24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | العثماني: سياسة التعريب بالمغرب مرتبكة

العثماني: سياسة التعريب بالمغرب مرتبكة

العثماني: سياسة التعريب بالمغرب مرتبكة

قال سعد الدين العثماني، أن سياسة التعريب بالمغرب ظلت مرتبكة لارتباطها بسياق الصراع اللغوي في المغرب.

واعتبر رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية أن الإسلام ليس حركة للتعريب، موضحا في ذات الاتجاه ما تشهد العديد من الدول غير الناطقة بالعربية من انتشار كبير للدين الإسلامي.

وأكد العثماني الذي حل ضيفا الثلاثاء 15 مارس 2011 على طلبة منظمة التجديد الطلابي ضمن فعاليات المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي في دورته 13 بالبيضاء أن أول حل لإشكالية اللغة في المغرب هو رعاية التنوع اللغوي الوطني، وذلك يضيف نفس المحدث بإعطاء الأولوية للغتين الوطنيتين الأمازيغية والعربية وذلك بوضع خطط وبرامج لدعم اللغتين معا.

وطالب العثماني في ذات الاتجاه بضرورة إعطاء اللغة الأمازيغية المكانة الخاصة بها وذلك بدسترتها كلغة رسمية للبلاد. مؤكدا أن كون الأمازيغية لغة وطنية هذا تحصيل حاصل لكن المفروض اليوم هو جعلها لغة رسمية. مضيفا أن جهود النهوض بالأمازيغية يجب أن يعزز في الإعلام العمومي والتعليم والتدبير العام.

وأوضح العثماني أن الوضع اللغوي بالمغرب متعدد وفسيفسائي، وهو ما أرجعه إما إلى "سياسة لغوية، أو نتيجة انعدام السياسة الرسمية للدولة، أو الارتجالية في تدبير سياسات الدولة في مجال التعدد اللغوي".

هذا وقدم الدكتور سعد الدين العثماني مراحل تطور المشهد اللغوي المغربي والذي طغى عليه الصراع حسبه حيث نبه في هذا الاتجاه إلى أن هناك صراعات متتالية ما قبل وما بعد الاستقلال، تجلت في أربع مراحل، وهي ما قبل دخول الإسلام، حيث الأمازيغية كانت هي السائدة، ومع دخول الإسلام، يضيف العثماني، "أصبحت عندنا اللغة العربية بصفتها لغة القرآن، وأصبح هناك تفاعل بين اللغتين"، أما في عهد المرينيين، يقول العثماني، فقد تتبلورت عدة إجراءات اتخذت لفرض الأمازيغية كلغة واحدة، وأنه مع دخول الحماية، "دخلت اللغة الفرنسية كمعطى جديد، على مستوى المسرح اللغوي الوطني، وشهد هذا المسرح نوعا من التعقيد، وكان هناك صراع شرس إبان الحماية وقبلها.

أما بعد الاستقلال، يقول العثماني، "استمر الصراع بين من يريد أن يبني مغرب ما بعد الاستقلال على أساس ثقافة فرنكفونية، وبين من يريد التمكين للغة العربية، لتصبح هاته الأخير في مواجهة مع الثقافة الفرنكفونية واللغة الفرنسية، وتولد صراع لغوي في الإدارات ومجالات الإعلام والإدارة، وهو الصراع الذي أفرز تهميشا للغة الأمازيغة"، ويرى العثماني، أنه ليس هناك أي عيب أن تكون هناك لهجات متعددة، ويأتي قرار سياسي بإدماجها، وطالب المتحدث بالتمايز بين اللهجات لتتحول إلى لغة،

وذلك يتطلب، حسب العثماني، جهواد وإرادة سياسية قوية، "وسيأتي الوقت لتصبح اللهجات المغربية لغة مهما تأخر الزمن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - mohmmad الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:51
سياسة التعريب كانت مرتبكة قبل بدايتها لأنها خلقت عنوة من أعداء اللغة الأصلية لالمغاربة الأمازيغية.لاكن لن يضيع حق وراءه طالب. سعد الدين العثماني مازيغي بكل المقاييس لاكنه كان يداعب دعات التعريب والأن يتضح أنه خطا خطوة إلى الأمام أولا بقوله الحقيقة "سياسة التعريب بالمغرب ظلت مرتبكة لارتباطها بسياق الصراع اللغوي في المغرب".و بقوله : أن الإسلام ليس حركة للتعريب، موضحا في ذات الاتجاه ما تشهد العديد من الدول غير الناطقة بالعربية من انتشار كبير للدين الإسلامي.فل نلاحظ ونراقب الحدة والكثافة التي أستعمل بها الإسلام لتزيين لغة العرب وإعطائها قداسة لتمهيد ترسيخ القومية العربية على أراضي غير عربية.لحسن الحظ أن الكثير بذأ يعي بالتظليلا ت والخدع والهدف ليس إلا مصالح قومية والتثبيت على الأرض بإقبار الإنسان الأصلي بدأ بلغة أمه.أُحَيِّي مطلب السيد العثماني بدسترة اللغة الأمازيغية كلغة رسمية لكل المغاربة.
2 - سوسي مسلم الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:53
أريد أن أسأل أهل العدالة والتنمية ، وبالضبط العثماني ، هل تراحعتم عن تقديس الحرف الأرامي الذي كتبت به العربية ؟ هل نسيتم أنكم أخرجتم (كفة) ديال الجمعيات من أجل فرض كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف " العربي" ، فهل عرفتم أنه لو طبق طرحكم ( الوهابي) ستخلفون بلبلة للتلميذ وخاصة في المستوى الأول ، وهل عرفتم أن طرحكم يضر باللغة العربية ؟ فهل ندمتم ؟
خير الخطائين التوابون .
لا تصدقوهم إنهم يبحثون كغيرهم عن الأصوات .
3 - مواطن مغربي الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:55
اهم عنصر لزرع منطق العنصرية والعصبية العرقية وبوادر الانقسام هو جعل لغتين او أكثر لغات رسمية للبلاد خصوصا اذا كانت احداهما او كلاهما ذات طابع محلي.
انا لا ادافع عن العربية ولا اقلل من اهمية الامازيغية, ولكن إذا دخلنا في هذا النقق, فلن نخرج منه سالمين. فغدا سيخرج أناس يطالبون بجعل الريفة لغة رسمية وآخرون بالحسانية وآخرون بالدارجة وهذا لعمري مدخل لتقسيم البلد على أساس عرقي. في زمان العولمة يبحث الناس عمايوحدهم و يحفظ لهم مكانتهم بين الدول وهي وحدة الجغرافيا و الدين واللغة. وفي نظري يجب دسترة العربية والامازيغية بل وحتى الريفية والدارجة والحسانية ولكن على اساس الاعتراف بها كمكون ثقافي وليس كلغات رسمية. في مقابل هذا يجب ان تكون لغة رسمية واحدة تضمن تواصلا لا لبس فيه بين المغاربة حتى وان كانت هذه اللغة هي الانجليزية.
4 - brahim الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:57
vraiment,le tamazighte est la langue de tout les maghrebins.L arabe est une belle langue,mais pour les vrais arabes(arabie,jordanie,yèmen).pour ces pays l arabe est nècessaire ,elle leurs convient,mais pour les maghrebins le tamazighte est convenable car c est leur langue-mere.Pour que notre enseignement aura une valeur ,il faudrait qu il ne soit pas en arabe,cette langue n est pas une langue scientifique; Elle est seulement la langue de coran et de la poèsie. L enseignement marocain rècule en arrière avec l arabisation!!!!!!!!.Pour que notre enseignement donnera de bons rèsultats, il faudrait le donner en francais ,ou en anglais et pourquoi pas en notre langue tamazighte.
5 - حسن مكنا الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:59
الله يهديك أ سي العتماني واش حنا دابا كانتناقشو على الدستور أشنو يكون وأشنو مايكونش ونتا كاتهضر على التعريب تلك مسألة تم تجاوزها ولا يمكن إصلاحها لقد تمت فرنستنا دون أن ندري ماعندنا مانديرو الحل ماشي بيدنا وماشي بيديك حتا نتا
6 - عربي حر الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:01
نريد تعريب و ادخال الامازيغية
اما الفرنسية فالى الجحيم
7 - Anir / 2961 الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:03

يانْ 1: الإسلام: هو ديانة الشعب المُسْلم الأمازيغي ، منذ القرن السابع الميلادي ، كغيره من الشعوب المُسْلمة الأخرى ـ المكوّنَة للأمَّة الإسلامية ـ كالشعب الأندونيسي والماليزي والفارسي والتركي والأفغاني.... فالشَّعْب الأمازيغي هو مُسْلمٌ ديناً وأمازيغيٌّ هُويةً، شأنه شأن غيره من شُعُوب الإسْلام غير العربية. لأنَّ المُسْلمين ليسُواْ كلهم عَرباً، والعَرب ليسُواْ كلهم مُسْلمين، كما هو معلوم ومفهوم.
سينْ 2: الهُويةُ الأمازيغيَّة Tamazight: هي هوية الشعب الأمازيغي ابن منطقة إفريقيا الشمالية = بلاد Tamazgha . والهوية مِنْ أركانها: اللغةُ والتاريخ . واللغة والتاريخ الأمازيغيَّان هما من أركان هوية المغرب الأمازيغية . اللغة الأمازيغية هي اللغة الوطنية الهوياتيَّة للشعب المغربي ، كاللغة الفرنسية للشعب الفرنسي واللغة الألمانية للشعب الألماني واللغة الصينية للشعب الصيني واللغة العربية للشعب العربي واللغة الإسبانية للشعب الإسباني واللغة الفارسية للشعب الفارسي واللغة الكردية للشعب الكردي . فاللغة لغتان: لغة وطنية هُوياتيَّة ، مِنْ أركان الهوية (لغة الهوية) ، ولغة وطنية غير هُوياتية كاللغات: الفرنسيَّة والإسبانيَّة والعَربيَّة في المغرب والمغرب الكبير .
كْراضْ 3: اللغةُ العربية: هي لغةٌ وليستْ هُويةً . وهي عند المُسْلمات والمُسْلمين غير ِالعرب وسيلةٌ لمعرفة وفهم الدين الإسلامي العالَمي الكوني . وهي عند العرب ، مُسْلمين كانواْ أمْ غير مُسْلمين ، لغة هُوياتية أيْ رُكْن من أرْكان هُويتهم العربيَّة . كما أن اللغة الأمازيغية ، لسان الإنسان الأمازيغي المغربي والمغاربي ، هي ركن من أركان الهوية الأمازيغية: هوية المسلمين المغاربة والمغاربيين .
8 - مغربي اصلي الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:05
نعم يااسي سعد الدين العتماني نوريد ترسيم لغة امازيغية لغة رسمية للبلاد فان لم يفعلو ستكون فتنة نعم لن نقبل بي اي اقصاء للامازيغية لينو الملك اعلنا دالك فان ترجعو لن نكون في طعات الملك وسنعلن عيصيان مدني وستكون حروب اهلية فاحدير العرب ان يفعلو الصوب قبل فوات الاوان وشكرا
9 - رجا موحا الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:07
لسنا عرب مسلمون لكن امازيغ راجعوا التاريخ امازيغ
10 - hanin الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:09
L'arabisation de l'enseignement est l'arme de destruction massive de notre enseignement. Avec l'arabisation de l'enseignement, on va directement au mur ( Hanin- Professeur Enseignement Sup. ). Si on est dans un pays démocratique : demander l'avis des plus concernés par l'arabisation : d'abord les éleves et étudiants , ensuite les enseignants , et enfin les parents.
11 - youness الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:11
Cher :Mr OTMANI vous savez bien l'historique & les causes de ce recule et votre parti n'a jamais osé réclamer la catastrophe de l'enseignement dans notre pays allez y voir les niveaux de nos enseignants et même de nos docteurs et magistrats c'est la grande HACHOUMA honteux de valoriser ces diplômes et ces facultés et leurs lauréats
12 - hamid الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:13
هناك نوعين من البشرية ...من يكون تواجده في الحياة مفيد للانسانية مثل الاطباء و المخترعين ...الخ
و هناك من لا يعرف فعل شيء غير الكلام ومن فوق ذلك لا يتركون احدا كحجرة في الطريق هكدا هم الاحزاب و الجماعات الاسلامية
13 - منا رشدي الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:15
اليوم وليس غدا ولا بعد غد ، حكومة عباس أحالت جحافل المغاربة على الإعلام المشرقي ليربط الهوية المغربية بالمشرقية تحت الإكراه ، ما المقصود بإضعاف الإعلام الوطني أللهم تحقيق هذه السياسة الجهنمية ، وما تحرك شباب 20 فبراير إلا نجاحا لسياسة عباس الفاسي الذي انقلبت عليه ، فلا يجب أن ننسى أن عمر شباب 20فبراير يتراوح بين 18 و 29 سنة بمعنى أن مرحلة تكوينه الأساسية ومرحلة مراهقته هيمن عليها تأطير الإعلام العروبي بالدرجة الأولى ، فلا غرابة إذن من أن يحاكي هؤلاء ما تعرفه منطقة شمال أفريقيا برفع نفس الشعارات والمطالب وباعتماد إعلام الجزيرة ليكون خلفية إعلامية تغطي تحركاتهم وهذ ما شاهدناه في الحالة التونسية والمصرية واليوم مع ليبيا ، أما ما يفتعل في البحرين فلا يحتاج دعم الجزيرة لكون البحرين بلد عربي مائة بالمائة . ألم تتضح الصورة بعد !
من يؤجل إقرار تعلم اللهجات كلغات إنما يضع العراقيل أمام الأمازيغية للهيمنة عليها قصد محوها من الخارطة اللغوية للمغاربة ، أما ما يقال عنه لغة معيارية فهي بناء عشوائي لن يصمد في وجه أصغر هزة أرضية ، فإلى متى نبقى بعيدين عن المقاييس العالمية لمقاومة الزلازل ولنا في اليابآن خير مثال يا من يتطلعون للإرتقاء بالأمازيغية !! .
14 - يتريت الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:17
جيد ان يبدا الحوار مع الاحزاب بالرغم من مواقفها العنصرية التي اعلنها بعض الامناء العامون او بعض اشخاص نافذون و التي جاءت يا حسرة بعد ان رمى الملك الكرة في يدها بعد خطاب اجدير في 17اكتوبر2001التاريخي اي قبل عشر سنوات وهي مدة كافية لكي تبلور فيها الاحزاب مفهوم الاختلاف والتعدد وتعيد النظر في مواقفها قبل الخطاب لكي تبادر الي بلوة النقاش الدي اطلقته الحركة التقافيةالامازيغية حول مفهوم الهوية مند الستينيات من القرن الماضي, لكن لم تجد هده الحركة مع كامل الاسف الاذان الصاغية لدي هده الاحزاب التي لا هم لها سوي الفوز بالكراسي والمناصب التي تدر عليها المال مستفيدة من غياب استقلالية القضاء والافلات من المحاسبة
يعتبر حزب الاتحاد الاشتراكي ذات التوجه العروبعثي بل هو نسخة حزب البعث السوري في المغرب الدي لا يومن بالاختلاف احدي الاحزاب المتواطئة في سياسات تهميش الامازيغية "تعريب الحياة العامة" مع دلك يستعمل واجهة امازيغية كلما كان دلك مفيد لها مازلت اتدكر عبد الرحمان اليوسفي الدي صرح للقناة الثانية مديننا هجمات 11 سبتمبر قائلا "نحن امازيغ متسامحون لا نعرف الارهاب "امامواقف حزب الا ستقلال فحدت ولا حرج....لا يكفي هدا الفضاء لسرد شوفينيته مندان كدب علي الملك والناس بالزوبعة والقيامة التي اختلقها حول ظهيراصلاح القضاء 16ماي 1930 والتي بني عليها شرعية وجوده كحزب يوزع المناصب علي ابناء عمومته الي التصريح العنصري لامينه الحالي حيت يتوعد انه سيناضل حتي لا ترسم الامازيغية . قد يستعد الامازيغ للصفح عما فات من تهميش واحتقار للامازيغية في بيتها لكن لا مفر من المطالبة بحل حزب الاستقلال صاحب نظرية "التعريب الشامل " الدمار الشامل للحمة المميزة للمغاربة للثقافة الوطنية الامازيغية
محاكمة هدا الحزب امر وارد طال الزمن او قصر.
15 - Hicham الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:19
لماذا تدهور التعليم ببلادنا؟ لأننا قمنا بتعريب مختلف المواد قبل الباكالوريا، تم بعد ذلك يجب على الطلبة أن يتابعوا دراستهم بالفرنسية، فتتعقد الأمور.
اللغة تحمل دائما ثقافة في النصوص المدرسة، إذ لايمكن الفصل بين اللغة والمضامين المعبر عنها. ومن ثم يستطيع الأساتذة بالكاد تبليغ المضامين بالعربية، فبالأحرى إيصالها بالأمازيغية ـ التي هي في الأصل حسب تعريف علماء اللسانيات ليست لغة لعدم توفرها على الخاصيات الأدنى المميزة لأي لغة حية في العالم، وإنما تبقى لهجة متداولة وتحترم كذلك.
يمكن للمرء أن يستشير في هذا الصدد دولا في أوربا، ففي ألمانيا هناك نفس الطرح تقريبا، فهناك اللهجات في الأقاليم الفيديرالية المختلفة بحيث لايفهم مواطن من الشمال مايقوله أخر في الجنوب أو الغرب، وإذا تم لقاؤهما في مناسبة ما فسيكون بالألمانية الفصحى، وإلا سوف يحتاجون لترجمان. ورغم اختلاف لهجاتهم فاللغة الرسمية هي الغة الألمانية .
16 - افران.ا.ص الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:21
في الوقت بدل الضائع يقدم الاسلاميون على تبني وطرح القضية الامازيغية .فقط الركوب عليها لا..................والفكرة وصلت
17 - amalou الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:23
Nous sommes marocains et africains, mais pas des arabes. c vrai qu´on doit apprendre l´arabe a l´ecole, mais aussi le francais, l´espagnol, l´anglais..etc Nous devons refuser qu´on qualifie le Maroc, dont la majorité de la population est bebère, comme payr arabe,c´est absurde!!
Ainsi le Maroc doit se retirer de la ligue arabe, l´organisation qui nous apporte que des préjugés negatives..
18 - مغربي الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:25
في الوقت الذي يجب أن نهتم فيه بتدريس اللغات الأجنبية و على رأسها الفرنسية و الإنجليزية (لغات العلم في عصرنا الحاضر), نجد بعض الأشخاص يصرون على نهج نفس السياسة القديمة أي "التعريب" و ستنضاف الى ذلك طامة أخرى و هي تدريس "الأمازيغية".
متى سيفهم المسؤولون عن التعليم في بلادنا أن استيعاب العلوم الحديثة يتطلب الماما واسعا بلغات العلم الحديث و على رأسها الإنجليزية و الفرنسية.
انشري يا هسبريس وشكرا.
19 - يتريت الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:27
جيد ان يبدا الحوار مع الاحزاب بالرغم من مواقفها العنصرية التي اعلنها بعض الامناء العامون او بعض اشخاص نافذون و التي جاءت يا حسرة بعد ان رمى الملك الكرة في يدها بعد خطاب اجدير في 17اكتوبر2001التاريخي اي قبل عشر سنوات وهي مدة كافية لكي تبلور فيها الاحزاب مفهوم الاختلاف والتعدد وتعيد النظر في مواقفها قبل الخطاب لكي تبادر الي بلوة النقاش الدي اطلقته الحركة التقافيةالامازيغية حول مفهوم الهوية مند الستينيات من القرن الماضي, لكن لم تجد هده الحركة مع كامل الاسف الاذان الصاغية لدي هده الاحزاب التي لا هم لها سوي الفوز بالكراسي والمناصب التي تدر عليها المال مستفيدة من غياب استقلالية القضاء والافلات من المحاسبة
يعتبر حزب الاتحاد الاشتراكي ذات التوجه العروبعثي بل هو نسخة حزب البعث السوري في المغرب الدي لا يومن بالاختلاف احدي الاحزاب المتواطئة في سياسات تهميش الامازيغية "تعريب الحياة العامة" مع دلك يستعمل واجهة امازيغية كلما كان دلك مفيد لها مازلت اتدكر عبد الرحمان اليوسفي الدي صرح للقناة الثانية مديننا هجمات 11 سبتمبر قائلا "نحن امازيغ متسامحون لا نعرف الارهاب "امامواقف حزب الا ستقلال فحدت ولا حرج....لا يكفي هدا الفضاء لسرد شوفينيته مندان كدب علي الملك والناس بالزوبعة والقيامة التي اختلقها حول ظهيراصلاح القضاء 16ماي 1930 والتي بني عليها شرعية وجوده كحزب يوزع المناصب علي ابناء عمومته الي التصريح العنصري لامينه الحالي حيت يتوعد انه سيناضل حتي لا ترسم الامازيغية . قد يستعد الامازيغ للصفح عما فات من تهميش واحتقار للامازيغية في بيتها لكن لا مفر من المطالبة بحل حزب الاستقلال صاحب نظرية "التعريب الشامل " الدمار الشامل للحمة المميزة للمغاربة للثقافة الوطنية الامازيغية
محاكمة هدا الحزب امر وارد طال الزمن او قصر.
20 - سعد الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:29
كانت كل الامور بخير قبل التعريب ولكن بمجر التاكيد على لغة شبه الجزيرة العربية ولن اقول لغة الضاد لان الامازيغية مشبعة بالضاضات ولن اقول لغة الاسلام لان الاسلام انتشر بلغات اخرى و سيسطع باخرى وانتشر في المغرب بالامازيغية حيث الى عهد قريب نجد كتبا مترجمة بالامازيغية اوصلت ما لم يستطع اهلها ايصاله...باتت لغتنا العربية مستعصية على الجميع وتعذر الفهم على المدرسين و المتمدرسين و اصبحت الاخطاء بالجملة...هي اللغة الوحيدة التي ما عاد هناك شعب يتكلمها , اصبحت حبيسة الاوراق و الاقسام والخطب والندوات .....نادى بها البعض منذ زمان و اكدوا على ضرورتها الى جانب المغربة و التعميم وفرضوها على الشعب بينما ابناؤهم يدرسون في بلاد المهجر , يضحكون على ذقوننا و اوهمونا يغد افضل..اما اول دفعة للمعربين في التعليم حصلت على الباكالوريا سنة 90 و الاجازة سنة 94 وهؤلاء هم الاكثر تضررا .....خريجو سنوات التعريب في حين العالم يحتاج الى لغات اكثر تواجدامن اجل فرص في الحياة العملية..وكل هذا يؤدي بنا الى التساؤل لماذا غيبت الامازيغية طيلة كل هذه السنوات لعلها مفتاح يدعم المفاتيح الاخرى.
21 - عائشة م الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:31
للحقيقة والتاريخ أن الدكتور العثماني له موقف إيجابي من دسترة الأمازيغية منذ سنوات طويلة وقد نشره، وقرأت له مقالا سنة 2003 يؤكد فيه أن اللغة العربية ليست مقدسة بأدلة دينية ومنطقية كثيرة. ولا يقول بأن الحرف العربي مقدس ولكنه دافع عن كتابة الأمازيغية بالحرف العربي بأدلة حضارية ولغوية وتاريخية وغيرها
22 - إبراهيم كرم الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:33
نحن كلنا أمازيغ لكن الذي ينبغي أن يعرفه من يتعصب إلى الأمازيغية أو إلى لغة أخرى أن اللغة العربية هي لغة القرآن والسنة هي لغة الإسلام التي لابد من معرفتها ودراستها لفهم القرآن والسنة إن أي مساس باللغة العربية مساس بالإسلام، لكن أي دفاع عن اللغة العربية خارج نطاق الإسلام هو دفاع قومي، الإسلام لا يحارب التنوع الثقافي بل يحترم كل لغات الأقوام، وينبغي تعلم كل اللغات ما أمكن وذلك للمصالح الدنوية، أما اللغة العربية فنبغي أن تكون لها الأولوية لما ذكرت من فهم الإسلام، إن الدين قد جمعنا تحت لواء واحد وليكن عرقك وجنسك ما يكون فأنت مسلم والصلاة بالعربية والقرآن بالعربية والأذان بالعربية فأين من يهاجمون العربية من هذه المفاهيم
23 - shak الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:35
je pense que la langue amazigh doit etre une langue officielle en meme temps que l'arabe dans la nouvelle constitution, cependant pour ce qui est de mettre en oeuvre et en application cette derniere, pourquoi ne pas laisser les regions s'en occupper(reginalisation) avec un referudum directe de la façon dont elle doit etre appliquer. par example la region souss serai pour une application directe au niveau de l'education nationale et les autres regions peuvent se contenter de la reconnaitre seulement au niveau constitutionel.....a mediter
24 - عبد الله الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:37
من أجل الحصول على أصوات إنتخابية مستعد بعض السياسين لكل شيئ حتى لتدمير بلدهم, وخيانة القضية التي يدعون أنهم يدافعون عنها. أولا لا وجؤد للأمازيغية كلغة إنما لهجات مختلفة مع وجود بعض الكلمات المشتركة ينطق بها في مناطق مختلفة من شمال إفريقية. الرغبة في أن يجعل منها لغة مكتوبة موحدة قد يبدوا للبعض في الوهلة الأولى أمر جيد لكن لننظر ماذا يحدث في دول إسلامية غير ناطقة بالعربية, نجدهم في معضمهم بعيدين كل البعد عن الإسلام الحنيف, فالأتراك متلا معضمهم لايعرف عن الإسلام إلا صلاة الجمعة, وفي رمضان إذا كان اليوم ساخن أو له عمل شاق فلا يصوم هذا إذا كان يصوم في الأيام العادية أصلا, تقافتهم الإسلامية ضعيفة جدا.في المغرب نعرف الأن إنخفاض كبير في التقافة الدينية, وإنخفاض كبير في علماء الدين فماذا سيكون حالنا إذا فقدنا لغة القرأن. من هذا أقول أتركوا الناس يتعلمون العربية ويتقنونها وإلا ستتحملون إختفاء دين الله من قلوب عباد الله. ولاحول ولا قوة إلا بالله.
25 - علي بعروب الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:39
لا أدري كيف يسعى البعض إلى خلط المسألة اللغوية في المغرب بالدعاية السياسية الانتخابية..
هل يريد هؤلاء التمهيد لتقسيم المغرب وضرب الوحدة الوطنية ؟وماذا فعل هؤلاء لمواجهة المد الفرنكفوني في المغرب والذي من شأنه أن يأتي على كل ماهو عربي أو أمازييغي ....
26 - حمادة المصري الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:41
لكم الحق عشان تدافعوا على لغتكم ولغت ارضكم وجدادكم قرات كثيراعن الامازيغ اوالشعوب الحرة في شمال افريقيا وانا كمصري من ارض الفراعنة ارض الكنانة اقول لكل الشعوب العربية مساندة اخواننا الامازيغ المسلمين لتحقيق مكتسباتهم وحقوقهم اللغوية بالامازيغية هي القريبة الى الوجدان في انحاء شمال افريقيا
كوايس وعندنا في سيوا الامازيغية المصريةنسميها السيوية تسيويت
باردو برافو
27 - Marocain الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:43
Je dirais plutot qu il faut donner de l importance aux langues etrangeres comme l Anglais, Espanol et Francais, la mondialisation a besoin des personnes qui parles des langues vivantes a Si Elothmani
28 - yougreten10 الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:45
c'est bizzard d'entendre ça de cette personne, j aimerai bien le croire mais une force m'interdit
donc je l'espere
29 - souss. الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:47
تعريب المغارب كان سبب تخريب ذاتهم هويتهم وحتى مؤسساتهم التعليمية وبالتالي مستقبلهم.التعريب لم يكن أبدا في مصلحة المغرب لأنه أتي به فقط لترسيخ القومية العربية عبر جلب وفود تبشيرية عرقية سياسية من سوريا العراق ومصر في الستينات.وكان ذالك تشويها ومسخا لتاريخنا وهويتنا الحقيقيتين.العربية ليست إلا لغة دين وشعر لا يعرفها حتى العرب الحقيقيين أنفسهم لن تزيد إلاتخريبا وتخلفا إن عربت الدراسات الجامعية.
30 - moha الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:49
Donc le commentaire 34 il a rien compris,et il va rien comprendre,
La langue AMAZIGH est la langue de notre entité, la langue arabe est la langue de notre religion, la langue française anglaise chinoise japonaise sont des langue des science est de l'économie et des puissances,
s'il me font le choix entre ces langues, je choisi la langue amazigh, car c'est la langue de mes grands parents avant toutes les langues, et c'est question d'exister ou de ne pas exister en tant qu'histoire civillisation culture, est ce que ce monsieur sait que les pays arabes y compris les pays où il y'a des divers origine comme amazigh curde... ect ne représentent même pas les 10% de la poupulation musulmane de monde, ne nous sommes pas contre la langue arabe ne nous
sommes pas contre n'importe quelle langue, mais nous voulons que la langue amazigh continue à exister , il doit savoir ce monsieur que la langue amazigh est parmi les langues les plus anciennes de monde,
à l'occasion tant qu'il s'interesse au langue, c'est trés bien; c'est trés bien ça va lui permettre de faire des recherche sur la langue amazigh, je crains qu'il va déffendre la langue amazigh à la fin plus que les amazighs;
31 - yassen الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:51
كان المغرب رائدا في العالم الاسلامي له وزنه وثقله في حفظ الدين و اللغة العربية .حتى جاء هذا الزمان فاصبح البعض يشكك في عروبته تمهيدا للتشكيك في اسلاميته...ياناس.. من لم يقتنع بدين الاسلام فليجهر بما هو مقتنع به فيريح ويستريح....
32 - الخنساء بنت المغرب الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:53
بسم الله الرحمن الرحيم
عجبا يا اخ العثماني انك ابنت عن عنصرية بغيظة
فانت تمثل الاسلاميين تبا لك ولنفاقك
انك لا تهتم بقضايا الهامة في البلد ولم تقوموا باي انجاز يُذكر والان جئت تعقد الندوات هنا وهناك من اجل التأطير للهجات محلية وتجاهد
وتريد المزايدة على اللغة العربية التي هي مفتاح العلم الشرعي.
انك تريد ان تفتت المغرب الى دويلات .
اقولها لك انني سانصح كل مغربي مسلم ان يمتنع عن تعلم الامازيغية لانها ببساطة لن تفيده في شيء. واخيرا رجائي ان تنزع قناع الاسلام لانك صرت مكشوفا وبشكل مشمئز
33 - MAROCUI الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:55
je suis contre ce monsieur qui veut élargir la base de son parti de la partie berberophone. Je voudrai dire que les dialectes berber ou amazigh sont très diversifiées. Et que cette language conventiennelle, de lettre bizantique et d’autres origines historiques ne peut pas étre un langue vrai, cette langue conventionnelle qui ne reflète du tout la culture amazigh ne peuvent pas etre comparée par les anciennes langues, comme l’arabe, latine, hebreux….
Donc, comme langue principale va-nous amener à reculer vers l’arrière de plusieurs années. En outre, l’islame ne se pose jamais face aux langues pour faire arabiser les populations. L’exemple de perse(iran pakistan afghanistan…) oû il avait une grande civilisation
Pour conclure :amazigh ce n’est pas une civilisation historique. Faute de situation géographique qui laisse le nord de l’afrique un grand lieux de brassage culturel et ethnique.
En fin est ce qu’il y avait un savant amazigh avait écrit en amazigh avant l’islam ???
34 - 3arabi الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:57
والله العظيم ،احبك كثيرا ياخي
35 - العربي المغربي الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:59
هل هذا الإنسان يعي مايقول...إنه يخرف هل أمازغيته غلبت عليه أم حساب سياسي لجلب اصوات المتعصبين الأمازيغ؟؟؟ أو أنه لا أمل في كل من يشارك في شبه مايسمى بالعملية السياسية في هذا البلذ
فل يشرح لنا مثلا إن لم تكن لغة موحدة للبلاد فكيف مثلا يمكننا أن نتقدم في الأبحاث...وهذه اللغة لا يمكن أن تكون سوى العربية
والله عال! قال بأن الدرجات ستصبح لغات...والله عشنا أوشوفنا...مادام هو وكل شبه سياسي في هذا البلد قبلتهم هي فرنسا فل يعلم بأن أسياده هؤلاء لم يسمحوا للجهات بتدريس اللغات الجهوية إلا في التسعينات وهذا السيد يعلم قوة هذا البلد العلمية والثقافية والعسكرية....وقوةالفرنكفونية
الي حتشو ماتو
36 - عبد الله الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:01
السلام عليكم اخوننا في الاسلام
انا عربي من مكة ومع تدريس الامازيغية لانها لغة ارضكم ويجب الحفاظ عليها
37 - يتريت الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:03
تحية عالية للاخ سعد الدين العثماني بالرغم من اختلافي معه في استغلال حزبه للدين في السياسسة الا ان موقفه هدا رغم تاخره لن ينساه له التاريخ
38 - marocain الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:05
يجب جعل الفرنسية و الامازيفية لغات رسمية الى جانب العربية
39 - نور الدين الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:07
السلام نعم نحن الامازيغ نتطلب بدوستور امزيغي مسوات بين العربية والامازغية نعم كلنا مغربا اوكلنا اخوة بحال العربي بحال امازيغي وشكرا
40 - izm-n-atlas الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:09
الامازيغية هي اللغة د لبلاد الاصلية،و اللي يخرف يقول العربية راه حنا ماشي عرب اسي،راه العرب هوما اللي ف سعودية،اما شمال افريقيا امازيغ حتى للعضم،ي اوا ماتخلطوش لنا الدين مع اللغة حتا مانكرهوش كولشي.ا توب عليك هسبريس
41 - mostafa الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:11
أتمنى من دولة بني الوقواق أن تدمج اللغة الوقواقية في دستورها.وشكرا
الناس تناقش علوم الدرة و القوة و العزة والوحدة ونحن نناقش اللغات، بالله عليكم ما الذي سنستفيده من الأمازيغية..فإذا كانت اللغة العربية ستساعدنا على فهم ديننا و علومنا، و اللغات الأجنبية ستفتح لنا المجال لجلب تقنيات الآخر و علومه، فما الذي ستضيفه الأمازيغية للأمة..لكن فلنجرب عسى أن ينكفئ موقظوا الفتن..والحساب يوم القيامة إنشاء الله.
42 - Alaoui الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:13
للأسف العثماني خورجوا رجليه من الشواري أوا بدأ يتحدث من جهة أخرى غير فمه معضم لمغاربة عرفين شنوا هي هاد الجهة بلا مانقولها حاشى السامعين 50% ديال اللغة الأمازيغية تتوفر على مفرداة عربية المغرب معرب لعطاه الله عطاه جدودكم الأمازيغ قبلوا اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد أوووا نتما عاد طفات عليكم شمعا أوووا نزيدكم طفراتوا العربية مابقات هار الأمازيغية أسير العثماني اخدم مصالح لبلاد أووو مصالح قبيلتك اونتا تضيع الوقت في الفراغ قدم لبلادك شي منفعة أو فاش تكون في البرلمان تكلم بالعربية راه تحلاتلك بزاف أوووا وليتي حاس براسك مبقيتيش العثماني لتنسمع به خيبتي ظني فيك مخبع خلف حزب إسلامي لغته الرسمية هي العربية اوفاش وسلتي خراجتي نيابك او بنتي على حقيقتك في الخاتمة غدي نقوليك الله إيخالينا بصباغتنا راه الله دايم أووا الصبايغ تيكشفوا تعيا متصبغ والسلام
43 - moroki الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:15
تدريس اللغة بالمغرب يجب يخطط له فالهدف الاسمى هو ان يحضى المغاربة بدراسة دات جودة عالية تزود الاطرالمغربية بكفاءة تنافسية على المستوى العالمي.
وذلك لا يمكن الوصول اليه بالنظام الحالي حيث ندرس عدة لغات ثم نتحول الى الفرنسية بعد الباك، وخصوصا ادا اردنا دمج الامازيغية.
ومن ذلك فانه يجب على المغاربة تحديد الاولويات:
1- العربية لغة القرآن والتفريط فيها غير مقبول لدى كافة المغاربة باستثناء بعض الملاحدة الدين يختبؤون وراء الامازيغية لضرب العربية وهم في الحقيقة لا تهمهم اي لغة وانما هدفهم هو اضعاف الدين. ثم ان العربية لغة حية و سامية وهي من ارقى اللغات و هي ابلغها.
2-الامازيغية لغة الارض ولهجتها الطبيعية والمحافضة عليها واجب كل من تكلم بها اولم يتكلم.
3-اللغة الفرنسية لغة موولييروهي لغة جميلة وراقية ولكنها لغة المستعمر
4-الانجليزية لغة التواصل والتكنولوجيا والتطور بامتيازوبدون منازع
بناء على هذا، اقترح ان يعرب ما بعد الباك وان تدرس العربية كلغة اساسية ففي ذلك توحد للبلاد والعباد وربح للوقت وقطع لدابر الاستعمار التقافي وان يستغل وقت الفرنسية بين الامازيغية والعلوم، ويجب ان تكون للمجالس المحلية صلاحية تحديد ساعات الامازيغية تبعا لارادة سكان الجهة، ويجب تدريس لغة ثالتة في الاعدادي والثانوي ويترك الاختيار للتلميد (فرنسية، انجليزية، اسبانية، المانية ...)
44 - Noureddine Benchama الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:17
Je sais qu'il s'agit parfois de raisons democratiques en faveur de la langue Amazigh.
Mais devra t on ensigner en Amazigh? Et ceux qui ne parlent pas Amazigh? Faut il offrir l'Arabe et l'Amazigh selon la region?
Une fois le choix fait, l'eleve doit continuer avec la meme langue meme en uninersite'. On peut avoir des cours de traduction techniques pour avoir une cooperation avec d'autres pays, pour publier dans les revues scientifiques internationales, etc.
Mais on peut pas garder ce systeme cynique: apprendre en Arabe puis, changer au Francais apres bac. C'est stupide et improductif.
45 - atbir الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:19
نعم إن الأمازيغية هي الأصل في المغرب وجاء الاسلام وتم اضافة العربية في المجتمع المغربي فتمازجت اللغتين مكونتا للغة العامية.والمراد اليوم اعطاء المكانة اللائقة للأمازيغية ودسترتها كلغة رسمية الى جانب العربية ،أما الذين يقولون بأنها لغة وطنية فقط،فهم أعداؤها (مثل عباس الفاسي)فهي وطنية بقوة الواقع ،ومن يكرهها فعليه بمغادرة المغرب في اتجاه بلاد العرب(السعودية)
46 - عبد الرحيم الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:21
العزف على وتر الفتنة
أنا شلح وأرفض الخوض في كلام يحرك العصبية البغيضة وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :دعوها فإنها منتنة أي العصبية
47 - الغريب في وطنه الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:23
شتان بين العثماني و بنكيران و لو أنهما من حزب واحد ، إن من هو وأصيل ويستمد فكره من أرضه ومن أجداده ليس كمن استورده من بني أمية ومن هاجر منهم إلينا موظفين ديننا الحنيف البريء لنشر السموم في مجتمعنا من خزعبلات لتعريبهم و تهجينهم و جعلهم غرباء فوق أرضهم . شتان بين العثماني الأصيل و بنكيران الدخيل .
ملاحظة : أقصد بالدخيل و الأصيل في نمط التفكير و ليس في العرق كلنا مغاربة لكن هناك من يستمد نمط تفكيره من جذوره و هناك من يبحث عليها في الشرق و الطامة الكبرى حين يوظف الدين كما يفعل بنكيران .
48 - Fouad الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:25
في الحقيقة إذا بحث المغاربة النّاطقون بالعربية عن أصول قبائلهم فإنّ الأغلبية سيعلمون أنّ أصولهم أمازيغية، و هذه كانت تجربتي الشّخصية. فأنا كنت أعتقد أنّ أصلي عربي، لكنّ بعد البحث و التّقصي اكتشفت أنّ القبيلة التي ينحدر منها والداي أمازيغية لكن تمّ تعريبها عبر الزّمن. و كذلك الحال في الكثير من مناطق المغرب. في الحقيقة ليس هناك أيّ تعارض بين الهوّية الأمازيغية و الإنتماء للعالم العربي لأنّه يشكّل عمقا استراتيجيا بالنّسبة لنا. أريد فقط أن أشير لنقطة مهمّة: الرّسول صلّى الله عليه وسلّم قال أنّ انتساب المرء لغير أبيه حرام، فلماذا ننسب أنفسنا للعرب إذا ؟؟ فقط إبحثوا عن تاريخكم قبل أن تتّخذوا موقفا.
49 - Y.A الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:27
que veut dire Dr otmani?nous diviser en deux?c'est une ancienne musique pour gagner du terrain politique en jouant sur la corde du régionalisme linguistique.j'aimerais bien savoir si ses enfants sont inscrits dans des écoles publiques marocaines?j'aimerais bien savoir s'ils apprennent tifinagh comme alphabet tamazight? Assez de jouer ce genre de scènes périmées.notre langue maternelle pour nous les marocain c'est le dialecte, l'arabe reste notre première langue étrangère qu'on apprend a l'école ;et le fait d'arabiser l'école publique pour des causes purement politiques, le niveau de nos écoliers se trouve où il est actuellement.lutter d'abords pour que les membres de notre gouvernement puissent bien articuler la langue arabe,se débarrassent de leur seconde nationalité et inscrivent leurs enfants dans nos ecoles publiques
50 - khalid de agadir الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:29
ما يثير إنتباهي هو أن جميع الدول العربية متخلفة وعنصرية .لا تحترم حقوق الأقليات ..على سبيل المثال)العالم العربي) ..مع العلم أن القارة الأوربية المتقدمة تعطي حق الأقليات..على سبيل المثال )التحاد الأوروبي) وليس الإتحاد الإنجليزي أو الفرنسي أو الإسباني...............
51 - yahya الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:31
من هذا المنبر أدعو كل الغيورين على التعليم المغربي إلى القيام بحملة جمع توقيعات على الأنترنيت للمطالبة بالتراجع عن تعريب العلوم في المؤسسات التعليمية الابتدائية والثانوية ، لأن تدريسها بالتعليم الجامعي في المغرب وخارجه يتم بلغة أجنبية . وإن كان شبه مستحيل في الظروف الراهنة تدريسها بالإنجليزية ، فيجب تلقينها باللغة الفرنسية ، والكف عن تخريب التعليم من خلال تعريب تدريس العلوم الذي باشره حزب الاستقلال ، في نفس الوقت الذي يوجه زعماؤه أبناءهم إلى مؤسسات البعثات الأجنبية .
52 - Ana hiya ana الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:33
تتحدثون عن لغات العلوم و العولمة: إنجليزية، فرنسية و إسبانية... من يجيد التكلم بهكذا لغات؟ أهم أبناء الفقراء من هذا الشعب الكادح؟ أم أبناء المجتمع المخملي الفاسة و ما جاورهم...؟؟ الفرنسية منتشرة في أوساط معينة و خاصة في المدن الكبرى كالرباط و كازا...! أما المدن و الأقاليم الصغيرة فجد معرَّبة أقصد مخرَّبة.
نريد تعليم في المستوى للطبقة المعدومة، خاصة تعلم اللغات فهي سلاح المستقبل، أما إجازة في الأداب العربي و دكتوراة في علوم الشريعة، فزمن الشعر و الفقه قد ولّى!
أما من يقول أن الفرنسية لغة المستعمر، فنحن نرى العربية أيضا لغة دخيلة و مجبرون على تعلمها فكيف يُرسّم الدخيل و يُهمّش و يُنبذ و يُقصى ابن الدار؟
إن لم ترسّم الأمازيغية فانتظروا خراب المغرب.. لا أظنها تمر بسلام.. طفح الكيل.
53 - محمد الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:35
أين أنتم من أردكان و الأتراك عموماوالساسة الأرانيين الدين لم يفرطوا في لغتهم و أصلهم و في نفس الوقت حافظوا علي دينهم و جعلوا لبلدانهم مكانة بين الأمم بلغتهم الأصلية و فهموا أن الأسلام ليس هو العربيةبل هناك فرق شاسع و أن يوم القيامة لن يسألنا الله عن اللغة التي كنا نتكلم بها في حياتنابل عن أمانناهْؤلاء يشكون من ضعف في الشخصية ويحتقرون أصلهم وبالتالي لايرجي منهم شيء فمالذي يمكن أن تنتظره من مهزوز في شخصيته و لا يستطيع التمييز بين الأسلام و العربية
54 - mohamed ammar alnif الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:37
Salam ,azul flawn
Es un articulo muy importante escribe para una persona que respecto mucho,el Islam no significa el arabe hay una gran defirencia entre la lengue y la religion la lengue amazigh tiene que ser inmediatamente oficial egual que el arabe
Si somos egual ante los deberes por qué no lo somos ante los derechos
Tanmirt Señor El Atmani
Muchas gracias
55 - محمد من تطوان الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:39
رغم احترامي الشديد للدكتور العثماني و حزب العدالة و التنمية ، لكني أرفض و لا أقبل دسترة الأمازيغية في بلادنا ، لما ستجلبه علينا من ويلات نحن في غنى عنها . وما مثال مملكة بلجيكا عنا ببعيدة
56 - rif men الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:41
الاسلام ديننا.....المغرب وطننا...الامازيغية لغتنا..العرب اخواننا...القومية العربية سبب نكبتنا....
القوميين الى الجحيم
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

التعليقات مغلقة على هذا المقال