نسيم حدّاد يزاوج اكتشافات الفيزياء النووية بمواويل العيطة الشعبية

نسيم حدّاد يزاوج اكتشافات الفيزياء النووية بمواويل العيطة الشعبية
السبت 3 فبراير 2018 - 20:00

من دروب الفيزياء النووية حيث أسهم في عدة اكتشافات عالمية إلى رحلة سبر أغوارها في الأنماط الغنائية الشعبية المغربية، من أجل رد الاعتبار إلى فن العيطة المغربية.

يعدّ نسيم حداد من بين الفيزيائيين المغاربة الذين أسهموا في أكبر الاكتشافات العلمية الحديثة، إذ شارك رفقة المجموعة العلمية الدولية التي اكتشفت الجسيم الجديد “بوزون هيگز” المسهم في تكوين نواة الذرة، دون إغفاله مواصلة البحث وممارسة الفنون الشعبية المغربية.

يكشف نسيم، في حديثه لجريدة هسبريس الإلكترونية، بالقول: “لم يكن هناك انتقال أو تخلّ عن المجال الأكاديمي في الأبحاث النووية لصالح الفن الشعبي، لكن اشتغلت في المسارين معا بالتوازي وبإصرار على التوفيق بين الاثنين”.

أسّس نسيم، في بداية مساره الفني، فرقة غنائية أطلق عليها “احباب الغيوان” لتقديم التراث الغيواني، لينتقل بعدها إلى تقديم كل الأنماط التراثية.

ويعلّق الباحث في التراث الموسيقي على ذلك: “بالتوازي مع دراستي الجامعية، أسّست فرقة تعنى بفن الغيوان، الذي يضم أنماط غنائية مختلفة من كناوة والحساني والعيطة، ولاحظت أنّ هناك التفافا كبيرا حول ما أقدّمه من تراث بطريقة سليمة، ومنحه روح جديدة قريبة من الشباب المهتم بالتراث الشعبي المغربي”.

بالرغم من اهتمامه بكل الأنماط الشعبية المغربية، فإنّ وضع فنّ العيطة في خانة الهامش دفع حدّاد إلى البحث في هذا الفن التراثي، ويقول في هذا الصدد: “التراث المغربي يستحق أن يهتم به جميع الأطياف من باحثين وأكاديميين وممارسين؛ لأنّه جزء من الهوية المغربية التي يجب أن نفتخر بها”.

وتابع المتحدث: “التصنيفات الإثنية الموسيقية، التي وضعت العيطة في خانة الهامش، كانت الدافع وراء تخصيص جزء مهم من أبحاثي لهذا الفن التراثي، الذي لا أخجل من ممارسته كفنان وباحث”.

طبيعة فن العيطة قادت الشاب نسيم في رحلة البحث جذوره التي تعود إلى القبائل العربية التي هاجرت من الشرق إلى الغرب قديما؛ لكنها تضمنت العديد من الأنغام والرقصات الأمازيغية التي تتقاطع مع خصوصيات موسيقية متعددة.

ويعرف الباحث المغربي هذا الفن بالقول: “تراث شفهي تمت ممارسته داخل المجتمع القروي في حقب زمنية معينة، ثم تناقله من جيل إلى آخر، مضيفاً أن “هذه النُظم تم تناقلها بشكل شفهي فقط دون تدوين، وبالتالي تظل مجهولة المصدر”.

ومن بين المشاكل التي اعتبرها حدّاد تعيق تطور هذا الفن المغربي “الصراع بين الممارسين، الذي يقف حاجزا أمام تقدمها”، مشددا على ضرورة الاشتغال على منظور جديد لفن العيطة وفق بنيات وهياكل مختلفة، بالنظر إلى التراث بطريقة علمية وتوثيق النصوص، والاتجاه نحو الصناعة الموسيقية، واهتمام الموسيقيين بالتراث وكل الأنماط الغنائية.

وخلص الباحث إلى أنّ التراث الفني المغربي يعيش مخاضا بحكم التجارب الفنية الجديدة التي يعيشها المغرب، وقال: “فن العيطة يعيش مرحلة مهمة من تاريخه، والتي يمكن أن نرتقي بها والخروج بأغنية مغربية مشرفة”، داعيا إلى دراسة الإشكالات التي يعرفها التراث المغربي وتوثيقه من خلال التدوين الموسيقي والنصّي.

‫تعليقات الزوار

27
  • Yassine
    السبت 3 فبراير 2018 - 20:21

    c'est ca la vrai noblesse, le marriage entre la science et l'art

  • عروبي أصيل
    السبت 3 فبراير 2018 - 20:21

    سيدي نسيم حدّاد ، مع كامل احتراماتي وتقديري وإعجابي بمنجزاتك العلمية، أنصحك ، وأنا أكبر منك سنا، أن تستمر في أبحاتك العلمية لتنفع بها هذا الوطن وهذه الأمة وأن تترك "فن العيطة " لأصحابها لأن هذا الفن أو الثراث معروف ولا يحتاج إلى بحث أو اكتشاف أو دراسة. نحن في أمس الحاجة إلى إنجازاتك العلمية التي نفتخر بها أيما افتخار.

  • نيوحجيب
    السبت 3 فبراير 2018 - 20:22

    المثل المغربي يقول:كن حيجب خير لك من ان تكون نيوتن..

  • محمد بوعناية
    السبت 3 فبراير 2018 - 20:23

    أغرب خبر أقرأه الفزياء النواوى والفزياء الغنائي علماً ان الفزياء النووي يدرس في أربع اوخمس دول في العالم ناموا ولا تستيقظوا مافز إلا النوم

  • ABDERRAFI
    السبت 3 فبراير 2018 - 20:35

    بين المعرفة و الثقافة فارق في النوع و فارق في الدرجة ؛ فالمعرفة جناح و الثقافة تحليق و للدجاجة جناح و لكنها لا تحلق لدالك هي داجنة كما ان مهمة اجتياز الحاجز بين الثقافة و المعرفة تحتاج همة النسور و ليس رضوخ الدجاجة و ما اكثر الدجاجات في مغربنا مولات البندير . مولات الدربوكة . الحاجة مغيثة . الحاجة حجيبة …….و هاهي الوافدة الجديدة مولات الفيزيك في الطرق
    الله ينعل الي ما يحشم ر بما لو رفعت الحكومة الدعم عن 2m و المركز السنمائي و االفرق المسرحية و الفرق الشيخاوية بدل المواد الاساسية لما وصلنا لهده الظاهرة الشادة

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 3 فبراير 2018 - 20:37

    ربما اكتشف هذا الشاب ان الغناء يمكن ان يجعل منه نجما و يحصل على ثروة و ان تخصصه في الفيزياء النووية لا يفيده مادام المغرب بعيدا عن الشروع في بناء مفاعلات نووية التي تمكنه من ايجاد شغل و تطوير مهاراته و ربما قد يحقق له الغناء ما يعجز عن تحقيقه في مساره الدراسي و قد شاهدنا حالات مشابهة كثيرة منهم عثمان ملين الذي تخلى عن الهندسة و حقق له الغناء شهرة واسعة و هناك فنانون بمجرد ان تعلموا النغم على الكمنجة حتى اصبحوا نجوما و اثرياء بالرغم من مستواهم الدراسي الجد متواضع فهذه حالة تجعل من المغاربة الشعب الذي يحب المرح و الاسمتاع بالاغاني حتى و ان كان بحاجة الى اشياء اخرى فنصيحتي لهذا الشاب ان لا ينسى تخصصه الهام في مادة الفيزياء النووية لان الشعب المغربي سيحتاجه في يوم ما و ان لا تذهب مجهوداته الدراسية سدى.

  • AbouMeryem
    السبت 3 فبراير 2018 - 20:48

    آحضي راسك را تواحد ميبغي إشوف مغربي أو عربي عالم في الفزياء النووي.
    إستمتع بالغناء و العيوط……ولكن انظم إلى فريق مغربي لتكون عنذنا في المغرب قنبلة نووية و يحترمنا الكل حق الإحترام.
    الله يوفقك.

  • علي
    السبت 3 فبراير 2018 - 20:51

    نسيم حداد باحث ذكي لأنه يشتغل في الميدانين الفني والعلمي نتمنى له فيهما التوفيق .

  • TTruther
    السبت 3 فبراير 2018 - 21:01

    رقصات القدامى ماهي إلا رقصات طقوس وثنية كالهنودالحمر والمصريين القدامى وهي رقصات شكر لطرد لأراح الشريرة أو الرقص لجنائزي حين يقدمون أبئهم كقرابين لأصنامهم وهم في الطريق إلى المقبرة لتسلية روح المتوفي . أورقصات نَّقِّيزْ لهطول المطرفي الربع الخالي. فهناك رقصة "الدحة" الوحيدة المشهورة في شمال الجزيرة العربية لا غيرتبدئ كعواء الذئاب أو هدير البعير حين كانوا يقتتلون فيما بينهم على أتفه الأشياء و هو صياح ببداية المعركة.
    فالعيطة باللغة بالمشرقية هي الصُياح أو الغَوْتْ أو تَّطْواحْ /:
    فالمشكل هنا الفيزياء عقلي والعيطة ماهي إلا طقوس وليس لها مكان إلا في في حالة الحرب بين القبائل
    إذا تابع الأخ هذا الصياح سيفشل يوما ما في أعماله لأنه قد يثأتر بهذا الصياح الجنوني ويضرب كل ماعمله في الصفر لأن هذا ما هوَّ إلا تهييج إيهامي للصراع.
    عليك بالبْلُوْزْ للتأمل في دقائق الأشياء وحركاتها لا في الهيجان والجذبة la transe .

  • Kamal
    السبت 3 فبراير 2018 - 21:03

    Mon Dieu
    Rajaâ Cherkaoui El Moursli est une chercheuse marocaine, spécialiste en physique nucléaire. Elle est un des précurseurs de la participation officielle du Maroc à la collaboration internationale ATLAS au CERN à Genève en 1996. À partir de 2013, elle est vice-présidente pour la recherche, la coopération et le partenariat de l’université Mohammed V-Agdal. En 2015, elle s'est vu remettre le prix L'Oréal-Unesco pour les femmes et la science.
    Cher lecteurs veuillez chercher sur Google
    N'importe quoi
    Un simple doctorant qui viens de décrocher son doctorant parlé ainsi
    Chers monsieur cherchez
    Allah ihdik
    Je respecte beaucoup hésites mais je vous demande de bien s'informer
    Merci

  • المجيب
    السبت 3 فبراير 2018 - 21:26

    قال الاخ نسيم حداد انه يحاول ان يوافق بين مسار علوم الفيزياء النووية ومسار الموسيقى خاصة فن العيطة. واثناء حديثه في الفيديو حاولت ان اعرف نوعية الكتب التي على الرفوف وراءه فلم استطع الا التعرف على مؤلفات في المعلوميات وتطبيقاتها!! في رأيي الجمع بين فيزياء الذرة والموسيقى لن يحصل الا عبر الفلسفة. وللتذكير فان الفلسفة الفيتاغورية تقول: العالم عدد ونغم…الكون حساب ولحن…العالم رياضيات وموسيقى. وهذه الفلسفة وقع تبنيها من آخرين وأصبحت يومها مكونا مهما من مكونات العمارة الفلسفية الافلاطونية كما التقفتها المدرسة المشائية لأرسطو. ولعل تطبيقات هذه الفلسفة الاغريقية المحدثة على الطرف الموسيقي للفيتاغورية تحول آنذاك الى تقليد فلسفي تمثل في كتابة رسائل بعنوان "شرح على الهارمونيكا". وبما ان الاخ نسيم حداد استطاع ان يضع الغوريتم لحساب اللمعان فكم سنكون سعداء كمغاربة ان هو بحث ووضع لنا الغوريتم آخر لحساب النغمات والنبرات الاكوستيكية في هرمونية العيطة بالوانها واصواتها المختلفة.

  • غيور على بلده
    السبت 3 فبراير 2018 - 21:48

    الاخ نسيم عندو هوايه ما فيها باس نخليوه يمارسها و يعطي فيها لانها كتفرحو و في نفس الوقت راه كي عطي في العمل دياله و كي زيدنا افتخار . فنحن لا نمتلكه.من حقه يعيش حياته و يمارسها كيف بغا و نحيدو منا الانانيه .وبالتوفيق ان شاء الله و بلا فلسفه.

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    السبت 3 فبراير 2018 - 21:57

    – أعرابي أصيل

    ومن قـــــــال لك بأن هذا الشاب لم يجعل من الفن الطاقة التي أوصلته الى ما ما وصل اليه من العلم ؟ وأنت تنصحه أن يتخلى عنه ؟
    أكيد أنك عواطفك وجوارحك وعقلك جاف لا تتلقى الجرعات الضرورية من الفن لكي تسترخي عضلات عقلك لكي يفكر أكثر
    وأكيد أيضا أنك من الظلاميين الذين يحرمون الموسيقى وينهرون ويقهرون أبنائهم حينما يشاهدهم يستمتعون بها، وما حققه هذا الشاب وهو يمارس الموسيقى يجب أن يكون لك عبرة ودليل على أن الموسيقى لا تمنع النوابغ من التحصيل العلمي والمعرفي ويجب أن يدفعك هذا لرفع ديكتاتوريتك عن أبنائك وتترك لهم المجال لإخراج احسن وأحمال ما يستطيعون القيام به في حياتهم سواءا في المجال الفني او العلمي المعرفي
    ولا تضن بأن لا حياة خاصــــــــــــة للإنسان إذا كان طبيب أو مهندس أو فيزيائي، أو فنان، أو عليه ان ينام على الفيزياء ويستيقظ عليها ويأكل معاها ويقضي عطله الأسبوعية معها وان لا يفعل أي شيئ غير هذا..ويوصون مثل هذا النابغة
    هذا الشاب يعرف ما يقوم به وليس في حاجة لنصائحك، (كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسو) وعقله يتسع للفن والفيزياء وأكيد أنه له موهبة أو مواهب اخرى يمارسها.

  • حاظي تبرگيگ
    السبت 3 فبراير 2018 - 22:25

    آااا الله آخويا اهتم بالفيزياء النووية وعلم الذرة آش بغيتي بشي غيطة ولا عيطة طفروه الي كاي مارسوها والي ماتو وهوما فيهم غُصَّة من حُك جُر من غروب الشمس حتى مَطْلَعِ الفجَر ، نصيحة من اخوك بغاليك الخير فوت عليك الجَّرَّة راها تابعها لَخْلا وسلايگ لَبْلا سير اخويا اديها في العلم النافع الانشطايني وخلي عليك حك جر للبدو الذين ذالك مبلغهم من العلم اللهم اني بلغتك اخي اللهم فاشهد .

  • lahoucine
    السبت 3 فبراير 2018 - 22:36

    ربما يقوم بفزياء نظرية وهل هناك علماء وباحثون فى المغرب..لا يملكون لا الوسائل العلمية ولا الأدوات للقيام بابحاث حقيقية.مجرد بعض النظريات وكتابة بحث لا يجدي ولا يسمن من جوع.الباحثون فى الفيزياء ربهم في نيويورك لا وقت لديهم الضياع. ..

  • وا الحاج بوgليب
    السبت 3 فبراير 2018 - 22:37

    تعاليقك دائما خارج الموضوع، إدا كان شتمك للناس يمنحك متعة عليك ان تذهب لرؤية الطبيب قبل فوت الاوان أو إنتحر

  • يوسف
    السبت 3 فبراير 2018 - 22:41

    هذا الشاب يتقن الفزياء والاختراعات ومهووس العيطة، وهذا شيء جميل و هو أفضل الف مرة من وزراء الذين يصلون الجمعة مهم يفقرون الشعب وفاسدين

  • hammouda lfezzioui
    السبت 3 فبراير 2018 - 22:44

    سمعت قصة غريبة عن عالم مغربي نواحي فكيك في حديث في حفل احد افراد العائلة .وكيفما كانت نهايته ماءسوية ,حقنة ارجعته معتوها هل تلقى حقنة في usa وارجعوه,بعدما رفض الاقامة فيها وانقطعت اخباره لمدة .''هذا غير كلام قالوا ما قالوا ''.اما العالم احماد اوباحدو فقد سمعت عنه في بيت عائلته بخطارة اغرود نواحي كلميمة وانا مراهق فمن يستهدف النوابغ المغاربة يا ترى? قصته غريبة عجيبة .

    ما قلتناش فاين اقرا الشاب الفيزياء النووية !!اين تخرج!!واياكم ان تقولوا لنا جامعة الرباط او الدار البيضاء.مع احترامي لهما يعني اين اكمل دراسته?

  • faras ahmed
    السبت 3 فبراير 2018 - 22:45

    Albert Einstein aussi joue du violon………………………………

  • تمغربيت
    السبت 3 فبراير 2018 - 22:52

    لست من عشاق العيطة لكن سمعتك تغني اغنية الحمدوشية في اليوتيوب صراحة صوتك رائع.. اتمنى لك توفيق في اكتشافاتك العلمية وانا عن نفسي أفضل أن أراك عالم كبير لأنه لدينا من الفنانين الكثير ولا ينقصنا… عموما الموسيقى أيضا جميلة ومسار موفق اخي..

  • M. KACEMI
    السبت 3 فبراير 2018 - 23:39

    حالة نسيم تعيد إلى البال مجد حضارة الأندلس المازج روادها العلماء ما بين العلوم والفن. فالفارابي على سبيل المثال هو مخترع آلة القامون أو القانون بمصطلح الحاضر، والذي على أساسه تماما صنعت آلة البيانو لاحقا في الغرب. إنها روح الإبداع لما تنطلق وتجد المناخ المناسب للإبداع.
    تحية تقدير لمواطننا نسيم

  • oubariss
    الأحد 4 فبراير 2018 - 01:45

    من الغباء أن لا ندرك ، في عصرنا ، أن الفن بكل أصنافه هو الوقود الأساسي للإلهام و الإبداع والرقي العلمي والأدبي .
    ألا أدركتم الآن أن سبب تخلفنا هو إزدراء الفن وفرض الوصاية والرقابة على الفكر من طرف بعض المتحجرين فكريا .
    لا تقدم دون وقود فني ودون حرية فكرية . فهنيئا لك يا نسيم في المزاوجة بين الفن والعلم لأن بينهما تنمو وتزهر بذور تقدم الأمم.

  • Said
    الأحد 4 فبراير 2018 - 03:13

    يعدّ نسيم حداد من بين الفيزيائيين المغاربة الذين أسهموا في أكبر الاكتشافات العلمية الحديثة،
    C'est ce qui fait que le Maroc est un pays du tiers monde. Le journaliste peut écrire ce qu'il veut sans faire l'effort de rechercher la vérité.
    Ce mec n'est même pas dans sa quarantaine et il participe à plus de 350 recherches. WAOUH INCROYABLE??????????????????

  • مهاجر مغربي
    الأحد 4 فبراير 2018 - 14:11

    الفن الحقيقي اعطيته للغرب من بحوث نووية و رياضية.والفن السادج تتبجج به لاغناء الثقافة المرجعية للمغاربة.

  • Said Boukrim
    الإثنين 5 فبراير 2018 - 03:56

    الدكتور نسيم حداد فخر الشباب المغربي و العالم الفذ الذي يستحق أن يكون في أعلى المناصب.. الفن وسيلة تهذيب الروح و تخليق العقل و هذا ظاهر من سيمات وجهه الجميل .. كفانا من الشيوخ و الكهلة في الكليات و الجامعات و مراكز البحث، كفانا من نف الوجوه في التلفزة و الإذاعات، نريد شبابا بدماء جديدة و روح قويمة .. هكذا سننتصر للأمام و للمستقبل ..

  • أولى الاولويات
    السبت 2 مارس 2019 - 21:08

    تحية للفنان ام الدكتور
    بكل صراحة إن كان قرارك البقاء في المغرب فكن على يقين أن الغناء هو الأولى وان كانت طموحاتك أكبر فالعلم هو الأبقى والمعترف به في بلاد المهجر

  • صلاح صلاح
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 22:48

    فعلا انت نمودج الشاب العصري الدي جمع بين العلم فى ابهى درره وبين الفن فى انقى اصالته فنعم الشاب العربي والله اكمل عليك وتكبر فى عين كل المغاربة والعرب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة