أب الفنون يذيب جليد الأزمات المغربية الجزائرية

أب الفنون يذيب جليد الأزمات المغربية الجزائرية
الخميس 26 أكتوبر 2017 - 07:50

في وقت تعرف العلاقات المغربية الجزائرية توتراً سياسياً إثر تصريحات وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، ضخ أب الفنون روحاً جديدة في العلاقات بين الجارتين من خلال استضافة عدد من الفرق المسرحية المغربية ضمن فعاليات النسخة الثانية والعشرين من المهرجان المغاربي للمسرح.

وتوجت فرقة منتدى أنفاس للثقافة والفن بالجائزة الكبرى للمهرجان، إلى جانب جائزة أحسن إخراج للفنان المسرحي محمد السباعي، عن مسرحية ”مزبلة الحروف”. واعتبر مدير الفرقة أنّ مشاركة المنتدى ضمن هذا المحفل الفني المغاربي وظفره بجائزتين مهمتين ضمن فعالياته “يرجعان إلى الصدى الطيب الذي تخلفه مجمل أنشطته ذات التوجه الدولي، وللعمل الجاد والمكثف الذي يقوم به”.

وعن تتويج فرقته في الجزائر، يعلق السباعي: “سعيد بالتتويج في بلد شقيق تجمعنا به أواصر المحبة والأخوة، ما جعل الفرقة فخورة بما تقدمه من أعمال تتطرق لجزء من الواقع المعيش؛ وهو فخر يضاف إلى ريبرتوار الفرقة الشابة التي تعاني من شح الدعم وقلة التشجيع”.

واحتفى المهرجان، خلال دورته الحالية، بالتجارب المغاربية الشابة؛ وذلك بمشاركة فرق مسرحية مغاربية تنتمي إلى كل من الجزائر وتونس ثم المغرب، الذي استطاع انتزاع جائزتين عن العمل نفسه.

يشار إلى أن منتدى أنفاس للثقافة والفن مقبل على مشاركات دولية أخرى في القادم من الأيام، من بينها المشاركة في فعاليات المهرجان العربي للمسرح بمدينة نابل بتونس مطلع الشهر المقبل، إضافة إلى تنظيمه النسخة الرابعة من مهرجان هوارة الدولي للمسرح خلال نونبر القادم.

‫تعليقات الزوار

6
  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 08:30

    ليست للشعبين المغربي و الجزائري اي مشكلة فيما بينهما فهما اشقاء في الصراء و الدراء و ما يفرحهم يفرحنا و ما يحزنهم يحزننا هذه هي الحقيقة فالمشكلة الاساس هي بين النظام الجزائري و شعوب المنطقة بما فيهم الشعب الجزائري الشقيق فهو دائما يبحث عن القلاقل و تبرير فشله ف42 سنة التي اجهد فيها قدراته و انهك خزينة اموال شعبه في سبيل تقسيم المغرب و توقيف عجلة تطوره هي التي ارتدت عليه و اصبح يعاني من تبعات ممارساته اتجاه بلدنا لو تجاوز عقدته و وضع اليد في اليد مع بلدنا لاصبحت الجزائر ليس بالشكل الذي هي عليه الان لو كانت لذالك النظام رؤية مستقبلية لشعبه بعيدة عن الضغينة و الحسابات الخاطئة التي رسمتها مخيلته المريضة لكان التعاون بين البلدين بلغ مداه لما فيه مصلحة الشعبين ثقافيا مثل هذا المهرجان المسرحي او سياسيا و اقتصاديا و فلاحيا لكنه اختار الطريق الحطا و لم يحقق اي شيئ من اهدافه فالقطاع البنكي و الفلاحة و الاستثمار في الجزائر محتاج الى الخبرة المغربية لتخطي تلك الصعاب التي يعاني منها لكن عقدته الابدية من المغرب هي العائق امام اي طموح له في التفوق و سيبقى على حاله مادام يفتقد للشجاعة لتخطي عقدته.

  • TAGADA
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 09:31

    Je ne crois pas que le théâtre ou qoi que ce soit peut approcher les 2 peuple puisque le régime harkis a laver le cerveau des harkis contre tt ce qu' est marocain et il a réussi de faire de notre provainces de sud comme une priorité pour les aljechiene même ce régime dit toujours qu' il n a rien avoire avec ce problème mais tt le monde sache que poulizibale sont les harkis et les harkis sont poulizibale,donc ne perder pas votre temps et regarder devant.

  • م ف
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 11:43

    نعم ومؤكد ان النظام الجزائري لا ثقة فيه مهما فعل ما عدا اذا اعترف بان الصحراء مغربية امام الامم المتحدة

  • khaled
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 12:09

    انا كجزائري ضد النضام الجزائري وضد بوتفليقة واقولها كما كل الجزائرين حتى امام النضام نفسه ,هذا ما لاتفعلونه انتم في المغرب لاتنتقدون النضام المغربي … وهم سبب المشاكل الموجودة في المغرب
    المذبوحة تضحك على المسلوخة
    انشري هسبريس وشكرا مسبقا

  • لحنين75
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 13:52

    يا خالد : لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم لماذا هذا الافتراء ؟ متى رأيناكم في الاحتجاجات او التضاهرات او تجمعات تطالبون فيها بحقوقكم !! و جلادكم العسكر وقصر المرادية ذبحكم و سلخكم ولا احد تحرك او هرب ؟ وخير دليل خطاب وزيركم ايحي قالها : الموس اوصل لعظم..الخزانة فرغت .." !! هل حاسبتم جنيرالات او وزاء اللصوص الذين بيضوا أموالكم بالخارج التي فضحها "السيد رشيد نكاز و آخرون كهشام عبود و زيتوت و ملايين الجزاءريين الأحرار الفارين من ظلم حكامكم العملاء !! كن واقعيا و اغسل دمغامك بالتقوى و كلمة الحق المملكة ليست عدوة لأحد !! و السلام عليكم ..!

  • Citoyenne
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 14:23

    Je réponds au no 4 .mon cher khaled tu ignores que nous aimons tous notre roi bien aimé.Les marocains forment UN PEUPLE .Nous sommes un peuple obéissant derrière notre souverain :pauvres où riches

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات