24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | حياة الإدريسي .. "أم كلثوم المغرب" تحلّ ضيفة على "ديما فْالبال"

حياة الإدريسي .. "أم كلثوم المغرب" تحلّ ضيفة على "ديما فْالبال"

حياة الإدريسي .. "أم كلثوم المغرب" تحلّ ضيفة على "ديما فْالبال"

تواصل الإذاعة الوطنية تكريمَ رُواد الأغنية المغربية العصرية، عرفانا لهم بما قدّموه لهذه الأغنية، وللفنّ المغربي عموما، وتحفيزا لهم على مزيدٍ من الإبداع والعطاء.

فبعْدَ تكريم عدد من الرواد في برنامج "ليلة الوفاء"، حلّت الفنانة حياة الإدريسي ضيفة على "أستوديو رقم 1" بمقرّ الإذاعة بزنقة البريهي بالرباط، حيثُ جرى الاحتفاء بها في البرنامج الشهري "ديما فْالبال"، الذي سيُبثّ مساء السبت القادم ابتداء من الساعة التاسعة مساء.

ريم شماعو، مقدّمة البرنامج، عادتْ بالفنانة حياة الإدريسي، التي تُلقب في الوسط الفنّي بـ"أم كلثوم المغربية" لأدائها المُتقن لأغاني كوكب الشرق، (عادت بها) في مُستهلّ الحلقة، التي حضرها عدد من المطربين والملحّنين، إلى بدايتها الأولى على درْب مشوار الفنّ.

وقالتْ حياة الإدريسي إنَّ المشوار الفنّي في عمومه صعب، ولكنَّ أصعبَ مرحلة هي البداية، التي لمْ تكنْ بالنسبة لها سهلة، خاصّة وأنّها بدأت مسيرتها الفنيّة في سنّ صغيرة، "البداية تكون أصعب، ما عْندكش اللي يْرشدك، واللي يْدلّك على الطريق الصحيح، خاصّة بالنسبة للبنت"، تقول الفنانة المحتفى بها.

المشوار الفنّي لـ"أم كلثوم المغربية" بدأَ في فصول المعهد الموسيقي بمدينة الدار البيضاء، حيثً درست القواعد الأولى للموسيقى، وكانَ جوارَ الفصل قاعة لجوْق الدار البيضاء، وهُناكَ كانتْ ترى الفنّانين، ولاحقا أتيحتْ لها الفرصة للاندماج وسطهم، وكانت الانطلاقة على يد الفنان الحبيب الإدريسي.

الملحن والمغني محمد الزيات، الذي حضر في بلاطو برنامج "ديما فْالبال"، قالَ إنَّ من مميزات الفنانة حياة الإدريسي "أنها تغنّي بإحساس صادق وتُوصل إلى المستمع إحساسها"، مضيفا أنَّ الفنانة المُحتفى بها تحلّتْ طيلة مشوارها الفنّي بالتمسك بمواقفها، دون خشيةٍ من لومة لائم، والدفاع عن الفنانين.

وتحدّث الزيات عنْ أداءِ الفنانة حياة الإدريسي لأغاني أمّ كلثوم، قائلا إنه أداء جيد ويتميّز بالصدق، بفضل المساحة الصوتية التي تتمتّع بها، والتي تساعدها على أداء أغاني كوكب الشرق، مضيفا أنَّ تلقّي الفنانة المحتفى بها لدعوات مستمرة لأداء أغاني أمّ كلثوم في الأوبرا المصرية، هو اعترافٌ بأنّ هذا الصوت على الخطّ الصحيح.

وحينَ سُئلت "أمّ كلثوم المغربية" من طرف مقدمة البرنامج عنْ أيّ مهنة كانت ستختار لو لم تكن مطربة، أجابت: "كنتُ سأختار عملا يخدم الإنسانية، طبيبة أو ممرضة أو مساعدة اجتماعية.. خدمة الإنسانية تجري في دمي أكثرَ من الفنّ".

من جهته قال المطرب عبد الواحد التطواني إنّ الفنانة حياة الإدريسي تُعتبر واحدة من الفنانات الكبيرات، وكانَ بإمكانها، لو أرادتْ، أن يبلغَ ريبيرتوارها الغنائي إلى أزيد من 300 أغنية.

وأردف التطواني حين حديثه عن تقليد الفنانة المحتفى بها لأم كلثوم، أنّ المطربين الذين يقلدون مطربين آخرين ينقسمون إلى فئتين، إذ هناك من يقلد، وهناك من يشخص، معتبرا أن الفنانة حياة الإدريسي ليست من هؤلاء ولا من أولائك، إذ إنها لا تقلد ولا تشخص أمّ كلثوم، بل تغنّي ألحانها بإحساسها الخاص.

ولمْ تخْلُ حلقة تكريم الفنانة حياة الإدريسي من قفشات، فبعْد أنْ أشارت في بداية الحلقة إلى أنَّ هناك من يتشابه عليه صوتها بصوت الرجال، حكى الفنان عزيز الصقلي واقعة حدثت له مع الفنانة المحتفى بها، إذ اتّصلت به ذات مرة عبر الهاتف، ولم يكن يسمعها جيدا، فقال لها "شْكون معايا أسيدي"، لتردّ حياة الإدريسي: "هادي للّا قالّك سيدي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - asmar mido الجمعة 08 أبريل 2016 - 09:36
فنانة بمعنى الكلمة و يشهد لها بالكفاءة تطرب كل من له ميل لطربيات و الفن الجميل ولكن انا اعاتبها ﻷنها لم تترك بصمتها في اﻹبداع و غرقت في التقليد انا ﻻ أقلل من قيمتها ولكن ﻷني اريد ها شامختا بين اﻷسماء العملاق في فن الطرب
2 - hollandddddddddd الجمعة 08 أبريل 2016 - 11:27
والتطواني ايظا فنان كبير بحثت عنك كثيرا في تطوان فلم اجدك من اجل تلحين قطعة جميلة جميلة جدا

تحياتييييييييييي
3 - مغربي الجمعة 08 أبريل 2016 - 11:52
لا يوجد في الوجود إلا "أم كلثوم واحدة ووحيدة"؛ وإذا كان كل من يقلد هاته الفنانة الكبيرة يسمى باسمأم كلثوم، فالمغرب يزخر بالكثير منهن. هاته الفنانة تدعى حياة الإدريسي وكفى. على كل فنان أن يطير بجناحيه لا بأجنحة الآخرين.
4 - حقيقة الجمعة 08 أبريل 2016 - 12:08
تحية وتقدير لحياة التي لها مقومات فنانة، لكن عليها الحرص في تدخلاتها الصحفية، والتركيز على المدح والطرب دون الإفراط في الكلام والانتقاد بصفة عامة، كما عليها اطرابنا باغانيها الخاصة بعيدا عن التقليد، مثل القدوة سميح وبنسعيد ورافت والمنور وبهيجة وغيرها من الفنانات الرائدات الاصيلات.
5 - عبدالاله الجمعة 08 أبريل 2016 - 13:30
المبالغة كثيرة ام كلثوم هرم الاغنية العربية الى حد الان لم نرى مطربة من هدا الحجم الصوت والنفس الطويل والخبرة الكل يقلد ام اكلثوم ولكن في حدود وبركة من المبالغة والسلام
6 - nouri الجمعة 08 أبريل 2016 - 16:10
السلام عليكم .فنانة بكل معنى .100/100
7 - زائر غريب الجمعة 08 أبريل 2016 - 17:00
الكوكب الشرق بعيد كل البعد عن شيخات المغرب
8 - reactif الجمعة 08 أبريل 2016 - 18:12
الموهبة حياة الادريسي لها صوت قوي واداء رائع نتمنى من قلبنا ان لا تمر مر الكرام على هذا الميدان وتترك بصمتها الخاصة كي لا تنسى في يوم من الايام انها تستحق ان نتذكرها دائما كما الحال لمطربات اخريات من الدرجة الراقية دوام الصحة والعافية لمطربتنا
9 - تاشفيين الجمعة 08 أبريل 2016 - 18:24
هذ ام كلثوم بالغ المصريون في شانها و رفع من شانها الاعلام المصري
وجعلها كوكبا .... بل كل ما ينتجه الفن المصري يُغلف بهالة
من العظمة و الكبرياء فهناك محمد عبد الوهاب و فريد الاطرش ..الذي رفع من قدرهم الاعلام المصري الى درجة الموسيقار رغم ان ابداعاتهم لا
و لن تصل الى ابداعات بيتهوفن و موزار ... الذين يستحقون بحق لقب الموسيقار و السنفونيات التي الفوها تشهد على عظمتهم .

على كل حال المشكل ليس في الاعلام المصري بل في اعلامنا نحن المغاربة
لانه سقط مع سبق الاصرار و الترصد في فخ الانبهار بكل ما هو شرقي
فجنى على اجيال و اجيال من المغاربة الذين اعتقدو انهم لن يكون فنانون حقيقيون لا اذا قلدوا المشارقة
و بالمناسبة احي الفنان الكبير عبد الوهاب الدكالي الذي زار مرة مصر
فطلب منه المصريون ان يغني لهم اغنية لعبد الحليم حافظ فاجابهم ان لست
عبد الحليم ان عبد الوهاب الدكالي .
العز العز العز لكل مغربي يفتخر بمغربيته
10 - بن علال السكوري الجمعة 08 أبريل 2016 - 20:51
الفنانة حياة الادريسي تغني أغاني أم كلثوم باحساسها الخاص وبصوتها العدب الصافي ، شخصية قوية وهمة عالية ووطنية صادقة أتدوق غنائك .تطرب من يتدوق الفن الغنائي العربي والمغربي الأصيل .تبارك الله عليك .
11 - سيمو الجمعة 08 أبريل 2016 - 21:24
اخويا تدوق الفن المصري كيف بغيتي
و الله ينفعك بباركتو
من نوع و اغاني الموسيقى التي يسمعونها تعرفونهم
قلي نوع الموسيقى لكتسمع نقولك شكون انت
قولي اش كتاكل نقولك شكون انت
قولي .. الى اخره باختصار شديد انت نتاج ما تستهلك
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.