الركاكنة: المغاربة متعطشون للضحك .. والمسرح يعيش انتكاسة

الركاكنة: المغاربة متعطشون للضحك .. والمسرح يعيش انتكاسة
الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 17:00

بعد غياب عن السّاحة الفنية، تعود فرقة “مسرح الحال” بتقديم عروض مسرحية بعنوان “فكها يا من وحلتيها”، للمخرج عبد الكبير الركاكنة.

ووصف الركاكنة هذا الغياب بـ”الاضطراري”، وقال في تصريح لهسبريس: “ليس من السهل تقديم عروض على مدار السنة. الشأن الثقافي في حاجة إلى دعم المؤسسات المنتخبة، فوزارة الثقافة وحدها غير قادرة على تغطية الجولات المسرحية بكافة المدن المغربية”.

وشدد الفنان المغربي ذاته على دور المسرح في بناء العقول والقيم الفنية والجمالية، وعلى الدور الأساسي الذي يلعبه في التنمية الثقافية والبشرية.

وفي تعليقه عن حال المسرح المغربي، قال الركاكنة: “أب الفنون يعيش انتكاسة حقيقية في انتظار تنزيل النصوص التنظيمية لقانون المهنة من خلال عقود عمل نموذجية تقنن مسألة الولوج إلى سوق الشغل”، مبرزا أن الفنان المغربي يعيش ظروفا غير مريحة، وعرضة للهشاشة والإقصاء”.

وفي مقابل ذلك، يعتبر الركاكنة أن العروض الكوميدية التي يقدمها الشباب المغاربة إضافة نوعية للشأن الفني في المغرب، وقال في هذا الصدد: “الجمهور متعطش للضحك في ظل الضغوطات الاجتماعية والمهنية والسياسية التي يعيشها المواطن بشكل يومي”، مضيفا: “الفاعل المسرحي أصبح يتوجه إلى هذا القالب الفني الساخر الخفيف لاستقطاب الجمهور”.

المسرحية التي يقوم بتشخيصها نخبة من الممثلين المغاربة، نزهة عبروق، هند ضافر، احمد الشركي وعبد الكبير الركاكنة، تحكي قصة عبد المعطي؛ رجل أعمال يرتدي ثوب الخادم، في تبادل للأدوار مع خادمه علولة تعاطفا معه بعد أن فاجأته خطيبته مونى بزيارة مباغتة، وهو الذي سبق وأخبرها بأنه فنان مشهور يملك شقة أنيقة في العاصمة. ستشتبك الخيوط أكثر ويزداد الموقف تعقيدا وحرارة بوصول زكية، خطيبة عبد المعطي.

‫تعليقات الزوار

9
  • مغرب مقهور
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 17:43

    الركاكنة: المغاربة متعطشون للضحك ..

    نحن متعطشون للتنمية البشرية و عيش كريم مثل باقي الدول.

  • نسيم نور
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 17:50

    اجواء المسرح انتهت منذ زمان نظرا لضعف الاداء والكلمات والحوار وكذا الممثلين….يعني اليوم باش تضحك خصك تصنع الضحك غير باش تقنع الممثل انك عجبك العرض…

  • الراضي المراكشي
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 17:56

    بالامس كان الممثل هاويا يعيش بين قيود المراقبة الصارمة للحرف في زمن الحديد و النار و بوسائل بسيطة جدا استطاع ان يترك بصمة قوية الى جانب المؤلف و المخرج و باقي الطاقم الفني نعم سجلوا اعمالا خالدة في مهرجانات وطنية للهواة كالخنقطرة و الاقزام في الشبكة و السانية و غيرها …. اما اليوم فالممثل ينتظر وزارة الثقافة و المنتخبين و المسرح المكيف و …و غابت الموهبة ، غابت القرحة و غابت الثقافة … و اصبح المسرح عبارة عن تجارة للربح السريع …و ليست بمسرح تجاري مع الاسف …. لا نعمم الممثلون الجيدون مهمشون لحاجة في نفس يعقوب

  • Bamfarraj
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 18:08

    كانت للاحياء الشعبية نوادي ثقافية تمهد لدوي الهوايات المختلفة كالغناء والمسرح والصباغة..
    الجيل السابق فيها يؤطر الجيل اللاحق منها تكونت جميع الفرق من المحلية الى الوطنية من الهواية الى الاحتراف ..
    وكانت وزارة الثقافة تنظم مبارات للهوات ..
    عاش المسرح المغربي سنواته الذهبية من بداية الاستقلال الى الثمانيناث من القرن الماضي ثم بدا الاضمحلال الى ان اصبح دكرى باهتة لماض زاهر برجاله و نساءه
    الله يرحم اللي متو ويجعل البركة في الباقيين

  • حنظلة
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 18:44

    المخرج الركاكنة فنان موهوب حتى في التمثيل.وبرنامج مداولة خير دليل.هناك أزمة نعم فالمغرب كله مأزوم ليس فقط المسرح.الفن بكل تجلياته.المشكل هو غياب اﻻرادة من الفوق.

  • MATADOR
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 19:08

    ا لممغاربة متعطشون لوسائل النقل ومستشفيات في المستوى و لحرية التعبير و فاتورة كهرماء معقولة و لنظافة شوارعهم من المشرملين والاوساخ والنفايات اما المسرح والسمك و المسابح والفواكه والسيارات فلكم انتم

  • salma
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 19:14

    بالعكس يا سيد لسنا متعطشين للضحك.متعطشين لرؤية التقدم و التنمية في بلادنا متعطشين لإصلاح ما يمكن إصلاحه لمواكبة التقدم والرقي ولو قليلا لمستوى الدول المتحضرة

  • المغدد
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 21:43

    الركاكنة: المغاربة متعطشون للضحك .. والمسرح يعيش انتكاسة
    كنا نضحك ونضحك ونضحك حتى القهقهة. لكن في الأخيرعقنا بأننا لا نضحك إلاعلى أنفسنا. فكففنا عن الضحك وتضامن معنا المسرح بعيشه الانتكاسة هذه، إلى أن يحن الله علينا وعليه.

  • rachid
    الخميس 9 نونبر 2017 - 10:27

    Il ya un peu de Marivaux dans cette pièce,pourquoi ne pas le dire elle c'est "le jeu de l'amour et du hasard"

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة