مبدعُون دوليّون يناقشون علاقة "الوثائقيّ" بالأرشيف وسط أصيلة

مبدعُون دوليّون يناقشون علاقة "الوثائقيّ" بالأرشيف وسط أصيلة
الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 01:00

قال المخرج التونسي أحمد قاسمي، في ندوة نظمت بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، ضمن مهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي بأصيلة، إن العلاقة بين “الوثائقي” و”الأرشيف” هي علاقة تقاطع وانقطاع، وإنها علاقة متعددة الأبعاد، فمن تعريفات الأرشيف أنه يعمل على حفظ معطيات خاصة لأشخاص أو مؤسسات بعيدة عن متناول اليد، وهو في هذا يحقق التماسّ مع الوثائقي الذي يعمل، أيضا، على حفظ لحظات معينة أو وقائع، لكن مع اختلافٍ في العرض للجمهور من عدمه.

واعتبر قاسمي، في الندوة التي حملت عنوان “الأرشيف والفيلم الوثائقي”، أن التماسّ بين المادة الأرشيفية والفيلم مسألة مربكة ونسبية، فالمادة الأرشيفية تسعفُ الفيلم الوثائقي بالصور والوثائق، لدرجة أن بعضها يسمى “أفلام أرشيف” باعتماده على الأرشيف بشكل شبه كلي

. واعتبر المخرج أن الفيلم الوثائقي، نفسه، يصبح مادّة أرشيفية محضة مع مرور الزمن، ويتم تجاهل جانبه الجمالي والفني تماما. أما عن المساق الأخلاقي، فتساءل المتدخّل عن مدى أخلاقية انتزاع المُخرج لمادة ما من سياقها وإعطائها دلالات جديدة، وإلى أيّ مدى يمكن الاطمئنان إليها كمرجع للمتلقّي.

الكاتبة الإسبانية “لويزا مورا بياروخا”، صاحبة الكتاب المُصوّر” الحماية الإسبانية في المغرب خلال 100 سنة من عقد المعاهدة”، قالت إن هدف المكتبة الإسلامية بإسبانيا هو الحفاظ على مجموعة من الوثائق ووضعها رهن إشارة كل مستعملي هذا التراث، حيث تم توثيق الوجود الإسباني في المغرب (في شمال المغرب خصوصا) المتمثل في المدارس التي كانت موجودة آنذاك، والمراكز الثقافية وغيرها، والشخصيات، إضافة إلى النمو العمراني.

وعن كتاب “الحماية الإسبانية في المغرب خلال 100 سنة من عقد المعاهدة”، قالت “بياروخا” إن الصور التي يوثّقها الكتاب لها بعد فني وثائقي جد مهم، وأن هناك صورا حتّى للمندوبين والموظفين السامين الإسبان أثناء الحماية.

المخرج المغربي رشيد القاسمي، صاحب منتوج “أرشيفهم وتاريخنا”، تحدّث من جانبه عن الشق التطبيقي والعملي لتعامل المخرج مع الأرشيف، متسائلا أين يمكن للمخرج المبتدئ أن يجد الأرشيف الذي يهم المواضيع التي يتناولها خصوصا تلك المتعلقة بالذاكرة المغربية.

وعن تجاربه الحالية، قال القاسمي إنه يجهّز لفيلم وثائقي عن الوجود الإسباني بالكويرة ووادي الذهب، اللّتين غادرهما الاستعمار الإسباني متأخرا جدا مقارنة بما بصم عليه بشمال المغرب، في حين لم يتم توثيق ذلك الوجود بالشكل الكافي.

ولفت المتحدث الانتباه إلى أن الكثيرين لا يعلمون أن الأرشيف الإنجليزي/الأمريكي يحتوي على وثائق هامّة جدا عن المغرب، مكتفيا بالإشارة إلى أن لقاءً عربيا تاريخيا جرى بطنجة سنة 1958، قام بتوثيقه بالفيديو شخصٌ إنجليزي، كما أن عددا من المراسلات الأصلية للملك الراحل محمد الخامس موجودة في مكتبة واشنطن.

المخرجة الفرنسية “ميرابيل فريفيل” ركزت في مداخلتها على نسبة تواجد الأرشيف في عدد من الأفلام الوثائقية التي أنجزتها، على رأسها فيلم عن الطائرات الفرنسية إبّان الحرب العالمية الثانية، وهو الفيلم الذي كلفها بحثا مُرهقا ومضنيا لتستطيع جمع مادّته الأرشيفية التي تمثلت في موادّ مسموعة ومرئية، وكذا البحث عن عائلات وأسر الطيارين.

أما فيلم “الذهب الأحمر”، الذي يشارك في المسابقة الرسمية، فقالت فريفيل إن 40 بالمائة من محتواه هو أيضا من وثائق الحرب العالمية، حيث يوثق لعمليات نادرة لنقل الدّم ولأسباب مختلفة وغريبة أحيانا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة