الراحل أحمد البوعناني.. المخرج الذي حوّل القصيدة إلى سينما

الراحل أحمد البوعناني.. المخرج الذي حوّل القصيدة إلى سينما
الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 01:59

كرمت أسرة الفن السابع بطنجة, الاثنين، واحدا من رجالاتها المخرج الراحل أحمد البوعناني، شاعر السينما المغربية, الذي أحب الضوء حتى النخاع فحول القصيد إلى سينما حبلى بالمشاعر والأحاسيس, والتي وشمت “الذاكرة” الجماعية لشعب برمته.

كأوراق الخريف تتساقط تباعا, وفي غفلة منا, أسماء صنعت بالكلمة والحركة والصورة والصوت والنغمة مجد الوطن, فسعيد ذاك الذي ترقد ذاكرته في سلام, ومبرور كل شاعر وحكواتي, كما قال البوعناني نفسه ذات يوم من سنة 1969, و”لترقى ألحاننا” يضيف صاحب “ذاكرة 14″ و”السراب”, “لتكون جديرة لمن يصغي إليها”.

وغداة تكريم البوعناني بعرض شريطه “الذاكرة 14 ” في حفل افتتاح الدورة التاسعة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي, بداية هذا الأسبوع، جاءت الشهادات في حقه عفوية وصريحة موسومة بالحرقة واللوعة, وأقواها صمت تودة, كريمة البوعناني, التي عجز لسانها عن الكلام, فيما استرجع الفنان المغربي مصطفى منير, بحسرة وألم كبيرين, ذكرياته مع هذا الرجل, الذي ظل يزروه حتى آخر أيامه.

لقد تميز البوعناني, يقول رفيق دربه مصطفى منير في تصريح له, منذ بداياته في السينما, بهوسه بالنهل من تاريخ المغرب لتقديم أعمال فنية تخدم حاضر الذاكرة الجماعية ومستقبلها, فبصم البوعناني زمنه وزمن الأجيال القادمة التي عليها “حمل مشعل السينما كما تصورها البوعناني”.

” كان البوعناني شاعر الكلمة والصورة” , يقول أحمد الفتوح الأستاذ الجامعي والناقد سينمائي وأحد أصدقاء الراحل, مضيفا أن حسه الرهيف وقوة تعبيره البلاغي لأن يكون من المغاربة الأوائل الذين درسوا السينما بفرنسا قبل أن يعود إلى أرض الوطن ليشتغل بالمركز السينمائي المغربي حيث أخرج وأنجز ووضب عددا من الأفلام.

“فلا عجب أن يكون البوعناني شاعر السينما المغربية, فالتوضيب هو نظم للصورة”, يضيف الفتوح , وتجلى ذلك بجلاء في فيلم “الذاكرة 14” الذي وظف فيه مجموعة من الصور غير المتحركة, لكن الكلمات التي رافقتها منحتها كثيرا من القوة, وأيضا في فيلم “وشمة” (1970), الذي وشم الذاكرة السينمائية المغربية.

وسيظل الراحل, يقول , واحدا من المثقفين الذي أثروا في محيطهم وأثروا الساحة الفكرية والفنية الوطنية, بأشعاره وأفلامه التي أخرجها أو ساهم فيها أو في مناقشتها, قبل أن ينسحب من الساحة السينمائية وينعزل بإحدى القرى الصغيرة للتأمل والكتابة, تاركا وراءه مجموعة من السيناريوهات بحبكتها الرصينة وقوة بلاغتها.

ما من شك أن بصمة الراحل البوعناني على تاريخ السينما المغربية ظاهرة, سواء على مستوى الإخراج أو كتابة السيناريو والتوضيب, وسيظل الكثيرون يعترفون بفضله عليهم في ممارسة فنون الشاشة الفضية, مشددين على أن فيلمه “السراب” سيظل, أيضا, محطة من محطات التأريخ للسينما المغربية.

وستحتفظ الخزانة السينمائية الوطنية للبوعناني, الذي تخرج سنة 1963 من معهد الدراسات العليا السينمائية بباريس تخصص ” توضيب ـ سكريبت”, بفيلمه الطويل “السراب” من إنتاج المركز السينمائي المغربي سنة 1979, والذي يعتبره النقاد تحفة سينمائية مغربية بالأبيض والأسود, اجتمعت فيها جمالية الصورة وقوة المعالجة السينمائية لموضوع الفقر والاستغلال والقهر خلال فترة الاستعمار الفرنسي للمغرب.

كما ستحتفظ له بحضوره الملفت والقوي في صنف الشريط القصير والفيلم التسجيلي والوثائقي, حيث أخرج عشرة أفلام قصيرة, منها “طرفاية أو مسيرة شاعر” (1966), و”ستة واثني عشر” (1968), وهو إخراج مشترك مع عبد المجيد ارشيش ومحمد عبد الرحمن التازي, و”الذاكرة 14 ” (1971), و”أولاد سيدي أحمد أوموسى” (1977).

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين