"أم الشكاك" .. وثائقي يحيي بيعة السلطان وينبش تاريخ الصحراء

"أم الشكاك" .. وثائقي يحيي بيعة السلطان وينبش تاريخ الصحراء
الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 07:30

على مدى ساعة كاملة، سافر المخرج المغربي أحمد بوشكلة إلى حقبة هامة وحسّاسة من تاريخ الصحراء المغربية، ليسلط الضوء على مؤتمر الشكاك، الذي انعقد في أبريل من سنة 1956، حيث اجتمعت القبائل الصحراوية لإرسال وفد عنها لتجديد البيعة للملك الراحل محمد الخامس بمجرد عودته من المنفى.

ويتناول فيلم “أم الشكاك”، وهي منطقة بين مدينتي العيون والسمارة، تقع على ضفاف واد الساقية الحمراء، وشهدت سنة 1956 حدثًا مهمًا، تمثل في عقد اجتماع للقبائل الصحراوية لتحديد ما إن كانت ستبقى تحت مظلة الاستعمار الإسباني حينها.

ويعرض الفيلم الوثائقي سلسلة من الشهادات لمناضلين صحراويين، توثق لأحداث بالمنطقة منذ وصول المستعمرين الفرنسي والإسباني إلى غاية تنظيم المسيرة الخضراء وتحقيق الوحدة الترابية.

ويوضح مخرج الفيلم، في تصريح لهسبريس، قائلا: “اعتمدت في الفيلم على شهادات أربعة مواطنين شاركوا في الاجتماع التاريخي، والذين سردوا مختلف التفاصيل المتعلقة بالحدث ليتم دمجها في الفيلم الوثائقي، إلى جانب حوالي مائة شخصية ثانوية”.

وأضاف أن بعض الشخصيات المشاركة في الفيلم يفوق عمرها مائة سنة، وأن “الفيلم عرف مشاركة شخصيات عايشت أحداث المؤتمر، إذ نجد كلا من الدكتور حمداتي أشبيهانا، إبراهيم الدوهي المقاوم، أحمد محمود وأحمد امبارك”.

تتسارع أحداث هذا الفيلم في تقييم ومعالجة وثائقية لمؤتمر “أم الشكاك”، والأحداث التي سبقته وتلته، ويكشف من عاصروا الحدث، بالوثائق والشهادات الحية، الصلة القوية بين سكان الصحراء، المستعمرة الإسبانية السابقة، وسلاطين المغرب، مرورًا بأشكال المقاومة التي شارك فيها أهل الصحراء ضد المستعمرين الإسباني والفرنسي.

وعن الصعوبات التي اعترضت العمل الذي تطلب إعداده سنة ونصف من البحث في الأرشيف والتصوير، قال مخرج الفيلم أحمد بوشكلة: “أي عمل تاريخي هو عمل صعب، بالنظر إلى القراءات المتعددة، وكذا المراجع المستخدمة، بالإضافة إلى حرصنا على إخراجه بنظرة موضوعية وإعطائه قيمته الحقيقية”.

ويستعد بوشكلة لتقديم النسخة الإنجليزية لفيلمه “أم الشكاك”، بتعاون مع وكالة الجنوب، وقال إن “هذه النسخة ستساهم في التعريف بشرعية قضية الصحراء المغربية أمام المنتظم الدولي”.

‫تعليقات الزوار

6
  • KEBABRA
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 08:38

    enfin, c'etait pas trop tot….

  • عاش سيدنا و الصحراء مغربية
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 09:04

    احتلت الصحراء المغربية تحت ملك الحسن الأول حفيد ملك عبد الرحمان بن هشام حفيد المولى إسماعيل الذي كانت له صولات و جولات مع المستعمرين… من طرف القراصنة الإسبان انطلاقا من مغتصبات جزر الكناري قبالة الشواطئ الصحراوية المغربية 1883 في وقت قلاقل تتربص بوحدة المغرب الدوائر… ثم حررها حفيده الحسن الثاني بطل الصحراء قائدا 350000 مغربي و مغربية نحوها سلاحهم القرآن… و لم تفتر مقاومة المغاربة للمستعمرين لا من قبل استعمار الصحراء المغربية قرونا و القراصنة الإسبان يتربصون بها من مغتصبات الجزر الخالدات المدعوة الكناري… و لم تفتر بعدها بقيادة الملوك العلويين الأبطال و لا زالوا يدودون عنها بقيادة سيدنا حفيد الملوك الشرفاء… و ليخسأ كل خوان أثيم يبهت التاريخ و يتطاول على أرض المغرب الشامخ في وجه العدا…

  • محارب سابق
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 09:17

    في هذا المكان و في شهر 5- 1978 تعرضنا لكمين نصبته عصابة البولزاريو لقافلة آتية من مدينة العيون متجهة نحو مدينة السمارة فيها مدنيين و عسكريين. لكن فطنة وحدات القوات المسلحة الملكية أحبطت تلك العملية التي عاينتها طائرة استطلاعية مغربية عن بعد و تكبدت عصابة البولزاريو خسائر في العتاد و الأرواح .

  • ابراهيم حجام
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 11:07

    كنت ممن شاهد الفيلم . لا اعرف كيف استطيع ان اصف هذا العمل. الاحترافية و المهارات السردية . تحفة و اضافة فنية بمعنى الكلمة

  • ايوب
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 11:08

    ام الشگاگ عمل عاينته لعدة مرات و لم امل من مشاهدته فهو عمل ذو احترافية عالية قل نظيره على الساحة الوطنية خصوصا انه وثائفي تاريخي و هذا النوع يتطلب مجهودا مضاعفا ما اعجبني ايضا هو عمل الفريق من ناحية البحث و ذلك لتأكيد الشهادات الحية في الاخير فالعمل يتحدث عن قضية هامة و هي مغربية الصحراء و اتمنى من المسؤولبن استعمال هذا العمل في الدفاع عن وحدتنا فهو لا يدع مجالا للشك حول مغربية صحراءنا

  • البيهي
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 11:56

    لقد شاهدت الفيلم واستمعت لكلمة السيد الوزير مصطفى الخلفي التي تؤيد ما دأبنا على تكراره، من ضرورة النظر في اعادة كتابة تاريخنا والمناهج التربوية بما يضمن قدرا أعلى من المصداقية في تناول الاحداث والوقائع، خصوصا فترة بداية ومنتصف القرن العشرون، فإننا لا نجد لها اثراً في تاريخنا المعاصر.
    فيلم ام الشكاك يضع الحروف على النقاط باسلوب فني سلس ورسالته واضحة.
    اتمنى ان يحظى الفيلم بالمستوى المناسب من التثمين، على المستوى الرسمي والاعلامي، مع ملاحظة أن بعض المنابر الرسمية المعنية بالدرجة الاولى بالموضوع (قناة العيون مثلا) لم تعري الفيلم اي اهمية، وكأنه يتكلم عن مؤتمر في المريخ ؟؟

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش