أمسيات رمضان تزين ليالي الحسيمة بلمسة إبداع

أمسيات رمضان تزين ليالي الحسيمة بلمسة إبداع
الأحد 27 ماي 2018 - 04:28

انطلقت الأسبوع الجاري بالحسيمة فعاليات الدورة التاسعة للأمسيات الرمضانية التي تنظمها المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة، إلى غاية 8 يونيو المقبل، والتي ستضفي على ليالي المدينة لمسات إبداعية وفنية.

وأكد المندوب الإقليمي لوزارة الثقافة بالحسيمة، كمال بليمون، في كلمة خلال أولى ليالي التظاهرة التي احتضنتها دار الثقافة الأمير مولاي الحسن بالحسيمة، أن تنظيم الدورة التاسعة من هذه الأمسيات يأتي تكريسا للدينامية الثقافية التي تشهدها المدينة بفضل تضافر جهود كافة المتدخلين.

كما أوضح أن هذه الدينامية آتت ثمرها وأسفرت عن شراكات ثقافية فاعلة ومتواصلة، وبثت زخما في جهود التعاون لبلورة مشروع ثقافي يستجيب للتطلعات وينساق مع جميع الأذواق الثقافية بمختلف مكوناتها.

وذكر بليمون أن برنامج هذه السنة من الأمسيات الرمضانية حافل بالعروض الثقافية والفنية، كما يتضمن أمسيات مسرحية وموسيقى وشعرية، وهي أنشطة تتغيى استثمار العمل الثقافي لجعله محركا تنمويا بمقدوره أن يصهر دينامية المدينة موازاة مع المشاريع الكبرى التي تلوح في الأفق؛ كتشييد مسرح كبير بالحسيمة ومعهد ثقافي، إلى جانب عدد من دور الثقافة بكل من إمزورن وبني بوعياش وترجيست وإساكن وإكاون، وكذا تأهيل عدد من المآثر التاريخية والعناية بتراث الإقليم.

وتميزت اولى الأماسي الرمضانية في الحسيمة بتنظيم أمسية “السماع والمديح”، إلى جانب تقديم منوعات فنية من أداء فرقة “أجيال الريف” للموسيقى والتنشيط الفني.

ويضم برنامج الأمسيات الرمضانية عرض مسرحية بعنوان “لاكاب” لفرقة مواهب الريف للثقافة و الفنون، ثم أمسية فنية احتفالية لفائدة اطفال مؤسسة “أم البنين” وعرضا تجريبيا لتصوير مسرحية بعنوان “ثياجا ن أحلام” (حلم أحلام) لنادي الحسيمة للمسرح بتنسيق مع جمعية ملتقى المرأة بالحسيمة.

ويتعلق الأمر أيضا بـ”ليلة البراعم” من تأطير وتنشيط تعاونية الأيادي الصغيرة بتنسيق مع جمعية الريف للسينما والتنشيط الثقافي بالحسيمة، إلى جانب عقد أمسية قرآنية خاصة بالنساء من تنظيم وتأطير جمعية الصفاء لتنمية الأسرة، وأمسية موسيقية فنية متنوعة، لتختتم الأمسيات الرمضانية بسهرة شعرية بمشاركة مبدعين شباب.

‫تعليقات الزوار

2
  • حسيمي من هولندا
    الأحد 27 ماي 2018 - 06:48

    كل هذا كذب و بهتان. مدينة الحسيمة تعرف شللا لا مثيل له منذ أزيد من سنة على إثر اختطاف معظم شبابها. المدينة لن تعرف أي حركة بدون الإفراج اللامشروط عن قائد الحراك ناصر الزفزافي و كل الشباب الذي اختطف معه. نقطة إلى السطر.

  • حكيمة
    الأحد 27 ماي 2018 - 11:07

    اش من امسيات وشبخات في هذا الشهر الفضيل سيروا عمروا المساجد واقرئوا ما يايتيسر من كتاب الله يا عباد الله… واقيموا الصلاة حتى يقبل صيامكم….عند الله….

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات