مسرحية "توقيع" دراما تسائل قضايا السلطة والفساد السياسي بالمغرب

مسرحية "توقيع" دراما تسائل قضايا السلطة والفساد السياسي بالمغرب
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 02:30

السلطة والحرية من بين المفاهيم التي وضعها المخرج محمود الشاهدي في مسرحيته “توقيع” لتعرية واقع المشهد السياسي، من خلال مسار خمس شخصيات لها روابط عائلية ومهنية متشابكة يجمعها مقتل رجل أعمال وسياسي بارز.

وتسلط المسرحية، التي كتب نصها عصام اليوسفي، الضوء على حدث اعتقال رجل الأعمال والسياسي المدعو “حمزة”، بسبب اتهامه في قضية انهيار عمارة، في حين يعود السبب الحقيقي إلى إدلائه بتصريحات حول قضية فساد، يوضح مخرج المسرحية.

من خلال هذا الحادث، تكشف المسرحية مسار مجموعة من الشخصيات، وتزيل الستار عن واقع وسلوكات خاصة إنسانية تتجرد من الأحكام المطلقة والخطاب الجاهز؛ وذلك “لتسليط الضوء على الحياة التي نعيشها التي يكون فيها الإنسان مسيرا في معظم الأحيان، وما نرغب في عيشه”، توضح بطاقة تقنية للعمل المسرحي.

للإفراج عن رجل الأعمال، يضيف المصدر: “هناك ظرف مشروط بعلاقات متعددة ستخلق مجموعة من المواقف المتوترة وتكشف عالم شخصيات المسرحية، المتمثلة في سكينة زوجة حمزة المحامية لها ابن معاق وتعيش أزمة داخل البيت ومع المجتمع، وكنزة ابنة عم سكينة وعشيقة حمزة ومديرة شركة إنتاج فني لها طموحات بلا حدود وشبكة علاقات، وطارق ابن عم سكينة الذي يسعى إلى تحقيق الذات وإلى تسلق المراتب، وأخيرا الحسين حارس السجن رجل متدين وله زوجتان ويرغب في أن يصبح واعظا وإماما”.

ويؤكد الشاهدي أنّ “الجانب التقني والفني حاضر بقوة في العمل المسرحي، من خلال اختيارها لأشكال فنية مختلفة، والاشتغال على الموسيقى الحية والفيديو وإنتاج أصوات وألحان خاصة بالعرض المسرحي، إلى جانب سينوغرافيا تمنح العرض دينامية للفضاء وحضور قوي للشخصيات”.

ويقوم بتشخيص هذا العمل المسرحي، الذي يستعد أعضاء فرقة عبور لعرضه الجمعة المقبلة بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، كل من زكريا لحلو ووسيلة صابحي وأمين ناسور وهاجر الشركي ومحسن مالزي.

وأشرف على التصور السينوغرافي لمسرحية “توقيع” محمود الشاهدي، وأنجز السينوغرافيا كل من حمزة مهادي ومحمد بلعسري وعامر المرنيسي، وإنارة ياسين الحور، وفيديو مابنغ محمود الشاهدي، وملابس أمال بنعياد، وإنجاز الملابس فاطمة حموشة، وموسيقى مهدي بوبكا، ومحافظة عامة عامر المرنيسي، وصوت سناء الزعيم وإلهام الوليدي، وتصوير حكيم حبي، وفكرة أصلية زكريا لحلو.

‫تعليقات الزوار

2
  • Jilali Najib
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 08:18

    En fin l'espoir revient avec ce nouveau travail artistique, qui ,j'espère bien, permettra aux public de renouer une nouvelle relation avec le cet art, Merci hespresse

  • Mouhcine
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 19:27

    M Chahdi nous a toujours surpris par des pièces théâtrales traitant d'une manière objective et parfois crue, des sujets d'une société marocaine pleine de paradoxe. Loin des clichés d'une pièce marocaine typique, ici la priorité est donnée au sens et à la force du texte interprétée par des acteurs chevronnés de génération 2.0 qui enflamment la scène. Avis aux amateurs de l’art et la culture, instituteurs, cuisiniers, ingénieurs, infirmiers … et politiciens, allez voir cette pièce sensation forte garantie !

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج