بعد "سيدنا سيدنا" .. الستاتي ينتقد الحكومة وغلاء المعيشة بالمغرب

بعد "سيدنا سيدنا" .. الستاتي ينتقد الحكومة وغلاء المعيشة بالمغرب
الجمعة 15 يونيو 2018 - 22:00

بعد موجة السّخرية التي تعرض لها بسبب فيديو كليب أغنيته “سيدنا سيدنا”، طرَح الفنان الشعبي عبد العزيز الستاتي عملاً فنياً جديداً ينتقد فِيه الأداء الحكومي وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية.

أغنية “تكايسي يا الحكومة”، التّي طرحها الستاتي بعد انضمامه لحملة المُقاطعة، تطرق فيها إلى الوضع السوسيو-اقتصادي للمغرب في الظرف الراهن، وخاصة غلاء أسعار السمك و”البوطا”، مقابل انخفاض مستوى دخل المواطن المغربي.

وطالب الفنان الشعبي الحكومة المغربية بتحمل مَسؤوليتها ومراقبة أسعار المنتجات الاستهلاكية التّي عرفت ارتفاعاً كبيراً بالتزامن مع شهر رمضان، دُون مراعاة القدرة الشرائية للمواطن، وعلق على ذلك بالقول: “الفنان يتحدث باسم المُواطن المغربي، وأنا واحد من أبناء الشعب، لا بد من التجند اليوم لخدمة هذا الوطن ملكاً وشعباً”.

واختار عبد العزيز أنْ يكتفي بكتابة كلمات الأغنية مرفقة ببعض صوره، بعد الانتقادات التي وجهت لفيديو كليب أغنيته “سيدنا سيدنا” التّي جرّت عليه عددا من الانتقادات من طرف رُواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين طالبوا المغني الشعبي بالابتعاد عن الأغاني الوطنية، والاكتفاء بتقديم الأغاني الشعبية التّي اعتاد عليها جمهوره.

وكان الستاتيً قد خاض تجربة الفيديو كليب من خلال أغنيته “الحرفة التالفة”، حاول من خلاله الظهور بشكل مختلف أمام الجمهور، وقال تعليقات على ذلك: “من حق الجمهور الانتقاد وتشجيع أي عمل فنّي، لكن من واجبي الدّفاع عن وطني وملكي”، وتابع: “جميل أن يموت الإنسان من أجل وطنه، ولكن الأجمل أن يحيى من أجل هذا الوطن، ضدا في الخونة وضدا في أعداء الوطن”.

وكشف عبد العزيز الستاتي جزء مظلما من حياته كفنان شعبي خلال حلوله صيفاً على إحدى القنوات المغربية، وتضحياته في سبيل الفن والجمهور المغربي، وقال: “الستاتي الفنان تكرفص على عبد العزيز الإنسان”، موضحاً أنّ الفن جعله يسهر كثيرا بينما كان متعودا على النوم في التاسعة مساء، ويسافر بالطائرة، على الرغم من رعبه من الطيران.

‫تعليقات الزوار

20
  • سفيان الشعبي
    الجمعة 15 يونيو 2018 - 22:14

    الستاتي مسكين دار بحال هداك الغراب لي بغا يقلد المشية ديال الحمامة و معرفش و تنسات عليه المشية ديالو .

  • توفيق
    الجمعة 15 يونيو 2018 - 22:21

    تعطلتي باش تنضم للمقاطعة… واش تنادم معاك الحال بعد موجة الانتقادات أم عاد بغيتي تركب على الموجة وبغيتي الناس يصفقو ليك… الفنانة الواعيين الأحرار لي تيعتبرو نفسهم مواطنين جزء من الشعب النهار الأول نضمو لحملة المقاطعة وتضامنو مع الشعب… كاع لي جاو من بعد يا إما خافو يقاطعهم الشعب ويقاطع أعمالهم الفنية يا إما بغاو يركبو على الموجة ويطلعو في الرصيد الشعبوي ديالهم… وبزوج كيف كيف منافقين بدون شخصية ولا هوية ولا قناعات ولا مبادئ…

  • الصراحة على عين ميكا
    الجمعة 15 يونيو 2018 - 22:23

    من يتكلم عن ارتفاع الاسعار هل كنت تتبرع من جزء مال الحفلات من اجل الفقراء .

  • احميدي رشيد
    الجمعة 15 يونيو 2018 - 22:29

    على ما يبدو لي أن في المغرب لا شيء نجح الا المقاطعة التي هي من صنع الشعب وليس من صانع القرار.

  • زكرياء ناصري
    الجمعة 15 يونيو 2018 - 22:30

    أغنية يمكن أنْ ندرجها في باب (النقد)الاجتماعي ،و ذات حمولة سطحية، تدغدغ المشاعر لكنها لا تسبر عمق معاناة المغربي مع المعيش اليومي ناهيك عن باقي أمور الحياة المتعلقة بالحقوق:الاقتصادية،الاجتماعية….

  • Hassan Sima
    الجمعة 15 يونيو 2018 - 22:41

    ألم تلاحضو بسبب منع الميگا نحن نخسر 1 درهـم أو أگتر في بذيل دون مستوى في حين أمريگا لا زلت تستعمل ميگات وحضيت بآحتضان المونديال أين الخلل

  • Midelti
    الجمعة 15 يونيو 2018 - 22:53

    جميل أن يموت الإنسان من أجل وطنه، ولكن الأجمل أن يحيى من أجل هذا الوطن،
    ولاكن ماشي بالكمنجة والشطيح والكلام الساقط.سير شوف الي يموتو من اجل الوطن فين عايشين ماشي وسط الفلات ؤ السيارات الفخمة.
    ازول

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 15 يونيو 2018 - 23:04

    غلاء المعيشة بالمغرب في الخضروات فين اسي ستاتي ؟؟؟ اين كان هذا ارتفاع الاسعار اسي ستاتي حدث لنا بالتدقيق شنوا لي غالي واثمنته مرتفعة في المغرب اعطينا توضيحات بالتدقيق . حتى شئ ما غالي في المغرب مقارنة مع دول اخرى بالعكس اعملوا مقارنة مع الدولة الاخرى بنفس اثمنم المدخول شهريا وسوف تجدون من يستفيد الاكثر. حاجة واحدة التي مرتفعة بالمغرب فقط ( العقار والكراء) فقط . والفلاح اقول بعض الفلاحين وكلوا الشحط

  • Hamido
    الجمعة 15 يونيو 2018 - 23:38

    يمكن تشبيه المفكر الثوري المتنور عبدالعزيز الستاتي بمحمد عابد الجابري أو حتى المرحوم المنجرة.وانضمامه إلى المقاطعة التي من بينها الحليب الدي ينتجه الفلاح ولا مجال لشرح الفلاحة لأن الستاتي يعرفها.

  • متتبع
    الجمعة 15 يونيو 2018 - 23:55

    انظروا الى فواتير مشترياتكم من السوق الممتاز و سيتبين لكم ما تدفعون من ضرائب على المواد التي تشترونها
    انها كتيرة
    الامس اشتريت 180 درهم من السلع الاساسية و في دالك كانت 30 فقط ضرائب
    كفا من قتل القوة الشرائية للمواطن
    ندفع ضرائب على الارباح و ضرائب جمركية و ضرائب على الاستهلاك و تمن تمدرس الاولاد و المستشفى و الماء و الكهرباء بتمن غال
    و الدولة تبدر الاموال على التفاهات

  • جعفر القشبندي
    السبت 16 يونيو 2018 - 06:08

    وأخيراالتحق بها العبقري العفريت
    العقل السليم في الجسم السليم
    ألف مبروك المعلم الستاتي وما
    يمنعك أن تكون مناظلا داخل
    الصفوف المقاطعين مرحبابك

  • مناضل سياسي
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:00

    10 – متتبع

    إنها الأمية والجهل المزمن !
    كم يلزمك من 30 درهم ضرائب TVA لأداء أجور مليون موظف كل شهر (يعني 6 مليار درهم) ؟
    يلزمك أن تذهب كل شهر الى ذالك السوق الممتاز 167 مليون مرة لكي تستطيع الدولة أن تؤدي فقط أجور موظفيها الذين ربما أنت واحد منهم !
    أو يجب أن يذهب اليه كل مغربي 8 مرات في الشهر!
    هذا دون أن نتحدث عن استثمارات الدولة في البنى التحتية التي تستلزم سنويا ميزانية 30 مليار درهم أي مليار مرة (30 درهم) التي دفعها !
    كا تعطي جوج فرنك وباغي تردها ليك الدولة بمليون فرنك وتوفر ليك التطبيب والتعليم والبنى التحتية الجيدة ؟
    على العلم أن مجمل ضريبة TVA التي تجمعها الدولة كل سنة لا تتعدى 40 مليار درهم (4.5 مليار دولار) في حين أن دولة مثل إسبانيا تجمع من مواطنيها أكثر من 200 مليار دولار سنويا من ضريبة (TVA) !
    وباغي تعيش وتوفر ليك الدولة الصحة والتعليم والشغل والبنى التحية بمستوى الإسبان أنت الي كا تعطي 2 فرنك في السنة من TVA
    لأن المصرح به سنويا مما تستهلكونه لا يتعدى 6 الف درهم للفرد اي كل واحد منكوم يعطي فقط 1200 د TVA في السنة !
    في حين يعطي فيه كل مواطن إسباني 35 الف درهم TVA في السنة !

  • عابر
    السبت 16 يونيو 2018 - 13:13

    ممكن ا سي مناضل سياسي (تعليق 12) تورينا مين جبتي هاد لمعلومات اولا غير داوي… (بلا ماندخلو معاك في تفاصيل، هاد لهدرة لي قولتي غير …)

  • Amin
    السبت 16 يونيو 2018 - 13:30

    هذا عار. يتم تجاهل العديد من المهندسين العلماء ، حملة الدكتوراه ، في الوقت الذي يصبح فيه المغنون الراقصون أدوات للحكومة .من هو هذا الجاهل ؟؟؟؟؟ مال مال . هذا عار

  • مناضل سياسي
    السبت 16 يونيو 2018 - 13:52

    13 – عابر

    سير قرا الاقتصاد ونمي معلوماتك فهاد المسائل بعيدة بزاف على الأميين والجهلة، هادا الشي علاش كا يجيكم عجب وكا يستغربو فيها
    أما كون عرتفو حقيقة اقتصادكم و"خيراتكم" التي تتوهومون بأن المغرب يزخر بها كون تنتاحرو حينت كل ما قيل لكم من كلام شعبوي زنقاوي كلام كله كذب. ومن يسوق لكم بأن للمغرب ثروات هائلة فإنه يضحك عليكم لأنه يعرف بأنكم أغبياء وفاشلين، والفاشل يبحث دائما عن من يآزره ويعزيه ويقول له بأنه غير مسؤول وان المسؤول عن فشله هي الدولة وليس انت الفاشل بغبائك.
    تربيتم على الكذب وعلى تزوير الحقائق لتبرروا ما يستحيل تبريره لدى الشعوب النيرة والمشكل هو انك حتى حينما يطلب منك ابنك سبرديلا أو سروال جديد تبرر له عجزك عن شرائه لك بسرقة "خيرات" بلادك الوهمية وبهذا تحقن ابنك بمعطيات كاذبة وبالجهل والأمية وتساهم في ادامة التخلف في هذا البلد

  • هاشمي
    السبت 16 يونيو 2018 - 14:40

    لاشيء يرغم المسؤولين على الاستقامة و المعقول و خدمة الوطن غير المقاطعة لانها مفتوحة و يمكن ان تكون هنا وهناك.

  • غيور على بلده
    الأحد 17 يونيو 2018 - 08:55

    اي مغربي بغا يناقش و يتكلم في هاد الامور خاصو يكون في المستوى .يكون قاري و مثقف و عارف السياسه الداخليه ديال البلاد ويبدا من الاسره دياله يصلحها و يعطي المجتمع افراد صالحين .ماشي نعس وفاق وبدا يهدر باش يتسما راه هدر .
    لاحول ولا قوه الا بالله العلي العظيم.

  • المغترب الحزين
    الأحد 17 يونيو 2018 - 11:04

    الى المناضل السياسي تتهم عباد الله بالامية وانهم لا يفقهون شيئا في اقتصاد البلاد وتناسيت ان البرلمان بغرفتيه يبذر اموال الشعب تبذيرا بشعا حقيقة ان موارد البلد ضعيفة مقارنة مع من حباهم الله بموارد احفورية من غاز وبترول لكن بالمقابل هل تساءلت اين نحن من ترشيد النفقات كالتي يتعامل بها السكندناڤيون او امريكا الشمالية اين نحن من التآزر وانشاء بنك food bank لحالات الطوارئ انت لم ترى الا عابر السبيل التي رد عليك ولم تر من يركب طائرة كل اسبوع وكل حاجياته فاخرة من اسطنبول و دبي و نيويورك اين هي هذه الضرائب يا سي المناضل لا تزايد على ابناء الشعب في الوطنية فنحن نحب الوطن حتى الموت ولكن نكره الجشع ومص دماء المواطنين ليعيش first-class حياة البذخ لقد خرجنا من البد من زمان وعرفنا ان هناك من يمتص البزولة ويغتنى من حليبها واسهل طريق للاغتناء في بلدي الحبيب وهي السياسة هذا الطريق الذي يوصلك الى اموال الشعب الغير المحروسة وربما انت منهم ايها السياسي المناضل

  • محمد
    الأحد 17 يونيو 2018 - 14:47

    فعلا المشكل في الشعب المغربي .

  • Momo
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 08:49

    اقسم بالله أنني حاءر. من تعليق رقم 12 .مناضل سياسي .انت بعيد كل البعد عن آلا اقتصاد و السياسة .نصيحة لك لا تحلل و تناقش في أمور لا تفقهها.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال