"إلباييس" ترصد تراجع اهتمام المغاربة بالإسبانية

"إلباييس" ترصد تراجع اهتمام المغاربة بالإسبانية
السبت 20 يناير 2018 - 11:15

قالت صحيفة “إلباييس” الإسبانية واسعة الانتشار إن عدد الطلبة المغاربة الدارسين للغة الإسبانية انخفض بشكل كبير لصالح اللغتين الفرنسية والإنجليزية في العقد الأخير.

وأضافت الصحيفة أن الروابط التي تجمع المغرب وإسبانيا تنعكس إيجابياً على تعاونهما في ما يخص الهجرة غير الشرعية والاقتصاد؛ إذ حلت الجارة الشمالية محل فرنسا منذ أربع سنوات كشريك تجاري رئيسي للمملكة، لكن هذا الأمر لا ينطبق على اللغة الإسبانية.

وأوردت الصحيفة تصريحات لطلبة مغاربة درسوا الإسبانية وواجهوا صعوبات في ولوج سوق الشغل، منهم محمد دحو، الذي أنهى دراسته بجامعة فاس سنة 2003 ويبحث حالياً عن عمل موازاة مع دراسته للغة الإنجليزية في الرباط.

وقال دحو لـ”إلباييس”: “إذا كنت ترغب في الحصول على عمل جيد في المغرب، يجب أن يكون لديك مستوى جيد جداً في الفرنسية، لأنها لغتنا الثانية بعد العربية، كما أن الإنجليزية تقدم فرصاً إضافية للعمل، أما الإسبانية فهي إضافية فقط”.

وأشار الشاب المغربي إلى أنه عندما بدأ دراسته للغة الإسبانية، كان لدى الجامعات وظائف تدريسية متوفرة، لكن بعد أنهى دراسته، كان الطلب على هذه الوظائف قد جف، وقال: “دراسة الإسبانية متوفرة بجامعات فاس وأكادير والدار البيضاء والرباط وتطوان والناظور، لكن هناك عدد قليل من الأساتذة لأن الطلبة في انخفاض مستمر”.

ولفت الشاب المغربي إلى أن أغلب زملائه في الدراسة لا يستعملون الإسبانية في حياتهم الخاصة، بل البعض منهم لجأ إلى الترجمة من الفرنسية إلى لغات أخرى، أو غيّر الوجهة تماماً.

ولا توجد أرقام رسمية مفصلة عن دارسي اللغة الإسبانية في المغرب، وقالت فتيحة بنلباه، مديرة معهد الدراسات الإسبانية والبرتغالية، إن البيانات حول هذا الأمر غير متاحة، مضيفة: “منذ التسعينات وحتى موسم 2007-2008 كان أكثر من 400 طالب يتابعون دراستهم في شعبة الدراسات الإسبانية سنوياً”.

هذا الرقم، بحسب مديرة المعهد التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط، انخفض خلال السنوات الماضية، خصوصاً في جامعة الدار البيضاء، ليصل إلى 50 طالباً في الموسم الجامعي 2016-2017، موردة أن الإقبال بات أكثر فأكثر على الإنجليزية، سواء في الجامعات أو في المستويين الثانوي والإعدادي.

واقع اللغة الإسبانية في المغرب يؤكده المسؤولون الإسبان؛ إذ أشار خافيير غالفان، منسق معاهد سيرفانتيس في دول شمال إفريقيا، في تصريح لصحيفة “إلباييس”، إلى أن هناك حاجة إلى إنشاء لجنة لدراسة تطور اللغة الإسبانية بشكل صحيح، مقرا بأنه لا يعرف عدد الطلبة بالضبط الذين يدرسون لغة بلاده في هذه الدول.

ولدى معهد سيرفانتيس ستة مراكز في المغرب، متواجدة في الدار البيضاء وفاس ومراكش والرباط وطنجة وتطوان، وفي عام 2008 كان هناك 13.542 طالباً، لينخفض الرقم إلى 11.409 طلبة في العام الماضي.

وأقر غالفان بأن دور اللغة الإسبانية تراجع في المجتمع المغربي، وقال: “يجب أن نواجه ما يحدث الآن، ويجب أن تعتبر اللغة الإسبانية لغة تكميلية بدلاً من لغة تنافس الفرنسية”.

‫تعليقات الزوار

11
  • martil
    السبت 20 يناير 2018 - 11:35

    طبعا الاسبانية لا طائل منها وايضا الفرنسية.الانجليزية هي اللغة العالمية الموحدة ومعظم البحوث والمراجع بالانجليزية اينما ذهبت يتحدثون بيها حتى في قلب مدريد وباريس

  • كونيتو
    السبت 20 يناير 2018 - 12:04

    المغاربة كايهتموا بحاجة وحدة. وهي كل ما انصور به طرف اديال الخبز انتعلم ليه تيت اسويت الاسبانية والفرنسية الى زوال.والبقاء للمتداول عالميا الانجليزية.فين ما امشيتي تتكلم وتتفاهم بيها

  • Md bihi
    السبت 20 يناير 2018 - 12:11

    خلّوا لغتكم عندكم فهي لا تسمن ولا تغني من جوع . فرغم إنتشارها في بعض المناطق كأمريكا اللاتينية وبضع دول إفريقية تعدّ أقلّ من أصابع اليد الواحدة زيادة على مناطق في الفيليبين ، تبقى لغتكم جدّ محدودة ولا ترقى إلى لغات العلم الرائدة إذ يمكن حصرها كلغة أدبيّة، والدليل على ما أقول ، أنّ كلّ مستعمراتها السّابقة لازالت تبرح مكانها ولم تتطوّر ، بما فيها إسبانيا نفسها مقارنة مع دول الجوار،الأوروبيّ طبعا حتى لا نغوص في ما هو أبعد. أمّا عندنا في المغرب ، تبقى محصورة في المناطق الشّماليّة ومعروفة بلغة التهريب (contabondo) ومستفزّة في كثير من الأحيان في ما لا يتوافق ومصالحها الشخصيّة تجاه جيرانها في الضّفّة الجنوبيّة للبحر الأبيض المتوسّط

  • عادل القنيطرة
    السبت 20 يناير 2018 - 12:46

    ان شاء الله ستبقى اللغة العربية العضيمة و الانجليزية لغة العلم و المال و الاقتصاد اضافة الى اللهجة الامازيغية التي ولى بد يتعلموها كل المغاربة…

  • المجيب
    السبت 20 يناير 2018 - 13:36

    في إحدى أعداد جريدة لوموند لسنة 2011، كتبت مراسلته بمدريد ساندرين موريل مقالا جاء فيه: " انتبه الباروميتر الاوروبي للغات سنة 2006، أن إسبانيا تتذيل ترتيب الدول الأوروبية في تعلم اللغة الإنجليزية حيث ان 27% من الإسبان فقط من يستطيع التحدث بها مقابل 36% للفرنسيين. ومنذ ذلك الحين قررت إسبانيا بصفة إستعجالية تعميم تدريس الإنجليزية على كافة مواطنيها بدءا بسن السادسة من العمر"(انتهى). فلماذا تريد إذن جريدة البايس الإسبانية من المغاربة ان يدرسوا لغتهم؟؟ ليس سرا من أن جريدة البايس هذه لها نهج يسير بعقلية لها حنين للحقبة الإستعمارية ولها ايضا عداء دفين للمغرب والمغاربة في كل قضاياهم الخارجية والداخلية!! نداء لكل المغاربة الأحرار: علموا أبناءكم و تعلموا الإنجليزية والصينية ولو على المواقع الإليكترونية. انها مسألة مصير أمة.

  • غيلان قدور
    السبت 20 يناير 2018 - 13:52

    اللوبي الفرنسي المستلب لن يترك اَي حظ للغات الاخرى العربية والإسبانية والإنجليزية لكي تتطور في البلد وهو يسيطر على كل شيء الميدان الاقتصادي والسياسي والاعلامي وهناك اموال طاءلة تجهز من طرف فرنسا الدولة المستعمرة لنشر لغتها وثقافتها في المغرب وتعمل على تمييع مختلف اللغات الاخرى وعلى الخصوص العربية بتواطء طبعا مع الدولة العميقة نظرا لتبادل المصالح وتجند لذلك اقلام وأبواق وإذاعات .
    المغرب يعتبر حديقة خلفية لفرنسا لا شيء يقع دون موافقة فرنسا هذا هو الواقع مع الأسف

  • أستاذ
    السبت 20 يناير 2018 - 15:13

    نلاحظ ضعف تعلم الاسبانية في الثانوي التأهيلي لأسباب عدة. منها تعنت بعض الإداريين في المدرسة العمومية ورفضهم لإدراج الاسبانية ضمن المواد المدرسة .انا شخصيا اقترح اللغة الاسبانية ضمن المواد غير المعممة بمعني لمن يريد فقط دراستها وبمعدل ساعتين أسبوعيا. وبهذا تصبح إضافة و يبقي التلميذ يدرس الانجليزية كلغة اجنبية تانية

  • Abdelah
    السبت 20 يناير 2018 - 15:23

    لاحظت خلال إعلانات توظيف الأساتذة خلال السنوات الأخيرة أنه لا تخصص مناصب للأساتذة اللغة الإسبانية.

  • Mohamed
    السبت 20 يناير 2018 - 19:29

    مند 2012 السنة الأخيرة التي تم فيها إدراج اللغة الإسبانية كباقي اللغات الأجنبية كالايطالية والألمانية في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، من ذلك الحين إلى يومنا هذا فالطلبة أو التلاميذ الحاصلين على الباكالوريا لم يهتموا بتاتا بتدريس الإسبانية وباقي اللغات سالفة الذكر، لأن هذف كل طالب وتلميذ بعد الحصول على الاجازة هو العمل، واللغات الثلاث لم تعد توفر مناصب الشغل للمتخرجين من الجامعة. أنا شخصيا موجز في الأدب الإسباني ولو لم أحصل على إجازة تانية وماجستير في تخصص لغة أخرى لكنت عاطلا كالعديد من الأصدقاء الموجزين في الإسبانية. الكثير منهم أيضا فهو أستاذ التربية البدنية أو التعليم الابتدائي، يعني أستاذ في تخصص لا علاقة له بتخصصهم.

  • دارس لإسبانية
    الأحد 21 يناير 2018 - 11:53

    درست مرحلة الإبتدائي و الإعدادي في مدرسة خصوصية ، بمعنى أنني درست الإنجليزية منذ المستوى إبتدائي زاد تعلقي بها في المستوى الإعدادي بسبب أستاذ حبب لي هذه اللغة . في السلك الثانوي كنت قد إخترت مسلك الأداب بغية إكمال دراستي في اللغة الإنجليزية بعد الباكلوريا في أحد المعاهد العالمية ، و لكن فوجئت باللغة الإسبانية هي لغتي الثانية ، أنا لم أخترها و لم أكن أعرف أنها تدرس قبل الأن حاولت تغيير القسم ولكن رفض مدير المؤسسة ، ها أنا الأن أنهيت الدورة الأولى لازال شبح هذه اللغة يلاحقني ما من حل لتخلص منه إلا بسنة بيضاء

  • عــــابد
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 07:26

    كل الدول تسعي لنشر لغاتها و ثقافاتها ولكن نحن للأســـــــف نهمل تدريس
    و تعليم ونشر لغتنا العربية الجميــــــــــلة لغة القرآن الكريم

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج