نقاش بفاس مع الحراك.. ضدّ الإسلاموفوبيَا

نقاش بفاس مع الحراك.. ضدّ الإسلاموفوبيَا
الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 06:28

أبرز المشاركون في ثالث لقاءات منتدى فاس الفكرية، والتي تشهدها الدورة الـ17 من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة, بأن “الربيع العربي” خلق زلزالا سياسيا مكن من تقليص نقط العتمة التي استمرت لأزيد من نصف قرن وكذا مسافة مساءلة الأنظمة وكل فعاليات المجتمعات المدنية.


وأوضحوا خلال هذا اللقاء المقام الاثنين حول موضوع ” الربيع العربي : آفاق المغرب العربي الجديدة “..أن الربيع العربي الذي تعيشه العديد من البلدان “أحدث إقلاعا ثقافيا رغم فشل المنظومات التعليمية, وأفرز تحولات في العمق يتعين مواكبتها والتأقلم معها”.. كما أبرزوا أن هذا الربيع السلمي والطبيعي, الذي لا خلفية له, أفرز دينامية احتجاجية جديدة بالعالمين العربي الإسلامي والغربي, وأن “ما واكبها من أحداث أثرت في الجميع وأفضت إلى مجموعة من الردود الداخلية والخارجية”.


وبخصوص الشباب فقد أورد بأنه كان “مسلحا بشجاعته وإيمانه ورغبته في تصحيح الأوضاع المتردية”, وأن هذا الربيع “يموج بالقيم والمقاصد التي تنم عن تفكير واع حول السلطة والحكامة التي يجب أن ينشدها الجميع, وحول الانتقال الديمقراطي الناعم والسلس بإشراك الجميع في مواجهة رافضي التغيير”.. وسجل البعض ضرورة انتقاد الخلط القائم بين ثورات الربيع العربي والإسلاموفوبيا وما تعرفه من تعبيرات مثل “إقحام المسلمين في مجموعة من الأحداث هم براء منها”..


وتم التأكيد أيضا على أن ما يسمّى بـ “الربيع العربي” ليس مقتصرا على منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط وإنما هو “ثورة عالمية بدأت تمتد لعدد من البلدان كاسبانيا والبرتغال”, وأنه حراك ثورة تروم الوصول إلى “آفاق جد مهيكلة ونتائج جد واقعية والتأكيد على أن كل شعوب العالم معنية بمشاكل العصر الحديث وبإعطاء الشباب المكانة التي يستحقها في هذا الحراك”.


وأضيف: ” الدينامية تتميز بكونها لم تطالب بالعقاب القاسي في حق الفاسدين بل شددت على محاكمتهم بشكل عادل وفقا للقوانين” وأن “الحراك السياسي يختلف من بلد إلى آخر, وأن الفرد بالمنطقة المغاربية قد برز كفاعل رئيسي في الحراك السياسي القائم حاليا بها.. كما أنه لا حديث عن ربيع عربي كامل ومتكامل إلا بعد حل القضية الفلسطينية”.

‫تعليقات الزوار

2
  • اوشهيوض هلشوت
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 06:30

    ….((..كما أنه لا حديث عن ربيع عربي كامل ومتكامل إلا بعد حل القضية الفلسطينية”.))
    بركم لمادا اقحمت هده العبارة في نهاية النص ؟ نحن نشاهد ان جميع الاحتجاجات في المنظقة لم يعثر فيها على اي شعار فلسظيني او حتى علم فلسظين …لقد انتبهت شعوب المنظقة الى حكمة ((اللهم ارحمني عاد ارحم والدي)) لقد انتهى الزمن الدي كان يعيش فيه المواظن ”العربي” بحد الكفاف ويظالب بتحرير فلسظين ودعم شعبها ماديا بفعل استهلاكه مخدر القومجية الأعرابية والخونجية الدموية …تصوروا ان ما كان يسمى بالقوى التقدمية في المغرب كانت تحمل شعارا قمعيا ” فلسظين قضية وظنية” في وجه كل من ظالب بالنظر الى مشاكل البلاد اولا ( انفكو وتالسينت
    وازيلال والرحانة ….البظالة الفقر الفساد الرشوة ..
    الآن فتحت الشعوب عيونها على واقعها ولم تعد تقبل استهلاك المخدرات الشرق اوسخية…… وفلسظين قضية انسانية اولا واخيرا.

  • منا رشدي
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 06:32

    حركة 20 فبراير نسمة من نسمات أفريقيا الشمالية لا فضل فيها لا ل ( حراك ) عربي ولا بزنطي ، إنها ثمرات شعوب أفريقيا الشمالية بكل تنوعاتها ، إنها ” حركية ” تاريخ يصنعه شباب المنطقة لا فضل فيه لعربي أو عجمي في انسجام تام مع عراقة قارة تشق طريقها وسط بحور متلاطمة أمواجها لتعبر إلى شواطئ الحرية والكرامة والعدالة الإجتماعية . مستقبل أفريقيا يصنعه شباب أفريقيا من شمالها إلى أقصى جنوبها .
    من يعجب بكلمة ( حراك ) ومن يتداولها عن علم ! أنصحه بالتوجه إلى اليمن حيث حراكه الجنوبي يرغب في الطلاق من زواج أنجز بالإكراه ، وهذا صراع دخلته اليمن منذ التسعينات من القرن الماضي وأخذ أشكالا تراجيدية في أواسط العقد الذي ودعناه حيث عنوانه الأبرز ” حراك جنوبي من أجل الإنفصال ” .
    حزب العدالة والتنمية ومعه كثير من أشباه المثقفين والسياسيين والإعلاميين يريدون تجيير ما حصل في تونس ومصر للعرب مستعينين بالإعلام الفرنكوفوني المنافق ليصبغوا عليه لون الحداثة لكن هيهات للأعراب ومن يدعمهم بخلفية منفعة زائلة أن يزوروا التاريخ ببساطة لكون هذا الأخير كتبه ودونه شباب الثورة ” الفايسبوكيون ” في شمال أفريقيا وكأن وعيهم الباطن ناداهم ” لا تتركوا للتاريخ شيء ا من لو فهي مدخل المزورين ” ! .
    من يريد التحدث عن ( الثورات العربية ) ليبحث عنها في الشرق الأوسط ، شخصيا لا أرى في المنطقة المذكورة سوى مجتمعات طائفية من العصور الوسطى كل طائفة تتصرف بمنطق العصابة ، هم بعيدون عن مفهوم الثورة ، يسكنون القرون الوسطى من لبنان إلى العراق مرورا بسوريا أما شبه جزيرة العرب فلا زالت تسكن عصور القبيلة من قطر إلى الكويت لا تعلم هذه المجتمعات ماهية الدولة ولا غايتها .
    شمال أفريقيا للأفريقيين ومن يريد عطفهم على غيرهم إنما هو حكم المنقلب على شبابها ولن يغفر له التاريخ ذلك .

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا