24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3006:5912:1815:0217:2618:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. "ستيام" تراهن على حجز التذاكر عبر الهواتف الذكية (5.00)

  2. الكهرباء تغضب ناظوريين (5.00)

  3. الفقر يهدد المتقاعدين فوق 75 عاما في ألمانيا (5.00)

  4. المغرب ينضم إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية (5.00)

  5. علماء فرنسيون يكتشفون "دنانير مغربية" من القرن الثاني عشر (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | فكري: اشتغلتُ خادمة لمواصلة الدراسة .. وأحلم بسيمفونية مغربية

فكري: اشتغلتُ خادمة لمواصلة الدراسة .. وأحلم بسيمفونية مغربية

فكري: اشتغلتُ خادمة لمواصلة الدراسة .. وأحلم بسيمفونية مغربية

واست "جبال الريف"، وعانت الاغتراب، فسألت "مصباح الوادي" عن "اخْبَار البْلاد"، ولامست قضايا أبناء الوطن في "ولد الزنقة"، لتعود اليوم ببوح عن جزء من طفولتها، إذ اشتغلت خادمة بيوت في سن الثامنة، وتقاسمت تجربتها مع جمهورها في أغنيتها الأخيرة "منصورة".

في لقائها مع هسبريس، تكشف "فنانة الشعب" سعيدة فكري تفاصيل طفولتها وطلاق والديها، وعودتها إلى أرض الوطن بعد هجرة دامت عشرين سنة في بلاد "العم سام".

بعد 20 سنة من الاغتراب، كيف اقتنعت أخيراً بالعودة والاستقرار في المغرب؟

القرار كان يراودني منذ سنوات، لكن يبقى إلحاح جمهوري الذي اعتبر أني تخليت عنه سببا كافيا للعودة والاستقرار في بلدي.

بعد سنوات الهجرة، ما الأمور التي لمست تغيرها في المغرب؟

المغرب تغير كثيرا على جميع الأصعدة والمستويات، مغرب التسعينيات ليس هو مغرب اليوم، لقد خطى خطوات كبيرة في ميادين شتى، من حيث المشاريع والإصلاحات. في مقابل ذلك يجب الاشتغال على المستوى الإنساني والبشري والوعي والحوار من أجل تحقيق الرقي المنشود..الإنسان المغربي يراوح مكانه، وهي مسألة آسف لها.

حياة سعيدة لم تكن مفروشة بالورود، ما هي الذكريات المؤلمة التي لازالت تحملينها؟

لا أعتبر نفسي استثناء في المغرب، عشت ظروفا قاسية عندما كنت طفلة، خاصة بعد انفصال الوالدين وعمري آنذاك لم يتجاوز 12 سنة. لكن كبرت بعزة نفس وكبرياء وإحساس بالمسؤولية.. هذه القيم التي أصبحنا نفتقدها في جيل الشباب اليوم.

في ظل هذه الظروف، الفن وحده استطاع أن يحقق ذلك التوازن الاجتماعي والنفسي في تكوين شخصيتي، وجعلني أتحدى الوضعية التي عشتها كطفلة، وهنا ألفت أول أغنية حين كان عمري 12 سنة، والتي سأكملها في ألبومي الرابع..أنا أجزم أنه لولا تلك الطفلة لما كنت هذه المرأة الفنانة التي يعرفها الجمهور.

اخترت في أغنيتك "منصورة" مصارحة الجمهور باشتغالك خادمة بيوت، ألم تتخوفي من هذا البوح؟

ريبورتواري الغنائي عبارة عن قصص تشبهني، لها علاقة بشخصي أو بمحيطي.. أغنية "منصورة" تحكي وتلخص تجربتي وأنا في سن الثامنة، إذ اشتغلت خادمة بيوت خلال العطلة الصيفية من أجل توفير مصاريف الكتب خلال الدخول المدرسي. ولا يمكن أن أخجل من ذلك أو يحرجني اليوم، فـ"منصورة" هي من أعطتني القوة لتحدي كل العراقيل.

هذه الأغنية تحسيسية للأمهات والمسؤولين عن هذه الطفلة التي تسلب منها طفولتها، والله وحده يعلم بالظروف التي تمر بها وتعيشها بعيدا عن أهلها ومحيطها. وأقول لتلك الطفلة المضطهدة إنك بخير وباستطاعتك تحدي كل الظروف القاسية والصعبة بإرادتك وقوتك الداخلية. كما أشدد هنا على ضرورة إخراج قانون صارم يحمي الأطفال من الاستغلال المبكر.

بعد الاستقرار في المغرب، ما هي مشاريعك الفنية؟

منذ عودتي إلى المغرب طرحت أغنيتي "منصورة" و"ولد الزنقة"، وكنت سأقوم بجولة فنية خلال فصل الصيف لإحياء حوالي 12 سهرة فنية، لكني كنت أفاجأ بحذف اسمي من هذه المهرجانات لأسباب أجهلها.

طالما آمنت بأن الأغنية تلزمها تيمة ورسالة، كيف ترين حال الأغنية المغربية اليوم؟

للأسف، الفن أصبح كذبة يعيشها شباب اليوم، المستوى الفني الذي يحاول شبابنا التباهي به من فيديو كليبات وغيرها بعيد عن الواقع؛ لذلك أشدد دائما على أهمية تلقين التربية الفنية منذ الصغر.. أصبحنا نصنع كلمات متناثرة ونفرضها على الجمهور على أساس أنها نمط فني، ونظن أنه الطريق الصحيح.

لكن، في المقابل، كيفما كان الفن أو الأغنية فهو شكل من أشكال الإبداع الراقي الذي أشجعه ووسيلة راقية للتعبير عن النفس، ورسالتي لجيل الشباب التمسك بالصدق في أغانيهم ومخاطبة الإنسان.

بعد هذه المسيرة الطويلة، ما هو حلم سعيدة فكري؟

ليست لدي أحلام مستحيلة، تقديم سيمفونية في مستوى عالمي تغني فيها سعيدة وإعطاء قيمة لأغانيها. إلى حدود اليوم لم أغن على منصة مغربية بالمستوى الذي أحلم به، دائما ما تقع هفوات رغم التقنيات الكبيرة المتوفرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - RIFI الاثنين 11 شتنبر 2017 - 10:26
المغرب يحارب الاغاني الملتزمة !من فنانين فرديين او مجموعات ,فكل من يوقظ احساسا وروحا بكلمات ثورية اوبعبارات غير مناسبة مضادة للمجتمع ,فسيتم اقصائه او سجنه او منعه من اية تظاهرة فنية .....الا اذا كان الفنان قد اقوى شخصيته فذلك لم يعد للوزارة المعنية ان تمنعه نظرا لشهرته وشعبيته امثال ناس الغيوان اطلب النشر .....
2 - ميسورية الاثنين 11 شتنبر 2017 - 10:39
هذه الفنانة هائلة و رائعة بنت الشعب و من الشعب
3 - الغربة الاثنين 11 شتنبر 2017 - 10:56
الله يهديك آ لالة سعيدة ، رجعي لامريكا ، ديري فيها شي مشروع أو شوفي فين تخدمي ، إما هاد لبلاد ماعندى ماتعطيك ، لا شيء تغير في مغربنا الحبيب ، مغرب التمانينات هو مغرب التسعينات و هو مغرب 2017 .
4 - عجيب الاثنين 11 شتنبر 2017 - 11:05
اغلب اغاني سعيدة فكري من تلحين خالد فكري ولم ار حوارا ذكرت فيه فضل اخيها عليها,كلمة شكر ضرورية
5 - rachid الاثنين 11 شتنبر 2017 - 11:11
انا من المعجبين بسعيدة صوتا ولحنا ومضمونا تحية من القلب للقلب
6 - رشيد الاثنين 11 شتنبر 2017 - 11:15
فنانة ميتميزة نمط وأسلوب جل اغانيها يميل الى الذوق الغيواني حيت الكلمات تعبر عن الواقع المغربي.. مع الاسف مثل هؤلاء الفنانين مغضوب عليهم من طرف منظمين موازين ومتابعين من الأجهزة الأمنية . بعد إستقرارها في بلدها الحبيب تصطدم بأول حائط ولم يكون الاخير حتى تغير اسلوب الاغاني...مثل الميلودي .الداودية ( عطيني ساكي ) ....وزيد وزيد كراكيز وكليبات حامضين... أختي سعيدة انصحك ترجعي لميريكان وخلينا نتمتعو باغانيك المعبرة حيث لا يعبرونك في بلدك..كل التوفيق والنجاح في مسيرتك الفنية.
7 - صحراوية الاثنين 11 شتنبر 2017 - 12:33
بغض النظر عن كونها فنانة ملتزمة بسباق معين في محتوى للاغاني والذي يلامس هموم الانسان النفسية والاجتماعية، الا ان سعيدة فكري لم تطور الحانها ولا توزيعها الموسيقي.. كل اغانيها تشبه بعض... لابد من التغيير والتطوير لكسر هذا النمط الذي سمعناه منذ التسعينات.
8 - من جنوب افريقيا الاثنين 11 شتنبر 2017 - 12:35
عمري 28 سنة و لازالت اتذكر عندما منت في التانوية و استمع لاغانية
حالية اكتب هذا الرد و أغنية جبال الريف في ذهني
سعيد بصراحة فنانة محترمة بزاف
بعيدة عن الاضواء
أغاني هادفة و محترمة

في الاخر أتمنى لنا و لك الهداية
9 - مغربي حر الاثنين 11 شتنبر 2017 - 12:55
كنت سأقوم بجولة فنية خلال فصل الصيف لإحياء حوالي 12 سهرة فنية، لكني كنت أفاجأ بحذف اسمي من هذه المهرجانات لأسباب أجهلها. المغرب تغير كثيرا هههه
10 - مولاة لحريرة الاثنين 11 شتنبر 2017 - 13:03
" اخترت في أغنيتك "منصورة" مصارحة الجمهور باشتغالك خادمة بيوت، ألم تتخوفي من هذا البوح؟.."
علاش تخاف؟ كين لي كانت لابسة صاندالة ميكة و كتسرح لغنم فلمغرب وولات وزيرة ففرنسا لابسة سباط طالون غلا من لحولي لي شريت انا فلعيد وخرج لحمو فاسد. هاد السؤال دليل على ان صحفية لي وضعاتو مازال كتحكر لخدامات.
11 - Sam الاثنين 11 شتنبر 2017 - 13:58
تحية للفنانة سعيدة فكري
في الحقيقة ماعاشته سعيدة فكري في طفولتها لايختلف عن ماعاشه جل مغاربة السبعينات والثمانينات والى حدود هذا الزمن،فاغلبنا اضطر الى العمل من اجل استكمال دراسته والاهتمام بالموسيقى في مجموعات شبابية الى غير ذلك...لكن سعيدة فكري تميزت عنا بقدرتها على الوصول الى العالمية.فمزيدا من التفوق والتقدم ما دمتا مصباح وادينا....
12 - hammouda lfezzioui الاثنين 11 شتنبر 2017 - 14:14
مولاة الحريرة تعليق رقم 10
لا شك انك قصدت ابنة الريف الوزيرة نجاة بلقاسم ,فعلا الى حدود سن السابعة كانت ترعى غنم ا سرتها في بني سيدال .السؤال الذي يطرح نفسه الان هو
لماذا ابناء افقر فقراء المغرب والقادمين من هامش الهامش في المغرب يصلون اعلى الدرجات في بلدان الغرب الكافر بينما يعيشون ابد الدهر كما كانوا الى ان يلقوا ربهم في قراهم ومدنهم المنسية المغربية.
في وطننا تنقصنا فقط حكمة هؤلاء وهي ''المساواة والديمقراطية''
نجاة بلقاسم وزيرة وكيجي معها الطالون وتسريحة الشعر,فلو بقيت في المغرب لتزوجت في سن كذا ...وانجبت من الاطفال كذا...وشاخت قبل الاوان في سن كذا...
13 - ابو علي الاثنين 11 شتنبر 2017 - 14:17
تحية الى رقم 3 و 10 لان من يقول المغرب تغير لا يعرف المغرب اكثر مني
14 - الرومي الاثنين 11 شتنبر 2017 - 14:55
تحية لبنت بلدي، أنت مغربية رائعة و جميلة، مرهقة الحس، أنت أيقونة، أعتز كوني أشاطرك هذا الوطن الحبيب، أغانيك مجموعة أعمال ملتزمة، تقاوم زمن الردائة و التصويت لها، أنت ناديت جبال بلدي الحبيب في و قت نادى فيه أخرون على " صاكهم و قلم شفاههم" يالا الرداءة!!!! هناك من استعان بوالدته حتى لتحثه على العبث بشرف النساء، من دون تأنيب ضمير. الليل قد يطول و للفجر موعد للبدوغ، فالتغني زهرة بلدي، و لتشنفي مسامع قلة، استمري عل القطيع ينتبه لما هو جميل، قالذوق قد تبلد.
15 - saidi الاثنين 11 شتنبر 2017 - 15:44
كانت تتقرى معايا في اعدادية سيدي الخدير 1982. كانت زوينة ولابسة مزيان محال واش كانت خدامة. انا اللي ضربت العتلة وبعت الهندية والديطاي وكانت باينة عليا تمارة.
16 - soufianesoufiane الاثنين 11 شتنبر 2017 - 16:35
تعتبر فنان سعيدة فكري من احسن معنيات غناء وحاصة الاغاني الغربة على خصوصا وهي على ايقاع كيتار وبيانو اروعا حط سعيد ا لسعيدة فكري مغنية المهاجرين المغاربة العالم
17 - saidi2 الاثنين 11 شتنبر 2017 - 16:35
واش باقا ساكنا في درب الهناء ؟ يريت تقبل تغني شي قصيدة من القصايد لأنا كاتبها .
18 - YASSINE TIDDAS الاثنين 11 شتنبر 2017 - 17:38
سعيدة فنانة بمعنى الكلمة .فنانة رائعة صوتا و لحنا و كلمات.لازلنا نستمتع باغانيها :على الهامش-جبال الريف-حنا حنا - بويا ....
19 - YASSINE TIDDAS الاثنين 11 شتنبر 2017 - 18:05
سعيدة فنانة بمعنى الكلمة .فنانة رائعة صوتا و لحنا و كلمات.لازلنا نستمتع باغانيها :على الهامش-جبال الريف-حنا حنا - بويا ....
20 - Ali atlass الاثنين 11 شتنبر 2017 - 20:56
بكل احترام وتقدير لهذه الفنانة دياب يصح لكن اعاتبها عن عدم ذكر معانيها وخصوصا اخوها خالد
21 - moul chfanj الاثنين 11 شتنبر 2017 - 21:49
السمفونيات تحتاج للعبقرية ولا أظن أن في استطاعة "مغني" تأليفها
22 - ابو ملحاد المغربي الاثنين 11 شتنبر 2017 - 22:32
الاضواء و لفت الانتباه يحصل عليها فقط مشرملي الموسيقى كالمغتصبين و لصوص حقوق الملكية و عطيني صاكي او الشارف عشيق عائشة...
في قاموسي لا يوجد مصطلح الاغنية الملتزمة او المحافظة لكن فنانة الشعب سعيدة فكري استثناء في المغرب و شمال افريقيا اكثر من رائعة..
جبال الريف و الميزيرية ندمانة داقت بي الايام دارو الحدود...، كلها اغاني تعيدني الى ذكريات الزمن الجميل اغاني رومانسية مؤثرة و حماسية ذات طابع مغربي خالص
اما عن حياتها الخاصة كالفقر و الحرمان و الاجتهاد و المثابرة و النجومية العالمية كلها صفات المرأة المغربية المثالية التي افتخر بها و ليست الداعشية او المومس معشوقة الشر الاوسخ
جبال الريف تحن اليك و تمد دراعيها لك كما احن لجبال سوس التي غادرتها مكرها و بالدموع

مغربي روسي..
23 - عادل الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:06
تحية الى صاحب التعليق 5 .كيف ما كان الحال الله خلق الغني الفقير
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.