24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. محكمة الدار البيضاء تقضي بالتسيير الحر لإنقاذ "مصفاة سامير" (5.00)

  2. مأساة وفاة طفل حرقاً تسائل فعالية أنظمة تدخل الطّوارئ بالمغرب (5.00)

  3. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  4. بوريطة يصل إلى نواكشوط لدعم العلاقات بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  5. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | إعلاميون مغاربة يدقون مسمار الرداءة في نعش برامج رمضان

إعلاميون مغاربة يدقون مسمار الرداءة في نعش برامج رمضان

إعلاميون مغاربة يدقون مسمار الرداءة في نعش برامج رمضان

النقاش المتجدد حول مستوى المنتج التلفزي الرمضاني أضحى عادة سنوية تلازم الشهر الفضيل، فما إن انتهت أولى حلقات البرامج التلفزية الرمضانية إلا وظهرت موجة من الاستياء، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي يأخذ فيها النقاش حول هذا الموضوع منحى شبه أحادي، واضعا مجموعة من علامات الاستفهام حول قيمة هذه الإنتاجات وما تقدمه للمشاهد، ومدى احترامها لذكائه، اللهم بعض الاستثناءات القليلة.

عبد الكريم واكريم، الإعلامي المتخصص في قضايا السينما والفن، صرح لهسبريس بأنه، ومن خلال الأيام القليلة التي مرت من رمضان، يتبين أن "الرداءة ظلت وفية للبرامج التلفزية، خاصة البرامج الفكاهية والسيتكومات، التي أجمعت على اللامستوى، في حين أن البرامج الدرامية، التي كان فيها خلال السنوات الماضية القليل من الضوء، تحولت إلى شبه عتمة الآن"، حسب تعبيره.

الناقد السينمائي والفني استرسل بأن "مشكل الإنتاجات التلفزية الرمضانية يتجلى في الكتابة"، مضيفا: "خصوصا السيتكومات التي يبدو لي أنها تفتقد الكتابة بشكل كامل، ويعوضها فقط حوار ارتجالي؛ كل يغرد في اتجاه، في غياب واضح للتناسق وإدارة الممثل أو أدوار مكتوبة بدقة".

وزاد المتحدث ذاته: "من خلال مشاهدة حلقة واحدة من السيتكومات الرمضانية يبدو بشكل جلي عدم ضبط أصحاب هذه الأعمال لمعنى الكوميديا أو كوميديا الموقف، ويتم تعويضها بمجموعة من المهرجين يحاولون إضحاك المشاهد على مضض".

واستنكر المتحدث نفسه "عدم مبالاة" المسؤولين عن القنوات العمومية المغربية، "التي تبدو مصممة على إنتاجات لا ترقى إلى المستوى، وفي كل مرة تثير انتقادات واسعة"، حسب تعبيره، مضيفا أن "التعامل مع شركات الإنتاج نفسها، والتي أكدت سلفا أنها غير قادرة على تقديم منتوج إعلامي محترم، يزيد من ضعف مستوى هذه الإنتاجات".

"كما أن الاشتغال على الأعمال التلفزية الرمضانية في مدة قصيرة قبل حلول شهر رمضان ينعكس كذلك على جودة المنتوج المقدم للمشاهد"، يضيف واكريم، داعيا في الآن ذاته إلى الارتقاء بالذوق العام للمشاهدين وليس النزول به إلى الحضيض.

الوجوه نفسها

قال عبد الناصر الكواي، الصحافي بجريدة العلم، إنه وبغض الطرف عن الاستثناءات، وهي نادرة، فإن الإنتاجات التلفزيونية الرمضانية في قنواتنا العمومية "حافظت على نمطيتها"، وعلى "تكرار الوجوه نفسها، التي قسموا عليها سلسلتين، وكأن الممثلين انعدموا في المغرب"، على حد تعبيره.

وأكد الكواي، في حديثه لهسبريس، أن "هناك عاملا آخر جد خطير، وهو أن مجمل هذه الأعمال، وحملة الإشهار التي تروج لها، تعد المغاربة بشيء واحد هو "الضحك"، ما يُظهر أن المغاربة شعب بائس، له مشاكل جمة اجتماعيا واقتصاديا"، حسب تعبيره، مضيفا أن "الذوق العام في بلادنا يريد مثل هذه الإنتاجات، ونسب المشاهدة تؤكد ذلك"؛ ومتابعا بأن "الحديث عن أدوار المؤسسات العمومية الممولة من جيوب دافعي الضرائب في التربية والتوعية والتثقيف يتقهقر أمام غول نسب المشاهدة"، على حد قوله.

مواضيع مستهلكة

يوسف جناتي إدريسي، الطالب في المعهد العالي للإعلام والاتصال، فقال: "هناك ابتذال على مستوى المواضيع المعروضة في السيتكومات الكوميدية، خاصة المفارقات بين سكان البادية والمدينة، علما أنه موضوع مستهلك، ويركز على صور نمطية. كما أن المسلسلات الدرامية لازالت تركز على الصراع الطبقي بين طبقة فقيرة وأخرى غنية؛ ويتم إغفال الحبكة والسيناريو المشوق الذي يحترم ذكاء المشاهد المغربي، مقابل التركيز على تصوير مظاهر البذخ".

وختم جناتي تصريحه لهسبريس بالقول إن "المشاهد المغربي، وخاصة فئة الشباب، لا شك يستفيد من العرض الوافر للمسلسلات الأجنبية؛ ما قد يؤدي على هجرته نحو القنوات الفضائية أو الإنترنيت".

تخمة الاشهارات

اعتبر أحمد بوغابة، الناقد السينمائي، بأن الحديث عن مستوى المنتوج التلفزي الرمضاني أضحى شيء متجاوزا، على اعتبار أنه في كل سنة تثار نفس النقاشات والانتقادات للمحتوى، لكن لاشيء تغير ونعود لنفس الحديث في كل مرة، دون أي تقدم يذكر.

بوغابة، وخلال حديثه لهسبريس، أكد أن المنتوج التلفزي الرمضاني لم يعد مقبولا نهائيا، خاصة أنه يتم تضمينه كما هائلا من الإشهارات بحسبه، "وقد وصلنا مرحلة لا يمكن فيها أن نكون ضحية لعدد هائل وغير مقبول من الإشهارات في فترة وجيزة"، وفق تقييمه.

وحول ما إذا كان الاعتماد على الإشهار خلال شهر رمضان يعد نافذة موسمية لإنعاش الموارد المالية للقنوات، اعتبر نفس المتحدث أن هذا المسعى يعد "انتهازيا واستغلاليا للحظة معينة، تجتمع فيها الأسر والعائلات، وبالتالي لو أرادوا إنعاش مواردهم المالية، فلا يجب أن تكون على ظهر المشاهد العادي الذي يبحث عن الفرجة وليس الإشهارات التي تصل درجة التخمة"، "ما ميمكنش من السابعة والنصف حتى التاسعة غي إشهارات والقليل من الإنتاج التلفزي، وهي مسؤولية تتشاركها الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري والمسؤولون عن القنوات، وكذا المواطن العادي" يضيف بوغابة.

تعميم الانتقادات

الفنان طارق البخاري، الذي شارك في مجموعة من الأعمال التلفزية الرمضانية، أبرزها مسلسل "وعدي" في جزئه الثاني، يرى أن الأيام القليلة التي مرت من رمضان الجاري لا تمكن من الحسم في المستوى بالقطع، ويضيف: "بالنسبة للأعمال التي شاركت فيها فأنا جد راض على عملي وعمل الفريق ككل، وتبين أن المجهود الذي بُذل آتى أكله".

وبدون تعميم، يضيف نفس المتحدث، أن موجة الانتقادات التي تطال الإنتاجات التلفزية الرمضانية، كيفما كانت المواضيع التي تطرقت إليها والكيفية التي صورت بها، تدل على أن "الكريتِيكْ كايْن كايْن"، بحسبه. ويضيف البخاري أنه لا ينفي وجود بعض الإنتاجات "التي لا يمكن الدفاع عنها، لأن مستواها واضح، وتعود لأشخاص معينين هدفهم الأموال فقط"، ويستدرك: "بجوار ذلك هناك أعمال أخرى توفقت بدرجة كبيرة، إلا أن الخلط بين الحابل والنابل، وانتقاد الإنتاجات الرمضانية بشكل عام، يضر بالناس الذين بذلوا مجهودات كبرى ليكونوا في المستوى المطلوب .. وهَاد شّي حشومة".

* صحافي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - فلنسمي الشيء باسمه الأحد 12 يونيو 2016 - 00:09
كنت انا ايضا
من الذين يندهشون
من السفالة والوضاعة والدناءة
التي تعج وتمج بها القنوات
خاصة الثانية
ولكن عجبي زال تماما
حين اطلعت يوما على
بروتوكولات حكماء صهيون
حينئذ قلت
هاااا عاااااد فهاااامت
لذلك انصح الجميع
بالاطلاع عليها
يكفي كتابتها بكوكل
فيأتي الخبر اليقين
والسلام
2 - Abdellah الأحد 12 يونيو 2016 - 00:09
قمة الردائة تدخل بيوتنا في هذا الشهر الفضيل عبر شاشة التلفاز, اللهم إني صائم,
3 - الحقيقة الأحد 12 يونيو 2016 - 00:10
التفاهة في الفن في التعليم في الصحة في الإدارة مجتش غير على التلفزة الإنسان المتخلف تافه في جميع الميادين.
4 - جرير الأحد 12 يونيو 2016 - 00:11
اللهم اني صائم عن التلفزيون من طلوع شهر رمضان لهذه السنة الى طلوع شهر رمضان للعام المقبل
5 - Med Layte الأحد 12 يونيو 2016 - 00:17
لدى القنوات المغربية حق تقديم ماتريد
ولدى الشعب المغري حق اختيار القناة التي سيشاهد من بين 1000 قناه اخرى
6 - جعينط ولد الفضيل الأحد 12 يونيو 2016 - 00:18
المغربي واع و متحضر يجمع بين عدة ثقافات اوروبية و افريقية و عربية و اسلامية فلا تهينوه كل هذه الاهانة يا من تلعبون في القنوات التلفزية المغربية .
7 - Ahmed52 الأحد 12 يونيو 2016 - 00:22
برامج استحمارية لا تستحق المشاهدة ويجب ارجاع المال العام المهدور في القنوات العمومية واستثمارها في مشاريع الشباب العاطل.
8 - fes driver الأحد 12 يونيو 2016 - 00:23
قمة التفاهة و الرذاءة و استبلاد المشاهد المغربي على المستوى الفني. اهدار للمال العام في واضحه النهار .
9 - السلام الأحد 12 يونيو 2016 - 00:24
انا بغيت غار نعرف واش هاذوك لي مسؤلين على الإعلام عندنا واش حيين او ميتين.
10 - Mustapha USA الأحد 12 يونيو 2016 - 00:25
هل تعرفون اخواني المغاربة ان القناة الوطنية الموريتانية تنقل كل مباريات كاس امّم أروبا مباشرة لمواطنيها الموريتانيين بينما قنواتنا كلها في سبات عميق وتضحك على المواطنين.
11 - ihia brahim الأحد 12 يونيو 2016 - 00:26
أقسم بالله العظيم. أنني لم أعد أشاهد هذا الإعلام السخيف ...أي إعلام هذا الذي ينشر العهر ويصيب بالغثيان و الإشمئزاز ..بالله عليكم هل شيء من قبيل حديدان و كبور وستحق أن تضيع وقتك من أجله...
12 - متغرب برشلونة الأحد 12 يونيو 2016 - 00:27
و ما ادراك ما الردائة، الحموضية،
13 - محمد عمر الأحد 12 يونيو 2016 - 00:28
كما يعلم الجميع بأن التلفزة هي القبلة الثانية بعد مكة المكرمة بالنسبة للشعب المغربي ولكن للأسف أصبحت كالقمامة وتعطى منها روائح كريهة وخاصة في شهر الذي أنزل فيه القرآن ونحن كشعب مسلم نتلقى إهانات من جميع القنوات لا تحترم تقاليدنا ولا حضارتنا ولا مبادئنا وأبينا أن نغير نظامنا ولكن يجب أن نغير أخلاقنا وان نحترم الأسرة المغربية لأنها تستحق ما دامت أبواق المساجد تنادينا رمضان مبارك لكل بيت مغربي.
14 - ورزازي الأحد 12 يونيو 2016 - 00:28
صحيح ان ما تقدمه القنوات المغربية رخيص ومبتذل ومستهلك و و و ...ولكن لماذا لا يتفضل هؤلاء النقاد ويقدمو لنا شيئا محترما ومحترفا و و ...
15 - زمن بزيز وباز الأحد 12 يونيو 2016 - 00:30
الخطوط الحمراء والطبوهات .خنقت اﻻبداع الفني والمسوؤلين عن اﻻعﻻم العمومي تنقصهم الحرية والجرئة واﻻحترافية. في تقديم اﻻفضل.
16 - نسيم نور الأحد 12 يونيو 2016 - 00:32
شاهد امس الكامرا الهفية القناة الثانية في مصر كع ع الخالق فاهد وكان هناك المغنية المصرية بتع الحنطور صراحة قمة الغباء لم يكن هناك اي كامرا خفية وانمل كان هناك اتفاق بين الفنانة المصرية الامر واضح اضافة ما يثير الانتباه مجرد 15دقيقة اخسروا زبالة لفلوس سواء للطاقم المرافق الى مصر من ممثلين ومساعدين اضافة الى احتمال حصول المغنية المصرية على مبلغ كبير قمة الغباء صراحة خص الوزير الاتصال اعاقب هاد المبذرين من القنولت العمومية ويكفي قناة واحدة في المغرب ترتقي الى التفضل بدل قنوات تافها وبرامج تصرف لها الملايين تزيد من كبت المشاهدين
17 - lahcen الأحد 12 يونيو 2016 - 00:35
التفاهة ثم الثفاهةثم الثفاهة.........
نحن في الشهر الفضيل. المسلم يرجو من الله ان يغفر له و يعتقه من النار.
هل تستهزؤون بهذا الشهر الفضيل .وتجعلون منه شهرا للضحك والسيتكومات المملة.
نحن لدينا اشباع حتى الغثيان من هذه الثفاهات.لم نعد نطيقها.
بدلو عقلياتكم.نحن نريد برامج دينية روحانية تنسجم مع هذا الشهر العظيم.
لازلتم تشتغلون بعقلية ايام كانت التلفزة تشتغل من الساعة السابعة مساءا حتى منتصف الليل.وكنا نلتهم كل ما يخرج منها.
18 - farouk الأحد 12 يونيو 2016 - 00:38
منع التدخين أم إشهارالتدخين

المؤلم في الأمر إشهار منع التدخين عند الإفطار ،يستحمرون المشاهدين .شاب ينتشي سجارة ،آه يا بلد
.
19 - Karim الأحد 12 يونيو 2016 - 00:38
التلفزة تعكس مدى الجهل الذي وصلنا اليه...اصلا تشجيع الجهل والامية والاستحمار...لاننا مجرد قطيع ...رعايا لا مواطنين بحقوق وواجبات...127 عالميا ومزال غادين نفوتو إيريتريا وقيلا...شكرًا لكم
20 - مجرد ملاحظ فقط! الأحد 12 يونيو 2016 - 00:42
مللنا من استماع مثل هده الأسطوانة المشروخة...كل سنة تتكلمون عن البرامج الرمضانية علما أن تسعين في المئة من المغاربة اليوم يتوفرون على '' الباربور '' وبفضل التكنولوجيا الإعلامية المغاربة يتابعون مئات من القنوات التلفزية العربية منها والأجنبية ....منهم من يقدم المسلسلات وهناك من يقدم الفكاهة وهناك من يقدم البرامج الدينية وبرامج الرياضة وقنوات الأشرطة الوثائقية إلخ...
إدن كل واحد حر أن يختار البرامج التي يحب أن يراها وباركة علينا من الهضرة الخاوية..
21 - marouan الأحد 12 يونيو 2016 - 00:43
الى صاحب التعليق رقم 1 والله هذأ ما اقوله دوما
22 - سمير الأحد 12 يونيو 2016 - 00:49
انهم يحتقرون المشاهدين و يفسدون اخلاقهم
23 - Red-One-DZ الأحد 12 يونيو 2016 - 00:52
saha ftourkou, y'a aucun problème vous pouvez vous rabattre sur les chaines privés ou étatiques algériennes ,les programmes sont intéressants et diversifiés ,il suffit juste d'avoir un peu de volonté et oublier certaines sensibilités
24 - مهاجر الأحد 12 يونيو 2016 - 00:52
كل سنة تأتي بدون تغيير، أود أن تكون إنتخابات حرة في قنوات التلفزة لكي تتحسن البرامج التلفزيونية.
25 - مغربية الأحد 12 يونيو 2016 - 00:53
نفس الوجوه و نفس المواضيع و نفس التفاهة تطبع كل رمضان .هؤلاء المهرجون و لأنهم اميون او مستواهم الثقافي جد متواضع يظنون ان المشاهدين مثلهم لا يفقهون شئ في الفن والثقافة .لكن العيب على هده القنوات التي تنتج مثل هده البرامج و المسلسلات التافهة و تضيع فيها مبالغ جد مهمة من المال العام
26 - أحمد الأحد 12 يونيو 2016 - 00:55
نفس الشركات تمنح لها القناة التانية تنفيد مسلسلات وبرامج .كشركة MPROD متلا كل سنة تمنح لهم الكاميرا الخفية وكل سنة نفس المشكل ركاكة و تفاهة و حموضة .. أضف اليها شركة disconnected ..كلهم يعطون رشاوي تحت الطاولة لنيل المشاريع و الأموال .يعني الهدف 100% مادي فقط ولا مجال للجودة.. صدقوني هدا لن يتغير أبدا.
27 - Salah -Salah الأحد 12 يونيو 2016 - 00:55
أصحاب العقول العظيمة لديهم أهداف وغايات .. والعقل لاينمو إلا بثلاث : إدامة التفكير ، ومطالعة كتب المفكرين ، واليقظة لتجارب الحياة .
28 - nordin الأحد 12 يونيو 2016 - 00:58
Un communiqué de 2M va tout à fait à l'encontre de cet article. 2M prétend en effet suivi par 7 millions de téléspectateurs qui sont amplement satisfaits de ses programmes. Peut on croire 2M? réponse svp
29 - مكلخ الأحد 12 يونيو 2016 - 01:01
جميع البرامج الرمضانية أو جلها مخرجه نبيل عيوش. و بوطازوت أصبحت تقطن بالقناة التانية.مللنا هاته الوجوه.
30 - أحمد الأحد 12 يونيو 2016 - 01:02
لا تتفرجوا في تلك التفاهات كي تحافضوا على برودة اعصابكم ومستوى السكر في دمكم.منذ زمن طويل لا أعرف ماذا تقدم قنواتنا.والحمد لله أتمتع بصحة جسدية ونفسية جيدة.
31 - متتبع الأحد 12 يونيو 2016 - 01:10
الف شكر سيد ابو علي انكم في كل مرة تضعون الاصبع على موطن الداء واي داء يا سيدي انه استبلاد الشعب وهو مقصود وتسهر على تنفيذه جهات الكل يعرفها، اما جل التعاليق الهادفة فهي تسعى الى استنكار ما يتعمد المسؤولون عن هذه القنوات تقديمه في هذا الشهر الفضيل شكرا هسبريس
32 - مغربية الأحد 12 يونيو 2016 - 01:14
رد علىRed-one-DZ
مالك ا الجزائري مدخل نيفك في كل شئ تعاليقك تتناثر علينا في كل موضوع سير اديها في بلادك و مشاكلها هدا الموضوع لا يهمك فهو لا يتكلم لا على الجزائر ولا على البوليساريو و لا على زعيم عصابتها المواضيع العزيزة على قلبك .اعطيونا التيساع هسبريس جريدتنا لكم الشرور مادا عسانا نرى في قنواتكم التي توقف بها الزمن في السبعينات
33 - السلام الأحد 12 يونيو 2016 - 01:14
ليس لدينا إعلاما مرئيات بتاتا اللهم إن هذا لمنكر واش كيف كنتي أو رشيد شا برامج
34 - boycott الأحد 12 يونيو 2016 - 01:17
Salam...cette année au sein de notre petite famille nous avons décidé de boycotter la télévision des le début de ramadan même ne pas jeter un coups d'oeil au risque d une tentation qui nous engloutira...ma foi je suis super content et je me contente de YouTube alah ykhalih (j'ai peur qu il le bloque comme WhatsApp un jour :-(
35 - اكرم خزام الأحد 12 يونيو 2016 - 01:19
2M
يشاهد هذه القناة 70 الف فقط من المغاربة وليس ملايين كما يقولون.
ونحن ندفع أموال الشعب من أجل برامج فاسدة.
حسبي الله ونعم الوكيل
36 - ع.الحميد الأحد 12 يونيو 2016 - 01:23
احسن حاجة في التلفزة هو اسمع اذان المغرب واطفي صندوق الشركة الوطنية.
37 - البقاص الأحد 12 يونيو 2016 - 01:24
دكشي لكتعرضو قناة الاولى بعد ادان المغرب كيقطع شهية دالاكل زبالة
38 - SIMOSIDAK الأحد 12 يونيو 2016 - 01:29
La télé de kabbour kabbour dans les sitcom kabbour dans les telefeuilletons kabbour dans la pub on dirait qu'il n'y a que cette gueule qui sache faire du spectacle.. Il. ya du clientélisme et de la mauvaise odeur dans tout ça. Déjà l'année dernière il a empoché la cagnotte de presque un demi milliard pour des futilités des bêtises. Ceux qui méritent cet argent sont ceux qui travaillent dur sous les dards du soleil dans les champs et dans les chantiers. Il y a du louche a la SNRT. Comme partout ailleurs dans tous les secteurs. Merci HESPRESS.
39 - شجاع الأحد 12 يونيو 2016 - 01:30
مشات الفراجة مع ماليها ، كنا نتصنطو لعبد الرؤوف غير فلكاسيط ونموتو بالضحك ، اليوم ، ها الستوديوات ها الديكورات ها التقنيات الحديثة والنتيجة،الخبث،،،!المشكل للي ماعارفينوش الناس هو الريع فالإعلام ، التلفزة المغربية محتاكرينها ناس كيحلبو فيها ويدخلو معاهم غير معارفهم و باك صاحبي و هدي هي النتيجه ، فرح نتا وللا تفركع شكون داها فيك ، خلليونا ساكتين الله يعفو علينا، الحمد لله كاين البرابول كونراه متنا غير بالفقصة.
40 - الطيب الأحد 12 يونيو 2016 - 01:31
كما يقول عز وجل في كتابه المبين "لكم دينكم ولي دين" صدق الله الغظيم. ونحن كذلك يجب ان نعمل بهذا ،ان نترك التلفزة المخزية تبث ما تشاء و نعمل صالحا لانفسنا بالصلاة والعبادة والتقرب الى الله،لاننا طوال السنين الفائتة،حاولنا التغيير لكن بدون جدوى لان المسؤولين يعتبروننا "مكلخين" فلنتركهم في بحرهم يسبحون ولنعمل صالحا لانفسنا. السلام عليكم.
41 - أبو إلياس الأحد 12 يونيو 2016 - 01:34
من المسؤول عن هذه الرداءة المقسودة؟
42 - driss الأحد 12 يونيو 2016 - 01:35
لا تستغربوا أغلب الممثلين والمنشطين التلفزبين مستواهم التعليمي والفني ضعيف جدا .زد على ذلك إعلاميين لا علاقة لهم بالإعلام يصنعون من هولاء أبطال من لا شيء أصبحنا نشاهد على القنوات التلفزية الوطنية المهزلة من الطرفين .برامج ومنشطين لا تحمل إلا الاسم. السبب الحقيقي فهمتموه التعليم يناس
43 - isamine الأحد 12 يونيو 2016 - 01:39
Je demande aux dirigeants de la télevision marocaine de ne pas couper notre publicité avec des films spots rédicules. Hihihihi
44 - جريء الأحد 12 يونيو 2016 - 01:40
الامور سياسية بامتياز.
كلشي مدروس بعناية فاءقة والهدف هو خلق مجتمع مفكك و بدون هوية و خلق انسان فارغ من الداخل لا يعرف الا المخدرات او الميوعة وعندما تساله ماهو الدستور يقول لك انا ماش شغلي. وحين تساله عن السياسة يقول لك اعوذ بالله.
ماهي 2m ؟!!! بكل بساطة قناة تجارية تبيع الشقق والتعبءة ونشر قيم الفساد والكل يعلم انها قناة مسيرة من طرف الدولة العميقة.
الفساد عارف اش كيدير واعارف فين غادي افين باغي يوصل، اشعيبة شي كياكل شي حتى لعند مل الشي.
45 - ابن ادم الأحد 12 يونيو 2016 - 01:42
لقد مرة6 ايام في رمظان ولم اشاهد اي دقيقةفي جميع القنوات المغربية لاني ام اطيق كل التفاهات ارجوكم ان تمتنعو عن المشاهدةلانهم يستحمرون المشاهد
46 - طالب النجده الأحد 12 يونيو 2016 - 01:44
السمة الغالبة لبرامج هذه السنة هي السفالة وقلة الذوق والاستهتار بالمشاهد
47 - mohammed الأحد 12 يونيو 2016 - 01:48
والله العظيم لم اشاهد ولو برنامجا واحدامنذ دخل ا لشهر المبارك راحة نفسية لاتوصف
48 - mounir الأحد 12 يونيو 2016 - 01:49
انصح المغاربة على وضع التلفاز على قنات الرسوم المتحركة اتناء الافطار...
49 - idane الأحد 12 يونيو 2016 - 01:57
comme d habitude, etre nul c est le point fort de la RTM et 2M vraiment cela fait pitier voir des milliard gaspille pour insulter l inteligence des marocains par des realisations aussi mediocres. bref je prefere revendre ma tele que regarder nos cheres chaines
50 - rhiwi الأحد 12 يونيو 2016 - 01:58
pour nourdin, je pense que c est vrai la chaine 2m peut avoir ce nombre élevé de telespectateur، malheureusement, il parait que la majorité de la population aime ses programmes..turc egypte kebbor rchow pub...الشعب عايز كده
51 - حسن رأي الأحد 12 يونيو 2016 - 01:59
الكل حر في أن يشاهد ما يريد و كفى من فرض الذوق على الآخرين اذا لم تعجبكم برامج التلفزة أحترموا اللذين تعجبهم.
52 - سارالينا الأحد 12 يونيو 2016 - 02:00
قمة الرداءه والإنحطاط لا جودة ولا وجوه جميله في الفن او ا لرياضة وحتىع أغلب مجالات دليل قاطع علآ أن بلادنا فقيره جدا مقارنة بسيطة جدا مع مصر ولبنان يتضح الفرق
53 - ahmed الأحد 12 يونيو 2016 - 02:03
رمضان مبروك للشعب المغربي كافة ولهسبريس خاصة فبالنسبة للوضوع المطروح فنحن كمتتبعين ولفنا الركاكة والذنائة في البرامج الرمضانية العام الماضي كان القليل من البرامج دات مستوى لا باس به كمسلسل وعدي وساعة قبل الفطور التي كان مقدمها اسامة بن جلون مع احتراماتي لمومو اداعي رائع و لكن كمقدم لا راه ولات ساعة باردة انا شخصيا كنت اشاهد ساعة قبل لفطور برنامج رائع خصوصا في العامين الاولين اما عامه التالت كان مستواه ضعيف هاد العام هزيل جدا وباسل مع احتراماتي لمومو هدا الرجل احترمه ولكن اداعيا اداعي رائع جدا اما في التقديم خاصو بزاف اما اسامة مقدم احترافي خطير خاصو غير الافكار وكدلك مكان التقديم يجب ان يكون زوين لان برنامجه الاخير لا يشبه برنامج جينيغاسيون نيوز وساعة قبل الفطور ولكنه مقدم خطير اما بخصوص البرامج الرمضانية الاخرى الحموضية ديال المسير مرقدة مزيان الله يسامح ليكم المسؤولين وكدلك الممتلين لانكم كضكو علينا بهاد الويل ولكن الحمد الله عطا الله الاداعات عادل امام غادي لشي تمانين عام دايير بروجي واعر مامون وشركائه وحنا بغينا غير برنامج واحد زين مكسابناهش
54 - simo الأحد 12 يونيو 2016 - 02:04
نفس الوجوه نجدهم في الإشهارات، في الإنتاجات الرديئة، الكاميرات الغير الخفية...التي تستحمر وتهين وتأكل أموال الشعب المغربي. مجموعة من يوصفون بالفنانين وهم لا يحترمون حتى دورهم في الصف في الإدارات فكيف يحترمون هذا الشعب. الحمد لله على العولمة التي منحتنا البارابول والأنترنيت. وسيأتي يوما سيصبح كل مواطن مبدع وفنان ومخرج بما يقدمه مجانا من إنتاجات متميزة عبر الأنترنيت وحينها لا يجد معضم الفنانين سوى أداء مبالغ مالية كرشوة ليقدمو في برنامج رشبد يشو حتى لا ينسى المواطن صورة وجهه. أو يكتري سيارة ليموزين وبعض (المعجبين) ويتطفل على بعض المهرجانات السينمائية ليمشي فوق البساط الأحمر ويدخل من باب كأنه سيرفستر ستالون ويخرج مخفيا من باب آخر لأنه ليس من المدعوين.
55 - الإعلام المغربي ومقصلةالكهنوت الأحد 12 يونيو 2016 - 02:12
إن كل معارضي و منتقدي البرامج التلفزية المغربية وخصوصا القناة الثانية في التعليفات أعلاه هم من كتائب الباجدة و شبيحة كبير التماسيح الطاغية بنكيران رئيس حكومة تجار الدين الفاسدين وذلك لأن قناة دوزيم وباقي القنوات الاخرى لا تتماهي و لا تطبل و لا تزمر و لاتهلل للخطاب الظلامي الرجعي لحزب و زمرة بنكيران ومشاريعهم التصفوية التراجعية للقضايا العادلة والحقوق والمكتسبات الاجتماعية لعموم الشعب المغربي الكادح التواق للتغيير الديمقراطي الشامل. ‏‎ ‎
56 - سعيد الأحد 12 يونيو 2016 - 02:34
المال السائب كيعلم الشفرة وهذا لا ينطبق على التلفزيون فقط ولكن الحمد لله كين يوم الحساب والعقاب
57 - ali الأحد 12 يونيو 2016 - 02:42
نصيحتي لكل مسلم و مسلمة, ابتعدوا تماما عن التلفزيون المغربي , قلة الاخلاق , قلة الرجولة .قلة الانوثة , والله الصهاينة لا يقدمون مثل هذه الافلام و المسلسلات ,قلت الحياء , بريئ منهم يوم الوقوف بين يد الله
58 - سوكوميكو الأحد 12 يونيو 2016 - 03:09
أول حاجة هداك فيلم ديال وعدي لا يجب أن يعرض لا في رمضان ولا في أي اداعة .أسلوب يحرج متفرج وسي بوخاري حسن كلامك في تمثيل .التلفزة ماش هي سينما
59 - الغيور على المغرب الأحد 12 يونيو 2016 - 03:11
كم هو مؤسف فنانونا على مدار السنة تراهم يلهتون وراء شركات الاشهار علهم يظفرون بشيء من تمرير سلعة للمستهلك .عوض ان ينكبوا على تحسين اداءهم في الفكاهة والتمتيل والاعمال الدرامية .وكتاب الستيكومات كان عليهم التطرق لمواضيع تهم الشعب دافع الضراءب كالمواضيع الدرامية والاقتصادية والاجتماعية .وليس البحت عن اضحاك المغاربة واستحمارهم فنحن رغم كل شيء شعب بشوش شعب النكتة .لا ننتظر من ممتلة نراها في كل وقت وحين في اشهار بونج *** و *** والاتصالات وامثالها عدد ولا حرج وكان ليس في المغرب الا نفس *** . رفقا بالمغاربة يا اصحاب القنوات التلفزية كرهنونا فكلشي.
60 - احمد.................. الأحد 12 يونيو 2016 - 03:13
كل سنة تثار نفس النقاشات والانتقادات للمحتوى، لكن لاشيء تغير ونعود لنفس الحديث في كل مرة، دون أي تقدم يذكر.........وكل عام وانتم بخير........
61 - مجرد ملاحظ فقط. الأحد 12 يونيو 2016 - 03:16
أقول لشبيحة حزب تجار الدين على الخصوص إنكم والله تهللون خارج السرب ....نظرا لأن المغاربة لا يستمعون ولايهتمون إطلاقا لهرائكم.....سنين طويلة وأنتم تعادون القنوات الوطنية وخصوصا القناة الثانية 2M.... وتطلبون من المغاربة أن يقاطعوها....لكن العكس هو الحاصل كما نرى جميعا...ولا أحد يستمع لكم من الشعب ...وجمهور القناة الثانية 2M يتزايد سنة بعد أخرى ودائما هي التي تحتل دائما الصدارة... يكفي أن تسألوا صديقكم مصطفى الخلفي وزير الإعلام لكي يعطيكم الحقيقة الصادمة رغم أن معظمكم يعلمونها جيدا بالطبع ....ملايييييييين من المشاهدين كل ليلة لقناة 2M.
62 - simo الأحد 12 يونيو 2016 - 03:20
جاب الله كاين ماتش ديال 7 يورو 2016..
63 - الطيب الأحد 12 يونيو 2016 - 03:23
بالنسبة لهؤلاء الذين يدافعون على التلفزة و برامجها الرديئة، اذكركم باننا ندفع في فاتورة الكهرباء رسوم البث التلفزي وبالتالي لنا كل الحق للنتقاذ البرامج وايضا اقتراح عدم برمجتها لاننا في الاخير نحن من يدفع . كفانا تبنديقا، المستوى دون المتوسط للاذاعات التلفزية الوطنية،لنرجع معا للراديو ،ففيه برامج تلفت الانتباه ...لماذا في نظركم؟ لانه يسهر عليها اناس عايشوا الزمن الجميل لهذا الوطن ولم يريدوا التحول للتلفزي...
64 - غيور الأحد 12 يونيو 2016 - 03:36
في نظري الحل هو مقاطعة هاتين القناتين لاستحمارهما للشعب المغربي
65 - عين زورة الأحد 12 يونيو 2016 - 04:21
الحمد لله البرامج الدينية و كأس أروبا وكوبا أمريكا تغنيني عن هذه التفاهات .....ما عقلتش امتى آخر مرة تفرجت في قنوات الصرف المغربية.
66 - م عمر الأحد 12 يونيو 2016 - 04:41
التليفزيون العمومي والله الى قمة التفاهة والله اني استحيي لمشاهدتها برامج تافهة ههههههه رشيد *** اسم على مسمى كيكنتي كيوليتي افلام مدبلجة جزيرة *** كريين هادك الجزيرة ب 70 مليون للحلقة كولشي على حساب الشعب الموهيم الله ***
67 - مول الحانوت الأحد 12 يونيو 2016 - 05:01
مساهمتنا الاجبارية في إنعاش قطاع السمعي البصري شهريا مقابل الاستفادة من برامج استحمارية شبيهة بشراء ثلاجة كتسخن الما ماشي كتبردو
68 - مهاجر الأحد 12 يونيو 2016 - 07:13
برامج جد هزيلة واستحمارية والغريب في الأمر أنه لا تعرف هل البرنامج بالعربية أو الفرنسية حيث في محاورة تجدهم يتكلمون بخليط من اللغتين وهدا يعني أننا لا نتقن أي لغة لهدا يجب أن نتلكم لغة واحدة ونحترمها والتلفزة مسؤولة عن هده المهزلة
69 - Soufiane الأحد 12 يونيو 2016 - 07:16
Je veux vraiment savoir s'il y'avait un certain comite qu'a verifie le contenu de ces sitcoms ou bien series. J'habite aux Etats Unis et je voulais bien voir des choses de notre cher pays. Je suis desole, y'a rien. Pas de comedie. Meme Kebour est un peu faible cette annee. Peut etre qu'on ne comprends pas leur comedie....

Merci et Ramdan Moubrak chere hespress.
70 - Aatif الأحد 12 يونيو 2016 - 08:05
كل هذا ناتج عن تدني مستوى التعليم شباب لا مستوى لهم والعلاقة
71 - الفهايمي الأحد 12 يونيو 2016 - 08:20
إعلام غبي
يجب تحرير القطاع السمعي البصري بعد وضع إطاره القانوني حتى لا ينفلت

حذف وزارة الإعلام التي لا دور لها هناك فقط الناطق الرسمي بإسم الحكومة
وزارة الإعلام لا توجد إلا في الدول الديكتاتورية
فأمريكا ليس لها قناة عمومية لكن حال حدوث شئ ما يتطلب معرفة البلاد أو الولاية أو الإقليم هناك بث عاجل من قبل الدولة.

الحل الحاليا هو بيع جميع القنوات العمومية و ترك فقط القناة الأولى بحيث تكون كما كانت في عهد الحسن الثاني رحمه الله
قناة تكون إخبارية بالدرجة الأولى بثلاث لغات العربية-الأمازغية-الفرنسية (حذف الإسبانية) 45 دقيقة للرسوم المتحركة ربع ساعة بعد خروج الأطفال من المدارس العمومية, 45 دقيقة للمسلسلات, 1.5 ساعة لفيلم العائلي و 45 برنامج حواري مسائي
و أن تكون القناة متوازنة تلبي جميع الأذواق و بجودة عالية

الحفاظ على الرياضية لحين ظهور بديل (تصوير غبي و تعليق في بعض الأحيان بنفس مستوى الغباء أو بغير لغة أي من الفريقين المتنافسين)

أما ما تبقى فمجرد مال مبذر و سرقة ممنهجة و لتذهب العلقات و الفطريات للجحيم و ليبقى فقط الأكثر حرفية و جودة خصوصا بعد الخوصصة.

نريد قناة واحدة جيدة فقط
72 - الأرض للجميع الأحد 12 يونيو 2016 - 08:41
لم هذا الهوس بالتلفاز، طفيها ترتاح، طفيها يبانليك النور الحقيقي الي فالمنزل. غادي تستحلا التكلم مع الزوج والأولاد. غادي يولي عندك الوقت للمطالعة، للمسامره، للتعبد، لصله الرحم، للنوم الكافي، والذهاب للعمل في الصباح الباكر.
73 - farid الأحد 12 يونيو 2016 - 08:53
اليورو انسانا حموظة التلفة المغربية في رمضان............الله على راحة
74 - شاهد الأحد 12 يونيو 2016 - 08:56
يت اسفي علي بلد قل فيه الرجال وربطت وراء الاسوار خيوله ، وانتشرت حميره في كل مكان
ضاع العلم واشتد ظلام الجهل وخرجت الوحوش تفترس و تعيت فسادا
لقد وصلنا الي قمة الفساد في كل شيء فظاعت تقافتنا و هويتنا ورجالنا فاما الفن فقد دفن مند زمن بعيد والان انما يرقصون فوق قبره باموال الناس
قمة الزبالة في قنواتنا وخصوصا 2m بل نسيت انها تركية
75 - شيماء الأحد 12 يونيو 2016 - 09:20
حلقة الحنطور شوهة استحمار لنا افكار مستهلكة واموال مهدرة واشوهتونا واقهرتونا
76 - khalid bouazzaoui الأحد 12 يونيو 2016 - 09:24
احسن شي هو نتفرجو فصلاة التراويح من المسجد الحرام بمكة المعيقلي والسديس متعة الدعاة الله يتقبل وخليو لهم تلغزتهم لا يفركعو ليكم المرارة راه 2000قناة كاينا فالنايل سات
77 - سلاوي الأحد 12 يونيو 2016 - 09:31
عند الإفطار من الاحسن نطفيو التلفزة ونجمعو بيناتنا شوية باش منتفاقسوش نفس الوجوه نفس الميوعة نفس المواضيع الصبر اوصافي
78 - عبدالله الأحد 12 يونيو 2016 - 09:37
لو أنهم بثوا مسلسل ديني كمسلسل عمر لكان احسن .
79 - محمد الأحد 12 يونيو 2016 - 09:42
الشاشة المغربية لا محل لها من الاعراب.منعدمة
80 - roquia الأحد 12 يونيو 2016 - 09:53
قلنا لكم لا نريد ان نشاهد دنيا بوطازوة لا تظحك حتى الا طفال فكيف ستقنع الكبار مستوى ظعيف جدا
81 - ملاحظ الأحد 12 يونيو 2016 - 09:54
و ماذا بعد ???!!!!!!!!!
بعد كل هذه التعليقات المبكية والمضحكة ....
هل لديكم حلولا??
لتبدأوا بالمقاطعة....و أرونا بعد ذلك حناء أيديكم رحكم الله
82 - قصد التسلية فقط الأحد 12 يونيو 2016 - 10:14
احسن اشهار هدا الموسم هولحسن الفد في هرب هرب هرب واكفس اشهار هوديال مسحوق المكنة المجرم
83 - DZpower الأحد 12 يونيو 2016 - 10:28
venez regardez bos chaînes algeinnes y en a plus de 40 cette année elles présentent beaucoup de programmes intéressant et de très bonne qualité et en HD :)
84 - بوحامضة الأحد 12 يونيو 2016 - 10:28
عند مشاهدة بعض السيتكومات تحس بالغثيان.. كفى من الضحك على الشعب المغربي الحر. الحمد لله اننا واعون. برامج قلة الحيا والسفور والبعد عن تعاليم الدين الإسلامي الحنيف. حسبنا الله ونعم الوكيل
85 - الشرقاوي الأحد 12 يونيو 2016 - 10:38
نفس الوجوه ماهده الرداءه اتقوا الله في هدا الوطن ماهده البرمج هدا الوسخ الوسخ
86 - abderrahim الأحد 12 يونيو 2016 - 10:49
الحقيقة ان جل ما تقدمه القنوات المغربية من برامج طول السنة دون المستوى. النمطية و التكرار في كل شيء...والمؤسف حقا هو الاشهار المتواصل طول الوقت---وللاشارة فقط لا يحق للتلفزة الوطنية ان تقبل باي اشهار مادامت ممولة من مال الشعب....وهذا معروف لدى العادي و البادي...
اما فيما يتعلق بالابداع و الجمال الفني فلا مكان لهما في هذه القنوات التي اصبحت تحتضر ...والاخطر من كل هذا اننا مللنا من بعض الوجوه التي تكرر نفسها سنة بعد اخرى...اما بعض المفردات مثل اكيد, ف, اجيني من الاخير . و غيرها من المفردات مل المتلقي سماعها...الركاكة و الابتذال الللغوي لا غير...ناهيك عن التهريج.الخلاصة يجب ان نرقى ولو قليلا ....فمن العار ان نهبط الى قاع المستنقع...هذا لا يشرفنا...الاعلام هو مصباح الشعوب, فاما ان يرقى بها, واما ان يدفع بها الى اليئس و الاحباط.علينا بتغييرسلوكنا و طريقة تفكيرنا للاجود---
87 - عبدالعالي الأحد 12 يونيو 2016 - 10:51
الغريب في الامر هم الناس الناس اللي كيشوهو المشهد التلفزي وكيجريو على المشاهد من قنواتنا هم نفسهم اللي كيجيو كل موسم ضدا عنا كان هناك من يتعنت في ادلالنا وادلال دكاءنا
اما نسبة المشاهدة فلان المغاربة يضطرون لابقاء التلفاز مشعول اتناء حواراتهم حول ماءدت الاكل ليس الا
88 - عبدالعالي الأحد 12 يونيو 2016 - 11:03
نفس الممثلين الرمضانيين اللي كيجيو كل عام تغناو بفلوس الشعب بلا ما يعطيونا حتى برنامج يستحقو عليه هده ااموال وزادها انهم ولاو ابطال الاشهار الشعب ولا كيكرههم كيفاش غيشري المنتجات اللي كيشهروها
89 - مغربي من فرنسا الأحد 12 يونيو 2016 - 11:04
أرد على الاخ رقم5،ليس للقنوات ليس لها الحق في أن تفعل وأن تذيع ما شاءت،لأننا لا نتفرج مجاني ولأن كل بيت مغربي يدفع مقابل كضريبة، لكم للأسف كل عام أسوأ من العام الذي سبقه،نحن الجالية التي تعيش في فرنسا متدمرين حتى أننا مسحت القنوات المغربية ونحن مظطرين لمشاهدة قنوات اجنبية،لا أفهم المسؤولين في القنوات المغربية هل يعيشون في عالم آخر أو يستحمرون ويستبغلون المغاربة والسؤال يبقى مطروح كل سنة وليس له جواب ههههههه
90 - كوثر الأحد 12 يونيو 2016 - 11:06
الثانية وفية لبرامجها التثقيفية وموجهة لجميع شرائح المجتمع ومن لم يعجبه الامرفصحن نيل سات ملئ ولله الحمد
91 - الرداءة الأحد 12 يونيو 2016 - 11:25
التفاهة و الرداءة في الاعلام بصفة عامة: في القنوات الوطنية، في الجرائد الورقية و الجرائد اللكترونية المغربية. زعما نتوما مطفرينو؟ و الغريب في اﻷمر ان الجرائد رديئة تعنتقد تلفاز ردئ
92 - غير دايز الأحد 12 يونيو 2016 - 11:28
أنصح الاخوان بمتابعة برنامج >قمرة> و برنامج >كن نجماً >وبرنامج >سواعد الاخاء>
والابتعاد قدر الامكان عن المهزلة و الميوعة والتفاهة والحموضة
93 - rachid الأحد 12 يونيو 2016 - 11:31
البارامج التلفزية في رمضان وغير رمضان تافهة تخدم المخطط الصهيوني التخريبي .
ماذا نستفيد من الافلام الغير اخلاقية والاغاني الماجنة
94 - KARIMA الأحد 12 يونيو 2016 - 11:31
وبعدا كيدوزوا الاذان والله معندك ماتسالهوم
95 - Femme actuelle الأحد 12 يونيو 2016 - 11:34
Juste une question pourquoi payer la tele???? Et en plus pourquoi fait Elle partie de la fracture d electricite?? 2M est un venin mortel pour apprendre la langue , Les bonnes manieres aux enfants. Du matin au soir "chtih ou rdih A T T E N T I O N
96 - Berbère الأحد 12 يونيو 2016 - 11:37
قلبناها السادسة دوزيم لي كانت اكثر ما نشاهد بيكوتيناها ومسحناها من البارابول مباشرة بعد مسخة جينفر لوبيز التي فاجؤونا بيها بعد رشيد شو لانهم ماخلاونا حتى نبداو القناة او يعملوا افيرتيسمون نتگعدوا وليس بسبب السلسلات الرمضانية .
97 - حسن القنيطري المغربي الأحد 12 يونيو 2016 - 11:48
النقد يبدو سهلا مقارنة مع الإبداع. ولكن النقد أحيانا يحتاج إلى نقد تجاه هؤلاء النقاد الذين ينظرون إلى كل شيء من وراء نظاراتهم السوداء. أقول لهؤلاء لماذا لا تتحولون إلى مبدعين يسدون الفراغ الموجود في مجال الكتابة (وريونا حنة يديكم ).لا أتفق مع هؤلاء الذين يتلذذون بتبخيس كل عمل مغربي.
98 - وجدي من أوربا الأحد 12 يونيو 2016 - 11:50
أرد على الاخ الجزائر رقم 23,شكرا لأنك تدعوا المغاربة لمشاهدة القنوات الجزائرية،ولكن قنواتكم الجزائرية من ناحية البرامج أسوأ ودون المستوى من القنوات المغربية لدى أفضل مشاهدة قنوات المغربية أقل سوء من قنواتكم التي تتكلم سواء عن بوتفليقة أو سلال أو عصابات البولساريو
99 - الكوبل خسر الرهان الأحد 12 يونيو 2016 - 12:12
مع احترامي للمثل القدير حسن الفد إلا أنني أقول له وللقناة التي شغّلته : الكوبل من دون بوطازوت بمثابة صفر عن اليسار يعني لا يساوي شيئا وحتى تلك الفترة التي كنا نعول عليها وسط برامج سخيفة لقنواتنا حتى تلك الفترة أصبحنا نحس فيها بالملل,
ماشي غير آجي وقول أنا ممثل أو كوميدي, لقد خسرتم الرهان قد تكون بوطازوت أخطأت في حياتها الشخصية فهذا لا ينفي عنها ممثلة يليق بها دور "الكوبل" وقد أتقنته أيما إتقان, لذى راجعوا أنفسكم ولا تغترّوا بنسب المشاهدة التي قد تبدو لكم عالية في تلك الفترة فذلك فقط بسبب ترك التلفزة في تلك الفترة وحدها ليقوم كل فرد من أفراد العائلة بعمل ما داخل البيت
100 - عابر الأحد 12 يونيو 2016 - 12:18
بعد قراءة كل التعليقات لحد الان يمكن القول ان هناك اجماع على رداءة ما يقدم من البرامج بصفة عامة و في رمضان بصفة خاصة ، لكن أين مكامن الخلل؟1 -طبيعة البنية الفكرية للمجتمع المغربي التي يطغى عليها الشعبوية و الفقر الثقافي رغم غنى الموروث الثقافي الذي يزخر به المغرب منذ عصور طويلة و الذي شكل إلى حد ما الشخصية الوطنية .2- التمثلات الخاطئة لدى المسؤول المغربي بصفة عامة ، سواء على السمعي البصري أو أي قطاع آخر حيث لديه صورة نمطية عن المواطن و هذا ما يفسر التعامل معه كجزء من القطيع يمكن أن تسوقه إلى أي مرعى و تقدم له أي كلأ دون مراعاة ذوقه أو رغباته.3-ضعف مستوى (الثقافي ، الفكري،العلمي ،...)للمسؤول عن تقديم هذه الأطباق الرمضانية و التي نالت منها باكتريا السفاهة حتى بدأت تفوح منها رائحة المؤامرة ليس على ذوق المشاهد فقط بل على مصير الأمة .4- غياب قنوات بديلة لترجمة على الأقل رأي المشاهد، لأنه في ظل السكوت يعتقد المسؤول أن هناك رضا عن كل ما يقدم ، و الحقيقة أن المشاهد يقف عاجزا في غياب الأداة التي يمكن أن تسمع صوته .و أخيرا لابد أن يعلم المسؤولون عن هذه المهازل أن الشعب المغربي له من الذكاء ما
101 - كاميرا خفية الأحد 12 يونيو 2016 - 12:25
المغربي يؤدي الضرائب. هذه الضرائب توزع على شكل دعم. شي داه حسن الفد 600مليون شي داه نبيل عيوش 900 مليون .500مليون ..العيان فيهم كايبني ريستورا في تاركة فمراكش ..فركوس..شي تاينمي المقاولات ديال باه ديال الاشهار و حنا حالين فامنا كي الضبوعا و المغاربة يقلبو على كاميرا خفية مزيانة و الكاميرة الخفية هي لي مديورة ليهم بلا ما يحسو
102 - الهادي الأحد 12 يونيو 2016 - 12:26
عندك الحق اخي. انا سألني ابني عن هاد الاشهار بالضبط و قالي علاش تايكمي. معرفت ما نقولو. شوف التأثير دهاد الاشهار علي عقلية الطفل. سوبر ماريو يتجاوز العراقيل من أجل الظفر بسيجارة.
103 - man الأحد 12 يونيو 2016 - 13:27
لا تنسى انك انت و كل مواطن من يؤدي فاتورة هذه البرامج التلفزيونية فمن حقك المطالبة بالجودة
104 - عزوز الأحد 12 يونيو 2016 - 13:34
بدوري أمر على كل برامج القنوات المغربية أثناء الفطور وبعده ثم أكرر ثم أعاود ثم أذهب بالتليكوموند إلى طيور الجنة أسكت غضبي وغضب أولادي مؤقتا، فأنا وطني غيور فما العمل؟
يظنون أن الجودة في الهليكوبتر والباخرة والسفر خارج البلاد... عرق جبيننا على رقابكم
الجودة في الموضوع ومناسبته لاهتمامات المواطنين ، في السيناريو في اللغة في...
أما لغة الخواسر في استهزاء بالنفس بأصحابها وكلما ضحك المشاهد من بعض العبارت النتنة المهترئة إلا وجد نفسه بعد تفكير قليل وتأمل يسير يضحك على نفسه ووطنه ولغته ومستقبله ، بل يجد نفسه يُضحِك عليه شعوب العالم أجمع
وإلى رمضان مقبل ، نسأله سبحانه قبول الصيام والصلاة لئلا يضيع منا كل شيء
105 - الطائر الحزين.يغرد الأحد 12 يونيو 2016 - 13:43
الردائة والتخلف والفساد.أصبحو في جل قطاعات هذا البلد البقرة الحلوب.على حساب شعب كيموني يعتبر قطيع ورعايا بدون حقوق وواجبات.اللّٰهم أعن المستظعفين في الأرض.
106 - مهدي الأحد 12 يونيو 2016 - 13:47
برامج صراحه هادمه للقيم تركز على المسلسلات و سيدكومات الحامضه مع ان هدا الشهر هو شهر التقرب الى الله والمغفره فالقنوات العموميه لا تعرض برامج هادفه و دينيه تساعد المغاربه على الاحساس بالمغزى الحقيقي لرمضان فاين هي البرامج الدينيه واين هي سير الصالحين واين هو القران الكريم نادره للغايه فالقنوات المغربيه تقمست دور الشيطان وحلت مكانه كونه في اجازه المرجو اعادة النظر
107 - هو هو الأحد 12 يونيو 2016 - 14:11
نفس العناوين على امتداد سنوات وعقود.فماذا يحدث في بلد المفارقات الخبيثة؟
108 - jasper الأحد 12 يونيو 2016 - 14:17
يا ويل أمة ضحكت من جهلها اﻷمم.
109 - محمد الأحد 12 يونيو 2016 - 14:31
يا وزير الاتصال تحرك لوقف الكاميرا "الخفية". كلها مفبركة تستعبط الشعب المغربي الذكي. أموالنا تصرف دون رقيب. هذا مالي ومال الآخر حصلت عليها هاته القناة من جيوب دافعي الضرائب. أنا أدفع الضريبة إذن أنا أطالب بحقي في الجودة والمحاسبة.
110 - نقطــة نظــــــام. الأحد 12 يونيو 2016 - 17:14
واش المغاربة اتشكّاو عليكم؟؟ علما أن المغاربة اليوم يتوفرون على الكثير من البدائل بحيث لم أعد أسمع اليوم من يشتكي من التلفزيون مثلما كان عليه الحال بالأمس..
تتكلمون عن البرامج التلفزيونية وكأننا لازلنا نعيش في حقبة الستينيات والسبعينيات والثمانينات.... عندما كان المغاربة لا يتوفرون سوىعلى قناتين تلفزيتين وطنيتين...
اليوم معظم المغاربة منشغلين بالهواتف الذكية والأنترنيت ...وحتى من ليس له الأنترنيت والهواتف الذكية فهم يتوفرون في منازلهم على ''البارابول '' ويتفرجون على مئـــات القنوات التلفزية منها القنوات العربية والأجنبية..

المسؤولون واعون جيدا بهاته المسائل ويعرفون بأن شرذمة قليلة هي التي لازالت تهلل لوحدها خارج السرب....
ياك مايتسحاب ليكم الناس أغبياء مثلكم!!
111 - eder الأحد 12 يونيو 2016 - 22:03
mesieurs mesdames les responssable de progrmation, quand vous vous levez le matin , qu'est ce vous faites en premier , surement se regarder dans le miroir, alors je vous demande comment vous vous trouvez ? ; n'est il pas dit que l'art est le miroir du peuple !
112 - حسن القنيطري المغربي الاثنين 13 يونيو 2016 - 09:43
استنتجت من خلال تقييم التعاليق أن هناك جيوش مجيشة تناصر نقاد النظارات السوداء وتهاجم الانتاجات المغربية ..لا يمكن أن يتجاهل مسلسلا مثل (سر المرجان )أو( الغول )إلا حاقد أو جاهل أو منعدم الذوق الفني.فاقد الشيء لا يعطيه.
113 - صدقت يا صاحب المقال الاثنين 13 يونيو 2016 - 21:56
نعم لم يتغير مستوى كوميديا المغربية منذ أن بدأت صيام الشهر بأكمله

أنظروا إلى الفنان السعودي ناصر القصبي : حينما بدأ "طاش ما طاش" كان مستواه في نفس مستوى مسلسلاتنا، لكنه الآن تطور إلى واترقى ووصل إلى مستوى احترافي من ناحية الصورة والسيناريو

نعم كنت أستمتع بالكوميديا المغربية لأنني ببساطة كنت طفلا يستهويني التهريج كجل الأطفال، أما الآن وقد أصبحت رجلا في سن الرشد، فإن ذوقي يُهان في كل مرة..

الحمد لله على نعمة القنوات الأجنبية
114 - djo الثلاثاء 14 يونيو 2016 - 10:43
للاسف انه التبهديل التلفزي
انا اعاتب التلفزة المغربية على هذه المهزلة.
115 - لطفي الثلاثاء 14 يونيو 2016 - 12:19
اول مرة بزاف ديال التعليقات لنقل 98% تنتقد وحاقدة على الغباء ديال القنوات المخنتين علاش منصوتوش كاملين هاد العام
المجموع: 115 | عرض: 1 - 115

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.