أسرة الراحل شقارة تقاضي برنامج "كوك استوديو"

أسرة الراحل شقارة تقاضي برنامج "كوك استوديو"
الجمعة 3 نونبر 2017 - 09:10

رغم استقطابه لمشاهدين كثر، يتواصل الجدل حول برنامج “كوك استوديو” الذي خصص للقاء مجموعة من الفنانين الشباب وجيل رواد الزمن الغنائي الجميل.

بعد الانتقادات الموجهة إلى عدد من “الديوهات” التي جمعت فنانين شباب برواد الأغنية المغربية، وتقديمها بتوزيع موسيقى جديد، دخلت عائلة الفنان المغربي الراحل عبد الصادق شقارة على الخط، وهددت بمقاضاة البرنامج بسبب ما قالت “تحويل أغنية لحبيبة جرّحتني إلى مهزلة”.

بشرى شقارة، نجلة الراحل، قالت في تصريح لهسبريس: “لم نعارض يوما أداة الأغنية في الحفلات والمهرجانات من طرف الفنانين، لكن لن نقبل بأن تتم الإساءة إليها بهذا الشكل، وتفقد هويتها الجبلية”.

وكشفت المتحدثة أنها كلفت محاميا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة مع إدارة البرنامج والشركة المحتضنة، بسبب تجاهلها الإشارة إلى ملكية الأغنية للفنان الراحل شقارة، وتغيير اسمها من “لحبيبة جرحتني” إلى “أطقطق البارود”.

وأبرزت شقارة أنها تملك الوثائق القانونية لتسجيل الأغنية وتحفيظها، موضحة أنّ الأغنية التي اشتهر بها والدها في الستينيات قام بتسجيلها وتحفيظها سنة 1961، إلى جانب كل الأبيات الشعرية ومواويل أغانيه.

ويطالب أبناء شقارة برنامج “كوك استوديو” بالتراجع عن نسب أغنية والدهم إلى التراث الجبلي، وحذف أدائها الذي قدمه الصويري وأحمد شوقي في إحدى حلقات البرنامج من التداول نهائيا.

وأوضحت بشرى أنها وباقي أبناء الفنان الراحل لا يرغبون في منع الجمهور من أغنية والدهم، لكن وجب على كل من يريد إعادة أدائها بشكل مختلف الدخول في مفاوضات معهم، بدل “تشويه كلماتها ولحنها”.

يذكر أن برنامج “كوك استوديو”، على القناة الثانية، عرض في حلقة الثلاثاء 10 أكتوبر المنصرم إعادة أداء أغنية “لحبيبة جرحتني” بصوت الفنان الشاب أحمد شوقي والفنان عبد الرحيم الصويري في ديو حمل عنوان “أطرطق البارود”.

‫تعليقات الزوار

10
  • داوية وصافي
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 09:22

    أكبر تحية وتشجيع إلى ابنة الراحل شقارة على هذه البادرة .. البرنامج بدل أن يرد الاعتبار إلى الأغاني المغربية الخالدة عمل على تشويهها ..

  • مواطن
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 09:49

    كعادة عائلات الفنانين المغاربة يحاولون دائما الركوب على نجاحات الآخرين لاعادة ظهورهم في الساحة. فالاغنية تمت اعادة توزيعها بطريقة احترافية و الدليل عدد مشاهداتها التي فاقت 383000 لتكون من بين اكثر اغاني البرنامج نجاحا.
    و بلغة القانون فالملكية الفكرية التي تقول عنها الاخت قد انتهت صلاحيتها قانونيا سنة 2001 حيث ان ( التحفيض ) في المؤلفات يحمي صاحبه لمدة 40 سنة و بعدها تصبح في ملك العموم كونها تراث وطني

  • سعيد ااسوسي
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 10:49

    بالفعل عدة اغاني فقدت حسها الموسيقي بالتوزيعات الجديدة . ربما هدا المصطلح يعطيها رمزية بل توزيعات عشوائية لا تليق باللحن الموسيقي المتجدد . بالعربية تاعرابت شلاضا او كور وعطي لعور و يسمونها توزيع جديد .حتى بعض الاصوات لم تكن ملائمة مع الاغنية .ربما اغنية خويي لطيفة رأفة التي لم يغير من اسس البيت الموسيقي سوى نسبت 25% .
    هذا ما يسمى بالعبقرية الزائدة

  • mre
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 11:09

    هذا الجيل من اشباه الفنانين ليس في جعبته ما يعطي للفن غير الرداءة و التفاهة و السخافة و الكلمات السفيهة و الساقطة و قلة الذوق و الحياء و في احسن الاحوال يقومون بتلويك و تشويه الاعمال الفنية المغربية الخالدة شكلا و مضمونا.
    غنيوا التفاهات ديالكم فلها جمهورها و اتركوا الاعمال الفنية المغربية الاصيلة في رونقها !
    ما درتو فن ما خليتوه فالتيقار !

  • سارة الريفي
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 11:15

    صراحة. البرنامج لحد الان لم ياتي باي جديد. شوه اغاني الرواد. للاشارة فقط فنسبة المشاهدة ليست معيار جودة ونجاح اي منتوج فني. فالفضاءح والجراءم اكثر مشاهدة

  • سعيد
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 11:24

    المهزلة وهي الطريقة اللتي أرادت أن تضهر إبنة الراحل للوجود نحن نعني وكل على هواه وأبوها أعطى ما عنده من غن والشباب الكل يرقص على هواه فمهما يكن فالأغنية أو الكلمات ليست كلمات مقدسة

  • محمد سعيد
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 11:30

    بعض" الفنانين" الفاشلين لم يكتفوا بتشويه الذوق العام بمنتوجات تافهة جدا فانتبهوا الى تراثنا الموسقي الرائع وسارعوا دون خجل او احترام لفنانينا المتوفين او لذويهم وعشاقهم بكل وقاحة الى تشويه وتسطيح تلك الروائع تحت مبررات زائفة باسم التجديد وربط الحاضر بالماصي ،لكن حقيقة الامر تكمن في الجشع والبحث عز الربح دون عناء إضافة الى العجز التام عن الابداع والخلق.

  • Zohor
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 15:10

    اتفق كل الاتفاق مع الأخوة المعلقين. هو.ذا برنامج تافه بدل أن يحافظ ويعرف بالفن المغربي الأصيل والرائع هو يشوه هذا الفن باسم التحضر . نطلب من المسؤولين التدخل لإيقاف هذه المهزلة.

  • المجيب
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 16:19

    ورثة الراحل شقارة معهم حق وهم على صواب.فعلى الصويري وشوقي ومن هم وراءهم ان يكفوا عن عادتهم هذه في حرق الاخضر واليابس بالركوب على ابداعات الاخرين حتى ولو كانوا امواتا.فلقب فنان لا يستحقحه من ينهش في لحم ذوي الحقوق برعونة واستهتار، ولكن الفنان هو من يبدع شيئا جديدا من وحي خياله ومعانات احاسيسه وعرق جبينه.والكلام هنا ليس فقط عن الصويري وشوقي، ولكن ايضا لاخربن مصابين بالعقم الابداعي ويبررون اعمالهم وكانها مقتنيات من ركام المتلاشيات يسمونه استعباطا " تراث".

  • SAID SAID
    السبت 4 نونبر 2017 - 10:47

    Bravo la famille et la fille du feu chakkara les soit disant artistes de 2m n'ont pas les capacités artistiques et culturelles pour présenter au public marocain des chansons de leurs propres créativité seulement du copier-coller avec beaucoup de modifications qui rendent les chansons médiocres à cause de cela mais cette chaîne elle aussi est médiocre

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة