24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2413:4516:3318:5820:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تدابير جديدة تنظم الانتفاع من أراضي الجماعات السلالية بالمغرب (5.00)

  2. مكتب الكهرباء يمدد الاستفادة من "الجرف الأصفر" (5.00)

  3. "جبهة اجتماعية" تُحضر لاحتجاجات وطنية في "ذكرى 20 فبراير" (5.00)

  4. إدارة السجون تنفي اتهامات بشأن "معتقلي الريف" (5.00)

  5. بنشماش: تصريحات وهبي "الطائشة" تضرب صلاحيات إمارة المؤمنين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مهرجان جوهرة يختتم دورته الـ5 بحضور 540 ألف متفرّج

مهرجان جوهرة يختتم دورته الـ5 بحضور 540 ألف متفرّج

مهرجان جوهرة يختتم دورته الـ5 بحضور 540 ألف متفرّج

على إيقاع أغاني الراب والرّاي بمدينة الجديدة، وعلى نغمات اللّون الشعبي بكلّ من أزمور والبئر الجديد، أسدل المهرجان الدولي جوهرة ستار دورته الخامسة، ليل أمس، بعدما استقطب حفل الاختتام أزيد من 540 ألف متفرّج، متوزّعين على المنصّات المنصوبة بالمدن الثلاث.. حسب المنظمين.

ففي الوقت الذي حجّ أزيد من 100 ألف متفرّج إلى منصة مدينة أزمور للاستمتاع بأغاني سعيد ولد الحوات وميد إن بلاد، احتشد أمام منصة مدينة البئر الجديد ما يفوق 190 ألف شخص لحضور عروض كل من عصام كمال وزينة الداودية، فيما استطاع كل من مستر يو والشّاب بلال جلب أكثر من 250 ألف محبّ لأغاني الرّاب والراي أمام منصة سباق الخيل بمدينة الجديدة.

وقبل انطلاق العروض بساعات قليلة، عقد مغنّي الراب الملقّب بـ "ميستر يو" عددا من اللقاءات الفردية مع ممثّلي أغلب المنابر الإعلامية، فيما نظّم "الشّاب بلال" ندوة صحافية كادت أن تزيغ عن أهدافها حينما طالب ذات المغنّي إحدى الصحافيات بضرورة احترامه والإنصات لجوابه عن السؤال المطروح من طرفها، ما دفع مدير المهرجان للتدخل وتلطيف الأجواء وإعادة مياه الندوة إلى مجراها الطبيعي.

وحاول الفنّان الضيف الإجابة بحذرٍ اعتبَرَه بعض الحاضرين مراوغة واضحة لتجنب الخوض في العلاقة السائدة بين المغرب والجارة الجزائر، خاصة عندما سئل عما إذا كان بإمكانه تقديم أغنية مشيدة بالمغرب في بلده، مشيرا في جوابٍ آخر إلى أن ما يروج حول ارتفاع معدل الجريمة في كل مدينة تحتضن سهراته يبقى مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة.

وعرف اليوم الأخير من المهرجان، المنظم من طرف جمعية دكّالة وعمالة الجديدة، توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة جوهرة لرياضة "skate /roller/ bmx" المقامة بالمنتجع السياحي سيدي بوزيد، حيث حضر حفلَ التتويج وفد يترأسه معاذ الجامعي عامل إقليم الجديدة، قبل أن يقوم بجولة تفقدية لقرية الأطفال التي تضم ألعابا وورشات في الرسم والأعمال اليدوية والأنشطة الترفيهية.

وعلى رمال الشاطئ الواقع وسط مدينة الجديدة، أسدل الستار على دوري جوهرة لكرة القدم الشاطئية، إذ تمكّن فريق الرجاء الرياضي الجديدي من الفوز في مباراته النهائية على أولمبيك المحمدية بخمسة أهداف مقابل أربعة، حصل بعدها الفريقان على كؤوس وأذرع تذكارية من طرف كل من عامل الإقليم والكاتب العام للعمالة والقائد الجهوي للدرك الملكي وباشا المدينة.

نبيل اكرات مدير مهرجان جوهرة، وفي تصريحه لهسبريس عقب انتهاء التظاهرة، أكّد على أن دورة هذه السنة كانت مليونية، حيث ناهز مجموع المتفرجين في المنصات الثلاث طيلة أيام المهرجان، إضافة إلى زوار باقي المرافق والأنشطة الموازية، مليونَيْ متفرج ومستفيد، "ما يعني أننا حققنا الأهداف المسطرة من حيث الإقبال المتزايد، رغم أن الميزانية المرصودة تسير في خط تنازلي دورة بعد أخرى".

وأوضح مدير المهرجان أن تقليص حجم الميزانية مقابل تصاعد مستوى المهرجان يعتبر مؤشرا مهمّا على العقلنة التي يتبنّاها المنظمون، ما يزيد من ثقة الشركاء والمدعّمين الذين أبدوا استعدادهم مؤخّرا للمساهمة في إنجاح النسخ المقبلة، مشيرا في هذا الصدد إلى أن كل دورة تتطلب أزيد من تسعة أشهر من التخطيط والاستعداد حتى تسير الأمور وفق الاستراتيجية المسطّرة.

وعن دعم المهرجان من طرف الدولة، شدّد اكرات على أنه "في الوقت الذي يتم دعم مهرجانات بشكل تامّ، لا يصل إلى ميزانية مهرجان جوهرة ولا درهم واحد من المؤسسات العمومية"، مشيرا إلى أن المنظّمين اختاروا في البداية الاعتماد على مصادر تمويل خاصة، "إلا أن ما وصل إليه المهرجان من نجاح، يفرض علينا مستقبلا التفكير في طلب الدعم من طرف الدولة، خاصّة وأننا ننظّم أنشطة كبرى بثلاث مدن مختلفة"، وفق تصريح مدير التظاهرة الفنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - فيق من الدوخة الأحد 09 غشت 2015 - 12:55
اللهم انتقم من الظالمين اللهم انتقم من الظالمين اللهم انتقم .الهم احفظنا اللهم من اراد بنا سوءا شتت شمله اللهم اقهرهم اللهم الطغاة اخسف بهم لوحدهم ولاتعذبنا معهم يارب يارب يارب الهم زوجنا وافتحها في وجهنا ابواب الخير والبركة والرزق اللهم بارك يارب اللهم زوجنا اللهم زوجنا اللهم احفظ بلاد المسلمين والمومنين يارب امييييين اللهم ارزقنا اللهم ابعد عنا الفقر والهم والغم والمرض اللهم اشفنا ياكريم امين
2 - سعيد الأحد 09 غشت 2015 - 13:10
موتوا بالغدايد يادواعش. المغاربة يعطونكم درسا بانهم حداثيين .يحبون الحياة والغناء والرقص .فكل المهرجانات والشواطئ مليئة والحركة التجارية للمدن تنتعش بالمهرجانات .اما انتم وخزعبلاتكم فمادا نربح من ورائها ؟
3 - CHAAIB الأحد 09 غشت 2015 - 13:21
المجموعة الغنائية لبنكيران فـشــل الى المزبلة جرب الـتبــوريـــــــدة ربما ؟
4 - عابر سبيل الأحد 09 غشت 2015 - 13:31
كل شيء حققناه .. لم يبقى لنا سوى تنظيم المهرجانات و تبديد المال في أشياء تافهة و متجاوزة. زوروا مشتشفى السلامة بقلعة السراغنة قسم الولادة لتقفوا على حجم المعاناة و اﻷهمال و الرشوة و الظغط الكبير على المستشفى.. نساء ينمن على اﻷرض و أوساخ هنا و هنا و سب و شتم و حتى ضرب للنساء الحوامل من طرف بعض الممرضات.. لا حول و لا قوة إلا بالله
5 - مواطن مغترب الأحد 09 غشت 2015 - 13:42
الله المستعان فهاد البلاد دينا الي نايضه على الشطيح وناعسه على الشطيح
واعباد الله وش هد البلاد الي كلها مهرجانات، واش السمعة دينا ولات علامهرجانات دالموسيقى والغنى
اتقوا الله وباركا متضحكوا على الشعب وعملو شيحاجة تنفعو.
واش ماباقي فالمغرب حتى انجازات اخرى غير الموسيقى والشطيح والرديح.
وش هد الفسق
الله يهدي ماخلاق.
الله يهدي ماخلاق.
الله يهدي ماخلاق.
6 - زائر الأحد 09 غشت 2015 - 13:50
اختثم مهرجان الابداعات المغربية في الصناعات الحربية . وحقق المهرجان رقما قياسيا في عذ الزوار .
بحيث ابرم المغرب صفقاة لبيع الاسلحة :
تسعى دولة اتجيبوتي لشراء دبابات ومعدات عسكرية مغربية الصنع .
وابرمت دولة مالي صفقة مع المغرب لتزويدها بطائرات حربية وترغب بتكوين طياريها بالمغرب .
وابرمة كذلك صفقة مع بوركينا فاسو لقتنائها من المغرب 10 راجمات لصواريخ . ومعداة عسكرية .
وترغب دواة الصومال من شراء ردرات متطورة واسلحة خفيفة ومعدات لجستيكية .
هذا وتسعى اليمن ان يرغب المغرب ليبيع لها صواريخ بعيدة المدى وحاملات جنود . لكن المغرب يخشى ان تقع هذه الاسلحة في يد الجماعات الارهابية .
هذا هو ما نخخاف ان نحسد عليه .
7 - مثقف الأحد 09 غشت 2015 - 13:50
مهرجانات تافهة و فارغة بالجملة تجسد سر تخبط وطننا في سوء التدبير...
8 - زرادشت الأحد 09 غشت 2015 - 14:23
الغناء والرقص أوﻻ وأخيرا هذا هو حال كل الكائنات من طيور وحيوانات.وإنسان أدغال أفريقيا وغابات اﻻمازون يغني ويرقص وﻻ يربط ذلك بالفقر أو التبذير.كحال بعضنا الذين يرون الغناء والرقص ﻻ يستحقه الفقراء وليموتوا جوعا وحزنا.وربما هم مع القائلين:الفقراء ﻻ يدخلون الجنة.
دعونا نفرح ونمرح فمع كل مهرجان تغنصون فرحنا بجهالتكم الدينية والدنوية.
9 - كمال الأحد 09 غشت 2015 - 14:24
وكم عدد سكان البءر الجديد حتى يحضر منهم ١٩٠٠٠٠ متفرج. فمن من حق السيد مدير المهرجان النفخ في الأرقام للمطالبة بدعم الدولة لكن ليس من حقه استبلاد عقول الناس
10 - kazawi الأحد 09 غشت 2015 - 15:10
الى الاخ سعيد صاحب التعليق رقم 2 . انا ماشي داعشي و ماشي متشدد ,, ولاكن راه هادشي بزاف , واش عارف شحال ديال لفلوس كضيع ,,, انا ماشي ضد فكرة المهرجانات ولاكن راه ما بقاوش كيتنفسو, واش العام كامل مهرجانات . غير بشوييا راه عطاو الجهد بزاف بحال الى كنتنافسو مع شي حد
11 - عبد الله الأحد 09 غشت 2015 - 15:23
مهرجانات هنا و هناك لمحاربة الله ... لكن هيهات هيهات عبثا تفعلون .... يذكر اهل اﻷدب ان بعوضة حطت على نخلة فلما ارات ان تقلع قالت للنخلة : ايتها النخلة تماسكي فأنا سأطير عنك ؛ قالت لها النخلة و هل احسست بك لما نزلت فكيف إذا أقلعت .... كذلك نقول لعؤلاء الذين يضخمون اﻷعداد التي تحضر المهرجانات بدءا من فضيحة مهرجان الرباط ثم اكادير فالجديدة اليوم ف...........
نقول لهؤلاء الخونة المنظمين لها : انفقوا اﻷموال و اجمعوا التوقيعات و ..... " فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون "
12 - fouad الأحد 09 غشت 2015 - 15:25
كنت حاضرا في اختتام المهرجان بالجديدة والواقع غير ما تم الترويج له فالعدد محصور بين 10000 و15000 الف وباركى من النفيخ
13 - ياسين الأحد 09 غشت 2015 - 15:29
السلام عليكم و رحمة الله
بِسْم الله و الصلاة و السلام على رسول الله،
صدق الشاعر : يقضى على المرء في أيام محنته / حتى يرى حسنا ما ليس بالحسن.
الى صاحب التعليق ٢-سعيد (و ما اراك الا تعيسا)
اعلم ان الاسلام من الدواعش و امثالهم بريء، اما الغناء و الموسيقى فحرام شرعا لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم ((ليكونن من أمتي أقواما يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)) و قوله (( يكون في أمتي قذف وخسف و مسخ، فقال رجل من المسلمين متى ذلك يا رسول الله؟ قال: إذا ظهرت القيان والمعازف وشربت الخمور)) اما الحداثة التي تتحدث عنها فتركها للغرب الذي يحتقرك و يحتقر العرب و الاسلام و المسلمين.
و ما الحداثة بالعري و الرقص إنما هي بتقصي العلوم الدينية ثم الدنيوية التي تعود بالنفع على المرء و على الأمة.
و اعلم و التاريخ يشهد على ما أقول ان أسلافنا لما تحلوا بأخلاق الإسلام وصلوا ذروة الحضارات , و لما تخلينا عنها أصبحنا عالماً ثالثاً و صدق عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث قال نحن قوم أعزنا الله بالإسلام, و مهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله.
و السلام على من التبع الهدى
14 - بشير ناسك الأحد 09 غشت 2015 - 16:32
نجاح تنظيم مهرجان على هذا المستوى بميزانية ضعيفة دليل على تكاثف الجهود ، ؤأكد على أن الموسم السياحي نجح بفضل مهرجان جوهرة ، الذي استقطب آلاف السياح من الداخل و الخارج ، ما سيؤثرإيجاباً على الرواج التجاري ، شكراً لمنظمي المهرجان من السيد عامل صاحب الجلالة و جمعية دكالة و الأمن و السيد مدير الديوان و السيد مدير المهرجان و كل سكان مدينة الجديدة على حفاوتهم
15 - جد مرام الأحد 09 غشت 2015 - 16:47
هدا المهرجان مر في اجواء عالمية يمكن لنا ان نصنفوه من10نجوم "قال ليه اش خصك يا عريان قال ليه خصني خاتم يا مولاي" انتم تتكلمون على اي مدينة ان كانت الجديدة فليس لها من المدينة الا الاسم مدينة ليست مهيكلة ومليئة بالازبال والاوساخ طرقات محفرة بنية تحتية هشة مسبح واحد لمدينة يقطنها قرابة 400 الف شخص+0قاعة سنمائية قاعة الرياضة واحدة وليس معترف بها لكونها لا تجيب للمعايير القانونية في مجال المنا فسات والغريب ان المسؤولين في هده المدينة وخصوصا المجلس البلدي جزاه الله عنا خير يوافقون على ا لمتاجر كبرى(super marché) ولم يفكروا في صيانة الحدائق التي ورثناها من عهد الحماية التي اصبحت في حالة يرثا لها وبالخصوص حديقت محمد الخامس التي كانت تضم بساط من الازهار والوروض واشجار مستوردة من الخارج فالمسافة بين ماكانت عليه حدائق هده المدينة وما عليه الان تقارب 100سنة ضوئية و انا شخصيا ابن هده المدينة كلما مررت بهده الحديقة او دخلت قاعة الرياضة ادرفت عينايا الدموع ولي التدكير ان حديقة "سبيني"وحديقةالمغفور له "محمد الخامس"كا ن فيهمااحواض فيها سمك واقفز تضم طيور دات الوان زاهية وكان محل خاص بي الطاووس
16 - حسن الأحد 09 غشت 2015 - 16:48
واش كاين شي واحد يقدر يقول ليا اش كنستافدو من هذه المهرجانات؟واش ماكاين اللي يقدر يغير هذا المنكر؟واش كلشي المغاربة متافقين على الفساد والانحلال؟اللهم ان هذا منكر
17 - العربي الأحد 09 غشت 2015 - 17:04
إلى ياسين صاحب التعليق 13 لستَ من المجتهدين و لا المؤهلين علميا حتى تحكم على أمر هكذا بجلب حديث أو حديثين للاستشهاد بهما خارج السياق الذي قيلت فيه تلك الأحاديث رغم ما يشوب سندها من الأخذ و الرد ، خصوصا إذا علمنا أن الغناء ليس محرما مطلقا لوجود أحاديث و نصوص في السنة تبيح الغناء وما أكثرها في كتب الحديث و السيرة النبوية العطرة ، لأن المُحَرَم من الغناء ما صاحبه المجون و الخمور و الكلام الفاحش ، ولو لم نجد بين أيدينا من النصوص إلا حديث عائشة التي أمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم و نساء الانصاريات أن يغننين لعرس كان لأحد صحيباتها ، لكان كافيا في النازلة ، و الحالة أن النصوص كثيرة تعد بالعشارات التي لا تحرم الغناء بصيغة الاطلاق ، و لولا ضيق المجال لسردت لك جملة من أقوال الأيمة الأربعة في حكم الغناء ويكفي قول الامام الشافعي رضي الله عنه عن الغناء : حلاله حلال و حرامه حرام ، غير أنني أتفق معك في كون الرقي و التقدم يكون بسلوك طريق العلم و المعرفة لا عن طريق اللهو و المجون و تضييع الوقت فيما لا طائل منه دون إهمال حق المسلم في الترويح عن نفسه حتى لا يطاله الملل
18 - جد مرام الأحد 09 غشت 2015 - 17:24
(تتمة) مهرجان جوهرة بالجديدة شيئ جميل تنظيم المهرجانات بي بلادنا ولكن "لعكر على لخنونة الا لالا) انكملو احديثنا على مدينة الجديدة الحي البرتغلي يبكي من الاهمال علما ان ماء البحر كان يحوط به من كل جانب والان الازبال تحيط به من كل جانب وعدد المدافع في تناقصبعضهم اختفى في ضروف عامضة كان هؤلاء المدافه في غفلة من امرنا اخدت البحر والتحقت بيبلاد البرتغال اما شاطئ المدينة الي يعتبر قلبها النابض الان لاشيئ فيه يوحي لك بانه شاطئ " الفوضى الاوساخ في كل نواحيه واحتلاله من طرف الباعة المتجولين " اما فندق مرحبا " كل ال عزوالنخوة التي مر منها الان هو في حزن وباس واصبح يتيم الابوين يسكنه اللصوص واين هي ايام مقهى نجمة الجنوب الدي تدوقنا اسلوبها في تقديم الاغاني الخلدة ومقهى الكزنو التي كانت مشيدة فوق الماء وكانها في مدينة من مدن اسيا اما نحن فكل حاجة قضيناها بتركها"
19 - Citoyen Lambda الأحد 09 غشت 2015 - 17:30
Félicitations aux autorités d'El Jadida et à tous les habitants et la région, les Doukkali en tête, pour la réussite de ce festival et la préservation de la culture de cette région qui fait partie du patrimoine historique, artistique et social du pays
20 - الله عليك يا بلادي الأحد 09 غشت 2015 - 19:35
مدينة الجديدة: (فلاحة, سمك, مشتقات فوسفاط, سياحة, مهرجانات)
منطقة فلاحية بامتياز
ثروة سمكية هائلة
سياحة داخلية مربحة جدا
سياحة أجنبية مشرفة (الوليدية)
مركب مشتقات الفوسفاط من العيار الثقيل (الجرف الأصفر)
مواسم و مهرجانات مربحة جدا جدا (مهرجان جوهرة, أسبوع الفرس, موسم مولاي عبدالله .......)
جامعة تستقطب أعدادا كبيرة من الطلاب و الطالبات من جميع أرجاء المملكة.

و رغم ذلك نرى و كأن هذه المدينة فقيرة
ناري على جديدة كيف دايرة
ناري على جديدة كيف دايرة

طرق غير صالحة إلا لتكسير السيارات و إفساد عجلاتها
طرق لا نجد مثلها حتى في المدن الصغيرة التي لا تتوفر على أبسط الموارد المالية
أزبال في كل مكان (على سبيل المثال أسواق الخضر وسط المدينة)
روائح كريهة
غبار في كل مكان
اختناق أثناء مرور السيارات من جراء العشوائية في تهيئة الطرق
21 - ياسين الأحد 09 غشت 2015 - 20:10
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
الى صاحب التعليق ١٧ - العربي، صدقت ما أنا بطالب علم و لا عالم ولا أفتيت الا اني قرأت منكرا و أردت ان أرد على صاحب التعليق رقم ٢ بما عندي من علم قليل و الله اعلم بالحق منا. ولا أظن انني خارج سياق الموضوع لان الغناء في المهرجانات يكون مصحوبا بالات الموسيقى و الصورة أعلاه تشهد لي.
و اعلم اني استدللت بحديثين من الصحاح، و أظنك تعلم ان المعازف المذكورة في الحديثين هي الملاهي و الأغاني، والعزف لغة يطلق على اللهو، واللعب، والصوت ، واللعب بالدفوف وغيرها من آلات الطرب.
و العزف بالمعازف والاستماع إليها و الغناء اذا كان مشتملاً على آلة عزف فكله حرام بالكتاب والسنة و هذا قول عامة أهل العلم من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وغيرهم - سوى الدف للنساء ـ ولو لا ضيق الوقت لسردت لك أدلت التحريم مذهبا مذهبا.
و استدل بقول الامام الشافعي رحمه الله : الغناء لهو مكروه يشبه الباطل من استكثر منه ترد شهادته و قال ايضا :أن الغناء حرام في جميع الأديان.
و انظر ما يقول العلامة ابن القيم رحمه الله في رسالته في أحكام الغناء و كتابه إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان.
و الله اعلم
22 - Citoyen الأحد 09 غشت 2015 - 20:53
Bravo aux organisateurs et bravo aux spectateurs ...
Pour les donneurs de leçons à 2 balles , il vaut mieux la fermer, si vous ne savez pas a quoi ça sert la musique c'est que vous n'avez rien compris et y a qu'à regarder le monde moderne qui invente et qui avance et qui tolère tous les goûts et tous les arts ... Vous voulez nous donner comme model la Somalie le Yémen ou l'Afghanistan .. Eh bien non l'hamfoulilah le Maroc avance et est de plus en plus ouvert et il
Et y a de la place pour tous le monde et après tous si ça ne vous plait pas eh bien restez chez vous arrêtez de décider à la place dd ceux qui y vont et arrêter de juger les gens ... L'homme est de nature libre monde
23 - ابو ندى الاثنين 10 غشت 2015 - 02:05
اوجه سؤال لمن يدافعون عن المهرجان
هل ترضون ان تكون زوجاتكم و بناتكم وسط ذالك الحشد من الشبان و الكل ملتصق في الكل؟
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال