24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2912:4215:2317:4619:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. تايلاند تغري السياح الغواصين لتنظيف مياه المحيط (5.00)

  2. بعد السياسة والاقتصاد .. المغرب ينفتح على إفريقيا بالرياضة المدرسية (5.00)

  3. واتنغيراه! (5.00)

  4. الأسعار المناسبة والقيمة الغذائية العالية للبيض لا تُغريان المغاربة (5.00)

  5. بين الآلات والعنصر البشري .. بيع التذاكر يشل حافلات الرباط والنواحي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | الغفولي يغني "شكّامة" من تراث الراي الجزائري

الغفولي يغني "شكّامة" من تراث الراي الجزائري

الغفولي يغني "شكّامة" من تراث الراي الجزائري

بعد اشتغاله على إحياء التراث المغربي من خلال أغنية "شوفو مالي"، أصدر المغني المغربي زكرياء الغفولي أغنية جديدة تنهل من تراث الراي الجزائري، بعنوان "شكامة".

وحرص المغني المغربي على إضافة لمسة مغربية على الأغنية التراثية، موضحا: "منذ بداية مساري الفني كنت وفياً للأغنية المغربية، لكن الموجة اليوم تتجه نحو لون الراي، وبالتالي لا بد من اتباع متطلبات السوق، لكن مع التشبث باللمسة الخاصة بي".

وقال الفنان ذاته تصريح لهسبريس: "أغنية شكامة تعود للتراث الجزائري، لكنّها لم تأخذ نصيبها من الشهرة في الجزائر، واشتغلت عليها بتوزيع موسيقي شبابي جديد، وطرحتها على شكل فيديو كليب تمّ تصويره بأحدث التقنيات بمدينة طنجة"، مشيراً إلى أنّ الأغنية أعيد توزيعها من طرف مراد مجود؛ فيما أشرف على إخراج الفيديو كليب حسن الكرفطي.

وأبرز الغفولي أنّه يحرص على التجديد في أغانيه، وقال: "أرحب بكل الأفكار والألوان الموسيقية باختلاف أشكالها وأنماطها، شريطة أن أجد ذاتي في الأعمال المقترحة، وأضفي عليها لمستي الخاصة"، مشيراً إلى انكبابه على عمل فني جديد يعتزم طرحه بعد ثلاثة أشهر.

وفي تعليقه على غيابه عن المهرجانات الوطنية لهذه السنة قال الغفولي: "حقيقية، لم أجد تفسيرا لهذا الغياب، مع العلم أنني اشتغلت طيلة السنة الجارية بإصدارات غنائية متعددة وحضور قوي في وسائل الإعلام..ليس هناك أي تقصير من جهتي".

وحول دور برامج اكتشاف المواهب في مسيرته الفنية قال الفنان ذاته: "برنامج أستوديو دوزيم كان له الفضل في تعرف الجمهور المغربي عليّ وعلى قامات فنية مغربية أشتغل معها اليوم. أما برنامجThe Winner is فأعتقد أنه لم يأخذ حقه من ناحية الإشعاع الإعلامي، لكنه لعب دورا كبيرا في وصول أغانيّ إلى العالم العربي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - إيقاع زيد قرقب الاثنين 11 دجنبر 2017 - 10:46
الاغنية المغربية ياشاب تعاني من زمان وعلى يد المغاربة الذين حرفوا ذوقها وكلاماتها من قبيل ( زيد دردك و مون أمور و جوني مار ....) فلا داعي لأضافة الراي الجزائري او نيو ريكي الافرو جمايكي !!!
2 - باعقيل الاثنين 11 دجنبر 2017 - 11:17
اختيار غير موفق
بعد نجاحه السابق .يبدو أن الغافولي لم يفلح في اختياره .
وتسرع في هذا العمل بمجاراة موجة السرحاني.
أدعوه لتدارك الأمر وعدم استنساخ الأعمال ومجاراة فنانين آخرين لما له من طاقات وخامات صوتية مهمة.
3 - simo fes الاثنين 11 دجنبر 2017 - 12:30
فديو كليب جميل والأغنية والكلمات دائما دون مستوى
4 - hassan الاثنين 11 دجنبر 2017 - 12:46
الفنانون يبحثون عن المال فقط فالأغنية الصاخبة الممزوجة بالراي الجزائري ستضمن له المال لسنة كاملة .
5 - المنطقي الاثنين 11 دجنبر 2017 - 13:17
احترام الترات وفن الآخرين واجب على كل فنان. .....ويجب على كل فنان قبل أي عمل فني أن يستشير في الأمور القانونية. ...لأنه بمجرد نجاح الأغنية ستكتر الانتقادات والتاويلات خصوصا بعض الإخوة بالجزائر. ..اكيد سيتهمونك بسرقة الترات وقد سبق وأن وقعت. ..إما مسألة المغرب والجزائر فنحن نعني اغانيهم وهم كدلك ...بل في اعراس الجزائر حاليا المطلوب رقم 1 هو الشعبي المغربي. ..وحتى الطبخ المغربي يعني من طاق طاق حتى السلام عليكم
6 - جزائري الاثنين 11 دجنبر 2017 - 13:56
هذه الاغنية ليست من التراث الجزائري بل هي اغنية موجهة للكباريات واغني الكابرايات ممنوعة من التسويق في سوق الراي بالجزائر لانها تتضمن كلمات نابية فكلمة الشكامة هي كلمة نابية يخجل الجزائريون النطق بها وتدل على الاشخاص المنحطين وعديمي الاخلاق
7 - محسن الاثنين 11 دجنبر 2017 - 14:33
فنان له قدورات و صوت جميل مشاء الله، الخطء في اختيار الاغنية كليمات ساقطة و عيب اغنية كبريهات و ليست من التراث، و على الذي اراد ان يستمتع حقا لاغنية من التراث و الري الاصيل يدخل يوتيب mami jazz lugano الاغنية الثانية من الفيديو العنون "رحل البيضاء" كلمات من الشعر الملحون (مخزى و قصة) و موسيقة في المستوى و الله روعة، شكرا هيسبرس،
8 - Mounia الاثنين 11 دجنبر 2017 - 17:16
كنت اتمنى فقط لو أن المغني أو "كاتب" الكلمات بحث بعض الشيء قبل استعمال كلمة نابية جدا و عيب. ليس عند الأخوة الجزائريين فقط بل عندنا ايضا في الشمال الشرقي المغربي وخصوصا بمدينة وجدة.
9 - Redoespaña الاثنين 11 دجنبر 2017 - 20:48
اغنية دون المستوى لا علاقة لها براي الراي بزاف عليه انصحه ان يترك اغنيه و شئنها دائم ضهور لااعرف لماذا بغا اولي صحة بحال سعد لمجرد او حاتم عمور ولكن هدوك مريغلين ميديرو واحد لحاجة تتكون مغيزة غافولي دمدومة
10 - Oujdi LAZARET الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:52
أتأسف كثيرا لهذه الكارثة التي وقع فيها الفنان الغفولي ....أولا لكي تغني هذا النوع يجب أن تكون لك اللهجة الشرقية زائد كان لا بد إستشارة ناس ملمين بهذا النوع الغنائي لكي يوضحوا لك ما يغنى و ما لا يغنى ....ممكن أن تغني الشكامة في علب ليلية لكن أن تراهن عليها أقول لك أخطأت ...فعلا مجهودات رائعة في الإخراج و التصوير لكن لم تحسن الإختيار....لا بأس في أي ممارسة هناك أخطاء
حظ سعيد
11 - جزائري السبت 06 يناير 2018 - 12:21
ربما الاخوة في المغرب لا يعرفون معنى كلمة '' شكامة '' فهي كلمة بذيئة هنا في الجزائر

و هذا من مساوئ تقليد الأغاني .. انك تقلد فقط بدون ان تفهم المضمون .
كان من الأجدر به ان يغني أغاني من التراث المغربي
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.