"موروكو ميوزيك أوورد" تحتفي بالموسيقى المغربية

"موروكو ميوزيك أوورد" تحتفي بالموسيقى المغربية
الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:20

احتفاء بالموسيقى المغربية بمختلف أنماطها، أعلنت مسابقة “موروكو ميوزيك أوورد” عن أسماء الفنانين المرشحين للجائزة في نسختها الخامسة.

سفيان زنيفي، مدير التظاهرة، أوضح، في تصريح لهسبريس، أن هذه التظاهرة تعبر عن التزام كبير بالاحتفاء بالموسيقى والأغنية المغربية بمختلف تنوعاتها، وتكريم أفضل ممثليها، مبرزاً أن الترشيحات تعتمد على إحصاء الاستماع والعرض في بعض الإذاعات.

وكشف المتحدث ذاته أن المسابقة ستعرف هذه السنة منافسة قوية على سبعة أصناف موسيقية، مشيرا إلى أنه “تمّ ضم صنف الراي إلى اللون الشعبي، نظراً لعودة هذا اللون إلى الساحة الفنية، في حين غابت الأغنية التقليدية عن الترشيحات، وارتأت اللجنة الإذاعية منح الفنانة نبيلة معن الجائزة الشرفية، مكافأة لها على بحوثها وإعادة إحياء الأغاني التراثية الوطنية في ألبومها الأخير الذي يحمل عنوان “دلال الأندلس””.

وبرر زنيفي غياب صنف الأغنية التقليدية عن المسابقة بكون “هذا القرار تمّ اتخاذه من طرف اللجنة الإذاعية، لأنه من الصعب الحفاظ على هذه الجائزة لكون الإذاعات الشريكة لا تذيع بما يكفي هذا النمط الموسيقي”، مبرزاً أنّ الفنانين المرشحين للجائزة هم من حظيت أعمالهم بأكبر نسبة إذاعة على الأمواج الإذاعية خلال الموسم الماضي.

وعن غياب الأغنية الأمازيغية عن جوائز المسابقة، قال مدير التظاهرة إن “الأمازيغية لغة رسمية، والجوائز مخصصة للألوان الموسيقية وليس للغات”، مشيرا إلى أن “الأغاني الأمازيغية التي يمكن أن تنضم إلى هذه الألوان مرحب بها بكل تأكيد”.

إلى جانب ذلك، تعرف النسخة الخامسة من “موروكو ميوزيك أوورد” ترشيح كل من “لمعلم” عن فيديو كليب أغنيته الأخيرة “let go”، وأسماء المنور عن كليب “عندو الزين”، والدوزي عن كليب “مينة”.

من جهته، أبرز المخرج المغربي أمير الرواني أنّ هذا النوع من المسابقات من شأنه خلق منافسة كبيرة في السّاحة الفنية من أجل تقديم الأفضل، رغم رمزية الجائزة. وأضاف أن “مجال صناعة الفيديو كليب عرف تقدماً مهماً في السنوات الخمس الأخيرة، ولا بد من تشجيع هذه المواهب التي لن تأخذ حقها في مهرجانات أخرى”.

ويتنافس على الجائزة في صنف “الراب، هيب هوب أر أند بي” كل من لبنج، وميستر كريزي وشايفين، وفي صنف “البوب” كل من زهير بهاوي، دوزي، سعد لمجرد، يونس وجيدي سول وعصام كمال.

ويتنافس على جائزة الموسيقى العصرية كل من إيهاب أمير، أسماء لمنور، غاني، سي مهدي، الجريني وجميلة. فيما ترشح لجائزة الموسيقى الشعبية والراي كل من محمد عدلي، زينة الداودية، فايف ستارز، وكل من أمين أوب، بيتويناتنا، علي البكري وباب فيزيون عن صنف “فيزيون-الروك”.

وبخصوص جائزة الفيديو كليب، ترشحت أسماء لمنور عن أغنية “عندو الزين”، وسعد لمجرد عن أغنية “ليتس غو”، ودوزي بأغنيته “مينة”، وكل من ابتسام تسكت وديدجي يونس، وريد سوبا وسامتراكس في صنف “بوب دانس”.

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 1

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”