"خير الدين، الحسن الثاني، وأشياء أخرى"

"خير الدين، الحسن الثاني، وأشياء أخرى"
الإثنين 4 يوليوز 2011 - 00:36

بداية سنوات التسعينات،وجراء استفحال إصابته بداء السرطان الماكر،أضحى الكاتب والشاعر المغربي خير الدين لصيقا بفراشه،فراكم جملة مراسلات قيمة مع شخصيات مشهورة مثل الحسن الثاني. هكذا، نكتشف الرجل من خلال كتاباته الأكثر حميمية وهو غارق في عالم هذه المراسلات المثيرة،التي لم يسبق نشرها،وقد مست بطريقة خاصة،تعقد هويتنا و شيزوفرينية المجتمع المغربي ثم المآسي الوجودية لحقبتنا.يتذكر،علال سيناصر،لقاءه الأول مع محمد خير الدين:((حدث ذلك أثناء شتاء 1965،في إحدى اللقاءات الحماسية التي قادها بن بركة و اليوسفي،بمكان يسمى “الثعبان” يتواجد داخل منطقة لا تبتعد كثيرا عن ثانوية “Fénelon .”بعد لقاء فجائي و عا بر،نشأت صداقة عميقة،توطدت بيننا حتى بعد رحيلي عن باريس،وعودتي إلى المغرب)).

ثم،يضيف سيناصر،بتحسر: ((قلة جدا هم الأفراد الذين يعرفون حقا خير الدين،ليس لانغلاقه على نفسه،ولكنه صاحب حساسية مرضية،تجعله يدرك مالم يقصده الآخرون،فكان باستمرار غير مفهوم)).

سنة 1992،بدأ سرطان خبيث ينخر جسد خير الدين،وهو يعيش أقصى درجات الفاقة، اتصل بصديقه الوفي علال سيناصر وزير الثقافة آنذاك،من أجل طرح وضعيته على الحسن الثاني،الذي سيتكفل فعلا بمصاريف علاجه.

طيلة السنوات الخمس السابقة لموته،أُجبر خير الدين على التواصل بطريقة غير مباشرة عبر الكتابة.نتيجة، لعزلته مع معاناة المرض،فظهرت هاته المراسلات الغنية،التي احتفظ بها بعناية،وزير الثقافة السابق في حكومة الحسن الثاني.رسائل،كُتبت أساسا بين سنوات 1992 و1995، أي فترة أوج المرض.وثائق، لم يطلع عليها العموم،نقف معها على مضامين، يحاذي فيها المبتذل تلك التحليقات الغنائية الكبيرة،و تحضر أتفه الأشياء المادية إلى جوار أهم الجدالات الأنطولوجية.توجه،خير الدين إلى أصدقائه،بواسطة رسائل يصف فيها معطيات اليومي،كما يطرح تساؤلات بخصوص قضايا العصر الكبرى التي تلهم الإنسانية.

إذا كان العديد منها،لا يمثل إلا قيمة صغيرة،وهي تجتر فقط الأحداث اليومية التي عاشها الكاتب،فإن قسما كبيرا آخر انبنى على قيمة راقية سواء بما ميز كتابتها من خاصية،أو لأهمية الموضوعات التي تناولتها.بحيث،تلمست بطريقة جوهرية،تعقد تار يخ بلدنا،وأمراض الفصام مثلما يعبر عنها المجتمع المغربي وعلاقاته المتسمة غالبا بالنفاق.
القراءة التي أنجزناها لهاته الكتابات غير المتداولة،تميزت بطابعها التعسفي،حينما اخترنا النصوص المعبرة أكثر عن شخصية الكاتب،أو هواجس الحقبة الوجودية.

1-أعـمـالـه:

نشر خير الدين أولى قصائده،بداية الستينات، في صفحات منبر : “La vigie marocaine”. قبل، أن تحتضنه الهيئة المشرفة على مجلة : “Souffles”. برئاسة،الشاعر عبد اللطيف اللعبي. سنة 1966،أخرج للجمهور روايته الأولى” Agadir “،عن منشورات “Seuil “. عمل،أجمع النقد الفرنسي على الا حتفال به،وهو المعروف بعدم التفاته كثيرا إلى الكتاب المغاربة الفرنكفونيين.كما تُوّج، بالجائزة المسماة: “Enfants Terribles ” التي أسسها كوكتو.

هكذا،تحسست،دار النشر” le Seuil” الربح،فاقتفت خطوات خير الدين،وتبنت مشاريع إصدار أعماله(2).

بعد فترة فراغ طويلة،تهاوى خلالها خير الدين إلى جحيم إدمان الكحول وتجربة اجتياز فترة ضياع مؤلمة،سيرفع خير الدين هامته من جديد،حينما أصدر سنة 1984 عمله:
« Une vie, un rêve, un peuple toujours errants » ،دائما عن دار النشر Seuil le،ثم تواصل مساره الإبداعي بآخر مجموعته الشعرية:” Mémorial “.كما، ساهم في إشعاع مجلات عديدة(3).

سنة 1967،أحرزت قصائده نجاحا كبيرا عبر صفحات مجلتي:” Les Temps Modernes” و”Le Journal des Poètes “وحاز،على جائزة ” La Nouvelle Maghrébine” تقديرا لنصه:”L’enterrement ” .سنوات قليلة، قبل استسلامه لغدر المرض.تمكّنه، من لغة موليير مع ما ميز كتاباته من عمق،أديا إلى إثارة انتباه جان بول سارتر Sartre وأندري مالروMalraux ومبدعين آخرين. تُرجمت، إنتاجاته إلى لغات مختلفة من بينها الألمانية.يحتل إذن،الطفل المدهش للأدب المغربي،مكانا استثنائيا.

2-الشخصية:

لا نعرف إلا القليل عن حياته الخاصة،اللهم طفولة صعبة وقاسية،كما هو حال شاب عاصرأوضاع القمع طيلة سنوات الرصاص تحت سلطة نظام أصر على تسوية مجتمع بأكمله إ لى الأسفل.

حينما ندرج اسم خير الدين على موقع غوغل Google فإننا لا نحصل على أي شيء،بينما يمثل هذا الكاتب أحد الوجوه الأساسية للأدب المغربي.ابن تاجر سوسي،ولد سنة 1941 بتفراوت جنوب المغرب.عموما، قضى طفولة عادية في كنف أمّ تبدي عطفا وحنانا زائدين،أي ما يشكل سمة النساء الأمازيغيات،دون غيرهن. أمّ، أُجبرخير الدين على تركها،وهو بعد في سن المدرسة لكي يلتحق بمدينة الدار البيضاء.في حين،الأب والذي طلق الأمّ،تخلى عن الطفل،جسد دائما منبع حنق لازم خير الدين باستمرار.

بين فقرات بعض نصوصه،شبه الأب بالطاغية.أما روايته:” Histoire d’un bon Dieu” ، فتنهض على تداخل قوي ل: الله ،الملك،و الأب.رؤية، تنتقد السلطة بجرأة،وتذكرنا بكتاب آخرين ينتمون إلى جيل خير الدين،مثل ادريس الشرايبي،لن يتردد كي يبصق في وجه أبيه،بل ومناداته ب” السيد ” على امتداد صفحات روايته:” Le Passé Simple” .
سنة 1960،قدم خير الدين إلى أكادير،تاريخ تصادف مع حدوث الهزة الأ رضيةالمهولة التي عصفت بلؤلؤة الجنوب ليلة 29 فبراير 1960.وظف ،الكاتب هذا الحدث المؤلم لصياغة خطوط روايته الأولى “أكادير”.

أما رحيله إلى فرنسا سنة 1965،فقد مكنه على الفور من أن يضع على محك الإختبار نموذج الجمهورية المستضيفة،حيث اضطر بين سنوات 1965 و1980 للقيام بأعمال شاقة من أجل توفير لقمة العيش في الغا ب الباريسي.فهو مرة عاملا منجميا،ومرة ثانية،مياوم.

كتب رسالة حزينة إلى عبد اللطيف اللعبي،يقول فيها:” أمارس عملا حقيرا،ولا أتوفر على مسكن،أكتب في المقاهي،ثمنا لآلاف الأوجاع،أعاني من الهلع”.

خلال تلك الفترة،جاء نصه الرائع:”Faune détériorée ” سنة 1966،على صفحات مجلة: “Encres Vives”، متضمنا كل معاناته.وحينما شرع في تهييء برامج ثقافية ليلية لإذاعة فرنسا-الثقافية،أتيحت لخير الدين فرصة لقاء نجوم ثورة 1968 : سارتر Sartre ،مالروMalraux سيزيرCésaire،…إلى جانب آخرين .

سنة 1980،اشتد شوقه للبلد،لكنه خشي على نفسه أن تضايقه المخابرات السرية للملكة.لذلك،اتصل ببعض أصدقائه مثل سنغور Senghor على سبيل الذكر،لرصد معطيات الحقل قبل عودته.

بعد مسار إبداعي غزير،و إصداره لأول عرض حكائي تحت عنوان:

“Légende et vie d’Agoun chich” 1984،مبرزا ارتباطه بهذا الجنوب الذي كثيرا ما تحدث عنه بمشاعر الإجلال.انخرط خير الدين،ثانية، في حياة الخمر،مرتحلا من حانة إلى أخرى،مصطحبا ضجره حتى سنة 1995،وقد هزمه السرطان كليا.

3-رسالة إلى الحسن الثاني:

إذا لم يكن خير الدين لينا مع نظام الحسن الثاني،فيجب على الأقل الإعتراف للملك،بميزة رفضه أن يجعل من هذا الكاتب صاحب الشهرة العالمية،عدوا إضافيا. بخلاف نظرائه،لم يعش خير الدين بشكل مباشر أهوال معتقل درب مولاي الشريف،أو فظاعات سجن قلعة مكونة.عملاء،جهاز الكاب 1،كانت لديهم تعليمات تنص على الاكتفاء فقط بمراقبة الكاتب واقتفاء آثاره.حينما،استفحل مرض خير الدين،لم يكن في جيبه ثمن لاقتناء علبة أسبيرين. لذلك، فإن مبادرة الحسن الثاني نحوه،بأن يأخذ على عاتقه مصاريف علاجه، أثرت فيه كثيرا.لذا،بعث خير الدين برسائل عديدة إلى الملك،وضعته عند صورة تطور مرضه كما حافظت على تواصل دائم بينهما.الحسن الثاني،سيجيب على رسائله عبر قنوات مختلفة.
في مراسلة تؤرخ ليوم 5 أكتوبر 1993،يصف خير الدين ألمه للملك، ويتحدث بحماس عن مشاريعه الأدبية، و التي لن ترى النور:” صاحب الجلالة،لقد تسلل الورم الخبيث إلى مفصل الفك الأيسر،مما يمنعني من مضغ المواد الصلبة،أكتفي حاليا بتناول بعض الحساء الخفيف ومشروبات أخرى. كما انضافت آلاف الهموم الصغيرة نتيجة للحصص العلاجية بكل ما يحمله ذلك من دلالة،لكنني أتحمل الوضع برباطة جأش،وحدها،إرادة قوية يمكنها الصمود أمام هذا الداء المخادع.

وبعد، !فعلى، الرغم من كل شيء،أكتب بانتظام مقاطع من النثر الشعري،أفكر في تجميعها ضمن عمل يصدره الناشر”Cherche Midi”، وأعتقد بأنني سأسلمه قبل نهايةالسنة الشكل النهائي لمسودةستتضمن ما بين 120و 130 صفحة جد قوية.ليس الأمر صعبا جدا،يلزم فقط استثمار الإلهام، وهو كما تعرفون لحظة متميزة و منفلتة.ذلك كل ما في الامر. يجدر بي ،في الواقع،إخراج شيء جديد إلى القارئ سنة 1994،بهذا الصدد،وقعت عقدين مع نفس الناشر ” Cherche Midi”،يهم الأول رواية أشتغل عليها،بينما يتضمن الثاني إنتاج مجموعة قصص.أرفض تسميتها هكذا،لكنه،العنوان؟سيكون ببساطة ما يلي: ” نثر”.واضح وجميل،هذا، يذكرني ببساطة ب” بيير ريفيردي'(Pierre Reverdy). نعم،يجب التحلي بالبساطة أكثر فأكثر،….إجمالا،لقد توقفت حاليا عن التدخين و التعاطي للكحول، بالتالي،لا أضيع وقتي في التفاهات،إذا منحني الله الحياة،فسأنهي عشرة كتب قبل 2005،تتميز بأسلوبها،وفكرها الجديدين،لدي،إلى حد ما خزائن،أتمنى إزالة النقاب عنها”.

4-الـعـربـيـة:

تمسك خير الدين دائما بأمازيغيته،إلى حد جعل منه البعض مبشرا بالقضية الأمازيغية.لقد اعتنق الحركة الثقافية للأمازيغ منذ ولادتها،إلا أن تعلقه بهويته بقي في غير حاجة إلى مذهب.ورغم، عدم كتابته باللغة العربية،فقد كان ضبطه لها ممتازا.في إشارة رائعة،معلقا على قراءته لمعجم ” كولان” Colin المخصص للعربية المحلية المغربية،يدافع خير الدين عن اللغة العربية، بل سيذهب أبعد من ذلك في تقديره للهجة المغربية قائلا:

“أحب كولانColin المغرب،وعشق تاريخه،عاداته،وتقاليده،باختصار، كل هاته الثقافة الثرية، وبشكل خاص،تلك التي نستشف معها الحياة أكثر من ظلال متحف منغلق. لقد افتتن بأحاديث المغاربة،ستتجلى، هذه اللغة الشاملة أمام أعينه كل يوم ،بالتالي يستحيل عليه الإنفلات من سطوة مذاقها.

وبالفعل،فضل كولان مصاحبة أصدقائه داخل المؤسسة، عمال منبوذين، يثرثر معهم طويلا دون تصنع وبكل عفوية،إنه يفهمهم و يحبهم،كما اعتبروه بدورهم واحدا منهم.لقد كان ذلك الأساس ذاته الذي استدعى المادة الأساسية لإنجاز معجم يتطابق بشكل رائع مع تاريخيت وكذا تطور العربية العامية المغربية”.

5-الـفـنـانـون:

راكم خير الدين مجموعة صداقات همت فناني فترته.فقد عاشر، رسامين موهوبين ماتوا تحت مخالب البؤس و الحا جة،ثم فكاهيين أبعدتهم الرقابة المهيمنة إلى أسفل موضع يتواجد في قاعات سينمائية رديئة،أو أيضا شعراء منبوذين يعيشون و يموتون دون أن يكتشفهم أحد. كتب خير الدين نصا عنونه بـ :

Vue de la canopéeيخاطب فيه بزيز،الفكاهي الأكثر مراقبة في المملكة:” الغابة البدائية،لا تخمد أبدا،تهتز وتتنفس على إيقاع دافئ ورطب لتجليات الإنبات القديم،لا أحد بإمكانه عد مقدار الكائنات الصغيرة جدا التي تتناسل وسط هذا التشابك النباتي الفاخر،أو الغابة العذراء كما يسميها العامي….تخفي هذه الأمازون خزائن،لم يكن أبدا بوسع علي بابا أن يحلم بها أبدا. الذهب موجود في كل مكان يتلألأ في طمي الأنهر،بحيث يفقد الرجل الأبيض الباحث عن الذهب صوابه وهو يطرد الهندي تحت طلقات بندقيته،حينما لا يلبي هواجسه العديدة….”.

6-الـصـحـافــة:

كان خير الدين في نزاع مستمر مع الصحافيين.اتسمت، العلاقة بينهما بخلافات كثيرة و التباسات مع ضربات في الأسفل.هو، الذي عاش الأمداح في أوروبا، سيتجاهله بغطرسة النقد الأدبي الفظ.

وصل سوء الفهم هذا ذروته مع مرض الكاتب،أقلام حاقدة عرفت كيف تتناوب كي تنظم دوريا مراسيم جنازته.يدافع،خير الدين عن نفسه،قدر المستطاع:” يجب إعادة الامور إلى وضعها الطبيعي،ونخرس الأصوات الصحافية السيئة…. تشوّه إعلامي واضح،ونوع من التلاعب، يوظف لفافة معلومات من أجل دغدغة عاطفة جماهيرية مهيأة دائما للإنفجار،مخجل،حقا؟ عدد لا يحصى من الأفراد أسرعوا إلى معهد السرطان،ظنا منهم بأنني وصلت مرحلتي النهائية.نحتاج إلى صحافة حقيقية وصحافيين نوعيين بدلا من الشيطان؟ ممايحتم القيام ثانية ببناء جوهري لوسائل الإعلام. قد نصل إلى ذلك،لكن بأي ثمن؟.”

7-الــمــرأة:

اتصفت علاقات خير الدين مع النساء بكل شيء،إلا أن تكون هادئة.فعلا،تزوج،لكن هذا الشاعر الغنائي المزعج جدا،يستحيل عليه الإقتناع بحياة زوجية رتيبة،من هنا تأرجحه بين الشارع و المنزل،تتوزعه حياة التجوال و الإستقرار لأنه رب أسرة.لكن، ينتابهّ في الغالب إحساس يلزمه بتمجيد المراة :

” عدد كبير من أبناء العهد القديم،أسقطوا على المرأة لعنة مرتبطة بالخطيئة الأولى: إغراء حواء من قبل الشيطان المتقنع في ثعبان،استهلاك الفاكهة المحظورة،ثم السقوط.هذه الإدانة القطعية مست بعمق و غيرت با التالي الذهنيات و السلوكات الترابطية على الرغم من أن مقاطع عديدة وردت في التوراة، أعادت الإعتبار للمرأة،إلا أنها بقيت تلك الضحية الرائعة”.

8-الـكـحـول:

خير الدين مدمن على الخمر،بعد أن أزبد و أرغى في حانات الدارالبيضاء،احتل بابتهاج حانات العاصمة. حالات سكره أسطورية،بحيث قد يبادر للقيام بعنف استثنائي حينما يكون ثملا. لكن، القليل من يعرف،بأنه توقف عن التعاطي للكحول قبل وفاته،. للتدليل على هذه الحقيقة،نعود إلى رسالته المكتوبة سنة 1994:

” الآن،وقد خرجت من غيتو الكحول و السيجارة،أشتغل بلا انقطاع. بالتأكيد، لقد خسرت زمنا مهما، حينما عملت على إرجاء الأشياء إلى الغد،كان ذلك تكاسلا فظيعا نتيجة للضجر.ذكرني الوضع بقنصل في إحدى الروايات الشهيرة، وهو يقول: أنا فوق بركان لا يتوقف أبدا. الكحول،عذاب فظيع،قد لا يظهر لنا.سجن حقيقي، يصعب جدا التخلص منه،فيما يخصني،لا أظن أبدا بأنني أدمنت الكحول أو كنت مدخنا حقيقيا،الدليل، لا أفكر في أي منهما. بالطبع،أثناء الأكل،أتناول كأسا ممتلئا من مشروب نبيذ بوردوBordeaux ، أما الإلتجاء إلى طاولة للشرب أو وضع اليد على علبة للسجائر، فـلا ؟”.

9-الـمـرض:

أشهر قليلة،قبل الرحيل الكبير لخير الدين،صار ضعيفا جدا،تزيده الأسئلة الأنطولوجية أرقا:

” على الرغم من مشاق المرض،و التي أتجنب التفكير فيها،أواصل الكتابة،إلا أنني أعجز على أن أستعيد ثانية خيط الرواية التي ابتدأتها السنة الماضية بباريس،مما يحتم عملا مثابرا و تركيزا طيلة كل اللحظات، لن، أشرع من جديد في هذا العمل،إلا إذا شفيت تماما من الورم الخبيث و الذي تسبب لي حتما في مشاكل جدية، فأشعة غاماGamma – عشرة حصص علاجية إشعاعية-أحدثت داخل فمي التهابا قويا،بالكاد،أحرك لساني كي أبتلع متجنبا كثرة الحديث،كل حركة للسان تثير هيجاني،بالنسبة لشخص وصف في أعماله كل أشكال الجحيم،فإن العذاب الحالي مختلف حقا،لم يخطر أبدا على بالي.باختصار،سيمر كل هذا”.

هو امش:
1- للإطلاع على النص الأصلي،يمكن الرجوع إلى:
Abdellatif El Azizi :in « Actuel » n°6 Juillet 2009 . pp :17/21
2- يتعلق الأمر بالعناوين التالية:
Corps négatif suivi de Histoire d’un bon dieu (1968)
Soleil arachnide (1969)/moi l’aigre (1970)
Le Déterreur (1973)/Ce Maroc ! (1975)
Une odeur de mantéque (1976)
3- يقصد هنا بالضبط:
Dialogues/les Lettres Nouvelles/présence africaine

[email protected]

‫تعليقات الزوار

5
  • MAROUAN
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 12:47

    II A la matiere premiere et la matiere grise il a vecu une enfance brouillante mais la mal chance apres bac il n a pas fais une etude universitaire et ainsi se forge et tire le plus gd profit de lui il a perdu bcp de temp comme un guide sans carte il aurai mieux fair et avoir concorde ou nobel quedieu le grace

  • hamid
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 13:08

    depuis tout le temps l'etat marocain surtout a la periode de Hassan2 ,ne donne aucune importance a ce genre d'ecrivains comme mohamed kheireddine,n'oublions pas qu il ya d'autres ecrivains tres critiques,comme abdelhak serhane,a tout ceux qui sont interessés pas la lecture des oeuvres satiriques,je propose de lire:LE DEUIL DES CHIENS.LE SOLEIL DES OBSCURS de serhane

  • aziz de ait ourir
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 19:40

    Que Dieu aie son âme!on a tellement grand besoin des hommes de cet acabit!! khaireddine est un cordon bleu que nous devons suivre pour un Maroc meilleur!!

  • mayin
    الإثنين 4 يوليوز 2011 - 20:43

    le mouvement culturel amazigh a crée une coordination sous le nom de khayr din pour rendre homage a se militant merci pour votre inititive

  • mohammed boutaleb
    الأربعاء 6 يوليوز 2011 - 01:34

    Vraiment le Maroc a toujours des géants, beaucoup de géants,dans tous les domaines . Mais est il toujours leur destin vivre la souffrance

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة