مغربية تمزج حب القفطان بالورود والبنّ في وزان

مغربية تمزج حب القفطان بالورود والبنّ في وزان
السبت 21 أكتوبر 2017 - 18:40

سالمة سلال، 28 سنة، فنانة تشكيلية مغربية من مواليد مدينة وزان مولعة بالريشة والألوان بمقدار حبها للقفطان المغربي ولـ”دار الضمانة” وتراثها، حيث تجمع بين هذا وذاك ضمن أعمال إبداعية فنية تحاول من خلالها المساهمة في حفظ الزي المغربي وترويج له، عاملة على نقل انفعال استيعادي في علاقة الذوق بكل من الهوية والذاكرة وسط إبداعاتها الفنية.

وإذا كان شغف سالمة بالفن والموضة بدأ منذ مرحلة الصغر، فإنّ الحضور المفضي إلى التألق والعبور نحو الجمهور من أبواب الإبداع التشكيلي وتصاميم القفطان المغربي قد انطلق من المدينة الصغيرة ذاتها الواقعة شمال المملكة.

وتحسب للفنانة، الحاصلة على الإجازة في الدراسات الفرنسية، عصاميتها، إذ كانت البداية بسيطة ومحتشمة، تقول سالمة.

وأضافت أن أعمالها اقتصرت على رسم الوجوه والأزهار والمنازل عبر فترات متفرقة، وأفلحت خلال هذه المدة في إنجاز عدد مهم من الرسومات واللوحات، كانت أغلبها عبارة عن بورتريهات وأزياء تقليدية، قبل أن تجد نفسها مشدودة إلى الزي النسائي الأصيل لتقرر الغوص في مجال الموضة والأزياء.

وبالرغم من ضعف الأنشطة الفنية بالمدينة وقلة المهرجانات والمعارض التي تعنى بالزي التقليدي المغربي، فقد تمكنت لوحات سالمة من البروز والظهور إلى العلن من خلال مشاركتها في إحدى الأمسيات المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بمدينة وزان؛ وذلك رغبة منها في تقريب المتلقي من إبداعاتها وترويج لأعمالها.

وترى سالمة أن أعمالها ليست تقليدا للواقع، بالرغم من وجود لمسة وصفية، بل هي أحاسيس تنبع من داخل الذات الإنسانية وانعكاسات لما تختزنه من أحاسيس وهواجس، وتجسيد لحياة وعلاقات ظلت تحتفظ بها في ذاكرتها منذ الصغر، من خلال مواضيع وشخصيات ترصد خطابات تشكيلية للأصوات والرموز، لذا فهي تقوم بدمج عناصر من الطبيعة مع رسوماتها سواء كانت خلفيات أو أشياء أخرى؛ وهو الأمر الذي نال استحسان عدد كبير من متابعيها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، خصوصا تلك التي مزجت فيها بين القفطان المغربي والزليج التقليدي.

الأزياء والموضة الحقيقة والخيال مواضيع مختلفة وصعبة التلاقي، إلا أنها وجدت طريقها نحو الواقع عبر أنامل الفنانة الشابة سالمة سلال، التي اتخذت من هذه المواضيع تيمات مميزة للوحاتها الإبداعية متفننة في المزج والاشتغال بمواد مختلفة كالورد والبن وغيرها من المواد الطبيعية التي لاقت إعجاب عدد كبير من متابعيها.

ويحسب للفنانة التشكيلية سالمة سلال أنها استطاعت بحدسها الفني وشغفها الكبير بمجال الفنون تعميق البحث في مجال الأزياء والموضة، مسخرة اطلاعها العلمي وحبها للأزياء التقليدية خاصة القفطان المغربي في لوحات تشكيلية إبداعية.

أغلب إبداعات سالمة تتمحور حول القفطان والأزياء التقليدية، حيث ترى أن حلمها القديم المتجسد في رغبتها في أن تكون مصممة أزياء دفعها إلى الخروج بهذه الطريقة المبتكرة، مؤكدة أن طموحها ما زال كبيرا في أن توصل بصمتها المميزة إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص، مسخرة صفحتها على الفيسبوك للتواصل والاتصال وتطوير مهاراتها.

وعزت الفنانة سلال، التي تلقت تعليمها الابتدائي والإعدادي والثانوي بمدينتها الأم، فشلها في تلقي تكوين أكاديمي في المجال إلى غياب مدارس بمدينتها الصغيرة إلى جانب رغبتها في البقاء قريبة من محيطها الأسري.

وتطمح الفنانة سلال إلى إنشاء ماركة خاصة بها تعنى بالقفطان المغربي والأزياء التقليدية، معتمدة في ذلك الطموح على شغفها الدائم بالأزياء والموضة.

“وجدت في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك فضاء للترويج لإبداعاتي” تقول سلال، التي تضيف: “بالرغم من وجود خوف من استغلال وسرقة مجهودي، فإنني لا أخشى مشاركة أعمالي؛ ففي ذلك متعة كبيرة وسعادة غامرة”، تشدد المتحدثة.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز