مؤسسات إسبانية تُحدث مرصدا لمتابعة "لغة سيرفانتيس" بالمغرب

مؤسسات إسبانية تُحدث مرصدا لمتابعة "لغة سيرفانتيس" بالمغرب
الإثنين 23 أبريل 2018 - 17:00

قال خابيير كالبان، مدير معهد ثيربانتس بالرباط، إن المؤسسات الثقافية الإسبانية بالمغرب “تعمل على إنشاء مرصد للغة الإسبانية بالمغرب”. وأضاف في تصريح لهسبريس، على هامش الدورة الثالثة من أسبوع اللغة الإسبانية في المغرب الذي نظم اليوم الإثنين بمؤسسة ثيربانتس بالرباط، أن الاجتماع تم “على مستوى كل المؤسسات” الإسبانية والأمريكية اللاتينية بالمغرب، وبيّن أن هدف المرصد هو الحصول “على معلومة مُحدثة، وإعداد تقارير، إلى غير ذلك (…) وعن طريق هذه المعلومات نستطيع تسطير استراتيجية وأهداف حقيقية”.

وفي حديث عن النشاط الذي احتضنت جلسته الافتتاحية مؤسسة ثيربانتس بالرباط، قال مدير المعهد إن أسبوع اللغة الإسبانية “فرصة لإظهار أهمية اللغة الإسبانية مرة أخرى كوسيلة للتطوير”، وأوضح أن دورة هذه السنة “ستركز على حال اللغة الإسبانية في المغرب الذي تتقن 6 في المائة من ساكنته هذه اللغة، كما ستتناول موضوع الأدب المغربي باللغة الإسبانية، والأدب المغربي الذي يكتبه كتاب مغاربة اختاروا اللغة الإسبانية كأداة للإنتاج الفني والأدبي”.

محمد بن عبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وتحديث الوظيفة العمومية، صرح بأن أربعة أو خمسة وزراء في الحكومة الحالية يتحدثون باللغة الإسبانية، وأضاف أن حضوره جاء تلبية لدعوة سفير المملكة الإسبانية المعتمد لدى المملكة المغربية، وانطلاقا من اهتمامه بهذه اللغة و”الانفتاح على اللغات الأجنبية كضرورة استراتيجية الآن بالنسبة للمغرب لمواجهة تحديات العولمة”.

وأوضح بن عبد القادر أن “المبرر الوحيد” لتناوله الكلمة في اللقاء الافتتاحي “لا علاقة له بالاختصاص والمسؤولية الحكومية”، وإنما لأنه يعتبر نفسه عضوا في المجموعة الناطقة بالإسبانية؛ “لذلك كان مهما أن أحضر في هذا اللقاء”.

أليكس غيغر سوفيا، سفير دولة تشيلي بالمغرب، وفي كلمة ألقاها بعد وزير إصلاح الإدارة، عقّب فيها على تصريح هذا الأخير بأن أربعة وزراء مغاربة في الحكومة الحالية يتحدثون باللغة الإسبانية، ذكر أن الملك “يتحدث باللغة الإسبانية بكيفية جيدة جدا”.

وتحدث سوفيا في تصريح لهسبريس عن أسبوع اللغة الإسبانية بالمغرب، ووصفه بـ”الأمر المهم” الذي يمكن من أن “نلتقي مرة في السنة لتقييم ما حققناه، والوقوف على كيفية ترويج اللغة الإسبانية في المغرب”، معتبرا أن الإسبانية “وسيلة مهمة جدا بالنسبة للمغربي واتصاله مع أمريكا اللاتينية، وبالطبع مع إسبانيا أيضا؛ فهي ثاني أكثر لغة استعمالا في العالم”، مشيرا إلى أن الإسبانية يتحدث بها “عدد لا بأس به” من المغاربة، يصل إلى 6 في المائة من مجموع ساكنة المملكة.

بدوره، ذكر محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المشاركة في فعاليات افتتاح أسبوع اللغة الإسبانية بالمغرب استدعاها كون “اللغة الإسبانية تبقى من أكثر اللغات تحدثا بها في العالم؛ فأكثر من نصف مليار شخص في العالم يتكلمون بها”، مضيفا أن الإسبانية “تبقى لغة بلدان لديها تقدم اقتصادي وفرص شغل بالنسبة للمغرب”، موردا أن “أكثر من 400 شركة إسبانية موجودة في المناطق الحرة بالمغرب”.

*صحفي متدرب

‫تعليقات الزوار

8
  • مور العصر السلاوي
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 17:26

    انا شخصيا مع تعزيز اللغة الروسية التي استطاع أصحابها وضع اول قدم في الفضاء وبرعوا في الفيزياء والكيمياء والفضاءوووووووأما لغة كونزاليس وكاسياس وهيرو وزوبزاريطا فلاتصلخ الا للصالصا…. وتحية لانصار البارصا…

  • متابع
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 18:05

    السلام عليكم. إن اللغة الاسبانية تحتضر في جميع الناطق بالمغرب و رغم نداءات اساتذة هذة اللغة إلا لا أحد يكترث..رغم أنها لغة جميلة و سهلة .

  • Tahar Almania
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 18:12

    إلى صاحب التعليق مول العصر السلاوي راجع معلوماتك قبل المقارنة بين اسبانيا وروسيا انا عشت في اسبانيا 12 عاما واكد لك ان بها مهاجرين روس باعداد كبيرة يشتغلون حتى في الفلاحة والبناء وغيرها فلماذا ياترى لم توفر لهم روسيا اشغالا وتفرض عليهم اسبانيا تأشيرة للدخول الى اراضيها والكثير منهم يشتغل بدون اوراق الإقامة لصعوبة الحصول عليها مما يضطرهم للسرقة والاجرام والدعارة بالنسبة للروسيات اما التكنولوجيا التي اشرت اليها فهي من بقايا مخلفات الاتحاد السوفياتي وانصحك بالبحث عن ترتيب اسبانيا في المجال الطبي والعلمي والاسبانية هي ثاني لغة يبحث بها في غوغل وقد غزت حتى الولايات المتحدة والحديث يطول
    España machi hia barca ola madrid
    Espero que te haya servido mi argumentp para investigar antes de comentar amigo

  • Yassine
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 18:38

    who cares about spanish anyway! I can communicate with anyone in the world in english, and if he don't know it, he is certainly not worthy of my time

  • ستيتو حمو
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 18:45

    فرنسا الدولة المستعمرة للبلد اقتصاديا وسياسيا وثقافيا ولغويا لن تسمح ابدا بانتشار لغة اخرى للبلد خصوصا وأنها مساندة بلوبي قوي مفرنس يتحكم في كل شيء في البلد !!
    فلم تسمح بلغة العالم الانجليزية ودمرت العربية لغة البلد فكيف تسمح بدخول الاسبانية !!
    حيث افشلت سابقا كل محاولات إنعتاق البلد من السيطرة المطلقة لفرنسا وهي قد طردت الولايات المتحدة في بداية السبعينيات من القرن الماضي

  • مواطن حر
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 18:50

    اللغة الإنجليزية هي الرهان جل دول العالم تعتمدها بعد لغتها الوطنية إفريقيا، آسيا، أوروبا، أستراليا، أوروبا.

  • لغة حيوية
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 22:47

    اللغة الاسبانية لغة الادب والشعر والقصة فالفضاء الجغرافي السياسي اللاتيني يشكل ربع الكرة الارضية كما ان للاسبان حظور قوي في الولايات المتحدة الامريكية الشيئ الذي يجعل كذلك من لغتهم لغة العلوم والتجارة والصناعة فهي تعتبر ثاني لغة بعد الإنجليزبة .

  • Profesor
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 13:10

    La lengua de Cervantes está a punto de desaparecer completamente del sistema educativo marroquí

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال