التشكيلية فاطنة شعنان تُسخِر ريشتها للاحتفاء بالتراث المغربي

التشكيلية فاطنة شعنان تُسخِر ريشتها للاحتفاء بالتراث المغربي
الإثنين 20 مارس 2017 - 03:02

انتقلت التشكيلية فاطنة شعنان من الفن العفوي إلى الفن التشكيلي الاحترافي، واعتمدت في رسوماتها على مجموعة من المدارس الفنية، حيث رسمت لوحات للفن السوريالي والانطباعي والواقعي، قبل أن تكتشف لمستها الخاصة في عالم الفن التشكيلي..

واختارت الفنانة التشكيلية فاطنة شعنان أن تحتفي، في لوحاتها الأخيرة المعروضة في الدار البيضاء، بـ”التراث والتاريخ المغربي والاحتفاء بالإنسان”.

عن بداياتها، تقول الفنانة التشكيلية، في حديثها لهسبريس، إن “الرسم بالنسبة إلي مسألة فطرية؛ فمنذ طفولتي كنت أحب الرسم والتخطيط. وبحكم أن والدي كان فلاحا ونشأتي كانت وسط الطبيعة والخضرة، عشقت الألوان، وظلت هذه الهواية ترافقني طيلة مراحل سني”.

وتضيف شعنان: “وجدت ضالتي بالصدفة؛ ففي أحد الأيام، مررت بزقاق في الدار البيضاء، فلمحت عيناي محلا لبيع اللوحات.. وقد دفعني القدر إلى الدخول إلى المحل، والسؤال عن إمكانية أخذ دروس في الرسم التشكيلي، فكان الرد بنعم.. لا يمكنني وصف مشاعري حينها، ومن هنا كانت البداية”.

وتجد الفنان التشكيلية أمام لوحاتها متعة الإبحار في عوالم خيالية، وتقول: “هي صديقتي الحميمية، والمتنفس الذي ألجأ إليه بحثا عن الراحة النفسية، لأسافر عبرها بالعقل والروح في عوالم أخرى”.

وتتميز لوحات شعنان بالاحتفاء بالإنسان والطبيعة، وتشتغل في الغالب على كل ما هو تقليدي وأصيل، إذ تجد في لوحاتها هوسا بالبسيط وبالتفاصيل الدقيقة.

وفي هذا الصدد، أوردت الفنانة التشكيلية: “لوحاتي تشخص للأصالة المغربية، وتجمع بين التراث والتاريخ والإنسان المغربي. كما تضم عناصر متعددة كالمجوهرات والأقواس والبنايات والبناية والمدن القديمة”.

وفي لوحاتها الأخيرة التي أبدعتها شعنان يلمس المشاهد المهتم أن هذه الفنانة اختارت أن تجمع بين الأسلوب التجريدي وبين الأسلوب الواقعي في صورة مركبة.

شعنان لا تردد في القول: “لوحاتي الأخيرة عبارة عن صورة مركبة تجمع بين الواقع وبين الخيال، حينما تظهر لك اللوحة للوهلة الأولى كأنها خيالية تجريدية مجردة من أي موضوع؛ لكن مع الإمعان تفكك رموزها لتحيلك إلى إرثنا الثقافي وتراثنا المغربي الغني”.

وعن اهتمامها بالتراث المغربي، تقول فاطنة: “أحرص كل الحرص على وجود علامات للتراث المغربي في لوحاتي، في محاولة لتوثيق الموروث الثقافي الأصيل الذي يزخر به بلدنا. ومن ثمّ، وجب الحفاظ عليه من خلال استلهام جماله ورونقه”.

‫تعليقات الزوار

4
  • بوغطاط المغربي
    الإثنين 20 مارس 2017 - 11:09

    السلام عليكم صراحة هاذا الفنانة فاطنة شعنان موهوبة لوحاتها اثارة اعجابي وكذالك انا احب فن الرسم هو هواية المفضلة ممكن طلب يا هسبريس من فضلكم هل ممكن ان احصل على البريد الالكترني لهاذه الفنانة فاطنة شعنان المهم اريد الاتصال معها انا احب الفن التشكيلي ؟ هذا ليس بتعليق بل رسالة خاصة وشكرا.

  • وسيلة
    الإثنين 20 مارس 2017 - 12:57

    رائعة انت يا فاطنة و زادك الله فطنة و ووقارا
    اعجبتني لوحاتك !
    خلي بنو الاصفر يصورا لانهم هما لي كيفهمو بقيمة ما رسخت يداك!
    بارك الله فيك

  • ايمان
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 21:29

    حقيقة، عندما اقف امام لوحة من لوحات هذه الفنانة العظيمة اجد منها جاذبية لا توصف و عيني لا تفارق النظر اليها مدة طويلة…….اعجبتني كثيرا لوحة الكواكب!

  • inso
    الإثنين 5 مارس 2018 - 22:37

    ما شاء الله لوحات رائعة
    لديك تقنيات عالية ومبتكرة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين