24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  4. إضراب الممرّضين (5.00)

  5. شبهة الفساد تلقي أغنى رجل بالجزائر في السجن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | بودشيشيُون ينظمون أمسية سماع ومديح بخريبكة

بودشيشيُون ينظمون أمسية سماع ومديح بخريبكة

بودشيشيُون ينظمون أمسية سماع ومديح بخريبكة

مباشرة بعد أداء صلاة التراويح، ليل أمس الجمعة، حجّ المئات من محبي فن المديح والسماع، أفرادًا وجماعات، راجلين ورُكبانا، إلى المركب الثقافي الواقع بشارع مولاي يوسف، وسط مدينة خريبكة، من أجل حضور أمسية صوفية نظمتها الطريقة القادرية البودشيشية.

وعرفت الأمسية تقديم وصلات إنشادية في المديح السماع، قدمها عدد من الأطفال ضمن فرقة "براعم الطريقة القادرية البودشيشية"، وومضات صوفية أخرى أدتها فرقة محلية من شباب الطريقة، أمام جمهور فاق عدده الطاقة الاستيعابية للمركب الثقافي؛ حيث قدّر المنظمون عدد الحاضرين بـ700.

وحضر الأمسية الدينية مريدو الطريقة القادرية البودشيشية بالمدينة وضواحيها، وممثلون عن كل من المجلس العلمي المحلي بخريبكة، والمندوبية الإقليمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والمجلس الجماعي، وثلّة من الفعاليات الجمعوية، وعدد كبير من محبي السماع والأمداح النبوية.

محمد السعيدي، مقدّم الطريقة القادرية البودشيشية بخريبكة، أشار إلى أن "الأمسية تهدف إلى إحياء القيم الأخلاقية والروحية لدى الحاضرين، من جهة، وترسيخ الثوابت الدينية والوطنية، من جهة ثانية، انطلاقا مما تؤمن به الطريقة القادرية البودشيشية، باعتبار الإسلام دين اعتدال ووسطية ومحبة وإحسان".

المتحدث ذاته، الذي يشغل أيضا منصب رئيس المجلس العلمي المحلي بخريبكة، أضاف، في تصريح لهسبريس، أن "اللقاءات والتجمعات الروحية تعتبر ملمحا من ملامح أهداف الطريقة القادرية البودشيشية في ظل إمارة المؤمنين، وما ينعم به المغرب من أمن واستقرار وطمأنينة ورخاء"، بحسب تصريح محمد السعيدي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - mell السبت 25 يونيو 2016 - 03:35
هناك الاه واحد ولا تدعوا معه احدا و هناك خاتم الانبياء و الرسل محمد صلعم ! اما هذه الطقوس التي تاله البشر فلا صلة لها بالاسلام ! من يكون هذا الشيخ امام عمر ابو بكر علي عثمان بن عفان ?
2 - عمر السبت 25 يونيو 2016 - 03:51
البودشيشية زاوية لا ملة ولا دين لها. تشبه اتباع حسين عند الشيعة يرقصون على ذكر الله ويمدحون البدع ولا نعلم من صنع هذه البطون يعجبونك في المضهر لباسهم ألوان وأفعالهم كالشيطان. وأعتذر لمن لا يعرف منابعهم وهذا المنبر حر لمن لا حرية له وشكرا طاقم هسبريس.
3 - scorpion السبت 25 يونيو 2016 - 03:53
في العمارة التي اقطن فيها .كان من ساكنتها ايضا رجل يدعى القادري البوتشيشي ×x : تصرفات غريبة كبرياء . عجرفة .حياد ..عدم احترام الغير. و.جوار لا يرقى الى ما اوصى به جبريل عليه السلام..التساؤل المطروح ..هل هذه هي الاخلاق و الطريقة البوتسيشية ..؟ ام الشخص انسان غير طبيعي يجعل منك لا تستهوي االبوتشيشيةالقادرية
4 - مفكر مغربي السبت 25 يونيو 2016 - 04:23
قال ابن القيم: "العلم قال الله، قال رسوله، قال الصحابة"
إن الطرق الصوفية وعلى رأسها الطريقة البودشيشية من أشد المخالفين لهذه القاعدة الجليلة، حيث وضعوا مفاهيم غريبة وبعيدة عن العلم، لا يقبلها شرع ولا عقل، حتى إنهم ليعتبرون الشيخ الأمي أعلى الناس بدعوى أنه من أولياء الله تعالى وأحبائه وأصفيائه
5 - نور على نور السبت 25 يونيو 2016 - 04:52
خير كثير وفضل عميم ونور على نور
6 - طالب حق السبت 25 يونيو 2016 - 05:43
الخير في توحيد الله في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته،الخير في الاتباع وليس في الابتداع.
7 - nana السبت 25 يونيو 2016 - 05:59
قلة الدين اذا تلازمت مع قلة العقل جعلت كل من هب و دب يصبح شيخا مسموع الكلمة.
8 - عادل السبت 25 يونيو 2016 - 07:44
قال تعالى في محكم تنزيله(( إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)).
وقال صل الله عليه وسلم؛ عن حديث عائشة رضي الله عنها: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد" أي مردود عليه لا يؤجر فيه..
وقال الامام مالك رحمه الله:( من ابتدع في الدين بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدا خان الرسالة، فاقرأوا ان شئتم قول الله تعالى " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا"..)
9 - welcom السبت 25 يونيو 2016 - 09:26
ما احوجنا الى متل هاته السهرات الدينية لما فيها من فوائد روحية يجد فيها المرئ متنفسا يريع العقل وروح حبدا لو انها تنضم طيلة السنة أفضل من تلك السهرات المخلة بالآداب و التي تكون سببا في تجمع الكتير مو الشباب المتعاطين للمخدرات و بالتلي و قوع جرائم و انحلال اخلاقي كبير
10 - متتبع السبت 25 يونيو 2016 - 09:37
غريب أمر الكثير من المعلقين أغلبهم خارج الموضوع... الناس يمدحون رسول الله ويصلون عليه... عجيب أمركم .. أفكار داعش وأخواتها التي تحارب كل ماهو جميل ومفيد في ديننا
11 - محمد السبت 25 يونيو 2016 - 09:53
اللهم جازي عنا سيدي حمزة أحسن الجزاء. فهو المجاهد في سبيلك بحولك و قوتك والبادل كل الجهد لنشر محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فما أحوجنا إلى محبة محمد ابن عبد الله في هذا الزمان كي نستقوي بعد الضعف و الهوان اللذان عمانا. أطال الله عمرك يا سيدي حمزة فأنت طبيب و مربي و نبراس من يريد محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
12 - مهاجر السبت 25 يونيو 2016 - 10:36
السلام عليكم والله امركم عجيب يا ناس اذا كنتم لا تعرفون ما معنى التصوف فلماذا هذا الشتم! هذه الطرق الصوفية طرق ربانية لها صلة مباشرة مع الله ،ويذكرون الله ويتلون القران وهذا عمل رباني ،هل تعلمون كم من مريدي هذه الطريقة من اوروبا وامريكا دخلو الاسلام عبر التصوف وتحديدا الطريقة البودشيشية،اعلم ان الله طبع على قلوبكم تحبون السهرات والمهرجانات والفنادق الراقية وما يقع فيها من فحش واعمال شيطانية ،نسال الله ان يرد بكم ردا جميلا ،اتقو الله في انفسكم وادرسو ولو شيءا قليلا عن دينكم والسلام عليكم.
13 - د.ام ايمن السبت 25 يونيو 2016 - 11:55
اولا الصوفية طريقة للتعبد الروحاني الملتزم بالشريعة تقوم على الذكر وتزكية النفس من الارتباط بالماديات وعالم المصالح الذاتية والجماعية. الطريقة البوتشيشية راجعت ما كانت تقوم عليه الزوايا بالمغرب حتى تكون روحانية ومنفتحة على البشر حتى وان كانوا غير مسلمين.هذا ذكاء استطاعت الزاوية البوتشيشية به استقطاب اتباع من اوروبا امريكا اسيا وتكون نهايتهم الاسلام!
تعلمون جميعا دور الزوايا المغربية والمتصوفين في نشر الاسلام الروحي في افريقا واسيا وتلاحظون تسامحهم ورقتهم وصدق تدينهم لان الاسلا م وصل اليهم عبر الصوفية وليست "الفتوحات'" العسكرية القريشية والاموية والعباسية.
شبابنا الان يمتعض من الاسلام الداعشي ويتسائل عن حقيقة الاسلام. البعض يتجه الى المسيحية او الالحاد.حان الوقت لتفعيل تارخنا الصوفي لانه يقدم صورة للاسلام الحضاري الروحي الانساني الذي يمكن المنافسة به واعطاء القدوة الايجابية لشبابنا واطفالنا.
14 - حميد من الرباط السبت 25 يونيو 2016 - 12:12
التصوف كفكرة ترتكز على ذكر الله للوصول لمعرفته من خلال محبته تبقى آلية معقولة أمام بقية الأفكار الرجعية كالتسلف " الارتهان للنقل العقيم" أو التفلسف " الارتهان للعقل العقيل" الذي يبقى قاصرا ومحدود ولا يعطي الاجابة للكثير من الأسئلة. لكن الاشكال يكمن في رهط المرتزقين والمنافقين والمستغليين والجهال الذين تناسوا أن التصوف وسيلة للوصول لغاية أسمى هي معرفة الله عز وجل وجعلوا منه وسيلة لمداهنة الحاكم ولجمع حطب الدنيا. شيخ البوتشيشية نحتسبه عند الله صادقا والله أعلم ولكن كبر سنه و مرض جسده أعطى الفرصة للبعض من أبنائه أن يبتغوا بالطريقة علوا في الأرض وتحصيلا للمكاسب قبل وفاة الشيخ. لأن بوفاة الشيخ المحبوب والكاريزمي سينفض الناس من حولهم بسبب عجرفتهم. "فالناس جايا تذكر الله ماشي جاية تبوس اليدين. اللي بغى يبوس اليدين يبوسهم نيت فالشركات والوزرات و عند الظلمة والمتجبرين. ماشي يبغي يهرب لله يلقى الشياطين مادين ليه يديهم "
15 - المحب السبت 25 يونيو 2016 - 12:58
اللهم أطل في عمر شيخنا سيدي حمزة القادري بودشيش. .. الذي فتح بيته وقلبه لملايين الناس من جميع أصقاع الأرض ..يعلمك حب الله و حب رسوله صلى الله عليه وسلم ويربي على احترام المخالف وعدم تكفيره أو اقصاءه. . من مريديه تجد علماء من القرويين ومن جامع الزيتونة في تونس و من جامع الأزهر الشريف وآخرون... هو نعمة في هذا العصر ... فقط جربوه ثم احكموا. .ولا تكونوا من المحرومين
16 - مغربي السبت 25 يونيو 2016 - 13:26
من اقوال العارف بالله الشيخ حمزة.
طريقتنا مبنية على الكتاب والسنة: (وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا). 

إن الخير كله في القرآن الكريم والعز كله في القرآن الكريم والحفظ كله في القرآن الكريم.

لا أدفع للشرور والمصائب، والغلاء والبلاء من تلاوة القرآن الكريم.

يكفي أن يكون العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ليستوجب حفظ القرآن الكريم، فهو بداية العلم ونهايته.
17 - مغربي ساكن فالمغرب السبت 25 يونيو 2016 - 13:32
إلى 13 - د.ام ايمن
لم أكن أريد الدخول في نقاش حول الصوفية والصوفيين، رغم أنني قبل 15 سنة كان لي باع في الرد على بدعهم وانحرافاتهم على عدد من المواقع الاكترونية .. إلا أن كلامك هذا "..الاسلام وصل اليهم عبر الصوفية وليست "الفتوحات'" العسكرية القريشية والاموية والعباسية." كلامك هذا أشعرني بالغثيان .. فقررت الرد على خربشتك ذات اللمسات اليهودية ..
فبدون خجل تمدحين دور الزوايا المغربية في نشر الإسلام المليء بالبدع والخرافات في إفريقيا وتقدحين في الفتوحات الإسلامية التي أدخلت الإسلام النقي إلى المغرب ؟!!!
تقدحين في الفتوحات الإسلامية القريشية (التي نزعت عنها صفة الإسلامية وسميتها العسكرية) فتوحات الخليفة أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وخالد بن الوليد وأبو عبيدة بن الجراح وعمرو بن العاص !!!؟
والفتوحات الأموية، فتوحات معاوية ابن أبي سفيان وعقبة ابن نافع الفهري !!!؟
والفتوحات العباسية، فتوحات هارون الرشيد !!!؟
سؤال صريح: هل أنت مسلمة أم يهودية ؟
أعرف الكثير من الصوفيين .. ومنهم مبتدعون مغرقون في البدع، لكن لا أحد منهم يجرؤ على التفوه بمثل تلك الضلالة .. من أنت ؟ وما مذهبك ؟ ..
18 - سليم السبت 25 يونيو 2016 - 13:58
يقول رب العالمين: (بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيّنَاتٌ فِي صُدُورِ الّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَآ إِلاّ الظّالِمُونَ) [سورة: العنكبوت - الأية: 49].

قال الجنيد رحمه الله: (لو نعلم أن تحت أديم السماء أشرف من هذا العلم الذي نتكلم فيه مع أصحابنا لسعيت إليه).

ادن القافلة تسير .... و الكلاب الضالة تنبح...
19 - مغربي ساكن فالمغرب السبت 25 يونيو 2016 - 14:13
أما عن ما ينظمه البوتشيشيون، وأهل التصوف عموما من لقاءات للسماع وإنشاد القصائد والرقص والحضرة ووو ...
قال عبد الله بن يوسف التنيسي المالكي: "كنا عند مالك بن أنس فقال له رجل من أهل نصيبين: يا أبا عبد الله، عندنا قوم يقال لهم الصوفية يأكلون كثيراً، فإذا أكلوا أخذوا في القصائد ثم يقومون فيرقصون، فقال مالك: هم مجانين؟ فقال له: لا، قال: هم صبيان؟ قال: لا، هم مشايخ عقلاء، قال مالك: ما سمعنا أن أحدا من أهل الإسلام يفعل هكذا، قال الرجل: بل يأكلون ثم يقومون فيرقصون، يلطم بعضهم رأسه وبعضهم وجهه، فضحك مالك وقام إلى منزله، فقال أصحاب مالك للرجل: يا هذا أدخلت والله مشقة على صاحبنا، لقد جالسناه نيفاً وثلاثين سنة فما رأيناه يضحك إلا هذا اليوم".
[القاضي عياض في ترتيب المدارك (54/2)، والزواوي في مناقب مالك (ص.157)].
هذا قول إمامنا مالك، إمام دار الهجرة .. الذي أظن أنه لو كان بيننا لفقد عقله عندما يسمع الدجال جمال بن حمزة البودشيشي يقول: (الرسول "ص" زارنا في مداغ وترك سره عند الوالد.. !) !!!
وإذا بحثتم في اليوتوب عن الحضرة والجدبة في الزاوية البودشيشية سترون ما هو أعجب مما ضحك عليه الإمام مالك ..
20 - مهاجر السبت 25 يونيو 2016 - 14:32
يا اخي المغربي انك تحرف الكلام عن مواضعه لك خلفية مع اشخاص هذا في اعتقادي اما التصوف وما يقع في الزوايا لا تعلمه لانك قليل المعرفة وما اؤتيتم من العلم الا قليلا
21 - ali baba السبت 25 يونيو 2016 - 15:29
اصحاب هده الطريقة داخلين بزاف يمجدو و يمدحو في شيخهم،وخا ما ديرو حنا بالمرصاد لهده البدع لما كانتش في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ولا امرنا بها
22 - خالد السبت 25 يونيو 2016 - 20:45
الشيخ جليل و الناس حوله يجتمعون على ذكر الله و على الصلاة و السلام على رسوله. قل فيهم خيرا أو اصمت فالمسلم لا يغتاب أخاه المسلم !
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.