24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "المسيرة" .. "ملحمة سينمائية" توثق لحدث بارز في تاريخ المغرب

"المسيرة" .. "ملحمة سينمائية" توثق لحدث بارز في تاريخ المغرب

"المسيرة" .. "ملحمة سينمائية" توثق لحدث بارز في تاريخ المغرب

تم بالدار البيضاء تقديم العرض ما قبل الأول لشريط "المسيرة" لمخرجه الشاب يوسف بريطل، الذي يوثق لحدث المسيرة الخضراء، الملحمة البارزة في تاريخ المغرب المعاصر.

ويسرد الفيلم، الذي تحول لوشم ظل عالقا على امتداد 40 سنة بأذهان المغاربة، قصة شعب عاش ولامس عن قرب فكرة عبقرية الملك الحسن الثاني، مجسدة من خلال 6 شخصيات خيالية، تقاطعت أقدارهم وتلاحمت أياديهم وانصهرت أرواحهم من أجل غاية واحدة شريفة ونبيلة، ألا وهي استرداد أرض شرعية.

ويشكل شريط "المسيرة" حلقة أخرى من سلسلة الملاحم المغربية التي تحمل عبئ إخراجها وإنتاجها قلة من الشباب المغاربة الذين أبوا إلا أن ينخرطوا في سلم الإبداع الثقافي المغربي، حاملين شعار الوفاء والاعتراف بالوطن.

وأوضح يوسف بريطل في ندوة صحفية قبيل عرض الفيلم، الذي حضره على الخصوص الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي الضريس، ووالي جهة الدار البيضاء – سطات خالد سفير وعدد من الفنانين والإعلاميين، أن تصوير مشاهد الشريط استغرق ما يفوق شهرين ونصف بمدن الدار البيضاء، والرباط، وسلا، مشيرا إلى أنه تم تجنيد لهذا الغرض أكثر من 1200 مساعد ممثل، ومكلفين بالأزياء وما يربو عن مائة سيارة عتيقة.

من جهتهم، أعرب الممثلون محمد خيي ورشيد الوالي والسعدية ازكون وسعيد باي الذين شخصوا أدوار الشريط عن اعتزازهم بالمشاركة في هذا العمل الذي يوثق لمرحلة بارزة في تاريخ المغرب المعاصر، مشددين على أن المشهد السينمائي الوطني في حاجة ماسة لمثل هذه الأعمال الفنية من أجل تعريف الجيل الصاعد بتاريخ بلادهم. ودعوا في هذا الصدد، إلى إنتاج أعمال فنية مماثلة لرصد جانب مهم من تاريخ المغرب الحديث، وتوثيق صور ملحمية مازالت عالقة في أذهان جميع المغاربة .

من جانبه، أكد منتج الشريط عثمان بنزاكور أنه وفاءا لروح فترة تاريخية راسخة في ذاكرة كل مغربي، وضمانا لواقعية الشريط الملحمي، تم تصوير مشاهد الصحراء في استوديو بالعيون فاقت مساحته ثلاثة هكتارات، مبرزا أنه تم أثناء تصوير مشاهد الفيلم اعتماد أحدث التقنيات ذات الصلة، وذلك حرصا من فريق العمل على إخراج عمل ابداعي وفني يساير انتظارات المشاهدين، من خلال رصد مقاطع شاملة مصورة عبر مروحيات وكاميرات طائرة بتقنية التحكم عن بعد والتقاط صور ثلاثية الأبعاد وغيرها من التقنيات الجديدة.

وكتب سيناريو الفيلم يوسف بريطل وديفيد فيلمان، وشخص أدواره ثلة من ألمع الممثلين المغاربة من بينهم مراد الزاوي (علي)، ومحمد خيي (محمد)، ومحمد الشوبي (يوسف) والسعدية أزكون (فطومة)، ونادية نيازي (عائشة)، ورشيد الوالي (رشيد)، وإدريس الروخ (إدريس)، وغالية بنزاوي (زهور).

تجدر الإشارة إلى أن يوسف بريطل ولد في مكناس، وبعد تخرجه من مدرسة التمثيل بالرباط، توجه إلى التنشيط التلفزي قبل الانتقال إلى ممارسة الإخراج. وتوازيا مع خوض تجارب الإخراج، مارس بريطل التشخيص، حيث لعب أدوارا في أعمال سينمائية مع أحمد بولان في ملائكة الشيطان ولطيف لحلو (سميرة في الضيعة) ومحمد نظيف (الأندلس مون أمور).

وبعد إخراجه لعشرة أفلام قصيرة، يعد هذا العمل ثاني تجربة سينمائية لبريطل بعد شريطه الطويل "الشعيبية" الذي استعرض فيه حياة الفنانة التشكيلية الفطرية "الشعيبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - فيصل القاسم السبت 23 أبريل 2016 - 05:14
“فيصل القاسم” مقدم “الإتجاه المعاكس”:الصحراء مغربية وجنرالات الجزائر سقطوا في أحضان إيران


قال الإعلامي السوري ومقدم برنامج “الإتجاه المعاكس” على قناة الجزيرة “فيصل القاسم” إن ” معظم العرب بات يؤكد على ان الصحراء المغربية ملك شرعي للمغرب”.

faical

وأضاف “القاسم” في تدوينة على “الفايسبوك” بالقول ” ماذا كان يتوقع جنرالات الجزائر من العرب بعد ان سقط نظام الجنرالات في حضن ايران”.

اتهام الإعلامي “القاسم” للجزائر بالإرتماء في أحضان إيران جاء بعد التقارب الواضح بين طهران والجزائر و في نفس الوقت ابتعادها عن تحالفات المنطقة العربية ولعل أبرزها التحالف الذي تقوده السعودية.
2 - jimmy السبت 23 أبريل 2016 - 11:36
that is a movie that needs all our support and a big audience once it's released. all the best brothers long live MOROCCO
3 - ابوايوب السبت 23 أبريل 2016 - 14:54
الاجدر ان يتم التفكير في من تبقوا ممن شاركوا فعليا في تلك المسير فمنهم من يعاني الفقر وقلة الجيلة خاصة بعد التقدم في السن...... على المؤولين التفكير في صرف معاش لهؤلاء على الاقل يحسون بان الوطن منحهم شيء يصون كرامتهم
4 - الهاشمي السبت 23 أبريل 2016 - 19:00
يجب تقديم الفلم مترجم باللغات الحية في جميع اللقاءات الفنية الكبرى ليكون صفعة أخرى في وجه جنرالات السوء.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.