24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ألعاب الحظ والرهان وسباق الخيول تكبد جيوب المغاربة 100 مليار (5.00)

  2. الافتضاض المثلي في المغرب: ثورة جنسية نَسَوية (5.00)

  3. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  4. الديربي (5.00)

  5. اختتام منتدى التصوف (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | سعيدة بنعائشة تطلب إعفاءها من الظهور على شاشة دوزيم

سعيدة بنعائشة تطلب إعفاءها من الظهور على شاشة دوزيم

سعيدة بنعائشة تطلب إعفاءها من الظهور على شاشة دوزيم

سعيدة بنعائشة ، السيدة الوديعة التي كانت تقدم نشرات الأخبار بالعربية على شاشة القناة الثانية قدمت في الأسبوع الماضي طلبا إلى مديرية الأخبار التي تشرف عليها السيدة سميرة سيطايل ، وطلبا آخر إلى المدير العام للقناة السيد مصطفى بنعلي ، تطلب منهما إعفاءها من مهمة تقديم النشرات الإخبارية .

وحسب مجلة "نيشان" ، فالسيدة بنعائشة طلبت إعفاءها من مهمتها السابقة بعدما ارتدت الحجاب .

الخبر قد يبدو للبعض عاديا ، لكنه ليس كذلك . ثمة أخطاء فظيعة يرتكبها المسلمون في حق الإسلام دون أن يشعروا ، كثير من النساء عندما يرتدين الحجاب يعتزلن الحياة العامة ، ويعطين بذلك صورة مشوهة مفادها أن الدين الإسلامي يدعو إلى التزمت والانطواء على الذات .

في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، كانت زوجته عائشة امرأة ذات وزن كبير على الساحة الدينية والاجتماعية ، تخوض في الأمور الشائكة وتكون لها آراء ومواقف واضحة في كل ما يجري ، وكان الصحابة رضوان الله عليهم يسألونها عن الأمور الدينية التي يجهلونها من خلف حجاب . السيدة خديجة بدورها كان لها ثقل كبير في الساحة الاجتماعية ، كانت ثرية جدا ، واشتغل الرسول لحسابها كتاجر قبل أن يتزوج بها . كان هذا قبل أزيد من 1400 سنة .

الذي يحدث اليوم هو أن المرأة المسلمة عوض أن تتقدم إلى الأمام تتراجع إلى الخلف . نساء كثيرات يعتقدن أن التقدم يكمن في التعري ، لذلك يصرفن رواتبهن الشهرية في اقتناء أدوات الزينة والعطور والملابس العصرية التي تجعل تقاسيم الجسد تظهر بشكل مفصل ، وفي المقابل لا يكلفن أنفسهن عناء شراء ولو كتاب واحد . في الجهة الأخرى توجد نساء بمجرد أن تضع إحداهن حجابا على رأسها تتغير نظرتها إلى الحياة ، فتتحول حيويتها ونشاطها إلى كسل وجمود وانطواء على الذات .

في قناة الجزيرة القطرية ثمة مذيعة متميزة تقدم نشرات الأخبار الرئيسية اسمها خديجة بن قنة ، السيدة في بداية عملها كانت تظهر على الشاشة بشعر مكشوف ومقصوص ، وعندما ارتدت الحجاب لم يؤثر ذلك على عملها ، بل زادها تألقا وجمالا . وفي قناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني كل المذيعات اللواتي يقدمن البرامج والنشرات الإخبارية محجبات ، ونفس الشيء في القنوات التلفزيونية الإيرانية . الحجاب ليس مانعا أمام المرأة كي تحفر لنفسها مكانة مرموقة إلى جانب الرجل .

فما الذي جعل السيدة سعيدة بنعائشة تطلب إعفاءها من الظهور على شاشة القناة الثانية بمجرد ارتدائها الحجاب ؟ وجهها الذي لا تفارقه الابتسامة البريئة ما زال صالحا كي يطل على المشاهدين ، ولم نسمع أن لديها مشاكل مع إدارة القناة الثانية . هل لديها نظرة خاطئة عن الإسلام ، هل قال لها أحد ما بأن المرأة المحتجبة لا يحل لها أن تظهر أمام عموم الناس ؟

إذا كانت تعتقد ذلك فاعتزالها تقديم الأخبار بالنسبة لي ليس مقبولا ، لأنها تعطي صورة غير صحيحة عن الإسلام ، ومثل هذه الصور هي التي تجعل الشباب يعتقدون أن كل من أراد التقدم نحو الأمام عليه أن يعطي أميالا كثيرة من الوقار للالتزام الديني ، مثل هذه الصور المغلوطة هي التي تجعل الشباب يعتقدون أن كل من أراد التقدم إلى الأمام عليه أن يتعرى ، ومن أراد أن يلتزم فعليه أن ينطوي على نفسه ويغادر الساحة ويتوارى عن النظار ، وهنا تكمن الخطورة . ولعل هذا واحدا من الأسباب التي تجعل الوسطية التي تميز بها المغرب لقرون طويلة تختفي اليوم شيئا فشيئا ، ويحل محلها التزمت والتطرف المطلق ، أو التحرر والانحلال .

شباب وشابات يرتدون أزياء غريبة بأقراط في الأذن وشعور منفوشة وسراويل فضفاضة يظهر التبان من تحتها ، ويدخنون السجائر المحشوة بكل أنواع المخدرات ، اعتقادا منهم أن التقدم هو تقليد الغرب في مثل هذه الأمور التافهة . وفي المقابل شباب وشابات بجلابيب قصيرة ولحى طويلة ونقاب أسود يحول النساء إلى خيمات متحركة ، اعتقادا منهم أن التمسك بمثل هذه القشور هو الإسلام الصحيح .

النجوم والمشاهير لديهم تأثير سحري على الناس العاديين ، لذلك يجب أن تكون خطواتهم محسوبة بشكل دقيق .

إذا كانت السيدة سعيدة بنعائشة تريد أن تغادر الشاشة لتشتغل خلف الكاميرا فهذا شأنها الخاص، لكن أن يتزامن ذلك مع ارتدائها الحجاب فالأمر يبدو ملتبسا للغاية ، وسيكون من الأفضل أن تقدم تبريرا مقنعا لقرارها المفاجئ هذا ، حتى لا يعتقد الناس أن الإسلام دين قمع ومنع وتزمت وتحريم .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال