الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب

الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب
الثلاثاء 22 مارس 2016 - 15:35

أعلنَ رئيسُ اللجان المشرفة على جائزة المغرب للكتاب، برسم سنة 2016، محمد نور الدين أفاية، عنْ أسماء الفائزين بالجائزة في أصنافها الستّة، صباح اليوم بالرباط، وجرى اختيارُ الأعمال الفائزة، من بين 175 مؤلفا، في مختلف مجالات الإبداع والبحث والترجمة.

وعادتْ جائزة العلوم الإنسانية، لكلّ من محمد جبرون، عن كتابه “نشأة الفكر السياسي الإسلامي وتطوره”، ومحمد سرو، عن كتابه “النظر والتجريب في الطب الأنلسي بين ابن رشد وابن زهر”.

ونالَ جائزةَ صنْف العلوم الاجتماعية محمد العيادي عن كتابه les deux visage du roi.. le monarque et le commandeur croyants، وعادت جائزة الدراسات الأدبية لعبد الرزاق الترابي، عن كتابه “صرف تركيب اللغة العربية”.

وآلتْ جائزة السرديات والمحكيات للروائي طارق بكاري، عن روايته “نوميديا”، التي تأهلت إلى القائمة القصيرة لجائزة “البوكر العربية”، في حين عادت جائزة الشعر للشاعر عبد الكريم الطبال، عن ديوانه “نمنمات”.

وفي صنف الترجمة، فازت رجاء بومدين المثنى، عن المجموعة القصصية “جنون الورد”، لمحمد شكري، التي ترجمتها إلى اللغة الإسبانية، مناصفة مع خالد بن الصغير، عن كتاب “يهود المغرب وحديث الذاكرة”.

رئيس لجان تحكيم جائزة المغرب للكتاب 2016، محمد نور الدين أفاية، قالَ إنّ رؤساء اللجان وأعضاءها علموا على ضمان درجة محترمة من الشفافية، والعمل على الارتقاء بالقيمة العلمية للجائزة، مضيفا أنَّ قراءَة الأعمال المعروضة على جميع اللجان كانت من زاويتها العلمية أكثر من أيّ اعتبار آخر.

وأوضح أفاية أنَّ اللجان كانت مطالبة بوضع بطاقة خاصة لكل كتاب مرشح للجائزة، ووضعت تقارير مفصلة للكتب التي بقيت في القائمة القصيرة، وتقريرا تفسيريّا بالتفاصيل للكتاب الفائز.

وأشار إلى أنَّ جميع الوثائق المتعلق بلجان التحكيم ستُسّلم إلى الوزارة، مقترحا نشرها في موقعها الإلكتروني، حتّى يطّلع المشاركون في الجائزة على المعايير المعتمدة لاختيار الأعمال الفائزة.

وجرَى تغييرُ موعدِ حفْل تسليم جائزة المغرب للكتاب هذه السنة، إلى 29 مارس (الثلاثاء القادم)، بعدما كانتْ تُسلّم خلال السنوات الماضية في اليوم الافتتاحي للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

وعزا الكاتب العامّ لوزارة الثقافة، لطفي المريني، تغييرَ موعد حفل تسيلم جائزة المغرب للكتاب، إلى رغبة الوزارة في “منح المكافأة الوطنية ما تستحق من اعتبار، وجعْلها تحظى باستقلالية تنظيمية واحتفائية.

وكانتْ وزارة الثقافة قدْ أصدرت، هذه السنة، قانونا داخليا منظما لعمل اللجان المشرفة على اختيار الأعمال الفائزة، وجاءَ ذلك بعد أنْ خلّفت جائزة السنة الماضية ضجّة كبيرة، بعد حجب جائزة الشعر، إثر تسريب مجاولات لجنة التحكيم قبلَ موعد إعلان أسماء الفائزين.

وسبقَ للكاتب العامّ لوزارة الثقافة في ندوةِ تقديم المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء أنْ نفى وجودَ ربْط بين إصدار القانون الداخلي المنظم لعمل اللجان والضجّة التي أثارها تسريب مداولات اللجنة المكلفة بصنف الشعر السنة الماضية، وقالَ إنّ الهدف من إصدار القانون التنظيمي “هو إحاطة الجائزة بكافّة الضمانات المُحصّنة لمصداقيتها”.

وبلغَ مجموع الأعمال المرشّحة لجائزة المغرب للكتاب هذه السنة 175 عملا، توزّعت بين 22 مؤلفا في العلوم الاجتماعية، 35 مؤلفا في العلوم الإنسانية؛ 30 مؤلفا ففي الدراسات الأدبية واللغوية والفنية؛ 36 مؤلفا في السرديات والمحكيات؛ 37 مؤلفا في الشعر، و 35 مؤلفا في الترجمة.

‫تعليقات الزوار

4
  • zizo
    الثلاثاء 22 مارس 2016 - 16:04

    Il y a beaucoup des livres et beaucoup d'ecrivains et moins de lecteurs malheursemen

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 22 مارس 2016 - 17:41

    Club des amis de l'ex USFP ou assimilés et pas les autres

  • سعيد الدكالي
    الثلاثاء 22 مارس 2016 - 18:40

    لماذا ترفض الجائزة مكافأة الكتاب العلمي أو على اﻷقل كتاب تبسيط العلوم vulgarisation scientifique
    والذي نحن بأمس الحاجة إلى تشجيعه أكثر في مجتمع يريد ان يتقدم.

  • مفارقة غريبة
    الأربعاء 23 مارس 2016 - 12:01

    اما كان الاجدر برواية "نوميديا" ان تكتب برموز بربرية لكي تكون جديرة بتصيق و اكثر أصالة ؟
    ترى ما هو سبب عدم وجود كتاب واحد باللهجة البربرية ؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات