24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2912:4315:2517:4919:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. قبل احتفالات "السّْبوعْ" .. طفل مجهول المصير وغامض المستقبل (5.00)

  2. فيدرالية إسبانية تشكو ارتفاع الصادرات المغربية (5.00)

  3. تطبيق رقمي يبلغ عن مخاطر الطريق في المملكة (5.00)

  4. خبير مغربي: الجزائر تلجأ إلى تهمة المخدرات لتشويه سمعة المملكة (5.00)

  5. إطلاق مشاريع فلاحية يقود عزيز أخنوش إلى جرادة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مؤلّف يربط بين الذاكرة ومرتفعات بني يزناسن

مؤلّف يربط بين الذاكرة ومرتفعات بني يزناسن

مؤلّف يربط بين الذاكرة ومرتفعات بني يزناسن

أصدرت دار النشر "لاكروازي دي شومان" مؤلفا جماعيا يحمل عنوان "مرتفعات بني يزناسن، ذاكرة للإنسانية"، ويسلط الضوء، من خلال سلسلة من النصوص والصور، على التراث الطبيعي والأركيولوجي لمرتفعات بني يزناسن.

ويهدف هذا الكتاب، من خلال 156 صفحة من الحجم الكبير، إلى المساهمة في التعريف بالمواقع الطبيعية لمرتفعات بني يزناسن وما تزخر به من غطاء نباتي وثروة حيوانية استثنائيين، وإبراز التراث الأركيولوجي، والمنتجات المحلية، وجعلها في خدمة التنمية الترابية.

ويعود المؤلف، الذي أنجز بمبادرة من وكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية، إلى أصل الحياة البشرية بمرتفعات بني يزناسن منذ حقبة ما قبل التاريخ حيث اختارت مجموعة من أوائل البشر العيش في هذه المنطقة. ويعرض الكتاب "لملحمة مثيرة ولسرد مدهش، حول حياة البشرية، يكشف عنه علم الآثار المعاصر، ولاكتشافات مدهشة جرت بهذه المرتفعات".

ويبرز تقديم الكتاب أن "بني يزناسن، حافظت، على هذه الخطوات الأولى للإنسانية، من خلال الأثار المنتشرة فوق مرتفعاتها، والتي تعد بمثابة حارس لكنوز ظلت في مأمن لزمن طويل".

ويتوزع هذا المؤلف، الذي يضم سلسلة من الصور، على العديد من الفصول التي تتناول بالخصوص المظاهر الطبيعية والأركيولوجية للمرتفعات المذكورة، فضلا عن المعتقدات والطقوس التي كانت سائدة بها، ويمكن من استكشاف خصوصيات مغارات بني يزناسن والمؤهلات السياحية التي تزخر بها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - ابن تافوغالت الأحد 27 مارس 2016 - 17:33
للتعريف اكثر فمنطقة بني يزناسن هي متنفس الجهة الشرقية من ناحية السياحة و ذلك بما تزخر به من مؤهلات طبيعية ابتداء من شاطئ السعيدية و الحلك الى المنتجعات الجبلية زكزل و تافوغالت و كذلك عين المو و حامة فزوان و كل هذه المناطق تابعة لإقليم ابركان اذ تعتبر مدينة ابركان قلب او عاصمة بني يزناسن
بني يزناسن امازيغ يتكلمون لهجة امازيغية قريبة جدا من الريفية او يمكن القول انها مشتقة من لهجات الريفية يحصل التفاهم بيهم و بين الناضور خاصة
بني يزناسن تحدها الجزائر شرقا و اقليم الناضور غربا و شمالا البحر الابيض المتوسط و جنوبا مدينة بني درار - و عبن الصفا
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.