"هيسبيريون 21" تجسد رحلة ابن بطوطة بترانيم الموسيقى الروحية

"هيسبيريون 21" تجسد رحلة ابن بطوطة بترانيم الموسيقى الروحية
الإثنين 25 يونيو 2018 - 13:00

مساء أمس الأحد كان جمهور فاس للموسيقى الروحية على موعد مع سفر ممتدّ عبر التاريخ، من خلال عرض قدمته فرقة “هيسبيريون 21″، زاوجت فيه بين الإمتاع الموسيقي وحكَي قصة أحد أشهر الرحالة في العالم، وهو ابن بطوطة.

ابتدأ الحفل بنغمات ناي شرقي انطلقت من وسط الجمهور، حيث سار عازف الناي اللبناني الهُيونا في ممرّ إلى أن صعد إلى المنصة، ثم تولّى شاب التعريف بابن بطوطة، وتقديم تفاصيل رحلاته على إيقاع الأنغام الموسيقية.

الحفل الذي قدمته مجموعة “هيسبيريون 21″، لمؤسسها جوردي سافال، جمع بين متعة الموسيقى وبين الإفادة العلمية، وكان بمثابة درس في التاريخ على إيقاع الموسيقى، تعرف فيه الجمهور على مسار الرحلة العظيمة لابن بطوطة.

ونوّه مقدم الحفل إلى أنّ جودي سافال، مؤسس فرقة “هيسبيريون 21″، والتي تضم عازفين من إفريقيا وأوروبا وآسيا، وهي القارات التي زارها الرحالة المغربي ابن بطوطة، المزداد بطنجة، استطاعت أن تكون جسرا ممتدا بين موسيقى الشرق والغرب.

وتعرّف جمهور باب الماكينة التي احتضنت حفل “هيسبيريون 21” على الرحالة المغربي ابن بطوطة، منذ رحلته الأولى إلى مكة عبر القاهرة، في ربيعه الواحد والعشرين، في قالب امتزجت فيه دقة المعلومة وإيجازها، مع موسيقى عريقة راقية.

وتم تأليف الموسيقى التي رافقت تقديم تفاصيل عن الرحالة المغربي الشهير بناء على الموسيقى التي قد يكون عايشها ابن بطوطة خلال رحلاته التي انطلقت من المغرب وامتدت إلى آسيا وأوروبا وإفريقيا خلال القرن الرابع عشر الميلادي.

وتم اختيار المقاطع الموسيقية التي رافقت تقديم تفاصيل رحلة الرحالة المغربي ذائع الصيت بدقة؛ فحين يتحدث مقدم الرحلة عن قارة معينة، تتبعه معزوفة موسيقية تنتمي إليها، وهكذا…

وشد الحفل الذي أحيته “هيسبيريون 21″، والذي أبرز التنوع الذي يسم البشرية، انتباه الجمهور الذي لزم المقاعد إلى نهايته، ليقوم ويصفق مطولا لأعضاء الفرقة الموسيقية. وفي غمرة التصفيق التفتت سيدة فرنسية إلى مرافقتها وقالت: “يا له من سفر رائع”، وردت مرافقتها: “كان حفلا رائعا”.

‫تعليقات الزوار

2
  • Hard Talk
    الإثنين 25 يونيو 2018 - 14:09

    العالم كله يعرف أن ابن بطوطة مغربي من مدينة طنجة و يكن له الاحترام والتقدير على الخدمات التي قدمها للبشرية من خلال رحلاته و مؤلفاته التي وصف فيها حياة و تقاليد و عادات الشعوب في القرن 13م. و حتى القناة الرابعة البريطانية قدمت وثائقية في 2007 يحمل عنوان على خطى ابن بطوطة حيث زاروا ضريحه في طنجة و من متى ابتدأت الرحلة على خطى ابن بطوطة. أقول كل العالم إلا الإعلام الجزائري الذي لا زال يكذب على شعبه و يدعي، بدون استحياء، أن الرحالة جزائري علما أن حتى اسم الجزائر لم يكن موجودا آنذاك. لو وقفوا عند هذا الحد لقلنا ضربة شمس اصابتهم لكنهم يزعمون أن باب المغاربة في فلسطين اسمه الحقيقي هو باب الجزائر و يدعون أن الجزائر هي أول دولة اعترفت باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية و اللائحة طويلة. هذه اكاذيب شاهدتها بأم عيني على إحدى قنواتهم . على الدولة المغربية أن لا تتهاون و أن تبدأ في توثيق و تسجيل موروثنا الثقافي لدى اليونيسكو لأن الكابرانات و إعلامهم يسعون جاهدين للسطو عليه و تسجيله باسم الجزائر. ألا قد بلغت اللهم فاشهد.

  • الحسين
    الإثنين 25 يونيو 2018 - 14:59

    قال ليك موسيقى الروحية لمحت في المغرب لا تستغرب كل من هب ودب يأتي إلى المغرب بالخرافات لانهم يعلمون علم اليقين أن غالبية المغاربة امييون فقراء لا يستطيعون ان يفرقون بين الصالح والطالح الا من رحم ربك وقابل ملهم.
    والإعلام المغربي الممنهج الذي وجد الدعم من السلطة النافذة في البلاد ينفخ سمومه بين المغاربة بلا حساب ولا رقيب .ويتم كل هذا باسم التنوير والانفتاح والتسامح …. كما يقولون كلمة حق يراد بها باطل ….وان المغاربة يقبلون كل شيء . ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب