مصممة تحمل "بريق الزمرد" للقفطان المغربي إلى "الحرير التايلاندي"

مصممة تحمل "بريق الزمرد" للقفطان المغربي إلى "الحرير التايلاندي"
الجمعة 10 نونبر 2017 - 21:00

بعد مشاركتها المتميزة في عدد من التظاهرات الدولية، تشارك مصممة الأزياء المغربية باتول كائن الله في الدورة السّابعة من عرض أزياء تايلاند، المنظم تحت شعار “طريق الحرير التايلاندي..رحلة خارقة للعالم”، في 25 من نونبر الجاري.

واختارت ممثلة المغرب الوحيدة المشاركة في التظاهرة بتشكيلة “قفاطين” تعانق أجواء الحضارة الأندلسية، في انسجام جميل بين الماضي والحاضر، وتعزز الثقافة والهوية المغربية بكل مكوناتها، حاملة “بريق الزمرد”؛ وهو عنوان التشكيلة.

وأوضحت الباتول أنّ تشكيلتها مستوحاة من حجر “الزمرد”، الذي يحتوي على جميع مشتقات اللون الأخضر منذ العصور القديمة، وقالت: “طالما كان هذا اللون مرتبطا بالنخوة والرفاهية، لأنه اللون المفضل لدى الطبقة الأرستقراطية في العصور الوسطى”.

واسترسلت الباتول في حديثها لهسبريس: “هذه التشكيلة مزجت بين الزمرد الأخضر ولون “بوردو” و”البيج”، لإضفاء مزيد من الأناقة والجمال التي تطبع هذا اللون من ناحية، ومنح القفطان لمسة أنثوية”، موضحة أن التشكيلة تحمل اسم القفطان الرسمي للتظاهرة الذي سترتديه سفيرة المغرب في تايلاند.

وعن ترشيحها لهذا القفطان للمشاركة في هذه التظاهرة، تقول المصممة ذاتها: “بريق الزمرد يحمل في قصاته وألوانه ملامح الهوية المغربية بجذورها الإسلامية والأندلسية والأمازيغية والإفريقية، وقد جعلت من تفاصيله قطعة أصيلة. كيف لا والقفطان المغربي أصبح سفير الثقافة المغربية”.

وتضيف: “القفطان المغربي يتميز بخصائص مماثلة لأنه كان مرتبطا تاريخيا بالألوان الخضراء، لكونه اللباس الرسمي للعروس الباحثة عن النخوة والعظمة..بالإضافة إلى أن هذا اللون يحمل رمزية هامة للمغاربة، باعتباره أحد اللونين المكونين للعلم المغربي”.

وتمنح تصاميم الباتول توهجا خاصا للزي المغربي بالانكباب على الاعتناء بالصنعة التقليدية العريقة، التي تقول إنها تمنح القفطان أصالته ومكانته الخاصة في قلوب المغربيات.

وعن بداياتها في مجال التصميم، توضح ابنة مدينة القصر الكبير: “دراساتي للأدب والتاريخ دفعتني إلى القيام بالعديد من الأبحاث حول تاريخ الأمم وثقافاتها، لكنني حلمت دائما أن أصبح مصممة للأزياء، فقادني هذا الحلم إلى الانضمام إلى المدرسة الإسبانية لتصميم الأزياء في تطوان، ثم مدرسة “ميس مود”. وكانت بوابتي الأولى لدخول عالم الموضة ترشيحي كـ”أفضل موهبة شابة” عام 1991″.

‫تعليقات الزوار

6
  • safae
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 22:24

    ما يثلج الصدر حقا أن هذه المبدعة في مجالها لم تتنكر يوما لمدينتها "القصر الكبير" ولا تتردد في ذكرها في جميع المحافل وتفتخر دائما انها قصرية بامتياز.
    تحية احترام وفقك الله

  • TAGADA
    السبت 11 نونبر 2017 - 08:17

    Le maroc doit proteger son patrimoine sertout le menistre de la culture de peratage et copie par les harkis alkheriene et tunisiens bien sur d autre pays.

  • رضوان
    السبت 11 نونبر 2017 - 10:03

    ما هذه المهزلة !!! اي قفطان مغربي تتكلمون عنه ؟ مع احترامي للمصممة إنما لايجب الخلط بين القفطان المغربي المحترم و بين ملابس الموضة الجديدة. نعم للابداع و التجديد لكن ارجوكم لا تقولو على هده الملابس المبتدعة أنها قفطان مغربي.
    شكرا على تفهمكم.

  • رجاء
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:44

    ما احوجنا لمبدعين ومبدعات في جميع المجالات لايصال المنتوج المغربي للعالمية, تحية تقدير واجلال لهذه المصممة المبدعة.

  • اصالة
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:52

    الف مبروك للمغاربة جميعا بالتاهل للمونديال, كما اتمنى حظ سعيد للمصممة الباتول كاين الله في تمثيل المغرب احسن تمثيل

  • عبد الله
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 00:33

    الى رضوان صاحب المقال رقم 3, يجب ان نلتف جميعا عندما يتعلق الامر بالوطن بغض النظر عن ارائنا الشخصية, لهذا وجب تشجيع هذه المصممة لانها ستمثلنا في النهاية, انا عن نفسي مع التجديد والتطوير دون المساس بهوية القفطان المغربي, لكن لا مانع عندي لعصرنته ليواكب العصر و لكي يصل للعالمية, حظ سعيد سيدتي.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس