مثقفون كنديون يتبرعون لطلبة "محمد الخامس" بمؤلفات فرنسية

مثقفون كنديون يتبرعون لطلبة "محمد الخامس" بمؤلفات فرنسية
الجمعة 8 دجنبر 2017 - 04:30

في بادرة ثقافية لافتة، تسلمت خزانة جامعة محمد الخامس بالرباط وكلية الحقوق أكدال 140 مؤلفا أدبيا تبرع بها 530 كاتبا وشاعرا ينتمون إلى منطقة كيبيك الكندية، في مبادرة “الكيبيك بالمغرب” التي أشرفت عليها السفارة الكندية بالرباط بتنسيق مع الجامعة والكلية المذكورتين.

وتقدمت نورا أتالا، الكاتبة والشاعرة الكندية من أصول لبنانية وجورجية، وهي الناطقة باسم الفكرة، بأخذ المبادرة عبر توجيه نداء إلى المثقفين والكتاب الكيبيكيين من أجل التبرع بالمؤلفات الأدبية ونقلها إلى المغرب، “من أجل بناء واجهة أدبية كندية في المغرب ونقل الأدب الكيبيكي خارج الحدود وفتح أبواب الثقافة الكندية في وجه الطلبة المغاربة”.

وتحدثت نورا، في الموعد الثقافي الذي احتضنته كلية الحقوق أكدال، أمس الخميس بالرباط، في مداخلتها، عن علاقة الأدب واللغة بالتكنولوجيا الحديثة وصلتها بالتواصل الاجتماعي، لافتة إلى أهمية اللغة الفرنسية “التي تعرف اختراقا من اللغة الإنجليزية”، وفق تعبيرها، وموضحة أن “الفرنسية كباقي اللغات تعبر عن ثقافة وهوية”.

ناتالي دوبي، سفيرة كندا بالمغرب، قالت إن الموعد يأتي في سياق تخليد الذكرى السنوية الوطنية 150 لكندا والاحتفال بمرور 55 عاما على العلاقات الدبلوماسية المغربية الكندية، مشيرة إلى أن سفارة كندا بالرباط “قامت بعدة أنشطة مختلفة على عدة مستويات خلال هذا العام احتفاء بتلك العلاقات”.

وأوردت السفيرة الكندية في تصريح لهسبريس أن “الفرصة اليوم كانت متاحة للكاتبة والشاعرة نورا التي قدمت 40 من مؤلفاتها وكتاباتها الشعرية لفائدة طلبة جامعة محمد الخامس وكلية الحقوق بالرباط”، لتؤكد أن الموعد الأدبي “يحفز تعزيز شراكة ثقافية بين طلبة الرباط والمغرب وبين كتاب وشعراء كندا عامة والكيبيك على وجه الخصوص”.

الحبيب الدقاق، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال، التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، قال إن الموعد يأتي “بمناسبة تخليد الجامعة والكلية للذكرى السنوية 60 لتأسيسهما، وأيضا في إطار العلاقات المغربية الكندية التي تعد وثيقة ويبقى تاريخها ضاربا في التاريخ ولعهود غابرة”.

وشدد الدقاق، في تصريح لهسبريس، على دور “الدبلوماسية الجامعية في تحقيق الانفتاح الفكري والعلمي والثقافي”، وزاد: “تم في هذا السياق تنظيم هذا الموعد بتنسيق بين السفارة الكندية والجامعة والكلية، ضمن مبادرة شراكة قام خلالها كتاب وشعراء بمنحنا قرابة 200 مؤلف لفائدة الطلبة”.

وتعليقا على حديث سفيرة كندا عن قرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة وحيدة لإسرائيل، ثمن الدقاق الموقف الكندي، وزاد موضحا: “إدانة السفيرة للقرار الأمريكي توضح أن هناك تنسيقا بين دبلوماسية المغرب وكندا في إطار المواقف الموحدة حول القضايا الوطنية والدولية..وهذا يمر طبعا عبر الثقافة والفكر والنشاط الجامعي”.

‫تعليقات الزوار

14
  • Kamal
    الجمعة 8 دجنبر 2017 - 05:03

    Hhhhhhh rien n'est gratuit….tout ça est dans le cadre du projet de la francisation….ce projet est géré par la France contre la partie anglophone…. réveille vous

  • Benmechdoud
    الجمعة 8 دجنبر 2017 - 05:55

    الناس يتبرعوا علينا بالكتب واحنا تنصرفوا الملايير على موازين والكرة.
    ما شي حشومة؟

  • طالب علم وكرامة
    الجمعة 8 دجنبر 2017 - 06:31

    من المخجل ان يعتز كل بلد بلغته الأصلية وهويته الحضارية الى نحن المغاربة! من ليس له لغة ليس له هوية ومن ليست له هوية لن تقوم له حضارة!

  • واو
    الجمعة 8 دجنبر 2017 - 06:41

    كل هذا من أجل نشر لغتهم. نريد الاهتمام أكثر بالعربية. و الانجليزية كلغة ثانية. متى سنعرف يقظة ثقافية ببلادنا و نهتم أكثر بلغاتنا العربية و الأمازيغية.

  • العربي الشهم
    الجمعة 8 دجنبر 2017 - 07:48

    الغرب يريد أن نتعلم علمهم الفاسد بدل أن نتعلم علمنا االدي تركوه أجدادنا من كتب البخاري و إبن الهيثم و ابن تيمية و كتاب الله…حاربوا العالم الغرب الفاسد و الحمدلله على نعمة الاسلام

  • مهاجر احمق
    الجمعة 8 دجنبر 2017 - 07:52

    140 كتاب منها 40 لشاعرة لايقرأ احد خزعبلاتها. كيف لهذه الجامعة ان تقبل هذه الاهانة؟ ثمن هذه الكتب دولار في محلات Thrift في نيويورك و عشرة دولار في Barnes&noble. اي ما بين 1400 و 14000درهم. لماذا لم يعطوكم كتبا في العلوم و التكنولوجيا و الهندسة؟ يجب استنطاق و محاسبة كل من وراء هذه الفضيحة من اجتماعات وسفريات. مغربي واحد من كيبيك يمكن ان يشتري ضعف هذه القرم من الكتب و يرسلها للجامعة بدون تطبيل. شعر المجدوب احسن من شعرك مليون مرة ولو تكتبينه بالهيلوغليفية.

  • وعزيز
    الجمعة 8 دجنبر 2017 - 08:19

    هل ممكن ان يتبرع كتابنا ( وزارة الثقافة دائماً تدعم ) بكتبهم باللغة العربية لإحدى الجامعات في كندا ….. ؟
    لماذا هذا الاستخفاف بنا …؟
    اي فكر تحمل بين طياتها تلك المؤلفات ؟؟ ( الحداثة ، المساواة بين الجنسين ( في التصرفات و الملبس و كل شيىء ..) ووووو
    لأي غرض تم هذا التبرع ؟؟.
    من كان مبدع الفكرة : نحن ام هم ؟
    ان كنا نحن ، فعار ما بعده عار ….!
    ان كانوا هم وقبلنا بلا تردد ، فعار ما قبله عار …!!!!
    الغرب لا يتحرك من فراغ ، أساليبهم كأسلوب الحرباء و السم يقطرونه بربع قطرة!، حتى لا يدري اهل الميت ، كيف مات من دفنوا …!!!

    ثم ياتي التبجح ، كأننا بلا شخصية و بلا تاريخ …!!!

    العام المقبل، اتصلوا ببعض كتابنا -وما أكثرهم- ( بدعم من وزارة الثقافة ) و تبرعوا بكتب لكلية من كليات كندا …. و ارسلوا من يتفقد خزانتها هل بها ام أهملت (……) !!!!

  • مواطن
    الجمعة 8 دجنبر 2017 - 09:25

    يجب دعم دور المثقفين والكتاب لكونهم سراج المجتمع من الجهل والإنحراف

  • زكريا ائتلاف
    الجمعة 8 دجنبر 2017 - 09:46

    140 كتاب واو بزاااف هاد شي غادا تكون القيمة ديالهم شي 140 مليون ولا 140 مليار… كنظن ان النفقات ديال الجامعة على هاد النشاط اكثر تكليفا من شراء 1400 كتاب.

  • مول الماط
    الجمعة 8 دجنبر 2017 - 14:25

    معيطين على سفيرة باش تساعوا زوج كتب! مهزلة. فين التعاون شمال جنوب و نقل التكنلوجيا وفين و فين…مشيتو رخاص

  • مسلم أمازيغي مغربي
    الجمعة 8 دجنبر 2017 - 17:19

    الله يرحم البروفيسور المهدي المنجرة الذي كان ينادي بالترجمة كما فعلت كل الدول ودارت الأيام حتى رأيت مخططات صينية لمشاريع عملاقة مكتوبة بالصينية و تحتها ترجمة بالإنجليزية و رأيت ألالات مكتوبة باليابانية و لولا الالوان لما عرفت زر التشغيل كأضعف الإيمان. أما نحن فأصبحنا مسخا، نبذنا ثقافتنا العربية الأمازيغية و سلمنا رقابنا للإ ستعمار و عوانه و أحفاذ أعوانه…..

  • najim
    الجمعة 8 دجنبر 2017 - 18:17

    ومن سيقرأ هذه الكتب ،الطلبة أغلبهم لايتقنوا حتى اللغة العربية وبالأحرى اللغة الفرنسية ،إنها مصيبتنا في هذا البلد ،الجامعات أصبحت تخرج أفواجا وهم أميون لا يتقنون إلا الغش والمحادثات الإلكترونية .

  • Lagdiri
    الجمعة 8 دجنبر 2017 - 18:29

    Attention au poison literaire!!!

  • مخبول
    الجمعة 8 دجنبر 2017 - 21:33

    الفلوس اللي تصرفات على هاد المهزلة تعادل أضعاف ثمن تلك الكتب آلاف المرات
    الله يرحمنا من اي مسؤول حط راسنا للارض

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين