24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المحليون المغاربة يواجهون منتخبي الطوغو وغينيا (5.00)

  2. بوتين يستثني جبهة البوليساريو من حضور أول قمة روسية إفريقية (5.00)

  3. "بيجيدي" يرفض أغلبيات هجينة بمجلس جهة طنجة (5.00)

  4. بنشعبون يعلن قُرب توصل الحكومة بمعلومات ممتلكات المغاربة بالخارج (5.00)

  5. مكناس.. التاريخ والذاكرة والتماس التربوي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "القسمة" تجوب مدن المغرب للتوعية حول الإرث

"القسمة" تجوب مدن المغرب للتوعية حول الإرث

"القسمة" تجوب مدن المغرب للتوعية حول الإرث

انطلقت جمعية "إيسيل" للمسرح والتنشيط في جولة فنية، الأسبوع الماضي، لعرض عملها المسرحي "القسمة" في العديد من القرى والمدن الصغيرة بالمغرب. وتسعى هذه الجولة إلى توعية النساء بحقوقهن في الإرث، من خلال التطرق لموضوع الحيف والظلم الاجتماعي الذي تعانيه المرأة في تقسيم الإرث.

المسرحية التي انطلق عرضها في عدد من المدن المغربية السنة الماضية، تحكي قصصا لعائلات مختلفة تعيش مجموعة من الصراعات بسبب تقسيم التركة، وتسلط الضوء على أمور تطرح الكثير من اللغط لما تحمله من حيف وظلم تجاه المرأة.

في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، قال سعيد آيت باجا: "بعد عرضنا للمسرحية في مدن كبرى السنة الماضية، ستشمل جولة هذه السنة العديد من القرى والمدن الصغيرة بمختلف أنحاء المغرب".

وعن فكرة الانتقال من المدن الكبيرة إلى المناطق الصغيرة والنائية، كشف آيت باجا، رئيس جمعية إيسيل، أن "كل مناطق المغربية لديها الحق في الولوج إلى الثقافة، ومن دورنا أن نأخذ هذه العروض إلى كل المغرب وأن ننفتح على كل المدن، وأن لا يبقى المسرح حكرا على المدن الكبرى".

ودعا الممثل المسرحي الفرق الأخرى إلى أخذ زمام المبادرة وتقديم عروضها في مناطق مختلفة من المغرب، لأن الثقافة والفن من حق الجميع، كاشفا أنه "وجدنا أناسا متعطشين للفن والإبداع، وتكون القاعات مملوءة عن آخرها، وأحيانا ضعف الحضور يبقى خارجا بسبب عدم وفرة الأماكن".

وأشار آيت باجا إلى أن هذه المسرحية هي دعوة إلى النقاش؛ فبعد العرض، يتم فتح باب المناقشة للوصول إلى خلاصات ناجعة للقضاء على ما تتعرض له المرأة من ظلم وحيف في مسائل تقسيم الإرث، بحضور محمد عبد الوهاب رفيقي، الباحث في الدراسات الإسلامية، الذي يرافق الفرقة خلال عرضها للمسرحية.

وحول ردود فعل متابعي المسرحية، خصوصا وأن قضايا الإرث تثير جدلا، قال المتحدث: "كان هناك خوف خلال عرض المسرحية بالمدن الكبرى السنة الماضية، لكن المسرحية معالجة بطريقة فنية كوميدية؛ ما يسمح للمشاهد بالاستمتاع، كما أننا لا نعطي رأينا يشكل مباشر في الموضوع، فقط نقدم المشاكل ونسلط الضوء على الحيف والظلم الذي يقع، ونقدم حتى الرأي الآخر من خلال شخصيات المسرحية، وللمتابع الحق في الاختيار".

ويشارك في المسرحية كل من الفنانين: سعيد أيت باجا، بنعيسى الجيراري، فضيلة بنموسى، وسيلة صابحي وفريد الركراكي. وهي من تأليف الكاتب المسرحي عصام اليوسفي، وإخراج الممثل والمخرج مسعود بوحسين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - Intidam الثلاثاء 05 يونيو 2018 - 08:48
هذه الجمعية تريد تخريب المرأة القروية كما خربة المرأة الحضارية وتريد كذالك تحريف وتغيير ما امر به الله سبحانه وتعالى اللعنة لكم الى يوم الدين
2 - kader الثلاثاء 05 يونيو 2018 - 09:05
هل هي مسرحية ترفيهية أم تحريضية ? ما كان الله ظالم للعبيد حتى نقل ان النساء مظلومات في تقسيم الإرث . غدا ستتوجهون إلى تقليص شهر رمضان إلى ثلاثة أيام والصلاة إلى واحدة في اليوم اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
3 - سكاكي احمد الثلاثاء 05 يونيو 2018 - 10:54
ان الجهل المركب الذي خيم على مخ ومخيخ العاملين بهذا العفن والذين لا يملكون حبة خرذل من المعرفة المرتبطة بتقسيم الارث كما فرضة مالك الارزاق ومقسمها بين العباد الله جل في علاه ، هؤلاء وغيرهم من المخربين يحرمون المراة من ما خصه الله به من إرث: ذلك ان حالات متعددة تكون فيها المراة اكثر نصيبا من الرجل وقد يحرم الرجل من الارث بينما ترث المراة ....واهل العلم في هذا الفن بينوا ذلك للعارف ولهؤلاء الرويبضة صنيعة الجهل المطبق. المرأة المغربية الحرة فعلا ليست بحاجة الى هؤلاء المرتزقة الذين جعلوا من اب الفنون حقا مجالا للتسول والارتزاق ارادوا عابثين استبلاد شعب شريف ابي معتز بدينه وعقيدته.فالخوض في الماء العكر لم يعد ينطلي على المغاربة الاحرار وعلى راسهم حواء العفيفة الشريفة المراة.
4 - mowatine الثلاثاء 05 يونيو 2018 - 11:56
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم باسم الله الرحمان الرحيم سيقول المخلفون إذا انطلقتم إلى مغانم لتأخذوها ذرونا نتبعكم يريدون أن يبدلوا كلام الله قل لن تتبعونا كذلكم قال الله من قبل فسيقولون بل تحسدوننا بل كانوا لا يفقهون إلا قليلا صدق الله العظيم .
5 - abohamza الثلاثاء 05 يونيو 2018 - 12:00
إن تقسيم الارث لم يأتي من عند ملك او رسول ولكن جاء من عن الله فمال هؤلاء يريدون تحريف كلام الله هل يريدون التشبه باليهود
6 - ben الثلاثاء 05 يونيو 2018 - 14:28
اي توعية وهل الارث بيد جمعيات ومسرحيات ومن يقوم بتقسيم الارث هل هو المسرح وماعلاقة ثتقيف الناس ومن يكتب الوصية والصلاحية والارث وعدد الورثى حسبي الله ونعم الوكيل حتى لو طل علينا عدول او قاضي من محكمة الثوتيق سيكون الموضوع جاد اما انثم لاعلاقة
7 - ظلم القراان؟!!! الثلاثاء 05 يونيو 2018 - 22:33
والله حتى حرام ما تدعون...هل القراان ظلم المراة؟ لقد اصبحتم تتجرؤون و تجرؤون على امور تتعداكم...Que voulez vous au juste?! Importer le "modèle occidental relatif au statut de la femme? Est-il vraiment un modèle réussi? اتقوا ربكم.
8 - elmrabet Mehdi الجمعة 08 يونيو 2018 - 00:41
حضرت لهذه المسرحية في أول عرضها إنها رائعة
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.