24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

ما تخمينكم لنتيجة مبارة المنتخب المغربي ضد نظيره الإيفواري؟
  1. ورشة بدكار تبحث تصدي الإعلام للإسلاموفوبيا (5.00)

  2. غلبة الشغل بـ"الكونطرا" تهدد استقرار الوظيفة العمومية بالمغرب (5.00)

  3. قرب تشغيل محطة تحلية الماء بإقليم زاكورة (5.00)

  4. جماعة مكناس تشن حربا على مقاهي الشيشة (5.00)

  5. عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | سعد بناني يعيد تأدية "الفياشية" بإيقاعات غربية

سعد بناني يعيد تأدية "الفياشية" بإيقاعات غربية

سعد بناني يعيد تأدية "الفياشية" بإيقاعات غربية

بمشاركة أبرز نجوم موقع التواصل الاجتماعي "أنستغرام"، وبحضور ألمع نجوم الشاشة، أطلق المنشد المغربي سعد بناني أولى إصداراته الغنائية، التي اختار من خلالها إعادة توزيع المقطوعة الأندلسية الشهيرة "الفياشية" بإيقاعات غربية.

وبدأ سعد بناني مشواره في المديح والسماع وتجويد القرآن قبل أن ينشئ، مند سنة ونصف السنة، فرقة موسيقية خاصة بالطرب الأندلسي، جاب بها ربوع المملكة وشارك في مهرجانات وطنية وحفلات خاصة.

وفِي تصريح لهسبريس قال الفنان الذي شارك في مسابقات وطنية وأخرى عربية خاصة بتجويد القرآن، وحصل فيها على مراتب مشرفة، إن "هذا الانتقال جاء بعد دراستي للموسيقى وبعد معرفتي بقواعدها، ما مكنني من تأدية مقاطع خالدة".

وعن اختياره إعادة غناء مقطوعة "الفياشية" أوضح بناني أم ذلك "جاء خوفا من اندثار التراث المغربي الأصيل وسط صخب الأغنية الشبابية السريعة التي عرفت انتشارا ونجاحا كبيرين".

وبخصوص اختياره إعادة غناء التراث الأندلسي بطريقة عصرية غربية، قال: "هدفي نشر الموسيقى الأندلسية في العالم، وألاّ تقتصر وتنحصر في الأعياد والمناسبات العائلية، بل أن تصل إلى العالمية وتحرك المستمع بالاعتماد على إيقاعات جديدة مختلفة كليا عن التي تعوّد عليها المغاربة".

وأبرز بناني أنه اشتغل لأكثر من شهرين على فهم ودراسة كلمات الأغنية "بهدف تأديتها بالطريقة الصحيحة على شاكلة عبد الصادق شقارة وَعَبد الرحيم الصويري اللذين أديا الأغنية على أصولها، واليوم سأعيد إصدارها بتوزيع جديد وبلمسة شبابية غربية".

وحضر حفل إطلاق الأغنية شخصيات فنية، بالإضافة إلى أسماء مشهورة على مواقع التواصل الاجتماعي، وأشار الفنان بناني إلى أنه سيصدر أولى أغنياته على طريقة "الفيديو كليب"، الذي قام عبد الأحد بنغازي بإخراجه، وشاركته التمثيل أمال بن محمد والطفل نسيم وأسماء أخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مهتم الأحد 13 غشت 2017 - 10:18
لا أظن عبد الرحيم الصويري أدى الفياشية على أصولها لأنك إن اعتمدت على أدائه فأكيد ستقع في الخطأ كما لا أظن أن هناك شرحا وتأصيلا للفياشية غير العمل الذي قام به كل من محمد التهامي الحراق وهشام فتوحي من خلال برنامج رحيق الكلام
وإن اردت الاتصال بهما يمكنني أن أعطيك رقم هاتفهما خدمة لهذا التراث
والله الموفق
2 - Yasmine الاثنين 14 غشت 2017 - 14:46
كان لي الشرف ان اكون ضمن المدعوين للقاء الصحفي لاغنية الفنان سعد بناني، و كان لنا الشرف ان نسمع مقتطف من الاغنية اللتي اكثر من رائعة، فنان صاعد سيقول كلمته في الايام القادمة
3 - El Attochi الاثنين 14 غشت 2017 - 17:19
في صراحة فنان اكثر من رائع بمجهودات فردية وتمويل شخصي
اتمنى ان يصحح اخطاء التي ارتكبت في اغنية بشرى لنا، و ان يحتضن من شركة انتاج تجعل اعماله اكثر احترافية
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.