بوشعيب خلدون .. فنان تشكيلي يعصف فكرا ويقطر إبداعا

بوشعيب خلدون .. فنان تشكيلي يعصف فكرا ويقطر إبداعا
الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 02:00

تشكل ولادة اللوحة المتميزة عند الفنانين التشكيليين ثمرة عصف فكري متواصل وسيلته الإحساس المرهف وغايته الإبداع والجمالية والمتعة التي تربط الصلة بالملتقي وتخاطب وجدانه بتلقائية وعفوية؛ ذلك هو المفهوم الذي يؤمن به التشكيلي المغربي بوشعيب خلدون، ويسعى إلى إسقاطه في لوحاته وأعماله الفنية بكل تجرد وبالعفوية التي تميز شخصيته.

وقد تمكن ابن الدار البيضاء فعلا من ولوج العالمية من أبواب الفن التشكيلي الكليغرافي، بتدشينه مؤخرا انطلاقا من لندن محطة أخرى في مساره الاحترافي مع الريشة بعد تتويج لوحته “الرسول ﷺ” بجائزة أحسن عمل عالمي عربي برسم سنة 2016؛ وذلك ضمن المسابقة التي نظمتها المجموعة العربية للفن العالمي في العاصمة البريطانية، في صنف المدرسة التجريدية.

ويعتبر هذا المبدع، في حديث يكشف إلمامه بتفاصيل التشكيل والفنون كافة، أن لغة التشكيل تختلف عن لغة القول والكتابة وكل أصناف الفنون الأخرى؛ فـ”انطلاقا من اللون إلى الأشكال فالفضاءات، يمكننا أن نخاطب في الإنسان إحساسه، ونجعله يعيش فترات من الحوار الثنائي مع هذه الألوان والأشكال بكل تفاصيلها وجزئياتها، يعيش مع لحظة ولادة العمل الفني، الذي ما هو إلا حمولة ثقافية متعددة الأبعاد”، على حد قوله.

وأضاف بوشعيب خلدون أن الجانب “الجمالي للعمل الفني يكون حاضرا بقوة؛ وهو ما تفرضه علينا اللغة التشكيلية، لأن ما نعيشه خارج إطار اللوحة ينعكس في العمل الفني، بالرغم من أننا خلال العملية الإبداعية ننسلخ من حسنا الإدراكي إلى عوالم أخرى، يختلط فيها اللاشعور بالوجدان، وبخزان مداركنا ومعارفنا وموضوعات الساعة، وهي مسألة في نظري متوازية”.

ومن ثمَّ، يصل بوشعيب خلدون إلى قناعة مفادها أن “الفن يبقى فنا والإبداع إبداعا ما دامت الريشة الصادقة تبحث دوما عن أجوبة لحلول العملية الإبداعية التي هي أصل الفن”، مبرزا أن الإبداع “هو منظومة جمالية متلازمة الأطراف يكون الفنان فارسها”.

عشق خلدون للون والشكل والوطن واللغة والحروف والرموز يجعله يسافر كثيرا، ولو للحظات من الزمن، في عالمه؛ لأن الرحلة هي امتداد للبحث والاطلاع على ثقافات أخرى تدفع المرء، يقول خلدون، إلى أن “يكون سيد فنه، (..) وانطلاقا من المحلية تبرز لنا العالمية بجلاء”.

وحسب المهتمين بالمسار الفني لهذا المبدع، فإن أعمال خلدون كغيره من التشكيليين المتميزين تخضع كثيرا لنزوعه الذاتي، إذ تتحول فضاءاته التشكيلية إلى إبداعات سردية يفسر خلالها عناصر لغته البصرية من خلال إنتاج تأثير شعوري خاص عبر إنشاء مشاهد تمثيلية، وتحقيق حالة الدهشة لدى المتلقي، ليصبح المنجز الجمالي عنده هو الغاية لا الوسيلة.

ويصفه الأكاديمي والفنان التشكيلي العراقي تحرير علي بأنه “واحد من العلامات المهمة في الواقع التشكيلي العربي المعاصر، إذ يمثل بزوغا للفن الملتزم عبر ثوابت الجمال ولغة تشكيلية معاصرة على مستوى الإبداع لا الاستنساخ تنهل من الماضي لتجعله جمالا للحاضر”، مبرزا أن بوشعيب خلدون “يعمد، في منجزه الجمالي، إلى كتابة الإبداع أو المشهد الجمالي وفق لغة مرئية قوامها الخط والشكل واللون والظل والنور”.

وتحيل هذه القراءة النقدية للمنهج التشكيلي عند خلدون إلى الحديث عن لوحته “الرسول ﷺ” التي وقعها سنة 2015 والمتوجة مؤخرا في لندن.

وحسب المتتبعين للساحة التشكيلية والمولعين باللوحات الزيتية، فإن لوحة خلدون تعد من أهم عشر لوحات رسمت في العقد الأخير. وسبق أن خضعت اللوحة ذاتها لدراسة مستفيضة بالتحليل والنقد من لدن الكاتب والأديب والناقد العراقي خيري عباس، الذي توقع بأن تزداد أهمية هذه اللوحة بتقادم الزمن.

وفي هذا الصدد، يعتبر خلدون أن لوحته “هي نتاج عمل متواصل في أسلوبه المبتكر الذي اشتغل عليه اعتمادا على الحروفيات وإيجاد صيغ إبداعية لم يسبق تناولها”، معتبرا أن كل مرحلة يصلها الفنان المبدع تقوده إلى أخرى ( .. ) على اعتبار أن التجديد “لا ينتهي بعمل بل هو نقطة للانطلاق نحو عوالم رحبة في المتخيل”.

وأضاف الفنان التشكيلي المغربي أن لوحة “محمد ﷺ” جاءت كرسالة للإنسانية جمعاء وجوابا بالفن عن الإساءة إلى الرسول الكريم ﷺ، معربا عن افتخاره لكونه حقق كل هذا التميز وخصوصا بعد التتويج في لندن وإعجاب نخبة من النقاد العالميين بلوحته وإجماعهم على اعتبارها أحد أحسن الأعمال العالمية في العشر سنوات الأخيرة.

وعلى المستوى الوطني، يعتبر خلدون أن الظرفية الاقتصادية الراهنة والمتغيرات التي طرأت على القدرة الشرائية ودخول التكنولوجيا وغزو اللوحات المستنسخة بكثرة كلها عوامل أثرت سلبا على الرواج الفني في الساحة التشكيلية بالمغرب، مستطردا أن هذا الواقع “يطالبنا ببذل الجهود في محاولة لمواصلة الإبداع الذي يهدف إلى أسمى من البيع والشراء، بل إلى رسالة يؤديها المبدع تجاه وطنه وأمته”.

وفي هذا السياق، يلتمس خلدون من الجهات الرسمية الوصية والمهتمة بالقطاع الثقافي تقديم مختلف أشكال الدعم وفتح الأبواب أمام جيل المبدعين في مناصب تكون مرتبطة بتأثيث الفضاءات للمساعدة على نشر الصور الجمالية بالمدن، مشددا على أن “الدول بدون فن وثقافة لن تقوم لها قائمة”.

وحول صراع الأجيال في الفن التشكيلي المغربي، يعتبر خلدون أن “ما يجري ويدور في الساحة التشكيلية الوطنية لا أسميه صراعا للأجيال؛ فهناك تكامل واستمرارية شئنا أم أبينا، إذ لا يمكننا أن نلغي ما قام به الجيلان الأول والثاني من مجهودات للتأسيس لهذه الحركة الفنية والتميز الذي نعيشه على المستوى العربي والعالمي (..) لأنه دون هؤلاء الرواد، ومنهم من درسونا، ما كنا لنصل إلى ما نحن عليه الآن”.

وعن الآفاق المستقبلية لمشواره المهني، خاصة بعد التتويج الأخير، يكشف خلدون أنه يشتغل حاليا على إعداد مجموعة من التظاهرات الفنية أهمها السمبوزيوم الدولي للفن المعاصر بمراكش في دورته الثانية، علاوة على تنظيم ملتقى تشكيلي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وآخر في البرازيل، ومعرض مشترك بين فنانين مغاربة وسعوديين، مشيرا إلى أنه يستعد ليعرض مجموعة من أعماله الفنية داخل وخارج الوطن.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

2
  • driss
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 02:19

    félicitations bouchain, bonne continuation

  • بوجدور
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 02:39

    بأدوات بسيطة حقق ابن البيضاء الطموح والعالمية و نتمنى له المزيد من العطاء والنبوغ الفني المجتمعات الغربية تعطي قيمة للفن بل جزء من حياتهم اليومية عكس المجتمعات العربية التي أعطت الكتير للحضارات القديمة و افتقدته اليوم .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس