محمد يحيا يقارب مستجدّات "المغرب الإداري"

محمد يحيا يقارب مستجدّات "المغرب الإداري"
الخميس 14 يناير 2016 - 07:00

صدر حديثا لعميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة محمد يحيا، كتاب تحت عنوان “المغرب الاداري”، يقارب بتحليل علمي آخر المستجدات والتعديلات التي عرفها القانون الاداري المغربي خلال السنوات المنصرمة.

ويتضمن الكتاب ،الذي صدرت الطبعة الخامسة المنقحة منه ، مبادئ التنظيم الاداري بالمغرب ،على مستوى القوانين التنظيمية للجماعات الترابية الصادرة سنة 2015 ، ومظاهر النشاط الاداري الوطني (الشرطة الادارية والمرافق العامة) ووسائل التنشيط الاداري (أعمال الادارة والصفقات العمومية والوظيفية العمومية والاموال العامة ).

كما يتناول هذا الاصدار التحولات التي عرفتها الإدارة المغربية، من خلال مواضيع عدة متصلة بتدبير الشأن العام، وطنيا ومحليا، بما يحمله ذلك من تطور وتحول في أبعاده الحضارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية المتصلة بالتنظيم الاداري، وكذا ما تملكه الدولة من خلال مختلف التمظهرات القانونية للإدارة ومكوناتها، من وسائل وإمكانات قانونية ومالية وبشرية ومادية ومالية تجسد الامتيازات الاستثنائية الموضوعة عمليا رهن اشارة السلطات العامة لتحقيق المصلحة العامة ،والاموال العامة، ومختلف الصلاحيات التي تنفرد بها الادارة في هذا المجال كنزع الملكية والاحتلال المؤقت للعقارات والتنفيذ الجبري المباشر.

واشار الكاتب، الذي درس في العديد من الجامعات المغربية منذ تسعينيات القرن الماضي، الى أن المؤلف في طبعته الجديدة يحلل جملة من العناصر الدالة على اتجاهات تطور وتحديث الشأن الاداري، والخصائص والمميزات التي تتسم بها الادارة، وكذا المبادرات التي اتخذها المغرب لدعم المنافسة والانفتاح الاقتصاديين، وتحقيق التنمية وضمان الحكامة الجيدة في تدبير مرافق الدولة، عبر آليات مهيكلة للإدارة المغربية وسن قوانين وتشريعات لضمان النجاعة الادارية وتحسين أداء ومردودية النظام الاداري وفعاليته في معالجة القضايا الحقوقية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف أن الطبعة الجديدة من الكتاب استندت في مناقشة المستجدات والتعديلات والتغييرات، التي عرفها القانون والمؤسسات الادارية للمغرب، الى مختلف الابحاث العلمية القانونية والفقهية الحديثة، والاجتهادات القضائية المتمحورة حول فلسفة وميكانيزمات اصلاح الادارة وتأهيلها، في انسجام مع المعطيات الجديدة التي ميزت التحولات المجتمعية والحقل الاداري المغربي وتأثيرات المحيط الدولي.

‫تعليقات الزوار

5
  • طالبة
    الخميس 14 يناير 2016 - 12:19

    هدشي لي بقاليك
    شوف غير الحريرة لي عندك ف لافاك و نظمها

  • Najim Tanger
    الخميس 14 يناير 2016 - 13:41

    كان دائما ولازال قدوة لكل الطلبة الذين درسوا عنده. أفتخر بكوني درست القانون تحت إشراف الدكتور محمد يحيا طيلة سنوات الدراسة بكلية طنجة. لا خوف على خريجي هذه الكلية طالما أن عمادتها في أياد علمية آمنة.

  • kbaich Mohamed
    الخميس 14 يناير 2016 - 14:46

    la perfection des articles au plan régimes soit législative ou….à toujours besoin de nos brillants professeurs. ../ merci pour les nouvelles. …monsieur ihya…

  • سفيان
    الجمعة 15 يناير 2016 - 00:17

    صراحة وأشهد على انه خير قدوة لباقي اساتدة الكلية والله يقف جنب الطلبة ولا يحسسك انه عميد اقولها في غيابة الله يكثر من امثالك ويرزقك الصحة والدوام، اما فيما يخص اصداره فاختصر القول ان من لا يملك كتاب المغرب الاداري لا يملك شيئ في مراجع هدا التخصص

  • طنجاوي
    الجمعة 15 يناير 2016 - 14:10

    من المعروف أن الإصدار الجديد سيكون بضاعة جديدة ستباع للطلبة بشتى الطرق. وستنفذ الطبعة الأولى في زمن قياسي، وسيطبع الثانية قبل حلول الامتحانات الشفوية..
    لو كان كاتبا فعلا وباحثا فعلا لطرح إنتاجه فيالسوق وسيرى كم سيبيع كباقي الكتاب المغاربة..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين