عمر السيد عميد "الغيوان" .. صوت صوفي يطرق شغاف الوجدان

عمر السيد عميد "الغيوان"  .. صوت صوفي يطرق شغاف الوجدان
الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 06:00

“نحن كلنا أحباب الغيوان” عبارة يرددها دائما عمر السيد.

ناس الغيوان مجموعة غنائية ابتدأت مغربية محلية وتحولت إلى ظاهرة شبه كونية، تخاطب الروح قبل العقل، والجسد الراقص والمحتاج إلى الجذبة التي تعشعش كلا منا بجذب صوفي هو حاجة قبل أن يكون متعة. ظاهرة ابتدأت مسرحية مع الراحل الطيب الصديقي لتصبح صوت الشعب بامتياز، لذلك يردد أحد أعمدتها وأحد مؤسسها عمر السيد: “نحن كلنا أحباب الغيوان”، ليجعلها شراكة بين الملقي والمتلقي.

عمر السيد صوت لا يتكرر.

1 –

همهمة. همهمات. دندنة. دندنات. يمتد الصوت الغيواني متلألئا عاليا شامخا كقامة صاحبه. قامة مسرحية تشدك من كل الجهات.. أفقيا وعموديا. صوت ضروري لتكتمل دائرة الغيوانيين المفقودين فينا. ناس الغيوان ظاهرة، وملك جماعي يخترق المرحلة في الزمان وفي المكان؛ وهي حركة عاشت من أجل الامتداد. امتداد صوتي صوفي راقص يشطح بالحركة وبالصوت. الصوت يُتمم الدائرة ببحة قصيرة ونفس قوي يدهش الرائي والمرئي.. هو ذا صوت العميد: عمر السيد.

هل نتصور اكتمال دائرة المغنين المفقودين لولا صوت العميد؟ لا أظن ذلك. العميد عماد الشيء وأساسه الذي لا يكتمل بدونه، إليه نلتجئ في السراء والضراء، هو من نستشير وهو من نحكّم، ولذا هو ضروري.

العميد ضرري بجسده وأفكاره، وكذا بصوته الثاقب مسام الجلد والروح. العميد هو من ينقذ الدائرة من الالتواء على ذاتها بصوته المجلجل الذي لا ينتهي.

جُودِي بالرْضَا جُودِي لِي

جُودِي بالرْضَا جُودِي لِـــــــــــــــــــــــى

امتداد لا أحد يستطيع وقفه ولا مضاهاته لأنه من الأصوات التي لا تتكرر مرتين.

صبْغِي ظْلامْ لِيلِي

صبْغِي ظْلامْ لِيلِيــــــــــــــــــــــــــى

ضَوِّي يَا لْكَمْرَة

الصوت يثقب الأذن. الصوت يتكلم ويرج الأذن ومعها أجزاء أخرى من الجسد.

“من يتكلم هو صوت، ليست اللغة هي المتكلمة، فما هي إلا ظهور عارض، طاقة لا وجه لها، رنين وسيط، مكان زائغ حيث يتخذ اللفظ غير المستقر مرتكزا في استقرارية الجسد”. والصوت هو سماعه، لا أهمية للصوت في ذاته، أهميته تأتي من الآخر المكمِّل المستقبل. ولا تهم الكلمات بما أن ما أتمتع به وأهتز له هو الصوت، والصوت هو السيد.

الشاعر صوت، وأهميته هي في استقباله، وقد لا يهم المعنى. “تقوم اللغة باستبعاد الصوت، فإذا ما أُنشدت أعظمت سطوته، ومن هنا يكتسب اللفظ روعته…حتى ولو كان المقابل شيئا من غموض المعنى” .

غموض المعنى يفسح للصوت مجالا آخر لهتك السر أو لاستغلاقه. نردد كلمات قد لا ندرك معناها، قد نحرفها ونحفظها محرفة، وما يهم هو الخروج الكبير الذي يرجنا رجا.

“يلتجئ الكثير من المغنين الشعبيين إلى تمديد الصوت لتتمة المتبقي مما لا تستطيع اللغة أن تقوله، فالمعنى في قلب الشاعر، والشعر منذ لحظة اندلاعه المبدئي يتوق إلى التطهر من قيود المعنى، إلى الخروج من اللغة، بحثا عن حال امتلاء ينتفي منها كل ما ليس حضورا محضا”. وقد لا يعني هذا بالنسبة للظاهرة الغيوانية ولأصوات منشديها ألا أهمية للغة والكلام والمعنى، بل المعنى يأتي في درجة أخرى أو في مقام آخر، تماما كما هو شأن السماع الصوفي. المعنى هو حالة الوجد التي يخلفها صوت المنشد، الشاعر المغني. يلجأ الكثير من المنشدين إلى إتمام المتبقي من كلامهم بألفاظ قد لا تحمل معنى محددا في ذاتها، لالا، ترالا، تيرالا، أ وآهيا وين أو ين وين، أو آيا يا يا في الحالة الغيوانية.

يؤجل المنشد المعنى من أجل الصوت، وحين يفعل الصوت فعله يأتي المعنى، وكل متلق ومعناه، ومن هنا قوة صوت العميد التي تكمل الدائرة.

2 –

الصوت والمعنى وبينهما البات والمتلقي، تستدير الدائرة ويقع التفاعل خلال هذه الدائرة الغامضة أحيانا، والتي يصعب شرحها علميا.. تفاعل وكفى. كيف يحدث ولم يحدث مع منشد ولا يحدث مع آخر؟ الصوت هبة ونعمة طبيعية يتم استغلالها بالعمل، تشغيل الصوت يرتبط بالصائت ومدى قدرته على الاختراق، اختراق الذات قبل الصفات.

اخترق حجبات جسدي وحركني رغما عني يقول مستقبِل الصوت المرقص والمرعش بنشوة ضرورية. يتم ذلك بشكل فردي، وقد يتعداه إلى شكل جمعي يشكل طقسا روحيا ضروريا، صوت أم كلثوم، صباح فخري، إيديت بياف، صوت فيروز…أصوات ارتبطت بالأذن الجمعية لمتلقين معينين تفعل فعلها في الذاكرة بمجرد ذكر الاسم.

حين توقف جسد، لا صوت، المغني الإيطالي بفاريتي بكاه العالم وأبنه رؤساء دول وحكومات.. الجسد توارى في التراب ولكن الصوت ظل وسيظل مجلجلا.

3 –

“مكان الصوت هو فجوة الرحم، عند الحد بين الصمت المطلق وضوضاء العالم…ويتولى الصوت في الشعر مسؤولية الخطاب الإيروسي الصريح، على نحو أعرض مما تفعله الكتابة. في كافة السياقات الثقافية، الشكل الشعري الوحيد الذي يناسب هذا الخطاب على نحو عريض سهل الوصول مباشرة إلى الجماعة هو “أغنية الحب” بتنوع بلاغاتها، متكلسة كانت أو مجددة أعيد إبداعها، لفظ خارج الزمان، خارج المكان، توقع إلى ما لا نهاية بصيغ مطمئنة محورها الجامع هو نداء الرغبة الذي لا يجوز الإفصاح عنه”. كل أغنية شعبية في الأساس هي أغنية حب متجددة رغم استنادها إلى ماض جمعي شعبي (أغنية الصينية)، والصوت المجدد والمتجدد هو من يرفع “أغنية الشعب” إلى مرتبة العالمية.

الصوت عودة ورجع صدى إلى عمق الذات، وإلى رحمها الأول، وفي البدء كانت الكلمة والكلمة صوت. عشق الشعر هو عشق صوت الشاعر، والعشق هو ملء الفراغ الضروري الحاصل بين الصوت والصمت.

ما الحد الفاصل بين الصوت والصمت في اللغة العربية؟ إنه تبادل الأدوار بين حرف الواو في الصوت وخرف الميم في الصمت. الواو في لغة الصوفية (الأغنية الغيوانية هي نشيد صوفي بامتياز) هو أول الحروف وخاتمها إذا أضيف للهاء، وهو أول الحروف عندهم التي أحدثت رجة العودة إلى البدء والأصل، أي إلى الكلمة، والكلمة رحم صوتي يأتي من ظلمات الصمت، أما الميم ف..

يترقرق الصوت في الصمت، ولحظات الموسيقى هي ضبط المسافة بين الصوت والصمت، بين البياض والسواد، بين الظلمة والنص.

صوت العميد عمر السيد من الأصوات الضرورية التي لا تتكرر، صوت صوفي يرتبط بأحباب الغيوان، أي أحباب الله الذين يفرجون الغمة برقص ممتد إلى ما لا نهاية.

‫تعليقات الزوار

35
  • جمال
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 06:47

    نص جميل ورائع .نعم انه عميد الاغنية الغيوانية .فرقة ناس الغيوان ثراث مغربي من واجب كل مغربي الاحتفاظ عليه .رحمة الله على بوجميع والعربي .والله يجعل البركة في الباقين. امنيتي بان لا تموت هذه الفرقة .اطلب من هذا المنبر السيد عمر بان يحيي روائع هذه الفرقة بادخال اصوات متمكنة كي تساير النهج الغيواني .من واجب وزارة الثقافة ان تساعد وتساند السيد عمر قصد احياء مجد الغيوان .

  • الحمداوي
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 07:02

    ولكن ناس العيوان بدون علاال ليست بناس الغيوان لان هدا الاسم مرتبط بعلال مادام على قيد الحياة وهو مدرس مؤسسي ناس الغيوان رحمة الله عليهم جميعا وطول في عمر علال وعمر

  • حاتم لطفي
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 07:19

    أعيش في أوروبا و عندما اسمع ناس الغيوان احس أني مغربي حتى النخاع. كتير من الأحيان اتاسف لان ناس الغيوان لن تاخد حقها في العالم. هذا راجع اكتير من العوامل. فنيا كأنو لازم ان يركزو على صوت العربي باطما. هادا الصوت لن يتكرر و في نضري من أحسن و اجمل الأصوات التي عرفتها الساحة العربية.

  • غيواني
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 07:22

    تحليل يفتقد للموضوعية.لا اعتقد ان الشخص الذي تتحذثون عنه يملك هذه المقومات.احسن صوت في المجموعات الغناءية هو الدرهم.واغزر مبدع هو مولاي عبد العزيز الطاهري مناصفة مع علال .واحسن عازف هو المرحوم الشريف من مجموعة المشاهب

  • MOUAD
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 08:00

    أولا أنتقد ما جاء في هذا التعليق جملة و تفصيلا: فأقول أن صاحب المقال وصف أن صوت عمر السيد لن يتكرر لماذا؟ هل هو صوت جهور و طربي أم أنه صوت قوي قل نظيره، هو صوت عادي جدا لا تميز فيه يذكر.
    أما من جهة أخرى قال الكاتب أنه صوت صوفي، ما معنى الصوت الصوفي؟ لم يسبق أن سمعنا هذا التصنيف على المستوى الموسيقي، و هل للتصوف صوت؟ التصوف طريق من الطرق الموصلة إلى الله لا علاقة لها لا بالأصوات ولا ما نسمعه حاليا (الموسيقى الصوفية) بل هي مقام عال في عبادة الواحد الأحد.

  • ساخط
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 08:05

    مع كل احتراماتي لعمر السيد فهو لايستحق وجوده مع مجموعة اسطورية كناس الغيوان.فهو ليست له صوت المرحوم باطما وقبله المرحوم بوجميع.او حتى موهبة العزف على الالة اللي عند باكا وعلال.والدليل فاش مشاو حاول يستغل تجاريا المجموعة باسماء اخرى ولكنه فشل.اعتبره من الانتهازيين الدين يستغلون الفرص.

  • ولد الغيوان
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 08:32

    جانبتم الصواب ربما لعدم خوصكم في اعماق بحر الغيوان . علال هو عميد ناس الغيوان

  • العميد لعمر
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 08:40

    مع كامل إحترامي لعمر السيد لمادا تركة فرقة مغربية غيوانية خالصة في يد فرقة مسناوية و عائلة واحدة تتحكم فيها وهي معروفة حتى أصبحة ملكا لها وليس لشعب. وأصبحت أنت وعلال مجرد ضيوف على الفرقة وضاعة النمط الغيواني في الفرقة وأصبح النمط النم…….ي ، وحتلها المتسلطون وأصبحت الغيوان ورتا لاشخاص وعائلة بعينها ياترا فهل فات الاوان لإصلاح مايمكن اصلاحه

  • طارق
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 09:00

    العميد هو الدي لا يترك الفريق للالتواء والانقضاض عليه من طرف أشخاص يريدون تورية مجموعة ناس الغيوان لعائلة الكل يعرفها

  • Ali de paris
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 09:03

    عمر السيد احترمه ولا كن يقترب كثيرا من السلطة بما انه كان ينتمي الى فرقة ثورية فهو يفتقد هدا الا حساس بتاتا لدا فانتماءه الى هده الفرقة الضاهرة التى لا تتكرر كان فقط عضو نفس المرحوم السيد الصديقي كان مسرحيا و لا كان كان يفتقد الى احساس بهموم الشعب

  • الغيوان المسناوية ؟؟؟
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 09:06

    هل تبدل نمط الاغنية الغيوانية وأصبح نمط مسناوي ومن يسير الغيوان هل عائلة وفرقة مسناوة

  • Sakhi6 2
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 09:13

    مع كل احتراماتي لعمر السيد فهو لايستحق وجوده مع مجموعة اسطورية كناس الغيوان.فهو ليست له صوت المرحوم باطما وقبله المرحوم بوجميع.او حتى موهبة العزف على الالة اللي عند باكا وعلال.والدليل فاش مشاو حاول يستغل تجاريا المجموعة باسماء اخرى ولكنه فشل.اعتبره من الانتهازيين الدين يستغلون الفرص.

    copier coller de mon frère Sakhe6 1

  • Hicham
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 09:40

    Desollè Omar sayed est devenu comme on dit a la marocaine Je9ar ou bien mondiant je l ai rencontrè pas mal de fois il attend sada9a des analphabets ellus dans des communes et par les parties politiques.

  • سيري سيري او ياهري
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 09:53

    انسان دكي اعرف كيفاش يستغل اسم فرقة جد شعبية ويقايض بها الاعلام المخزني .بسبب تلك الكلمات المرموزة والمبهمة .

  • RACHIDA
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 10:08

    100%مع تعليق الساخط رقم 6 لان في نظري عمر السيد احترمه ولا كن لا يستحق كل هذا التمجيد

  • Amiral
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 10:42

    Nass el Ghiwane sont l' ADN du Royaume du Maroc
    Reflet de la culture marocaine par excellence : arabe , berbère et africaine

  • boujmi ahgour
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 10:42

    الغيوان كان لهم صدى وجود للاسباب عدة
    سنوات الرصاص
    ومن حرك عينو فراسو مدوه للجزار
    جاء بوجميع وبالدارجة اعطى الاتجاه الفلسفي للغيوان
    فلسطين المساكين الحيات اليومية ديال لمغاربة والعرب و كل المقهورين
    العربي باطما فهم المشوار وسار على الدرب بكتابته الغزيرة وتقافته ووعيه وصوته ومواوليه اعطى نفس جديد
    علال الدي لما يعزف الدو او المي عنده ادن موسيقية القليل على وجه الارض اللدين يملكونها
    عصامي وهو المايسترو عندما يعزف مقام الراست تعرف انهم الغيوان
    فهو اللدي يعزف بصد ورد
    باكو اعطى للسنتير حقه والجدبة كدلك غير خودوني او زاد الهم
    عمر كان المسير الوجيستي وكان اللحمة والمنظم بين اعظاء المجموعة والصوت كدلك
    لكن كان ممكن ان تسير المجموعة على الدرب
    الخطاء الفادح هو ازالة علال وهو مازال على قيد الحيات
    رشيد لم يدرس الموسيقى واخوه يتهجا في الهجهوج وشيفا يتمتم على البانجو
    اين موال العربي ودخلات علال على الراست والبياتي والناهوند
    وسنتير باكو

    رحم الله بوجميع والعربي وباكو واطال عمر علالوعمر
    الغيوان لم تمت ولن تموت
    اصبحو ترات حي
    وا الغيوان هدا كان صياحنا في حفلاتهم

  • Amdyaz
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 10:47

    أحسن عازف على آلة البانجو هو عبد الهادي ازنزارن بشهادة علال بنفسه تحياتي

  • الخطابي
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 10:52

    بعيدا عن لغه المدح المجاني السيد عمر السيد كان الحلقه الاضعف في المجموعه يفتقد للموهبة ودليل مباشرة بعد اختفاء العملاقين بوجميع والباطما ماتت الغيوان رغم ترقيع ومحاوله التكسب من خلال استغلال واستهلاك الاسم وهو ما فعله السيد بتفان كبير لدرجه بدء ياتي بكل من هب ودب محاولا احياء المجموعه والتكسب من ورائها ولمعلوماتكم فقط عمر كان هو المنادجر ديال الفرقه وهو من يربط الصفقات والعقود وقد اتهم في نزاهته من طرق جل اعضائها بمعنى صريح كان بزناز كضرب جيبو من ورا المجموعه .

  • المهدي
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 11:04

    عمر السيد يا صانع الأمجاد وَيَا أيقونة الفرقة الأسطورة الخالدة التي صدحت بهموم وأحزان المقهورين وذاع صيتها في العالم واهتز على إيقاعات موسيقاها البوهيمية حتى من لا يفككون شيفرة لغتنا الدارجة .. الفرقة التي جابت البوادي والمداشر والدواوير لتجالس الشيوخ الطاعنين في السن حتى تأخذ منهم ما تبقى من رحيق الموروث اللغوي الذي كان على وشك الاندثار … عمر السيد الذي كان دوما صوت العقل والحكمة والرصانة وسط باقي أعضاء الفرقة الناسكة .. إسمع يا السي عمر ماذا يقول ويكتب عنك المعلقون من جيل اليوم .. لا عليك لا تحزن فكل اللآلئ التي أضاءت سماء هذا البلد في ليله البهيم لم تسلم من حجارة الجاحدين وناكري الجميل .. لكن للتاريخ رواية أخرى .. تحياتي الى الشامخ دوما وأبدا عمر السيد أطال الله عمره والرحمة والمغفرة على نجلته وعلى من افتقدناهم من الفنانين من زمن الالتزام والرجولة الحقة : باطما ، باكو ، بوجميع ، السوسدي والأخرون ..

  • فاسي
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 11:44

    العمود الفقري للظاهرة الغيوانية هو العربي باطما وبوجميع ، حيث ايقظوا شعب من سباته وغنوا بكل صدق بمايحسون ولم يهتموا بجمع المال والشهرة ،وقد ابان باطما في احدى السهرات بلندن عن نخوته وكرامته لما قامت احدى المتفرجات بالغرامة على الفرقة وتوقف العربي باطما وجمع المال وارجعه لصاحبته واتموا السهرة بالاغنية الشهيرة ضايعيين ياعرب ضايعيين ،فصوته كان ينبع من التراب وتشعر بقشعريرة في جسدك ، وقال في احدى المقطوعات قلال قلال اشفينا مايتقسم كلمة صالحة لكل زمان ومكان، والاغنية الرائعة السمطة ، اموال رائعة ياجمال شدجمالك علينا حنا اولاد ناس تربينا في العز لبسنا الحرير ورمنا وجنا الهوي وماقبلناهش كلمنا الحق وسمعناه ، ستبقى خالدا انت ياباطما ويابوجميع الابد.

  • ريفي
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 12:08

    أتمنى أن يلعن عمر الشيطان ويلتفت إلى رفيقه علال . سيكون ذلك شيئا رائعا بالتأكيد.

  • ص.و.م
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 13:42

    عمر السيد رغم انه كان متواضعا في ايام باطمة وبوجميع واعني انه لم يكن يثير اهتمام الاعلاميين الا انه كان صوتا متميزا جدا صوتا هادئا سلسا يسري مع سمع المتلقي كانه ماء زلال يضفي على النفش بلسما من المتعة الراقية
    رغم الضجة التي كانت قائمة على باطمة وبوجميع وصوت باطمة وبوجميع ونظم باطمة وبوجميع كان عمر السيد يملأ المنصة بصوته الفريد
    حقا لم يكن بمنأى عن المجموعة او اقل من افرادها قدرا لكنه فسح المجال لأنانية العربي الله يرحمو حفاظا على تماسك ناس الغيوان وغزارة انتاجهم الباهر الراسخ في الخلود
    مولانا صرختو غريبة يعلم ماراد بين حرف الكاف والنون ويرد الراشية جديدة سيدي ما تضرك عليه المخزون

  • Amiral
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 14:02

    Merci du fond du cœur très très cher OMAR
    Ceux qui te critiquent ne connaissent pas Nass El Ghiwane et ils n'ont rien compris ni à l'esprit ghiwani ni à son message
    Ton style , ta voix et ton charisme ont contribué d'une manière vitale à la création et à la continuité de ce groupe mythique

  • أحمد العمراوي
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 14:32

    شكرا لكل من تفاعل مع الموضوع

    نحن نتحدث عن الظاهرة وأهلها بغض النظر عن الأشخاص
    وقد سبق لي أن كتبت عن الكبيرين في مقالات أخرى المرحوم العربي باطما وسميته الغيواني
    ثم المرحوم باكو وسميته المجذوب
    في انتظار الحديث عن الباقين بوجميع وعلال والدرهم وكل من أثر في جيلنا

    نحن لا تمجد الشخص لذاته وإنما نمجد الصوت والظاهرة وما بقي فينا من تلقي
    بعيدا عن لغة المدح أو الذم التي لم تخلق إلا جيلا شاكيا باكيا .

    محبتي للجميع

  • غيواني
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 14:44

    عميد ناس الغيوان هو المرحوم بوجميع اولا كان هم من أسس ناس الغيوان هو من كان يكتب الكلمات نؤمن كان يلحن .بوجميع كان العمود الفقري لناس الغيوان بعده العربي باطمة ،علال،عبد الرحمان .اما عمرالسيد استولى على المجموعة بعد موت الكبار .حتى انه كدب على علال انه مريظ.

  • عربي الروح
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 14:47

    صوتو الأقل قوة …
    لكن يبقى الأسطورتين العربية باطمة. ..وبوجميع. ..
    هم أبرز مؤسسي وأعضاء الفرقة. ..في زمن العروبة والقومية العربية

  • mchahbi
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 14:49

    بعيدا عن لغه المدح المجاني السيد عمر السيد كان الحلقه الاضعف في المجموعه يفتقد للموهبة ودليل مباشرة بعد اختفاء العملاقين بوجميع والباطما ماتت الغيوان رغم ترقيع ومحاوله التكسب من خلال استغلال واستهلاك الاسم وهو ما فعله السيد بتفان كبير لدرجه بدء ياتي بكل من هب ودب محاولا احياء المجموعه والتكسب من ورائها ولمعلوماتكم فقط عمر كان هو المنادجر ديال الفرقه وهو من يربط الصفقات والعقود وقد اتهم في نزاهته من طرق جل اعضائها بمعنى صريح

  • Youssef
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 15:35

    Merci pour cet article passionnant. Omar Sayed est en, effet un grand monsieur qui a beaucoup au groupe Nass El Ghiwane. Après le décès de Boujemii, beaucoup de personnes disaient que c'était la fin de Nass El Ghiwane. C'est Omar qui a convaincu les membres de continuer. Omar Sayed, et en plus de ses talents d'artiste et de musicien a eu un rôle clé dans l'organisation et la coordination des membres de Nass El Ghiwane à travers l'histoire longue de ce groupe. Nass El Ghiwane est un groupe, mais surtout un phénomène qui appartient à tous. Nous sommes Nass El Ghiwane. Beaucoup de personnes critiquent le groupe actuel, c'était toujours le cas à travers l'histoire. Je pense qu'ils peuvent toujours écouter Paco, Larbi et Boujemii Allah Yarhamhoum. Personnellement, j'écoute les deux et même avec mon esprit critique, je trouve que Rachid (qui joue depuis plus de 20 ans maintenant), Hamid ou encore Chiffa font de très très belles choses avec Omar !

  • marocain
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 16:42

    عمر السيد جعل الغيوان فرقة وراثية و عاءلية

    اساءله اين فلوس محمود السعدي و فلوس مولاي عبد العزيزالطاهري

  • غيواني
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 17:16

    اخي العمراوي مع احترامي لك ،أنا عمري 60سنة ومتتبع لناس الغيوان منذ 1971 .فلا يمكنك لك منح العمادة لعمر السيد فهو ليس بعميد ناس الغيوان.عمر السيد ارتكب كتير من الأخطاء في حق المجموعة وفِي حق إعطاءها لا دعي لذكرها .وشكرا

  • hassan
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 19:32

    كان بوجميع صوتا وجالا ،كان لذيه وعي بالمرحلة…وكان العربي زجالا مبدعا وصوتا مغربيا اسطوريا وكان عبد الرحمان كناويا بوهيميا حتى النخاع ،وعلال الخجول ابن الجنوب الذي يبدع ويستحي وحده يشكل اركستر
    اما عمر كلما سألوه عن الغيوان يقول مثلا أنه كان قائد الفرقة وأن كلام الغيوان فيه رائحة الغيس ومرة ريحة التراب وحين سألوه عن من كان يكتب لا يعترف ويردد بلا حشمة أنه كلام الغيوان.والأخطر من ذلك فبعد موت المرحم العربي لم يعد القائد يردد سوى الصنية وأهل النية والهمامي٠٠٠أين الرغاية٠٠سبحان الله صيفنا وللا شتوا٠٠السيف البتار٠٠ما كفاتكم الكسدة بالجروح ولا غمزة من عين الحال٠٠٠٠الكل يعرف ولكم ان تقارنوا بين وضعه ووضع باقي افراد المجموعة منذ اواخر السبعينيات٠٠

  • دباج حسن
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 21:10

    ظهور المجموعات الغنائية الشعبية بداية السبعينات التى اعتمدت نوعا من الغناء البسيط في تركيب جملاته الموسيقية بالاكتفاء بالدفوف وبعض الوتريات وكلام عامي لايرقى لمستوي الجزل .اضعف الاغنية المغربية العصرية التى كانت تعتمد على الشعرا لفصيح والالحان المركبة الراقية من قبيل الحان احمد البيضاوي وعبد السلام عامر وعبد النبي الجراري وغيرهم بحيت اطربنا بالقمر الاحمر ووشاية وقصةالاشواق وغيرها من الاغاني الخالدة.
    القد وقع لنا ما وقع لطيرة بقر ارادت ان تقلد مشية الحمامة فتلفت مشبتها.لانحن مع الغناء الشعبي ولا مع الغناء العصري. وخير دليل تسلطن عدد من الاشخاص رغم ردائة انتاجهم .كمثال الشاب فلان وفرتلان . اغانيهم تتشابه لاهي عيطة ولاهي اغنية عصرية.المسخ اصاب الاغنية المغربية والدوق تدنى الى ادنى مستوياته.

  • حمادة
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 19:30

    بمنحة مدى الحياة بقيمة ثلاثة ملايين سنتيم شهريا وماذونية نقل للحافلات وحقوق التسجيل بفرنسا وحفلات التكريم مع الاغلفة المالية والاشهارات…….لا يمكن الا ان نعتبر صوت الاستاذعمر السيد الا صوفي وطروب وناذر وشجي بل ذو مردودية تجارية كبيرة واللهم لا حسد.

  • salah35
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 20:54

    أنا أتابع مجموعة ناس الغيوان منذ 1976 حين كان عمري لا يتجاوز 9 سنوات,
    ناس الغيوان, وبعد انفصال المرحوم رحيل باكو عنها, أصبح من الصعب عليها الاستمرار, خصوصا مع عامل الشيخوخة, ورغم محاولات الترقيع التي يقوم بها عمر السيد لملء فراغ باطما وباكو, إلا أن جشعه ولهفه وراء المال, عجل برحيل المايسترو علال, الذي لا يمكن ناس الغيوان أن تستمر بدونه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين