مجموعة "ناس الغيوان" تنبش في خزانتها القديمة

مجموعة "ناس الغيوان" تنبش في خزانتها القديمة
الإثنين 6 نونبر 2017 - 11:09

أفادت الجمعية المغربية للتراث والثقافة الشعبية بأن مجموعة “ناس الغيوان” قد أصدرت عملا غنائيا جديدا، يضم أربع عشرة أغنية من الخزانة الموسيقية القديمة للمجموعة، وفق توزيع جديد، مشيرة إلى أنها “ستصدر الألبوم في قرص مجاني مهدى إلى أصدقاء وأحباب الغيوان، في إطار حرصها الدائم على الحفاظ على الموروث الغنائي الغيواني”.

وأوضح نسيم حداد، رئيس الجمعية المغربية للتراث والثقافة الشعبية، أن “التجربة الغنائية الجديدة للمجموعة تضم عددا من الأغاني الغيوانية القديمة المختارة، حيث تربط الماضي بالحاضر من خلال التوزيع الجديد المعتمد في التسجيل وفي الأداء، وكذلك من خلال الاختيارات الغنائية التي تشمل كل الحقب والتوجهات التي عرفتها ناس الغيوان منذ تأسيسها”.

وأضاف المتحدث ذاته، عبر بلاغ صحافي، أن “المجموعة راعت في اختياراتها للأغاني التنوع الموسيقي داخل التراث التقليدي والشعبي المغربي، وذلك من خلال إحياء أغان ذات طابع گناوي وأخرى ذات نفحات ملحونية، إضافة إلى أغان مستوحاة من البراول العيطية”، مضيفا أن “المجموعة عملت في تجربتها الجديدة على البنش في مواضيع مختلفة من القضية الفلسطينية إلى الهم والمصير الإفريقي المشترك، وانتهاء بجملة الهموم الاجتماعية المعاشة التي ألفت المجموعة تضمينها في رسائلها الغنائية”.

وجاء في البلاغ، الذي توصلت به هسبريس، أن “الجمعية المغربية للتراث والثقافة الشعبية تنوه بهذا العمل والتجربة الجديدة، وتشيد بالمجهود الجبار الذي يقوم به الفنان رشيد باطما إلى جانب الفنان حميد باطما، تحت إشراف قيدوم النمط الغيواني الفنان عمر السيد، دون إغفال العازف الفنان عبد الكريم شيفة؛ وذلك من أجل الدفع بالكلمة المتزنة والغناء الملتزم والهادف إلى الأمام”، حسب بلاغ الجمعية.

‫تعليقات الزوار

7
  • لعم
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 12:24

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    هي مجموعة ناس الغيوان هرم وركن فني مغربي اصيل وعتيق ولو بعض مسؤولي الفن والثقافي لا يدعمونه ماديا ومعنويا مثل بعض الفنانين المهمشين إلا التشبث بالفن الهزيل بكلماته الفارغة
    ومتمنيا أم يستمرو في العطاء وجزاكم الله خيرا والسلام

  • وجدي
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 13:57

    نتمنى ان يكون غياب الفنان علال يعلا خيرا !

  • غيواني
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 14:08

    نتمنى ليكم الصحة والعافية وترجع الاغنية الغيوانية لمسارها الطبيعي

  • ريان ارفود
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 14:16

    رحم الله أهرام المجموعة تركو وراءهم تراثا خالدا لا ينسى لكن هؤلاء يشوهون التركة ويحرفونها عن مسارها

  • مهداوي
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 15:14

    مشاو المبدعين كما جاء على لسان يعلا المبدعين الفنانين الكبار كا العربي و بوجمعة و باكو اما الان بقي الاسم لاغير غيوان كانت في خبر الماضي المميز و المجموعة الموجودة الان باسم ورثة باطما ليس لهم نماط الغيوان بل لهم نماط في الاغنية المسناوية انشري هسبريس وشكرا.

  • lamzabi
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 17:24

    مجموعة ناس الغيوان انقردت وحلت محلها مجموعة مسناوة التي أصبحت تتاجر بأغاني ناس الغيوان وخاصة بعد انفصل عنهم أستاذ الموسقيين المغاربة علال.

  • الغيوان تحتضر لمادا ???
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 17:53

    ادا اسندة الامور لغير أهلها فإنتضر الساعة . من كانو يأتتون فرقة الغيوان كانو مبدعون متنوعون وليسو من عائلة واحدة . كان فيهم الصحراوي والامازيغي والكناوي والعروبي يععني خليط من الفنانين المبدعين وليس خليط من أبناء العمومة والعائلة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 47

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع