24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.67)

  5. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | خيمة الذاكرة بالناظور توقف عروضا سينمائية لمتابعة مباراة "الأسود"

خيمة الذاكرة بالناظور توقف عروضا سينمائية لمتابعة مباراة "الأسود"

خيمة الذاكرة بالناظور توقف عروضا سينمائية لمتابعة مباراة "الأسود"

تستمر الدورة السادسة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بعرض أفلامها السينمائية بخيمتها النموذجية السوداء، الأولى من نوعها بالجهة، والتي صممت لتستقبل أزيد من 1500 متابع بكورنيش المدينة، بالرغم من الإقبال المتوسط على الأفلام المشاركة في السباق.

وإلى جانب أنشطتها الغنية، قررت إدارة مهرجان الناظور أن تعرض بخيمتها النموذجية، التي شيدت بشكل محترف لاستقبال أفلامها الدولية، مباراة المنتخب الوطني التي سيواجه فيها، اليوم السبت، المنتخب الإيفواري.

كما قرر عبد السلام بوطيب، مدير المهرجان الدولي، "إقامة شاشة كبيرة وسط كورنيش الناظور لمنح أكبر عدد ممكن من الساكنة متابعة اللقاء في وطني"، حسب تصريحه لهسبريس.

واستهلت الأمسية الثالثة من مهرجان الذاكرة المشتركة بعرض فيلم إسباني للمخرج كارلوس ماركيس، يروي حكاية رامونا كومبانيس، التي حاولت بكل الوسائل المتاحة منع تنفيذ حكم الإعدام في حق رئيس الحكومة الكاتالونية حتى لا يصبح في وقت لاحق شهيدا، بمساعدة محاميها رامون كولومبي والقائد العام لكاتالونيا وليس أورغاز سنة 1940.

الفيلم العربي كان حاضرا في المهرجان، من خلال الفيلم العراقي "مملكة النمل" لعدنان عصمان، الذي سرد فيه معاناة امرأة كردية أنجبت طفلتها بعد تعرضها للاختطاف والاغتصاب من طرف مجموعة من الإرهابيين ينتمون إلى تنظيم "الدولة الإسلامية"، الأمر الذي تسبب لها في مشاكل نفسية واجتماعية حولت حياتها إلى جحيم حقيقي.

مهنة المتاعب كان لها هي الأخرى نصيب في المهرجان، إذ عرض فيلم درامي بولوني يحكي حياة صحافي شاب حصل على فرصة كي يصبح صحافيا كبيرا ومعروفا، لكن فِي الوقت نفسه تبلغه زوجته خبرا مأساويا، مما سيحتم عليه أخذ قرار صعب خلال مدة زمنية لا تتعدى 90 دقيقة، وهو ما سيغير حياته ويقلبها رأسا على عقب.

وجرت العادة أن تعرض خيمة الناظور أفلاما وثائقية تسرد قصصا حقيقية متعلقة بالذاكرة المشتركة بين شعوب العالم، حيث عرض فيلم أرجنتيني للكاتب والمخرج بابلو بور، طرح من خلاله عدة أسئلة، من بينها: هل من الممكن تمثل معسكر اعتقال؟ هل يمكن بناء فيلم انطلاقا من ذكريات مرعبة؟. وحسب تصريح المخرج بابلو بور، ففيلمه "لا يبحث عن الحقيقة، ولكن يتلمسها من خلال المكان. إنه يحكي عن واحد من أكبر معسكرات الاعتقال الأرجنتينية خلال آخر ديكتاتورية".

"الدار البيضاء الساحر" اسم يوحي بأغنية عاطفية، لكنه فيلم وثائقي إسباني مغربي مشترك اختار أن يسلط الضوء على الصراع من أجل الحرية وسط مدينة تحكي الكثير من القصص، منها قصة جالية إسبانية ساهمت بشكل كبير في جعل المدينة الاقتصادية جوهرة فرنسا الكولونيالية، فتنطلق بعدها مجموعة من العائلات الإسبانية التي رأت النور بها إلى الهجرة نحو مناطق مختلفة من بقاع العالم.

يذكر أن المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة لا يزال مستمرا في عرض أفلامه إلى غاية 12 نونبر الجاري. لكن بشكل استثنائي سيعرض غدا السبت في الخيمة السينمائية النموذجية المباراة التاريخية، التي ستجمع المنتخب الوطني بنظيره الإيفواري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - مواطن السبت 11 نونبر 2017 - 07:14
ما دمت في المغرب فلا تستغرب

كل شعب والهم انتاعوا

الشعب المغربي أكبر همه: الموسيقى الأغاني الرقص الأفلام الكرة

فقط لخوا الخاوي

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

تتساءلون عن الوضع الذي وصلنا إليه...؟

..........الله يرحمك يا عبد الكريم الخطابي.........!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2 - ماسيين السبت 11 نونبر 2017 - 07:21
شكرا لكم لأنكم لم تشيروا إلى عرض الفلم الريفي إيبيريتا رغم أنه كان من الأفلام المعروضة التي إستقطبت عددا كبيرا من الجمهور لكن كما هي عادة الكثير من المنابر الصحفية تتجاهلون كل ما يتعلق بهذه البقعة من الوطن وهذا الإسم الشامخ الذي سار عقدة لدى الكثيرين يعجزون على كتابته فما أدراك نطقه. لقد تتبعت تغطيتكم منذ إفتتاح المهرجان مرورا باليوم الأول والثاني وإنتظرت وقوفكم عند إبداع أهل الريف في السينما وليس في التنظيم فقط لكن صدمت بحقيقة كنت أخشاها في خضم كل هذا التهميش والإصرار على فصل الريف رغما عنه وإتهامه بذلك . وإنشاء الله أحسن رد سيكون عليكم وعلى أمثالكم هو صعود الفلم منصة التتويج
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.