الإبراهيمي: الهجرة انفتاح حضاري .. وفنانون يقتاتون بـ"البوز"

الإبراهيمي: الهجرة انفتاح حضاري .. وفنانون يقتاتون بـ"البوز"
الثلاثاء 8 ماي 2018 - 03:00

أبرزت الفنانة حنان الإبراهيمي أنّ اختيارها الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية استمرار لبحثها الدائم عن التغيير والانفتاح على حضارات وثقافات جديدة، وقالت إن “الهجرة إلى بلد الحريات يعد منعرجا في حياتي الشخصية بشكل خاص، وفرصة للتعلم وتطوير الإمكانات الفنية والإنسانية”.

وتحدثت الممثلة المغربية، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، عن ظروف عودتها إلى المجال الفني بعد غياب دام خمس سنوات، وعلقت على ذلك بالقول إن “البعد الجغرافي عن المغرب جعلني أرى المشهد الفني بعيون المشاهد المغربي؛ لكن العودة الأخيرة جعلتني أكتشف أمورا كثيرة، من بينها علاقة الفنان بزميله التي أصبحت تفتقد للاحترام”.

وأضافت الإبراهيمي: “كانت علاقتنا مع رواد الأعمال الفنية تتسم بالاحترام والعلاقات الطيبة؛ في حين أنّ الفنان أصبح، اليوم، يبحث عن “البوز” من خلال الفضائح وتبادل الشتائم”.

وانتقدت الممثلة المغربية مشاركة خصوصيات الفنانين على مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرة أنّ “مشاركة التفاصيل اليومية لحياة الأفراد على الفضاء الافتراضي يمس بخصوصية الأشخاص، بالإضافة إلى تبادل الاتهامات والسب والخصام بين الفنانين من أجل تحقيق نسب متابعة مهمة”.

وجوابا عن سؤال علاقتها بالعمل الفني والجمعوي بالولايات المتحدة الأمريكية، ترد الإبراهيمي: “كنت أعيش بولاية نيويورك، كانت علاقاتي الاجتماعية عادية تقتصر على متابعة العروض المسرحية والسينمائية، بهدف الانفتاح على مشاريع فنية من ثقافة أخرى؛ لأنّ رصيد الفنان يتكون من المكتسبات السمعية والبصرية من أجل تطوير مهاراته للاشتغال على أدوار مستقبلية”.

وتابعت بالقول: “انتقلت منذ شهور إلى بوسطن لظروف شخصية؛ لكني سعيدة هنا لوجودي في مدينة تحتضن فئة أكبر للجالية المغربية، وأتمنى أن أشتغل مع الجالية على مشاريع ثقافية وفنية”.

وعن علاقتها بالجمهور بعد الغياب، قالت الفنانة: “بالرغم من غيابي لمدة خمس سنوات، فإنّ ذلك لم يؤثر على علاقتي بالجمهور وبزملائي الفنانين الذين يتواصلون معي بين الحين والآخر”، وأكدّت أن “البعد الجغرافي عن المغرب كان السبب وراء ابتعادها عن المجال الفنّي، ولا علاقة لذلك بحياتها الشخصية”.

واعتبرت الإبراهيمي أنّ العمل والجدية هما سرّ نجاح الفنان، وختمت حوارها بالقول “الجدية في العمل هو السر الوحيدة وراء نجاح واستمرارية الفنان؛ لأن الجمال والعلاقات فان مع مرور الأيام، أمّا احترام الجمهور يظل للأبد، وهو ما يجعله يبحث عنك باستمرار”.

‫تعليقات الزوار

22
  • mustapha
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 03:27

    انا من المعجبين بالفنانة الابراهيمي لانها فنانة مبدعة

  • المجيب
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 03:48

    بما ان الفنانة حنان حديثة العهد ببوسطن، وبما انها تحب مشاهدة المسرح، اقترح عليها زيارة متحف الساحرات بمدينة سالم على بعد مسافة 30 دقيقة ترام من وسط بوسطن حيث ستتمتع بمتابعة مسرحية للدمى حول محاكمة الساحرات بامريكا في القرن السادس عشر. فلربما سيعطيها هذا العرض المسرحي للدمى فكرة عن كيفية مطاردة الساحرات في الميدان الفني المغربي. ههههه

  • Deutschland
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 04:57

    صراحة أنا أحد المعجبين بالفنانة حنان الإبراهيمي
    فنانة بأسلوب خاص و إحترافية أمام عدسات الكاميرا.
    كذلك لها عدد من الأعمال التى تركت بصمة في خزانة الإذاعة والتلفزة المغربية.
    أتمنى أن نشاهدها في أعمال أخرى
    gute Schauspielerin Hanan …Viel Erfolg

  • Mehdi
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 07:31

    فنانة محترمة بامتياز جل اعمالها تستحق التقدير

  • المغرب قبل كل شيء
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 07:44

    انا ضد الفنان أن يهاجر اللهم إلا اذا غير من مهنته .انا مع منع الفنان من ان يزاول مهنته في المغرب اذا كان مقيما في بلد اخر. العمل يجب ان يعطى للفنانين الصامدون في ارض الوطن.

  • ام اماني
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 07:59

    فنانة محترمة وكتدخول للقلب وجميع أدوارها لا تنسى

  • Aziz
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 08:11

    Juste un petit mot pour te dire et pour te souhaiter bonne chance

  • Jamila
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 08:22

    اختارت الزواج وتأسيس أسرة و ضحت بالعمل في المغرب. خطوة شجاعة لانها كانت في قمة شهرتها و أوجها الفني عندما غادرت المغرب. نتمنى لها التوفيق

  • jalal
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 08:33

    الهجرة هي الهروب من الفقر ليس ءلا.
    ليس هنالك ءانفتاح تقافي.و لا حظاري

  • aziz
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 09:15

    تحياتي. احسن حاجة درتيها هي خرجتي من هد البلاد. بلا ما تفكري ترجعي ليها.

  • hicham
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 11:49

    سبحان الله ذكرتني بالممثلة المغربية في التسعينات نزهة زكريا التي هاجرت الى امريكا في قمة تألقها معا يمتلكان نفس كاريزما الطيبوبة والصفاء الداخلي
    معا ايضا يغيبان في قمة الشهرة أخشى ان يطول غياب المتألقة حنان كما حدث للممثلة الكبيرة نزهة زكريا.

  • الهروب
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 12:02

    وماذا ستفعلين في أمريكا فهناك الفقر المدقع والحزن. نحن هنا نشتغل طوال السنة كالعبيد والكل يحقرنا وينضر إلينا كالقمامة وفِي اخر السنة لا نستطيع شراء تذكرة السفر الي بلدنا المغرب. اختيار خاطء. الفن في المغرب اصبح مربحا. اما كلمة الانفتاح فهذه كذبة لان الأمريكيون لن يصاحبوك ولن يتكلّمو معك ولن يعبروك. الأجنبي عندهم لا قيمة له.

  • بن عمر
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 14:03

    الله يعطينا رزق بلادنا
    وإلى صاحب التعليق (الهروب) أقول : الله ايكون معاك أولد بلادي ، واستعن بالصبر.

  • le Dollar pas plus
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 14:14

    To the comments # 9 & #12: thank you very much. I don’t understand why people refuse to tell the truth.we did not choose to immigrate .Its simple there is nothing to do on the other side of the planet.

  • maghribi
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 14:31

    الهربة الهربة الهربة لمن إستطاع

  • سعيد
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 15:03

    مادا تنتضر لكي تعود الى بلد الحريات اذا كنت ترى ان امريكا بلر الاستعباد والذل!! هل انت مجبر للبقاء فيها؟ عد الى اجمل بلر في العالم هناك ستاخد جميع حقوقك و ستعيش في الرفاهية خاصة اذا عرت الى الريف او جرادة!! ارجو النشر

  • مغربي
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 16:16

    من أفظل ماأنجبت الساحة الفنية فنانة خلوقة محترمة مقبولة عند كل المغاربة نتمنى أن نشاهد أعمال جديدة لها تحياتي

  • مروة
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 16:59

    فنانة تستحق الاحترام جل افلامها محترمة ماشي بحال هاد الفنانات أليمسخو دنيا

  • القعقاع
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 18:35

    الي الاخ المعلق رقم 12 اقسم امام قراء هيسبريس وهذا وعد ان ادفع لك تذكرة سفر عودة فقط درجة اعمال ولكن على شرط الا تعود ابدا لبلاد العام سام ابدا و تبقى في المغرب تتمتع بمواطنتك و حقوقك الدستورية التي يكفلها لك دستور المملكة . الي كل الشباب من استطاع و جاءته فرصة الهجرة لامريكا او غيرها ممكن ان يحسن وضعيته الاجتماعية له و لوالديه فليذهب لا تصدقوا هولاء الناس الذين يصورون الهجرة او الغربة على انها جحيم فهده ليست الحقيقة العمل متوفر و الفرصة متاحة و الاحترام موجود طبعا ككل العالم تقع احداث و مناوشات بين الفينة و الاخرى انا لا ارمي الورود على امريكا او غيرها اواحاول ان اصور لكم واقعا ورديا و لكن ادا اجتهدت و كافحتها حتما ستاخد نصيبك.

  • korchi
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 19:16

    جاتني القرعة دمريكان ف2003 اومشيت لبوسطن سكنت فحي ريفير او تحولت لواتر تاون ماقدرتش نعيش فمركان غير لخدمة بليل اوبنهار اوماكاين لا حياة لا فلوس لا والو اووليت بحالي لمغرب no life in america

  • Momo
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 21:49

    فنانة قديرة عفا الله عنها من الصائل و البريني المنتج الجندارمي ولكن سوءال دولة كندا في أي سياق منحة كندا قرعة او إجراءات الهجرة للكيبيك وقت الربيع الربيع إذن كندا متفاهمة مع المغرب لماذا لا تمدد الهجرة لجميع الخريجين ام ان التمتيل اهم من التمريض اهم من النسيج نعم للفن و الهجرة و لا لانتقاىءية و الفرز الزمني المريب و اي هاته القنوات التي تفاوض كندا أليست كندا ملجىء الأموال المهربة كيف تمر الى بوسطن هل مرت خمس سنوات للحصول على الجنسية

  • From montreal
    الأربعاء 9 ماي 2018 - 01:11

    Une artiste de haut niveau…je suis un grand fan de vos réalisation.. on vous aime beaucoup.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل