حينما يكونون إخوة وأشقاء من ذوي المصير المشترك، كما هو حال شعبي المغرب والجزائر.

وحسب القائمين على التظاهرة، فإن أكثر من 80 شاعرًا عربيًا سيشاركون في فعاليات الليالي الشعرية طيلة أيام السنة الثقافية، وسيتم تخصيص موعد الخميس الأخير من كل شهر لتنظيم ليلة الشعر العربي، كما تم الاتفاق على تخصيص ليلة واحدة للشعر الخليجي.

وكانت فلسطين أول دولة افتتحت ليالي الشعر العربي في إطار تظاهرة الثقافة العربية تبعتها ليلة الشعراء التونسيين، ثم ليلة الجزائر.. فيما انطلقت تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية بشكل رسمي في 16 أبريل الفائت، وذلك بعد اختيارها في دجنبر 2012، من قبل المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة "أليكسو، لتكون عاصمة للثقافة العربية لعام 2015.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - alal l9alda السبت 01 غشت 2015 - 14:16
اتحدى جريدة الشروق الجزائرية ان تكتب جملة صغيرة تمتدح فيها المغرب
2 - كمال السبت 01 غشت 2015 - 14:28
المشكل بين المثقفين المغاربة والمثقفين الجزائريين عموما والشعراء خصوصا هو أن المغاربة عاشوا ويعيشون في تربية حرة ومتحررة واسعة الآفاق منفتحة على كل التجارب العالمية بدون استثناء ، كما أنهم عاشوا ويعيشون في تربة خصبة جدا وقَّادة منفعلة ومتفاعلة مع كل التجارب البشرية على مدى 60 سنة من الإبداع ... في حين عاش الجزائريون ويعيشون في تربية جذباء قاحلة وذات بعد واحد موجهة ومنغلقة على الذات المحصورة في بوثقة مظلمة منفصلة عن العالم الحر ذات مرجعية واحدة متمثلة في أدبيات ستينات القرن الماضي الغارقة حتى النخاع في العقيدة السوفياتية التي لا يرون العالم إلا من خلالها رغم انهيارها ، يعيش الجزائريون في تربة قاحلة لا يمكنها أن تتفاعل مع محيطها الخارجي لأنها تفتقد لعناصر التفاعل الطبيعية الممتدة في كيان الإنسان الذي يحيى من حولهم في حيوية متجددة ونشاط متسارع جدا لا يستطيع الجزائريون اللحاق به لأنهم مشدودون إلى حقبة منقرضة .
3 - عبدالجبار السبت 01 غشت 2015 - 14:43
الشعبين في تناغم تام والحكومة الجزائرية تصطاد في الماء العكر بحثا عن المشاكل.
4 - حسن ولد حماقة ™ السبت 01 غشت 2015 - 14:45
الشعر يبقى ثرثرة فارغة والأهم هو الجسور الاقتصادية والسياسية المعلقة بين البلدين واللذان يشكلان المحرك المعطل الذي يحتاج لتنظيفه وإصلاحه من طرف شخص ما ليجر القاطرة الإقتصادية للمنطقة المغاربية المتوقفة قبل عقود في بداية الطريق والتي تحتاج لمحرك جديد وسائق ذو خبرة طويلة في الطرقات الوعرة... هذا ما يحتاج اليه المغرب والجزائر فعلا وليس الشعر والقصائد والخواطر التي تصيب المرء بالاسهال الحاد فور سماعها!
5 - رامي عبود السبت 01 غشت 2015 - 14:52
ـ هذه الدويلات المغاربية قتلت روح الإبداع لدى الشعوب المغاربية فالشعراء
والكتاب لايلتقون إلا في المناسبات والتظاهرات طبعا بعد أن يسمح الحكام
بذلك .وفي نطاق محدود ومواضيع محدودة .
ـ تصوروا لو يلتقي الشعراء المغاربة من موريطانيا إلى ... ليبيا ليعبروا عما
تختلج به القلوب وما تتوق إليه من انعتاق ويرفعوا لائحة واحدة :كفانا تشرذما
وفرقة ، دعونا نرفع راية الوحدة المغربية وليذهب من يعارضها إلى الجحيم
6 - إبراهيم الشريف السبت 01 غشت 2015 - 15:02
السلام عيكم أشقائنا المغاربة، أرجو من كل قلبي أن تسألو الوفد المغربي الشقيق على الترحاب الذي يلاقيه كل مغربي فوق الأراضي الجزائرية عكس ما يصوره عديد صحف الفتنة، قبل أسموع أكمل حرفي مغربي يقطن الرباط العمل ببيتي و الله سعدت بالوقت الذي أمضيناه معا و ألح عليا أن أزوره نهاية هذه الصائفة و سأذهب ببإذن الله لبلدي الثاني المغرب، و أود أن أنوه على عكس ما يقال أننا نعيش الجوع و الفقر و الله ييا إخوتي الكهرباء و الماء و البنزين و النقل بالسعر الرمزي و مشكلتنا لا نجد أيادي عاملة بسيطة لأن الجميع يعيش على ظهر الدولة يرفض العمل و الشقاء و حلمه زوجة أجنبية و العيش في عبث في بلاد الغرب للأسف...المهم نحن إخوة و السلام
7 - kamaljamal السبت 01 غشت 2015 - 15:05
أستسمح، ولكن أتذكر عندما كنت أدرس بفرنسا أواخر الثمانينات كنا نناقش مع الإخوة الجزائريين الطلبة ان ذاك قضية الوحدة المغاربية في إطار المغرب العربي الكبير. فكان كل الطلبة الجزائريين يرفضون هذا الطرح بدعوى أن الجزائر لن تستفيد من تلك الوحدة بل ستكون هي الخاسرة الأولى بدعوى أن هي من تملك الغاز الطبيعي و البترول.
8 - الرحماني السبت 01 غشت 2015 - 15:13
مبادرة حكيمة تستحق كل التشجيع ادعوا من كل قلبي المتقفين والفنانين من البلدين ان يضاعفوا من هذه المبادرات لكسر حاجز عدم الثقة ولسحب البساط من بعض اشباه السياسيين الذين يصيدون في الماء العكر بتاجيج النعرات العنصرية والحقد بين الشعبين الشقيقين.
9 - الهام السبت 01 غشت 2015 - 15:28
تمنيت أن لو رفض المغاربة دعوة هذه الجارة الحقود. فهم ليسوا بحاجة لأن يسمعوا شعرنا لأنهم لن يفهموه؟ !! بل هم في حاجة لأن يأخذوا صحراءنا الحبيبة. ألا يكفينا أننا دائما نمدهم بايادينا البيضاء وهم يقابلونها باياديهم السوداء.
10 - المغرب العربي السبت 01 غشت 2015 - 15:38
العرب ميؤوس منهم
لقاء للأدب العربي
القراء يتكلمون العربية
السامعون أتوا لسماع الشعر العربي
البلد عربي لغته عربية
......لكن يافظة عنوانها the Arabs poetry Nights...لماذا لمن ....عبيد أسيادهم قوم ميؤوس منهم
11 - السلام السبت 01 غشت 2015 - 15:48
والله العظيم مفهمت شي حاجة الشعراء المغاربة في قسنطينة
الجامعه الصيفية ضد الوحدة الترابية المغربية
12 - marroqui السبت 01 غشت 2015 - 15:58
C'est beau de voir des Marocains et des Algériens rassemblés, unis par la culture sans rancune ni sensibilité aucunes. La ville aux ponts suspendus, la belle constantine peut être fière.
13 - عثمان السبت 01 غشت 2015 - 15:59
الشعر مستقبل الإنسانية... دعما لجهود الشعراء من أجل بناء المغرب الكبير القائم على إرساء داعئم المحبة والتعاون والجمال
14 - nadjib Algérie السبت 01 غشت 2015 - 16:29
les écrivains, et poètes ,marocains ils sont chez eux ,et c'est un grand honneur qu'ils sont parmis nous a Constantine, capitale de la culture arabe, les relations entre les deux peuples frères et très solide, w hamdoulilah espérant que dans les jours avenirs, cette relation sera plus solide pour l'intérêt des deux peuples, qui sont en vérité un seul, j'ai passer mes vacances au maroc allah iamarha dar le peuple Marocain, et grand merci pour hesspress ,pour nous avoir donné de la chance pour s'exprimer bravo et mes félicitations pour le peuple Marocain pour la fête de Aid el arch.
15 - bouabdallah السبت 01 غشت 2015 - 16:29
ا نا كجزائري اريد من جرائد البلادين ان يكتبو في مواضيع ما يجمعنا و ليس ما يفرقنا حتى لو كان هناك موضوع يسئ للطرف الاخر فلا يجب نشره لكي تصفى القلوب و ليس من حبة الرمل نبنى جبل مثل ما قاما به الصحفي نوفل عواملة في مقابلة الوفاق و الرجاء رغما ان ما يحصل بين الرجاء و الوداد يكون اكثر من ذلك و نفس الشئ عندنا و عنف الملاعب و انا كونت من متتبعين حصة ميديا1 فبسببه كرهت الحصة و لم اريد مشاهدتها يعيش الشعب المغربي الذي هو الاقرب الى قلبى و يعيش الشعب الجزائري و لعن الله اصحاب الفتن
16 - oujdiiiiii السبت 01 غشت 2015 - 16:31
يادار عبلة بالجواء تكلمي وعمي صباحا دار عبلة واسلمي
17 - Lapalice السبت 01 غشت 2015 - 16:33
كأننا و الماء حولنا، قوم جلوس حولهم ماء
كل الرجال على العموم مدكر، أما النساء فكلهن نساء
18 - sohail السبت 01 غشت 2015 - 16:35
ما يثلج الصدور هو هذا الانصهار والتلاحم بين مكونات الشعبين ضدا عن اهداف جريدة الشروق
19 - عنترة السبت 01 غشت 2015 - 16:57
هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ = أم هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بعدَ تَوَهُّـمِ
يَا دَارَ عَبْلـةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمِـي = وَعِمِّي صَبَاحاً دَارَ عبْلةَ واسلَمِي



كَم يُبعِدُ الدَهرُ مَن أَرجو أُقارِبُهُ = عَنّي وَيَبعَثُ شَيطاناً أُحارِبُهُ
فَيا لَهُ مِن زَمانٍ كُلَّما اِنصَرَفَت = صُروفُهُ فَتَكَت فينا عَواقِبُهُ



لِغَيرِ العُلا مِنّي القِلى وَالتَجَنُّبِ = وَلَولا العُلا ما كُنتُ في العَيشِ أَرغَبُ
مَلَكتُ بِسَيفي فُرصَةً ما اِستَفادَها = مِنَ الدَهرِ مَفتولُ الذِراعَينِ أَغلَبُ
20 - said السبت 01 غشت 2015 - 17:04
En algerie tout est telecomandé par le regime Et la provocation du maroc est une constante....suivera surement en grande pompe la soirée de leur republiquette fantoche sahraoui come toujours,les algeriens sont les bienvenus au maroc et il faut continuer a les invités mais il faut boycoter toutes les activités en algerie surtout ceux officielles
21 - يزيد السبت 01 غشت 2015 - 17:48
الى الاخ كمال رقم 2
تجربتي مع عدة مغاربة في المهجر هو ان المخزن ادخل في رؤوسهم هذه الاقكار
لن اقول لك لماذا لان التعليق لن ينشر
سنكون منفتحين لو قلنا ان الصحراء مغربية ?
المشكل بالنسبة ل 95% من الجزائريين لا يعدو ان يكون خلاف سياسي بين حكومتين وليس شعبين و لحد الان اكد لك ان معظم الشعب يحبكم وانا منهم ولاكن لن تدوم طويلا هذه المودة.
اللهم ادم المحبة والاخوة بين المسلمين
22 - من البلد القارة السبت 01 غشت 2015 - 17:57
قسنطينة.. مدينة الجسور المعلقة او "سرتا" مثلما كانت تسمى لما كانت عاصمة لنوميديا اوالجزائر حاليا...... ارى في اختيار قسنطينة عاصمة للثقافة العربية تحريفا لتاريخ شمال افريقيا ..ببساطة لان في ذلك اختزال له في قترة ما بعد لفتوحات الاسلامية فقط....في حين ان الحضارة الامازيغية اعرق واكبر من ذلك بدليل ان اللغة الامازريغية مازالت حية بلهجاتها المختلفة القبائلية في الوسط الشمالي للجزائر،،"المزابية" في وسط الجزائر ... "التارقية في الجنوب الشرقي الكبير .. الشاوية في الشرق الجزائري ... الشنوية في تيبازة..الخ ....الامازيغية لغة وطنية حسب الدستور الجزائري... هناك قناة امازيغية جزائرية رسمية و التي انشئت قبل مثيلتها المغربية بعدة سنوات والسؤال المطروح هل مازالنا لا نفرق بين العربي والناطق بالعربية؟؟
23 - حمودة السبت 01 غشت 2015 - 18:16
نسمع دائما الجزائريين يقولون الشعب المغربي الشقيق وهم يعتبرون - مع الأسف - أن الشعب المغربي لا علاقة له بقضية الصحراء المغربية ، فهم ويا للأسف يعتقدون - عن وهم - أن قضية الصحراء المغربية هي قضية النظام المغربي وليست قضية الملك والشعب جميعا ، يظنون واهمين أن المغاربة موافقون على انفصال الصحراء . فهم يقولون المغرب الشقيق وفي ذهنهم مغرب بدون الصحراء المغربية هذا هو المغرب في أذهانهم نتمنى عليهم أن يراجعوا أنفسهم ويعلموا علم اليقين التام أنه وكما أنهم يعتقدون بلا مغربية الصحراء فإننا كمغاربة من طنجة إلى لكويرة نموت من أجل حبة رمل من صحرائنا المغربية ، وكنت أتمنى أن يقاطع الشعراء المغاربة هذا المهرجان الشعري احتجاجا على إصرار أساتذة الجامعات الجزائرية في معاكسة المغرب في وحدته الترايية بتنظيم الجامعة الصيفية ببومرداس كل سنة لتحريض الانفصاليين ضد وطنهم وهذا سبب مهم يدعونا لمقاطعة كل نشاط ثقافي أو أكاديمي في الجزائر طالما يرفع الجامعيون الجزائريون شعارات ضد وحدتنا الترابية .. ما كان على شعرائنا المشاركة في ذلك المهرجان الشعري بقسنطينة الجزائرية
24 - Le respect avant tout السبت 01 غشت 2015 - 18:27
A tous les gens sincères et honnêtes, je vous souhaite que du bonheur dans votre vie. Les frontières, les montagnes, les océans, les cieux et tous les obstacles seront accessibles quand Dieu le voudra. Pour ma part, je ne vois pas l'intérêt d'un rapprochement avec une personne qui insulte et manque de respect pour les autres , même si c'est un membre de ma famille. Il vaut mieux étre seul que mal accompagné.
25 - من الرباط الي قستطينة السبت 01 غشت 2015 - 19:47
مدينة الجسور المعلقة قستطينة من اجمل مدن العالم شاهدتها من خلال فيديوهات تعبر عن مدا عضمة الشعب الجزائري وانشاء الله ازورها وتمنيت لو ان الشعراء والمبدعين والكتاب من الشقيقة الجزائر تكلموا عن فتح الحدود ولا يتركون المغاربة وحدهم يتحدثون عن فتح الحدود لقول الله تعالي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتتعارفو
26 - عيسى السبت 01 غشت 2015 - 20:44
لهذه الاسباب اخرج افلاطون اشباه الشعراء من جمهوريته الفاضلة ...
27 - خالد السبت 01 غشت 2015 - 21:30
قسنطينة هاته المدينة العتيقة ترحب بكل سكان المغرب الكبير. قسنطينة مدينة العلم او سرتا قبل 3000 سنة المدينة المعلقة. يكفي ان تكتب على يوتيوب `قسنطينة نظرة من السماء` لتنبهر من جمال مدينة الجسور المعلقة. الصور التي اخضت لها في الفيلم الوثائقي الجزائر نظرة من السماء بالفرنسية كانت مدهشة و هي احدث من الفيديو الاول. تشتهر بمسجد الامير عبد القادر الذي كان اكبر مسجد في افريقيا عند بناءهو الجامعة التابعة له قبل ان يتم بناء مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء
28 - كمال السبت 01 غشت 2015 - 21:44
إلى يزيد الجزائري
أنتم تقولون عنا المخزن ونحن نقول عنكم العسكر الحاكم في الجزائر هو الذي طمس بصيرتكم وأعماكم عن الحق ... والقول بأن المشكل هو بين حكومتين وليس شعبين أثق بك إن قلتَ ذلك شرط أن تعترف للشعب المغربي وليس للحكومة المغربية أن تعترف للشعب المغربي بمغربية صحرائه ،وكما قال رقم 23 الأخ حمودة ( فهم ويا للأسف يعتقدون - عن وهم - أن قضية الصحراء المغربية هي قضية النظام المغربي وليست قضية الملك والشعب جميعا ، يظنون واهمين أن المغاربة موافقون على انفصال الصحراء ) لا نقبل كمغاربة أن تسلخوا منا انتماءنا للصحراء المغربية أوانتماء الصحراء المغربية للشعب المغربي فنحن هي وهي نحن ... نحن والصحراء المغربية كيان واحد ( نحن روحان حللنا بدنا ) نحن لن ننخدع بكلمات مثل الشعب المغربي الشقيق moin الصحراء المغربية ... نحن لا نقبل بغير : الشعب المغربي + الصحراء المغربية نحن حزمة واحدة لا تقبل النقصان أو الانتقاء ، إن كنتم تحبوننا أحبونا بصحرائنا المغربية وإلا ....
29 - algerienne السبت 01 غشت 2015 - 22:43
يا اخي صاحب التعليق رقم 25 اهلا و سهلا بك و الف مرحبا و بكل اخواننا المغاربة الشرفاء في بلدكم هاته الارض الطيبة و الشعب المضياف ستكونون على راسنا و اقول لك انه ليست قسنطينة هي العريقة و الجميلة فحسب بل كل مدن الجزائر جميلة و ترحب بكم و بالمناسبة انا اود كدلك ان شاء الله زيارة المغرب الجميل و ارجو انا كدلك ان تفتح الحدود و تفتح قلوبنا معها و نعيش بسلام و بدون مشاكل اللهم الف بين قلوبنا و ارحمنا و ابعد عنا الفتن و الاعداء قولو آمين يا اخواني سلام
30 - لحسن اوطاط الحاج السبت 01 غشت 2015 - 23:23
لا للنفاق الشعري ولا لفتح الحدود نحن مغاربة ولسنا اخوانكم .فالاخ لا يحفر الحفر لاخيه كما تفعل دولة العسكر الجزاءرية اخوانطم هما بوازبال واسبانيا وكوبا اما نحن فاسبادكم نحبو المعقول وخاطنا النفاق .اكررها واقول لا لفتح الحدود لا لفتح الحدود مع المناففين
31 - فؤاد السبت 01 غشت 2015 - 23:58
كل يوم أتأكد من أن الاعلام المغربي يركض بالتوصيات فقط جميل أن تتابعوا ياسين عدنان لأنه أعلامي , ولكن لا تتابعي من هم أفضل منه مليون مرة وكرموا في نفس المكان ...
الامر مفهوم ومعروف
32 - said الأحد 02 غشت 2015 - 00:04
طبعا بالجزائر مناظر جميلة وشعبها مثل المغاربة شعب مضياف ولا يرتاح المغربي في بلاد الغربة الا للجزائري لولا التشابه الكبير في اللهجات والعادات والدم المختلط لدخل المغرب والجزائر في عدة حروب مع هذه الاختلافات الطويلة بين النظامين واللهم اجمع شملنا ووحد صفوف المسلمين
33 - شادية الصحراء الأحد 02 غشت 2015 - 01:36
ما كان عليك أن تفعل هذا يا ياسين عدنان وأنت وجه مغربي معروف كذلك أنت أيها الشاعر محمد بنطلحة فالجزائريون يتمنون قشة يتمسكون بها ليكتسبوا منها قيمة فهم معزولون ويعيشون أسوأ سنين حياتهم ، ما كان علينا نحن المغاربة أن نُمَكِّنَهُم من بصيص أمل يطلون به على الدنيا وهم يسعون صباح مساء لطعننا علنا وينفقون ملايير الدولارات للنيل من حقوقنا ومكانتنا وأمننا ، ما كان على الشاعرة المغربية صباح الدبي أن تقول : نحن " شعوب منطقة واحدة فرّقت بيننا حدود مغلقة وصراعات لا دخل لنا فيها " ألا تعلم هذه الشاعرة أن الجزائريين سيعتبرون أننا نحن المغاربة كشعب " لا دخل لنا في نزاع الصحراء " وستجدين كل صحف العسكر الحاكم في الجزائر يطبلون ويؤولون كلامك على أنه تملص منكِ واعتراف منكِ أنكِ لا دخل لكِ في نزاع الصحراء المغربية ، فالصراع كما يقولون في الجزائر هو بين النظام المغربي والجزائر أما الشعب المغربي فلا دخل له في ذلك ، ها قد زلَّ لسانك زلة لا تغتفر ، ما كان عليكم يا شعراء المغرب أن تضعوا الشعب المغربي في هذا المأزق المجاني
34 - جزائري من قسنطينة الاثنين 03 غشت 2015 - 17:30
أريد أن أوضح لبعض المعلقين أن الشعراء المغاربة -المرحب بهم وبكل الأشقاء المغاربة- شاركوا في هذه التظاهرة ككل اخوانهم العرب.ذ في اطار عاصمة الثقافة العربية..وقد سبق أن احتضت قسنطينة اسبوع فلسطين واسبوع تونس للشعر...حتى لا يعطى أي بعد سياسي لهذه المشاركة...هذا ومرحبا بكم مرة أخرى ونتمنى أن تصطلح العلاقات بين بلدينا...وشكرا
35 - malika الثلاثاء 04 غشت 2015 - 09:28
بصراحة لم أفهم بعض المعلقين؟ هل تريدون لهذه الفرقة أن تستمر؟ نحن نخسر فيها آلاف السياح الجزائريين كانوا سينعشون اقتصاد الجهة الشرقية لو فتحت الحدود؟ والجزائريون يخسرون الكثير من المنتوجات المتوفرة في المغرب والتي يشترونها بثمن غال من بلدان بعيدة؟ والسياسيون في البلدين مع الأسف لا يأخذون مصالح الشعبين الاقتصادية والاجتماعية والانسانية بعين الاعتبار؟ وهم لا يفعلون شيئا. سادّين الحدود وقاعدين كا يتفرجو. السياسي الوحيد اللي عندو غيرة صادقة على هذا الموضوع هو الملك محمد السادس اللي كل مرة يمد يده مفتوحة الى الجزائر ويناشد حكام قصر المرادية بصدق كبير أن يتفاعلوا مع المطلب الشعبي المتعلق بفتح الحدود. ايوا ايلا السياسيين الفاسدين ما بغاوش يستاجبو، فعلى الأقل الشعراء طلعو أكثر وطنية وإنسانية ونظرتهم الى الأمور مستقبلية. راه اللي تضر الجزائر كاتضرنا، والتي تضر المغرب كاتضر الجزائر. فاللهم انصر المغرب بالجزائر وانصر الجزائر بالمغرب. والله العظيم إيلا ما جمعنا ريوسنا كاملين يا حتى تدير فينا "داعش" ما بغات. فخليونا من النعرات الخاوية وشوفو معانا الأمور ديال العمق الله يخليكم. فاللهم احفظ بلدينا.
36 - شاعر جزائري الثلاثاء 04 غشت 2015 - 20:47
إلى من يريد أبوابا لحاءط المبكى،وسر الفراق قبل النسيان.قبل أن يصبح ذاكرة وسرا لعناق الفنان، حدثني عن آخر حبة رمل دفنت وعن اول ما أخرجت يدان ، عن طارق.. عن موسى بن نصير، وابن النعمان ،عن طعنة الوجدان حدثني عن موسم الإصرار و تاج الأحزان ، ها شفتي لم يرعشها الذكر الحكيم ..وكم ارعشها سجاني ، وهل خلقت لأعبد رب الكون وانصره ، أم جئت لامسح أحذية . °°°° انا لست مداحا ولا غشاوة في الحدود ..لم أصفق للرئيس ولم اطبل للفراق . فالشعر يولد من الأرواح،منتميا، ويبعث لمن ضاق به الحنين . . اليوم يعم الجهل بناة الجدار وتقوم الفتنة من مضجعها ،يصيح ا لحظتها من على حائط وادي الرمال ،فالشعر ينجب عندما يعقم الحكام
37 - الهام الأربعاء 05 غشت 2015 - 14:39
إلى الأخت مليكة لا تكوني طيبة أكثر من اللزوم، هؤلاء اذا ما فتحنا معهم الحدود لن يأتي من ورائهم إلا البلاء و الإرهاب و سياكلون الأخضر و اليابس؟ !!!عليك أن تكوني فطنه هم سيستفيدون أكثر مما سنستفيد،حتى بترولهم بدأ بالنفاذ. هم يكرسون كل وقتهم للنيل من صحراءنا و شعبنا،و هل تحرك شعبهم يوما للمطالبة بترك المغرب وشانه في قضية الصحراء،لقد رفعوا في وجهنا السلاح مرارا نحن من ساعدناهم بشهادة التاريخ على الوقوف في وجه فرنسا المستعمرة ولكنهم نسوا كل شيء...!!!!
38 - احلام الخميس 06 غشت 2015 - 07:43
إلى إلهام ،أشارك الرأي ، ففتح الحدود لا يجدي على بلادنا سوى الحشيش والقنب الهندي، والجزاءر تستورد القمح من المكسيك وأمريكا و بعض الفواكه من اسبانيا باسعار باخسة، مقابل الغاز كمية من الغاز الطبيعي .اما عن الحدود الغربية،فيهرب المرتزقة من البلدين كميات كبيرة من الماكنات الفلاحية وآلات حفر الآبار الارتوازية، والمواشي المستوردة من أستراليا، والمدعمة من طرف الدولة بقيمة %80. تشتري الدولة الخروف من أستراليا ب 180 اورو،وتبيعه لمربيي المواشي الجزائري ب 40 اورو ، لكن هناك انتهازيون يهربون ألاف رؤوس المواشي إلى خارج الحدود،وأيضا قطع الغيار ومختلف الماكنات الفلاحية ، زيادة على تهريب البترول الذي كلف خزينة الدولة سنة 2014،خسارة تجاوزت 1،2 مليار دولار، فانا مثلك أفضل عدم فتح الحدود البرية لحماية اقتصادنا أولا و تجنيب شعبنا آفة القنب الهندي أيضا ، خاصة وأن الجارة الغربية تعتبر اول منتج عالمي لهذه المادة الفتاكة ،لكن يجب فتح خط طيران آخر. مباشر بين وهران ووجدة وبأسعار مدعمة. يساهم في صلة الرحم بين الأقارب من الشعبين.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال