"فريدم هاوس" ترفض "الحكم العسكري" بتونس

"فريدم هاوس" ترفض "الحكم العسكري" بتونس
الأحد 14 يناير 2018 - 09:45

تفاعلاً مع أزمة النظام السياسي الذي تَعيشه تُونس، اختار المخرج الشاذلي العرفاوي الركح لتلخيص هذا الواقع، وتعالت أصوات الشخصيات بملابس عسكرية، عازفة سمفونية رافضة للحكم العسكري، من خلال مسرحية “فريدم هاوس”.

وتَروي المسرحية، التي تتنافس على جوائز مهرجان المسرح العربي المُنعقد بتونس، قصة جنرال عسكري حاول الانقلاب المبكر على النظام السياسي القائم قبل بقية الطامعين في السلطة؛ غير أن منظومة الحكم كانت قوية فعاقبته عقاباً شديدا، واتهمته بالجنون قبل أن تزج به في مستشفى الأمراض العقلية.

لكن وبحكم قوة جذب السلطة وسيطرتها على تفكير الجنرال وتعرضه إلى صدمات كهربائية متتالية، فقد توهم أنّ محاولة سيطرته على المشهد السياسي نجحت، وأوهم نفسه بوجود جيش وشعب وقوة وعدو متربص بالنظام، ليكتشف في نهاية المسرحية أنّ كل ما فعله كان من نسج الخيال، وأنه شيّد فضاء خاص لا يمت للواقع بصلة.

ويُشرِح العمل المسرحي، حسب مُخرجه الشاذلي الشافعي، الراهن التونسي “الآن وهنا”، ويعرّج على كل ما هو إنساني من صفات التسلط وجنون السلطة من خلال شخصيات أكثر منها شخصيات، مبيناً أن الفضاء المسرحي هو فضاء حسّاس وخطير جدا، يطرح فيه كل التساؤلات ونقاط الاستفهام وعلى المتلقي البحث عن الإجابة وفكّ الرموز.

وفي السياق نفسه، أوضح العرفاوي أن مسرحية هي “عبارة عن كوميديا سوداء، موضوعها آنيّ يعالج قضايا ومواضيع سياسية واجتماعية وإنسانية، لكن في شكل “فانتازيا”، موضحاً أنّ اختيار عنوان “فريدم هاوس” عنواناً جاء عفوياً حيث شعر في فترة ما بأن تونس منحصرة بين منزل حرب ومنزل حرّ وهما منطقتين إحداهما بجهة الساحل والأخرى بالوطن القبلي.

وتابع الشافعي أنّه أراد إيصال رسالة إلى العالم والإنسانية برمتها وهي أن تونس لن تكون إلا منزلا حراّ من كل القيود، وببحثه عن عنوان يجذب الانتباه، عمد إلى الترجمة ليجد أنها تتوافق و”فريدم هاوس”، اسم المنظمة التي كان لها بصمة في الربيع العربي.

استطرد العرفاوي، خلال مداخلته عقب العرض المسرحي، أن حديثه عن الانقلاب العسكري في المسرحية لا يعني انتقاده للمؤسسة العسكرية، مبيناً أنه تحدث بشكل عام عن تداعيات عسكرة النظام، وهو أمر غير وارد في تونس لقوة المجتمع المدني والشعب التونسي، معتبراً أن المسرحية هي كتلة مشحونة بالأفكار والشاعرية؛ وهو ما يتجلى من خلال أداء الممثلين والملابس والموسيقى والصورة ككل، مضيفا أن المرجعيات الفكرية التي اعتمدها خلال هذا العمل هي مرجعيات طالما اشتغل عليها في أعماله السابقة وهي كيفية توظيف الصورة السينمائية على الركح.

وتضم “فريدم هاوس”، حسب مخرجها، كل من محمد حسين قريع في دور الجنرال، وشاكرة الرماح ومنى التلمودي في دوري عاشقتي الجنرال، وعبد القادر بن سعيد وشكيب الرمضاني الذين يؤديان دوري بطانة الجنرال التي انقلبت عليه، في حين يتقمص الموسيقي منصف بن مسعود شخصية موسيقي الجنرال تمثيلاً وعزفاً على آلة الساكسفون.

من جهته أشار الممثل عبد القادر بن سعيد أن الشاذلي العرفاوي كتب الواقع السياسي التونسي بطريقة غير سطحية وفيها من الجمالية والشاعرية الكثير، مبينا أن كل مشهد من “فريدم هاوس” يفضح واقع وحقبة من الزمن في الواقع العربي والتونسي.

أما الموسيقي منصف بن مسعود، فذكر أنه لم يجد نفسه غريبا فوق الركح، بالرغم من أنها التجربة الأولى في رصيده، خاصة أن الشاذلي العرفاوي لم يخرجه من جلباب الموسيقى في العمل.

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة

صوت وصورة
سماء وجدة تتلون بالأصفر
الأحد 24 مارس 2024 - 18:11 3

سماء وجدة تتلون بالأصفر

صوت وصورة
الفهم عن الله | ادخل باب الله
الأحد 24 مارس 2024 - 18:00 1

الفهم عن الله | ادخل باب الله

صوت وصورة
خلف الستار | فيلم كازافورنيا
الأحد 24 مارس 2024 - 17:30

خلف الستار | فيلم كازافورنيا

صوت وصورة
أسرار رمضان | إدارة الغضب والخلاف
الأحد 24 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | إدارة الغضب والخلاف