24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مطربة إسرائيلية تنفض الغبار عن أغاني الراحلة زهرة الفاسية

مطربة إسرائيلية تنفض الغبار عن أغاني الراحلة زهرة الفاسية

مطربة إسرائيلية تنفض الغبار عن أغاني الراحلة زهرة الفاسية

في محاولات للحفاظ على الثقافة والتراث اليهودي الشرقي في إسرائيل، تعود الأغاني المغربية اليهودية الأصيلة إلى الظهور من جديد على يد فنانة إسرائيلية من أصول مغربية تدعى نيتا الكيام.

نيتا، الفنانة التي تتشبث بالتراث المغربي، أحيت عددا من أغاني الراحلة زهرة الفاسية التي هاجرت إلى إسرائيل سنة 1962 بعد تحقيقها نجاحا وانتشارا واسعين في سبعينيات القرن الماضي بالمغرب، إثر تأديتها لمقطوعات غرناطية وأندلسية وشعبية خالدة لا زال الشباب يتغنون بها، مثل أغنية "هاكا ماما".

وترى نيتا أنه من واجبها الحفاظ على أصولها المغربية من خلال تأديتها لمقطوعات خالدة تغنى بها الشعب المغربي، ومنها أغاني الراحلة زهراء الفاسية التي سبق واستقطبت حنجرتها عددا من المغاربة اليهود والمسلمين إلى سهراتها الفنية بأكبر مسارح المغرب خلال القرن 20.

وأكدت نيتا، في العديد من مقابلاتها الصحافية، أنها تحمل على عاتقها واجب إكمال المشوار الذي بدأته زهراء الفاسية، التي ذهبت ضحية النسيان بالمغرب بعد هجرتها إلى إسرائيل، مبرزة أنها حافظت على الغناء باللغة العربية عِوَض العبرية وحظيت باهتمام كبير ونجحت في إبعاد اللغات الأخرى.

"أقل ما يمكننا فعله لرد الاعتبار لهؤلاء الفنانين المغاربة المنسيين وإظهار تقديرنا لهم، هو أن نستكمل ما شرعوا فيه مثلما أرادو".

وليست نيتا حالة استثنائية، بل هي جزء من مجموعة من الفنانين الإسرائيليين، بينهم موسيقيون ومغنيون موهوبون يجدون في الإرث الموسيقي العربي جوابا على أسئلتهم حول هويتهم، ويجمعون ما تبقى من ثقافة أجدادهم ليبتكروا نوعا جديدا من الموسيقى.

وتجدر الإشارة إلى أن الفنانة زهراء الفاسية من مواليد مدينة صفرو، عاشت فترة من حياتها بمدينة فاس وانتقلت إلى الرباط لإصدار أولى أسطواناتها، كما غنت في العديد من الاحتفالات الوطنية بمسارح مغربية كبرى وكانت تستقطب المغاربة المسلمين أكثر من اليهود لسهراتها الفنية.

لكنها تعرضت للنسيان والتهميش بعد التحاقها بدولة إسرائيل؛ إذ لم تجد من يستمع لأغانيها المغربية الخالدة التي لا زالت حاضرة بالمغرب بقوة، مثل أغنية "هاكا ماما"؛ وذلك بسبب سيطرة الأغنية الإسرائيلية باللغة العبرية. وقد توفيت الفاسية ودفنت بإسرائيل.

يذكر أن وزارة الثقافة المغربية طبعت أسطوانة خاصة بالفنانة زهراء الفاسية ضمن أنطولوجيا الموسيقى المغربية في الجزء الخاص بالفنانين اليهود المغاربة، تتضمن ثماني أغنيات، منها "حبيبي ديالي فين هو"، و"يَا محلى وصولكم"، و"حبك تلفني على شغالي"، و"شعلت النار"، و"الغربة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - Lamya الاثنين 21 غشت 2017 - 08:26
نعتز بالتراث المغربي اليهودي و نشتاق اليه. انا شخصيا احب الاغاني المغربية اليهودية, خصوصا اغنية "هاكا ماما", التي تؤديها الفنانة النيتا الكيام باحترافية كبيرة برفقة اوركيسترا مرموقة. و تحية للفنانين اليهود المغاربة, الذين بقوا متشبثين بتراثهم المغربي.
2 - سعد الاثنين 21 غشت 2017 - 08:33
لا ضير في التلاقح الفكري و الثقافي.فالابداع مشترك جمعي بين الناس فهذا السموأل من كبار شعراء العرب كان يهوديا.....ولكن ظلم شعب فلسطيني كاملا و لي أياديه و طمس لمعالم حقوقه و تغيير لمعالم أرضه لا نرضاه و لن نرضاه أبدا بدعوى الفن أو غيره.......
3 - ناقد رسمي الاثنين 21 غشت 2017 - 10:04
استدعى أحد الأمراء عالما مسلما وحبرا يهوديا وقسيسا نصرانيا وقال لهم : كل منكم يقول أنه على الحق وأن أتباع دينه هم من سيدخلون الجنة ؟ أريد أن أعرف من سيدخل الجنة ؟ تكلم العالم المسلم وقال : نحن نؤمن أن موسى نبي الله فإذا دخلت اليهود الجنة دخلنا معهم ... ونؤمن أن عيسى نبي الله فإذا دخلت النصارى الجنة دخلنا معهم ... ففي كل الحالات نحن داخلون الجنة . فلم يجرؤ أي من الحبر أو القسيس على الكلام بعده .
4 - سوسي الاثنين 21 غشت 2017 - 10:10
فنانة ملتزمة احب اغانيها كثيرا ، ابنة تنغير تحية لها.
ايوز
5 - hmad n dades الاثنين 21 غشت 2017 - 10:18
بعض المتأسلمين مرة أخرى سيقولون لا للتطبيع رغم أن الفنانة الإسرائيلية تتحدث عن الفن المغربي العريق الذي احيته من جديد ليس للتقرب من المغرب بقدر ما اتحاف أبناء جلدتها
6 - ابي الجعد...يا زينة المدن الاثنين 21 غشت 2017 - 11:02
من غاباي المرشح للانتخابات الرءاسية الصهيونية االذي ولد بمدينة ابي الجعد الى نيتا الى زهرة...
هل هؤلاء اذا كانوا يحسون فعلا بمغربيتهم كانوا سيسافرون دون رجعة الى الاراضي السليبة المحتلة ؟؟؟؟؟؟!!!!!
لماذا من فضلكم نعطيهم اكثر من قدرهم ؟؟؟!!!
*الفاسية*لم تكن تحس وتشعر انها فاسية فاختارت *ارض الميعاد*لتشارك في بناء *اسراءيل الكبرى*
اليهود هم اليهود قتلوا الانبياء ونقضوا العهود !!!!!
7 - يوسف بن تاشفين الاثنين 21 غشت 2017 - 11:41
تحية تقدير واحترام واعتزاز لابناءنا اليهود المغاربة داخل المغرب وخارجه اينما تواجدوا واخص بالذكر اولءك الذين تشبتوا بهويتهم الوطنية رغم المهجر في اسراءيل وكندا وفرنسا وامريكا وغيرها...نحن نحبكم ونحن الى زيارة وطنكم المغرب وتلقين ابناءكم لغتكم وهويتكم الامازيغية والعربية
8 - Lahcen الاثنين 21 غشت 2017 - 12:10
اليهود المغاربة قيمة مضافة لبلدنا
9 - الجيش الاسود العربي الاثنين 21 غشت 2017 - 12:47
زهرة الفاسية جوهرة الغناء آلعربي اليهودي اضافة الى سامي المغربي ريموندا البيضاوية سامي الهلالي وباقي اليهود العرب الدين قدمو الكتير للاغنية العربية المغربية
بالتوفيق للشابة نيتا
10 - المجيب الاثنين 21 غشت 2017 - 13:02
مرة سمعت هذه المطربة تتحدث في لقاء صحفي.لم تذكر انها اسرائيلية ولا مغربية بل قالت انها من المشرق !!
دك الخلالة....
خراص كبار ونبالة....
وميات ريالة....
باش نكافي حسان ماما...
هاكا ماما..عطي لماما....
11 - Marocain الاثنين 21 غشت 2017 - 15:32
Effectivement cette chanteuse garde ses références marocaines d'origine sachant qu'elle n'est pas native de ce pays.

J'avais des contacts avec elle et elle est prête de présenter son répertoire de musique marocaine
Aussi elle avait chanté au départ le jazz et de la musique classique mais elle a décidé de tout changer vers la musique de ses origines
Je rappelle aussi qu'elle maîtrise très bien le style Gharnati

Pour information elle avait déjà chanté avec des artistes palestiniensimilaires
12 - DRISS الاثنين 21 غشت 2017 - 16:40
نحترم اليهود المغاربة اللذين فضلوا البقاء في المغرب او هاجروا الى اوربا او كندا نحن نقتسم معهم المواطنة و الارض و التاريخ. اما من هاجر الى ًارض الميعادً فيسمى صهيوني يريد ان يبني وطن بالام وتشتيت شعب اخر.يمكن ان نتفهم هذا من يهود اوربا لانهم عانوا من العنصرية والاضطهاد.اما يهود المغرب فقد عاشوا في امن وكانوا يمثلون البرجوازية. اذن لا حجة لهم في الهجرة
13 - مغربي الاثنين 21 غشت 2017 - 18:42
هذه المطربة ليست بمغربية أو أصول مغربية فإن كانت مغربية فرجوعها إلى بلدها خير لها من البقاء في فلسطين المحتلة فأدعوا وأطلب من جميع اليهودالمغاربة في فلسطين العودة إلى بلادهم المغرب لأن لاتوجد دولة إسمها إسرائيل
14 - عبدالسلام من البيضاء. الاثنين 21 غشت 2017 - 21:09
الى بعض الذين يعارضون هجرة اليهود المغاربة..


ليس اليهود المغاربة وحدهم من هاجروا.. وماذا عن المسلمين المغاربة؟
هم أيضا هاجروا إلى أروبا ومنهم من هاجر إلى إفريقيا وأسيا وحتى إلى إسرائيل.. بحيث هناك الكثير من المغاربة المسلمين يعملوا هناك..

حرام عليهم حلال عليكم؟ ...ماهذا الميز .....أو ماهده العنصرية!!
يحيى المغاربة جميعا أينما كانوا.... ومهما كانت ديانتهم لأنهم كلهم يحبون المغرب..
المغاربة الأحرار لا يميزون بين أبناء وطنهم...
15 - elmostafa الاثنين 21 غشت 2017 - 21:26
في الحقيقة هؤولاء المغاربة اليهود هاجروا الى اسراءيل، كاندا..ااخ في نظري ككثير من المغاربة المسلمين الذين هاجروا لاطاليا، اسبانيا، هولاندا، فرنسا، بلجيكا...الخ، لانهم كانوا يبحثون عن عيش احسن كاي انسان. انا شخصيا كمغربي مسلم، كبرت في المدينة القديمة بالدر اابيضاء في احياء كان هناك مزيج و تفاهم ما بين اليهود والمسلمين. بطبيعة الحال كلهم مغربييم على جدهم و ابيهم. اما ما يخص الفنانين المغاربة اليهود االذين طوروا و حافظوا على الثرات الموسيقي المغربي كرايموند البيضاوية و زهرة الفاسية و غيرهم فعلا هاجروا ولكن لم ينسوا اصولهم المغربية ..فهم بنسبة لي شخصيا شيء جميل جدا يجب الافتخار بهم و شكرهم. في الخلاصة الفن شيء جميل لا علاقة له بالسياسة. و الفن ليست له حدود
16 - لا لاستيطان العقول والقلوب الاثنين 21 غشت 2017 - 22:52
هاجروا الى أرض فلسطين نعم أرض فلسطين ولم يكن أنداك أي كيان اسرائيلي يذكر .هاجروا وتنكروا لماما أرض المغرب والتاريخ والتسامح ونسوا ماما الثرات واستوطنوا ارض فلسطين أرهبوا كل الامهات والبنات وشردوا الأطفال الفلسطينيين عن ماماهم الارض الطيبة . لقد رموا بالفن والثرات والتاريخ المغربي وذهبوا يلهتون وراء المساعدات الاوروبية والامربكية وتنكروا لديماغوجية التعايش والتسامح والتلاقح والتنافق والتكاذب والتحابب الوهمي . بعبارة بسيطة إنها ترتزق بالبندير .
17 - محمد الاثنين 21 غشت 2017 - 23:55
كان زمان نثق في اليهود المغاربة قبل أن يلتحقوا باسرائيل. اما الان فإسرائيل والموصاد لن تتركهم مخلصين وسالمين بل تستعملهم لتمرير بعض المهمات المخاباراتية ومخططاتها الصهيونية في مثل هذه الحالات الثقافية والزيارات والملتقيات.كل من يحمل جنسية إسرائيلية يجب سحب الثقة منه.
18 - karim de fes الثلاثاء 22 غشت 2017 - 03:01
في الحقيقة خلف اليهود المغاربة خاصة المطربة الراحلة زهرة الفاسية ارث و ثراث موسيقي مغربي اصيل نعتز به . لقد بحت عن اغنيتها المشهورة ايا لعروس و لم اجدها باليوتيوب اتمنى من الذين يحتفضون بهذه الاغنية سواء الاداعة الوطنية او اي جهة بنشر اغنيتها باليوتيوب و شكرا .
19 - محمد الثلاثاء 22 غشت 2017 - 03:04
نحن لا نفرق بين يهودي مغربي ومسلم مغربي ونصراني مغربي، كلنا لخدمة هذا الوطن وهذا التراب الا الفاسقين والكذابين، لا نحب من يفرقنا وهو غير موجود بإرادتنا و بثقافتنا. انا شخصيا سأدافع عن اليهود المغاربة في الداخل وفِي الخارج ما دمت حيّا، عاش الشعب اليهودي المغربي
20 - Afriroua achour الثلاثاء 22 غشت 2017 - 10:25
ما هي أخبار ريموندا البيضاوية وهل لا زالت لها علاقة بالفن المغربي
21 - ولد البلاد الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:25
(منقول)
من غاباي المرشح للانتخابات الرءاسية الصهيونية االذي ولد بمدينة ابي الجعد الى نيتا الى زهرة...
هل هؤلاء اذا كانوا يحسون فعلا بمغربيتهم كانوا سيسافرون دون رجعة الى الاراضي السليبة المحتلة ؟؟؟؟؟؟!!!!!
لماذا من فضلكم نعطيهم اكثر من قدرهم ؟؟؟!!!
*الفاسية*لم تكن تحس وتشعر انها فاسية فاختارت *ارض الميعاد*لتشارك في بناء *اسراءيل الكبرى*
اليهود هم اليهود قتلوا الانبياء ونقضوا العهود !!!!!
22 - Rifiya السبت 16 شتنبر 2017 - 22:25
أنا شخصيا أتابعها على صفحتها أتمنى أن يكون لها حفل في المغرب تحياتي لأخوانينا اليهود
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.