سعيدة بنعائشة تطلب إعفاءها من الظهور على شاشة دوزيم

سعيدة بنعائشة تطلب إعفاءها من الظهور على شاشة دوزيم
الأحد 9 دجنبر 2007 - 23:20

سعيدة بنعائشة ، السيدة الوديعة التي كانت تقدم نشرات الأخبار بالعربية على شاشة القناة الثانية قدمت في الأسبوع الماضي طلبا إلى مديرية الأخبار التي تشرف عليها السيدة سميرة سيطايل ، وطلبا آخر إلى المدير العام للقناة السيد مصطفى بنعلي ، تطلب منهما إعفاءها من مهمة تقديم النشرات الإخبارية .


وحسب مجلة “نيشان” ، فالسيدة بنعائشة طلبت إعفاءها من مهمتها السابقة بعدما ارتدت الحجاب .


الخبر قد يبدو للبعض عاديا ، لكنه ليس كذلك . ثمة أخطاء فظيعة يرتكبها المسلمون في حق الإسلام دون أن يشعروا ، كثير من النساء عندما يرتدين الحجاب يعتزلن الحياة العامة ، ويعطين بذلك صورة مشوهة مفادها أن الدين الإسلامي يدعو إلى التزمت والانطواء على الذات .


في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، كانت زوجته عائشة امرأة ذات وزن كبير على الساحة الدينية والاجتماعية ، تخوض في الأمور الشائكة وتكون لها آراء ومواقف واضحة في كل ما يجري ، وكان الصحابة رضوان الله عليهم يسألونها عن الأمور الدينية التي يجهلونها من خلف حجاب . السيدة خديجة بدورها كان لها ثقل كبير في الساحة الاجتماعية ، كانت ثرية جدا ، واشتغل الرسول لحسابها كتاجر قبل أن يتزوج بها . كان هذا قبل أزيد من 1400 سنة .


الذي يحدث اليوم هو أن المرأة المسلمة عوض أن تتقدم إلى الأمام تتراجع إلى الخلف . نساء كثيرات يعتقدن أن التقدم يكمن في التعري ، لذلك يصرفن رواتبهن الشهرية في اقتناء أدوات الزينة والعطور والملابس العصرية التي تجعل تقاسيم الجسد تظهر بشكل مفصل ، وفي المقابل لا يكلفن أنفسهن عناء شراء ولو كتاب واحد . في الجهة الأخرى توجد نساء بمجرد أن تضع إحداهن حجابا على رأسها تتغير نظرتها إلى الحياة ، فتتحول حيويتها ونشاطها إلى كسل وجمود وانطواء على الذات .


في قناة الجزيرة القطرية ثمة مذيعة متميزة تقدم نشرات الأخبار الرئيسية اسمها خديجة بن قنة ، السيدة في بداية عملها كانت تظهر على الشاشة بشعر مكشوف ومقصوص ، وعندما ارتدت الحجاب لم يؤثر ذلك على عملها ، بل زادها تألقا وجمالا . وفي قناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني كل المذيعات اللواتي يقدمن البرامج والنشرات الإخبارية محجبات ، ونفس الشيء في القنوات التلفزيونية الإيرانية . الحجاب ليس مانعا أمام المرأة كي تحفر لنفسها مكانة مرموقة إلى جانب الرجل .


فما الذي جعل السيدة سعيدة بنعائشة تطلب إعفاءها من الظهور على شاشة القناة الثانية بمجرد ارتدائها الحجاب ؟ وجهها الذي لا تفارقه الابتسامة البريئة ما زال صالحا كي يطل على المشاهدين ، ولم نسمع أن لديها مشاكل مع إدارة القناة الثانية . هل لديها نظرة خاطئة عن الإسلام ، هل قال لها أحد ما بأن المرأة المحتجبة لا يحل لها أن تظهر أمام عموم الناس ؟


إذا كانت تعتقد ذلك فاعتزالها تقديم الأخبار بالنسبة لي ليس مقبولا ، لأنها تعطي صورة غير صحيحة عن الإسلام ، ومثل هذه الصور هي التي تجعل الشباب يعتقدون أن كل من أراد التقدم نحو الأمام عليه أن يعطي أميالا كثيرة من الوقار للالتزام الديني ، مثل هذه الصور المغلوطة هي التي تجعل الشباب يعتقدون أن كل من أراد التقدم إلى الأمام عليه أن يتعرى ، ومن أراد أن يلتزم فعليه أن ينطوي على نفسه ويغادر الساحة ويتوارى عن النظار ، وهنا تكمن الخطورة . ولعل هذا واحدا من الأسباب التي تجعل الوسطية التي تميز بها المغرب لقرون طويلة تختفي اليوم شيئا فشيئا ، ويحل محلها التزمت والتطرف المطلق ، أو التحرر والانحلال .


شباب وشابات يرتدون أزياء غريبة بأقراط في الأذن وشعور منفوشة وسراويل فضفاضة يظهر التبان من تحتها ، ويدخنون السجائر المحشوة بكل أنواع المخدرات ، اعتقادا منهم أن التقدم هو تقليد الغرب في مثل هذه الأمور التافهة . وفي المقابل شباب وشابات بجلابيب قصيرة ولحى طويلة ونقاب أسود يحول النساء إلى خيمات متحركة ، اعتقادا منهم أن التمسك بمثل هذه القشور هو الإسلام الصحيح .


النجوم والمشاهير لديهم تأثير سحري على الناس العاديين ، لذلك يجب أن تكون خطواتهم محسوبة بشكل دقيق .


إذا كانت السيدة سعيدة بنعائشة تريد أن تغادر الشاشة لتشتغل خلف الكاميرا فهذا شأنها الخاص، لكن أن يتزامن ذلك مع ارتدائها الحجاب فالأمر يبدو ملتبسا للغاية ، وسيكون من الأفضل أن تقدم تبريرا مقنعا لقرارها المفاجئ هذا ، حتى لا يعتقد الناس أن الإسلام دين قمع ومنع وتزمت وتحريم .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة