24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | السينما المغربية نجحت في كسر جدار الصمت

السينما المغربية نجحت في كسر جدار الصمت

السينما المغربية نجحت في كسر جدار الصمت

في الصورة بطلا فيلم "كازا نيغرا" المغربي في مهرجان دبي

أجمع المشاركون في ندوة عقدت الاربعاء 6 أبريل الجاري بالرباط حول موضوع "حقوق الإنسان في السينما المغربية" على أن السينما المغربية نجحت في كسر جدار الصمت عن الكثير من الطابوهات، لا سيما في مجال حقوق الإنسان .

وأوضح المشاركون في هذه الندوة، التي تندرج في إطار فعاليات الدورة الثانية للقاءات المتوسطية حول السينما وحقوق الإنسان المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس إلى غاية التاسع من الشهر الجاري، أن السينما شكل يعبر عن كل القضايا المرتبطة بالإنسان بالصوت والصورة، فضلا عن كونها معاصرة لكل التحولات التي يعيشها المجتمع .

وأبرزوا خلال هذه المائدة التي أقيمت برحاب المجلس الوطني لحقوق الإنسان وساهم فيها كل فريدة بليزيد، مخرجة سينمائية، ومحمد بكريم، ناقد سينمائي، إلى جانب الأساتذة الجامعيين محمد كلاوي وحمادي كيروم وعبد المطلب أعميار، أن السينما المغربية بكل تلاوينها القصيرة والطويلة والوثائقية عالجت كل المواضيع الحقوقية المدنية السياسية والاقتصادية والثقافية.

ودعوا ،من جهة أخرى، السينمائيين المغاربة عند تناولهم لحقوق الإنسان الاهتمام بالموضوع دون الإخلال بالمعايير السينمائية، مستحضرين في هذا الصدد مجموعة من المخرجين السينمائيين الذين تطرقوا لتيمات تدخل ضمن خانة حقوق الإنسان (المرأة والشغل والطفولة ....) من قبيل عبد القادر لقطع وحسن بنجلون وجيلالي فرحاتي وحكيم بلعباس بالإضافة إلى فريدة بليزيد .

وأكدوا في الأخير على دور الفنون بشكل عام والسينما بشكل خاص في إشاعة قيم المواطنة وثقافة حقوق الإنسان باعتبارها أكثر الأشكال التعبير تأثيرا في المجتمعات، مشددين على أن الكرة حاليا توجد في مرمى نساء ورجال الفن السابع من أجل مواصلة التطور الذي عرفته السينما الوطنية وملامسة الظواهر الجديدة في المجتمع المغربي ذات الصلة المباشرة أو غير المباشرة بحقوق الإنسان.

وشددوا على ضرورة مواكبة التقدم الذي تشهده الصناعة السينمائية من حيث الحكاية الفيلمية أو التقنيات المستعملة ومن حيث بروز جيل جديد من كتاب السيناريو والمخرجين الشباب، من خلال مصاحبة الفاعلين السينمائيين بغرض إدماج حقوق الإنسان في هذا الإنتاج عبر استحضار مبادئ وقيم حقوق الإنسان في الكتابة السينمائية (سيناريو وحوار)، وتخصيص أشرطة خاصة للتعريف وإشاعة حقوق الإنسان.

كما أن هذه المواكبة يجب أن تتم، أيضا، حسب المشاركين، من خلال إعمال مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص وعدم التمييز في الإنتاج السينمائي (حضور النساء، الأطفال والأشخاص في وضعية إعاقة في المشاهد السينمائية...)، وتخصيص حيز زمني ملائم لحقوق الإنسان في البرمجة والتنشيط السينمائي (المهرجانات الدولية والوطنية والمحلية وفي القاعات السينمائية...).

ويتضمن برنامج فعاليات هذه اللقاءات التي افتتجت مساء الأربعاء بعرض الشريط السينمائي "رجل يصرخ" (2010) لمحمد صالح هارون، تنظيم ندوتين الاولى حول "ظاهرة الاتجار في البشر في المنطقة المتوسطية" والثانية حول "السينما في التاريخ" بمشاركة مجموعة من الأساتذة والباحثين من المغرب والخارج، .

وأضافت أن الفئة العمرية ذات 45 عاما تشكل 5ر42 في المئة من السكان تليها شريحة السكان ذات الفئة العمرية المتراوحة بين 16- 44 عاما بنسبة 8ر41 في المئة فيما يمثل المواطنون دون 16 عاما 7ر15 في المئة من السكان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - s.o.s الخميس 07 أبريل 2011 - 13:59
...نعم نجحت لأنها أصبحت سلة قاذورات للعهر والبذاءة والخنا...نجحت لأن همها الوحيد هو الترويج لثقافة اللواط والسحاق...نعم نجحت لأن الذي يتربع على عرشها هو النصاب "الصايل" الذي بذر ملايير السنتيمات في الإنفاق على قيم الإباحية التي يروج لها..وأخيرانقول نعم نجحت السينما المغربية النتنة في استفزاز المغاربة بقلة الحياء وذوقها الهابط ..سوف تحاسبون عن قريب...ترقبوا هذه الساعة..مضى الكثير ولم يبق إلا القليل ليحاسب كل الفاسدين المفسدين بهذا البلد ..بقي أن نقول بالدارجة " ماحشمتوش ..مالقيتوا باش تفتخروا غير ب"كازا نيغرا" الله يجعل أيامكم كلها "نيغرا"أيها المفسدون ..وانشري ياهسبريس فقد مضى زمن الخوف وتكميم الأفواه بغير رجعة..(وانشروا تؤجروا )
2 - MAROCAINE الخميس 07 أبريل 2011 - 14:01
salam, je ne m'interessais plus au cinéma marocaine depuis un certain temps cause du faite que nos scénaristes exposent la femme marocaine dans un cadre limité que nous connaissons tous, et ce qui pose aussi un probléme via notre réputation à l'exterieur du Maroc, car ce que endure l'entourage marocain est pareil chez tous les pays du monde, alors j'estime que le symbole exprime mieux que l'action nette qui depasse nos considérations, et c'est la cause principale qui impose à nos femmes marocaines de ne pas partir au cinéma avec leurs familles ou maris cause des actions hors respects de certains films et de certaines actrices qu'on apprécient pas, mais en général ces deux jeunes acteurs étaient extra dans le film" CASA NEGRA" je les ai apprécié dans ce dernier et j'estime que nos actrices choisent des roles plus respectueux un peu car ils reflétent l'image de la femme marocaine, et là ou tu pars y a le bien et le mauvais et pourquoi pas ne pas mettre le point sur les femmes qui endurent pour gagner du pain HALAL et à qui on doit faire un hommage méme avec un film qui leur passe un message qu'il compte chez nous et que nous encourageons et je crois y en a plein qui travaille dés l'aube jusqu'au soir dans des travaux modestes dures pour un pain dure et à qui j'envoie tous mes respects.
3 - ولد باب الله الخميس 07 أبريل 2011 - 14:03
موضوع السينما المغربية وحقوق الانسان موضوع هام جدا غير ان اغلب من تناولوه فعلوا دلك بشكل مبتسر او مشوه والدليل حديث هؤلاء عن الانفتاح عن كثير من الطايوهات كدليل على هدا الانفتاح ناسين ان دلك قد يعتبر بالعكس مساسا بحقوق الانسان المغربي باعتبار انه مس بالثوايت وتشويه لصورة الانسان المغربي ووو وكمتتبع للشان السينمائي استطيع ان اؤكد ان ليس هناك فيلم واحد قارب قضية حقوق الانسان بشكل سينمائي راقي رغم كل الجعجعة الفارغة...كما ان لااحد من المشاركين في الندوة باستثناء الاستاد كلاوي بامكانه ان يقدم فائدة تدكر في الموضوع ان لم اقل انه سيفهم اصلا المراد بعنوان الندوة..وانا اعي ما اقول واخيرا اقول لكيروم وباكريم وكل من على شاكلتهما لقد مللنا حضوركم المبالغ فيه في كل مكان الا تتعضون برياح التغيير فعسى ان تمتد رياح 20 فيراير لمجال السينما لتجرف كل الطفيليات وماكثرها في الاخراج والنقد والانتاج وووووو
4 - سليم الهردة الخميس 07 أبريل 2011 - 14:05
يجب ان نفرق بين الابداع وقلة الحياء,فهل كسر الطابوهات هو تقديم المشاهد العارية والفاضحة واستعمال حوارات يندى لها الجبين..هناك مخرجون مغاربة قلبا وقالبا يشتغلون على نصوص محترمة ويقدمون اعمالا مشرفة ويمكن مشاهدتها مع العائلة دون حرج مثل فيلم داوود ولاد السيد وهناك مخرجون يسلكون طريق خالف تعرف وهي الطريقة السهلة للوصول والوصولية.
5 - omega الخميس 07 أبريل 2011 - 14:07
oui pour le cinema éducatif,utile.
non au cinema qui parle et filme au dessous de la cinture /
6 - s.o.s الخميس 07 أبريل 2011 - 14:09
... إلى صاحب التدخل (9)..أنا أتفهم جدا قدر الألم الذي سببته لك عفويتي وتلقائيتي في الكلام...لكن دعني أسألك بربك ..ألم يحن الوقت بعد أن تملوا من شعاراتكم الخاوية الجوفاء...شعارات "نخبة الصالونات "المصحوبة بسحابات الشيشة ونكهة الشيراوجوني والكر ...ألم تستيقظوا بعد من أحلامكم أيها الحاملون لقيم "المتاجرة بالجسد "..ألم يحن الوقت أن تنزاحوا من المشهد "الإعلامي والسياسي" لأن مدة صلاحيتكم انتهت..مثل كلامك هذا هو سبب كل البلايا التي حلت بنا ..ثقافة الصالونات النخبوية المروجة لقيم المادة الجافة الصماء هي سبب مانحن فيه ..قدموا خيرا لهذا البلد أوانزاحوا أو ارحلوا أو ذوبوا ..تقول :"رقابة الظلاميين في العصور الوسطى" مجرد نغمة نشاز لم تعد تطرب أحدا ..
السينما المغربية تفضح الدعارة ..أي نعم صدقت...إنها تجعلها في متناول الجميع..إنها لاتفضح ظلما ولافسادا ..الدعارة فقط ..مامعنى أن تتعرى عاهرة في مشهد نتن أمام أسرة مغربية؟؟؟ هل تقدم لهم مثلا موعظة تخشع منها القلوب.؟.وتسألني كم فلم مغربي شاهدت ..؟وأجيبك أنني أفضل مشاهدة أنتن مرحاض عمومي في المغرب على أن أشاهد فلما مغربيا ...مع اعتذاري للمراحيض ..
ثم تنصب نفسك في الأخير مدافعا عن سارقي المال العام ..وأقول لك : يبدوأنك أنت الذي لا تعرف السينما المغربية ياعزيزي ..لأنك لاتعرف كم يصرف على أتفه فلم مغربي من ملايين الدراهم من عرقنا وضرائبنا ومقدرات بلدنا.. دلني بربك على عمل سينمائي يخلد أبطال المغرب التاريخيين ..على شاكلة عمر المختار أو الرسالة...وأي مقارنة لكازا نيغرا مع مثل هذه الأعمال هومدعاة للشفقة والسخرية معا ..(وانشروا تؤجروا )
7 - s.o.s الخميس 07 أبريل 2011 - 14:11
...الصورة النمطية التي يحملها الكل عن "المخرج السينمائي" المغربي..و"الممثل السينمائي المغربي"..هي كالتالي: شخص يحمل فوق رأسه شعكاكة تضم ألوان من القمل..عنق مليئ بالساسل والقلادات..أقراط متدلية من الأذنين..رائحة العرق والنتانةالمنبعثة ...سروال جينزممزق .. لغة هجينة مخنثة ..مشية متكسرة ومخنثة.. قيم إباحية إلحادية..همه الوحيد لايتجاوز ماتحت السرة .. ويتحدثون في النهاية عن "تعرية الواقع" ولانرى إلا تعريهم هم فقط!...أبشر كل هؤلاء بقرب موعد حزم حقائبهم ليعودوا من حيث جاءوابين أحضان باريس وروماوعلب الليل التي تعلموا فيها هذا الفن..(وانشروا تؤجروا )
8 - ياسين اكورا الخميس 07 أبريل 2011 - 14:13
الى sos الاشكال يا اخي هو انه كيف لنا ان نتناول موضوعا هل نفضحه مباشرة ام نرمز له ، هل نقول في السينما ان كل شيء بخير واننا ملائكة او نضرب جرس الاندار ونرمي لهم ما يروج في الكواليس من تسيب حتى نصدم الجمهور كي يعود لرشده هده طرق كثيرة للتواصل حتى الدين يتناول مواضيع جنسية وهل يجب ان نقفز على مصطلح مثلا النكاح وهو مدكور في القران ولكن ادا سمعناه في الشارع نغضب..طبعا لا يمكن ان نقول ان كل الافلام ليست جيدة هدا حكمك الشخصي..ان ترتبطه بالمراحيظ فلا احد يمنعك من ان تسكن فيها فكما لك الحرية في قول ما تريد على هدا الموقع لك ايضا الحرية في ان تنام او تتعشى في المرحاض فهدا اختيارك ، لك الحق ايضا ان تكتب الفيلم الدي يعجبك ، واطرح المواضيع التي تريد لان الكلام اصعب من الفعل..هناك افلام رائعة وهناك اخرى تافهة لا نقاش في هدا..اما ان تتهم كل من يدافع عن فكرته بالحداثي او العلماني فهدا ليس صوابا..هده وجهات نظر واتمنى ان تكون لك روح النقاش البناء
9 - sami الخميس 07 أبريل 2011 - 14:15
بشعبنا العظيم المتعلم الذكي قريبآ سنكون قوة يحسب لها ألف حساب لأ ينقصنا شي,سوى العزيمة الأرادة تعلم كل شي, العلم المعرفة و لدينا طاقة يجيب ان تجند لخدمت وطننا و شعبنا الحبيب من سبتة الى الكويرة
10 - yassine agora الخميس 07 أبريل 2011 - 14:17
si quelqu'un veut traiter un problématique doit avoir une profonde connaissance du sujet, sinon ça reste du blabla, il ne faut pas dire que tout est noir dans cepays , si quelqu'un veut exposer son point de vue sur notre societé via tous les aspects de l'art et la culture doit faire partager son poit de vue avec autrui , mais critiquer sans argument ça mene à rien , je m'adresse pas à certains qui d'une démaghogie et qui croit que tout le monde est d'accord avec lui c'est faux..certains aiment chaabi autres classique autres les films osés , alors expliquez moi pourquoi gasanegra a fait le box office car les jeunes veulent voir àa , d'autres n'acceptent pas et ainsi de suite on ne peut jamais être sur les mêmes ondes..sinon
11 - حسن ابوعقيل - صحفي الخميس 07 أبريل 2011 - 14:19
دخلت منذ زمن بعيد وكالة المغرب للأنباء في برنامج نشر مقالات التنويه بالسينما المغربية التي تدعم بأموال الشعب من أجل أفلام نشر الانحلال والدعارة والفساد الاخلاقي والاكتفاء بلجنة العهر التي توزع الجوائز وتختار ما تختاره مناسبا لأجندة الوباء القاتل للأخلاق التبيلة
ومن خلال جرد للأفلام التي نالت إعجاب اللجنة وليس المغاربة تلك الافلام التي تحمل مشاهد ساخنة ورقص لممثلات لفظهن المجتمع ورمى بهن داخل الكارسونيار وفيلات بعض المخرجين لتكسير جدار الحشمة والعفف والحياء قبل إسنادهن أي دور وقد رفضن بعض الممثلات لرغبات بعض المخرجين وكذا اسنادهن لادوار التعري
ما تناسته السينما المغربية أن مطالب الشارع المغربي تطالب بأفلام تحترم الثقافة المغربية وإلا فتجميد الدعم من مطالب الامة .
أحمل المسؤولية للمركز السينمائي وللمخرجين وليس الممثل أو الفنان إلا من يرض عن نفسه تمويه الرأي العام الوطني بالحريات الفنية
12 - سعيدة الخميس 07 أبريل 2011 - 14:21
سينما ديالنا فيها غير التقحبين و الشدود إما المشاكل ديال الشعب ممصوقاش ليهاباركا من النفاق و الشقاق
13 - عمرخال الخميس 07 أبريل 2011 - 14:23
نحن مع سينما مغربية متألقة وندافع عنها رغم هفواتها لأننا نعلم أن السينما في بلدنا مازالت تحبو ولم تقف بعد على قدميها.. ولا معنى في بلد عمر الدولة فيه 1400 عام، وتاريخه الموثوق ممتد إلى أكثر من 2000 سنة ألا تكون له فنون في المستوى وعلى رأسها السينما.. صحيح لدينا استثناءات ابداعية في ريبرطوار سينمانا المغربية.. ونعتقد أننا نعول أولا على الكم الدي سيفرز النوع مع الوقت.. لأن الكم إدا كان يحقق الجودة بالمطلق لكانت السينما المصرية أو الهندية في القمة.. نعاني في الحقيقة أزمات متنوعة:
_ ضعف الابداع وقلة المبدعين مع كثرة الحرايفية
_ ثقافة أغلب سينمائيينا غريبة عن مغربنا وشعبنا
_ ضعف الكتابة بالاجمال وكتابة السيناريو تحديدا
_ حال سينمانا من حال واقعنا: نحن شعب لا يقرأ ولا ثقافة فنية له...
فكيف تريد للسينما أن يكون حالها أفضل من أحوال تعليمنا وصحتنا وعدلنا وأحزابنا...
إدا كانت الفاكهة مرة فابحث في جدورها...
14 - s.o.s الخميس 07 أبريل 2011 - 14:25
...أنا لاأفهم كيف يفكر بعض المستلبين حضاريا وثقافيا..!ممن أعلنوا القطيعة المطلقة مع ذواتهم قبل أن يعلنوا القطيعة مع تاريخ وهوية وانتماء بلدهم ..معتزين بما عند الآخرمن قيم الإباحية والمادية الملحدة ،وكما يقول المثل المغربي "المغطي بتاع الناس عريان "..لاندري كيف يريد منا البعض أن نذوب في الآخر ؟؟إلى درجة أننا نوهم أنفسنا أننا الآخر ..لست أدري لماذا يصر البعض على إقناعنا أنه إذا أردنامعالجة ظاهرة مخزية - هي لاتختص ببلد دون الآخر - كاللواط والزنا والسحاق والتحاور بالكلام البذيء ..أن نعيد إنتاج هذه الظواهربأقبح منها..حين تطلبون من إحدى الفنانات العفنات أن تتجرد من ثيابها لتعري الواقع فأنتم تكونون مثل الذي يطفي عطشه بالماء المالح..أوكما يقول أحد الشعراء (وهو أبو نواس ولعله يقصد الخمر) وداوني بالتي هي الداء..الذي يتعرى ويظهر أعضاءه التناسلية أما جمع غفير فيهم المخرج والمصورون وتقنيوالإنارة والمساعدون وهلم جرا ..هل هذا بشر فيه ذرة من الكرامة ؟؟ هل إظهار السوأة أمام الناس بدون أدنى حياء يضيف قيمة من القيم ؟؟يقول صاحب التعليق12 (المعنون بعقول نيغرا)المسمى "ياسين أكورا" - وأنا أفخر بأن يكون عقلي نيغرا على الأقل حتى لايشاهد النتانة على أصولها -..يقول بالحرف : "حتى الدين يتناول مواضيع جنسية وهل يجب ان نقفز على مصطلح مثلا النكاح وهو مدكور في القران ولكن ادا سمعناه في الشارع نغضب.." يا أخي هذا الكلام في الاعتبار العلمي يعتبر حشوا وإنشاء ركيكا..ويبدو أن ثقافتك متواضعة في ميدان "المفهوم الدلالي للمصطلح " فكلمة "نكاح" في الشرع هي أوسع وأشمل من مجرد "عمل جنسي"..أما كلمة "نكاح"بالدارجة (....!) فدلالتها الاصطلاحية تعني فقط...وفقط الفعل الجنسي الشهواني الإشباعي لاغير ..فلا تخلط الأوراق - هداك الله - ..ولاتجازف بالتأويل اللحظي المشحون بانطباعات عاطفيةلاتمت للعلم بصلة ..الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم كان يفتي حتى للنساء في أدق تفاصيل المعاشرة الزوجية..ولكن ضمن ضوابط تضمن الكرامة الإنسانية..فلايمكن معالجة السيء بالأسوأ..والشر بما هو شر منه! (وانشروا تؤجروا )
15 - جالوطا الخميس 07 أبريل 2011 - 14:27
الى صاحب التدخل2 كزانيكرا وغيرها عرت عورة أمثالك الدين لا يشاهدون السينما المغربية ولا يساهمون بأي شيء سوى السب والشتم ، قل لنا كم من فيلم مغربي شاهدت في حياتك؟ هل شاهدت الجامع ، خربوشة الدي فضح ايم السيبة ، وعلي زاوا الدي فضح المشردين وغيرها ،حكمكم البدائي والمتحجر هو الدي عطل هدا الوطن ، السينما تفضح تربيتكم وتربية ابئاكم لكم ، السينما تفضح الدعارة والفساد والظلم ، السينما ليست بدين ، لانها رؤيا للواقع كل واحد من منطلقه ، الصايل لا يكتب الأفلام ، والصايل لا يسرق يا بني ادم ، القضاء براه ،اكتب فيلمك ووضع وجهة نظرك لا احد سيمنعك ، لقد مات ناس كثيرون من اجل حرية التعبير وان نعبر اليوم كما يحلو لنا ، اما ان ترهب الناس بكلامك فهدا هو مصدر التخلف ، ونحن للظلاميين أمثالك بالمرصاد
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال