24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | المصري عنتر يحضر الجن في "جلسة" تونسية

المصري عنتر يحضر الجن في "جلسة" تونسية

المصري عنتر يحضر الجن في "جلسة" تونسية

على رُكح المسرح، تداخلت عوالم الإنس والجن وتَشَكلت الأساطير والحكايات الموروثة.. واتخذت "الجلسة" صراع قوى الخير والشر لكشف أسرار العالم السفلي، التي تسلح فيها المخرج المصري مناضل عنتر جمعة بحركة الجسد ورؤية إخراجية مُستمدة من الخيال الإنساني اللامحدود.

"كل من يرتكب خطيئة يصبح لها عبدا"... عبارات تكررت كثيرا في مشاهد "الجلسة"، لتجسيد قصة الصراع بين قُوتين على فتاة شابة تعاني مساً شيطانياً، تتناقلها الأيادي هنا وهناك، تارة تغادرها الأرواح الشريرة وفي أطوار أخرى تعود إليها أكثر قوة.

تتوالى أحداث "شغل العفاريت" على الركح، في صراع مُستمر بين الجن والإنس، إذ يحاول رجلا دين (مسيحي ومسلم) إنقاذ الفتاة، مُتسلحين بآيات وترانيم دينية وقوة إيمان، تفقد توازنها أحيان في مواجهة ألاعيب الإغواء وإثارة الشك والخوف المتقنة من لدن محركي العالم السفلي، قبل أنْ يُنقدها المسيح عليه السلام.

ما يُميّز العرض، حسب مخرج المسرحية مناضل عنتر جمعة، اعتماده على حركة الجسد وعلى توليفه بين الكلمة والكوريغرافيا ليعكس رؤية إخراجية مستمدة من الخيال الإنساني اللامحدود، مبرزاً في السياق ذاته أنّه استند إلى مخزون كبير من الكتب فضلا عن القرآن والسنة ونصوص تتحدث عن الشيطان في كتب عن الأديان الأخرى وحرب إبليس المعلنة والمستمرة استمرار الحياة ضد بني البشر.

وأضاف أن المسرحية تتناول الصراع الأبدي بين الإنسان والشيطان وبين العالم المادي والعالم الميتافيزيقي باستعمال تقنيات فنية مختلفة على غرار الإضاءة والماكياج والديكور والذبدبات الموسيقية المنخفضة التي تجعل المشاهد يعيش في حضرة الفضاءات والأماكن المسكونة.

وفي توضيحه لدلالات عنوان المسرحية، أبرز أن الهدف الذي جرى اختياره منذ كان المشروع مجرد فكرة ارتكز على "استضافة الجمهور لحضور جلسة إخراج جن سكن جسد فتاة"، معتبرا أن العرض يكشف للجمهور شكلا من أشكال الممارسات التي يتبعها عدد من رجال الدين وكيفية تعاملهم مثل هذه المواقف.

وفي سياق متصل، أوضح إسماعيل مختار، رئيس الإدارة المركزية للبيت الفني للمسرح، أن "عملية تحضير الأرواح في مصر ومحاولة إخراج الجن الساكن لجسد إنسان ما يطلق عليها اسم "الجلسة"؛ وهو ما شكل منطلقا لاختيار عنوان المسرحية".

واتخذ المخرج المسرحي عنتر جمعة منطلقات مسرحيته، التي تتنافس على جوائز الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي المنعقدة بتونس، جانباً خياليا لقصة "الإنجيل" وتنقل اللعنة، واستند إلى مرجعية بصرية وتجربته في مجال الرقص المعاصر، الذي أثرت كثيرا العمل وانعكست في تفاصيل صورته، فبرز الديكور بشكله الهرمي بصفة لافتة في أشكاله المبهمة ورسومه الغريبة الشبيهة بالكتابات الفرعونية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - جائز الجمعة 12 يناير 2018 - 16:33
العلمانيون همهم الوحيد هو السخرية من عقائد المسلمين كما هو حال هذه المسرحية الساقطة فعوض
أن يساهموا في نشر الوعي الحقيقي لدى المجتمع حتى يصير من أرقى الأمم سلوكا وعلما و إبداعا واختراعا وأخلاقا فاضلة نراهم يزرعون سمومهم التي شربوها من أسيادهم الصهاينة والأمريكان حتى يزيدوا الأمة فرقة و تخلفا وتشتتا وصراعا حتى يتدهور حالنا ويزداد سوءا وانحطاطا إنه تعبير أننا مازلنا أسيري تخلفنا وأننا مكبلين به لدرجة أننا لا نستطيع حتى الحركة لذالك علينا أن نعتق أنفسنا إذا أردنا فعلا أن نتقدم إلى الأمام.
2 - ابن عبد الله الجمعة 12 يناير 2018 - 16:55
سبحان الله هل هذا امر غريب كم من الرقاة استحضرو الجن في فترة العلاج او الرقية الشرعية و استنطقوهم و فتكلموا و أفسحوا فمنهم من خرج وذهب الى حال سبيله ومن من أُحرق بآيات الله العظيمة. اما رؤية الجن رأي العين او على هيأته الحقيقية فهذا أمر مستحيل الوقوع بدليل قوله تعالى( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ ) الأعراف/2
3 - متتبع الجمعة 12 يناير 2018 - 19:48
الرقية وهي المس يبحث فيها الانسان الكثيرممكن ميتوصلش وممكن يتوصل بكلمة هالعارلمخرج من هذا المخلوق ولكن دون جدوى لان الجن يتمسك بروح كانت شريرة ميخرجش بالمعاتبة كما قيل لموسى قالوالم نربك فينا وليدا وَلَبِثْت فِينَا مِنْ عُمُرك سِنِينَ وفعلت فعلتك التي فعلت وانت من الكافرين !فتلقى الكلام عادي قال فعلتها اذن وانا من الضالين .وجن راه اصعيب
4 - الرومي الجمعة 12 يناير 2018 - 20:26
ياأمة ضحكت من جهلها الأمم، المجتمعات المتقدمة سرحت في الفضاء و سبرته، و قد تغادرنا عما قريب لتستقر في كواكبة معلومة و أخرى مجهولة، و أمة الجهل لازالت تترنح في سكرات الغباء و الإصرار على النكوص إلى الوراء، مؤمنة في عنجهية مريضة و مقرفة بالخرافات و ابتكارات الدجالين الذين يضحكون منذ قرون على ذقون الخلق المسوس بجن اسمه البلادة المثوارثة إلى أبد الأبدين، فعلا نحن عالة على الإنسانية و حمدا لله لا نمتلك قنبلة نووية و أمخاخنا خاوية لا نجيد سوى الزعيق و النهيق حتى هناك منا من يعتقد أن الأرض مسطحة، يا للهول و يا للمأسات، الزومبي قادمون أو تعلمون كيف؟؟؟؟ فقط لأنهم يجيدون الثكاثر و هم بهذا سيرسلون باقي الأمم لزيارة المقابر بانحطاطهم و جماجمهم المقفولة و المتكلسة رحمتك يارب.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.