24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | رائد "المسرح الاحتفالي" يدعو إلى الاستغناء عن وزارة الثقافة

رائد "المسرح الاحتفالي" يدعو إلى الاستغناء عن وزارة الثقافة

رائد "المسرح الاحتفالي" يدعو إلى الاستغناء عن وزارة الثقافة

اختار الكاتب المسرحي عبد الكريم برشيد أن يوجه أسهم انتقاداته لوزارة الثقافة من عقر دارها، وذلك خلال استضافته في فقرة "ساعة مع كاتب"، ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي تحتضنه مدينة الدار البيضاء إلى غاية 19 من فبراير الجاري.

ودعا برشيد إلى إحداث مجلس أعلى للثقافة والفنون، والاستغناء عن وزارة الثقافة على رأس القطاع، وتأسيس صندوق لدعم المشاريع الثقافية، مضيفا: "الجهات التي تمارس التحكم في الثقافة يجب أن ترفع يدها عن القطاع" وزاد: "على هذا المجلس أن يعد برلمانا للمثقفين يقوم على الانتخاب ويضم تمثيلية للمؤلفين والكتاب والنقاد".

وفي حديثه عن واقع المسرح المغربي، قال المتحدث ذاته: "المسرح المغربي يعرف تراجعا خطيرا وأصبح فنا بدون طقوس، فيما تحول الجمهور إلى كومبارس يشارك في العملية التمثيلية ليبرر دعمه، ولم يعد ذلك الحب والشغف يجمعه بالخشبة"، مضيفا: "المسرح دين لا يمكن أن تصل إليه بدون طهارة، وفن سام يخاطب الأرواح والعقول".

من جهة ثانية، انتقد الكاتب المسرحي الدعم المخصص للمسرحيين دون تقييم جودة العمل، وقال عنه: "أصبح الهاجس المادي هو المحرك الأساسي للعمل المسرحي.. قد يتم الاستغناء عن الديكور والملابس وباقي المكونات، متناسين أن المسرح ينبني على التعدد".

وخلص المتحدث ذاته إلى أن "المجال في حاجة إلى تربية مسرحية وإعادة حريته، وتنظيم مناظرة وطنية لوضع خطة إستراتيجية للنهوض بالإبداع المسرحي في المغرب".

ويعتبر عبد الكريم برشيد أحد أبرز الأسماء الأكاديمية المجددة في مجال الكتابة والتنظير المسرحيين على المستوى الوطني والعربي، وساهم في خلق أشكال مسرحية فرجوية جديدة، خاصة ما يعرف بـ"المسرح الاحتفالي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - غريب وطن السبت 11 فبراير 2017 - 02:55
صحيح هي وزارات لا تغني ولا تسمن من جوع. وزارة الثقافة تشخر في سبات، وزارة التعليم تائهة وضربتها التلفة و وزارة الرياضة والشباب معوقة ومشلولة. فليتدبر كل أمره ولا معول على من لا يملكون من أمرهم شيئا وفاقد الشيء لا يعطي شيئا.
2 - Ketze السبت 11 فبراير 2017 - 07:02
الاستاد ما قال إلا المعقول فالوزارة لا تقوم بواجبها رغم الإغناء الثقافي الموجود على الساحة في المسرح في التراث الخ
3 - منجم الريع السبت 11 فبراير 2017 - 11:36
فكرة استراتيجية من شأنها أن تحرر الثقافة من قبضة الالتزام المشروط وفضح مستوى الريع الذي يمرر عبر الدعم لزبناء معلومين خصوصا وأنها جاءت من رجل خبر جيدا كواليس هذه الوزارة.
4 - مغربي ↑↑↑ السبت 11 فبراير 2017 - 12:39
ياسيدي ... وزارااااات يجب الإستغناء عنها أو على الأقل دمجها وليست الثقافة وحدها ... غير الله يجيب اللي يفهم.
5 - علي السبت 11 فبراير 2017 - 14:44
كاتب مسرحي كبييييييييييير يحترم الجمهور و يبدع بتامغرابيت تحية من متفرج لمسرحية جحا بمهرجان مسرح الهواة بالجديدة أواخر الثمانينات من أداء فرقة من تونس. ...
6 - برق الليل زين العابدين السبت 11 فبراير 2017 - 21:50
وجهة نظر تحترم وتصور راق للنهوض بالثقافة عامة والمسرح خاصة بحيث لا يمكن بايتها حال ان نرتقي ونسمو ونخلق علاقات بين كافة مكونات المجتمع
ففكرة مجلس اعلى للثقافة اصبح مطلب اساسي وملزم في زمن المعرفة والقرية الصغيرة
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.