حجيب: فن "العيطة" يحكي تاريخ الناس ولا يخدش حياء المغاربة

حجيب: فن "العيطة" يحكي تاريخ الناس ولا يخدش حياء المغاربة
الخميس 28 يونيو 2018 - 02:00

رُغم الانتشار الذي تُحققه الأغنية المغربية، اعتبر الفنان الشعبي حجيب أنّ فن “العيطة” يصعب أنْ يتخطى الحدود، لأنّ كلماته لا يفهمها ولا يستشعرها إلا المغربي، “لأنها تتحدث عنه، وتحكي تاريخه بلهجته وبأمثاله الشعبية”، وفق تعبيره.

هذا الفن الأصيل، الذي تجتمع حوله الأجيال، حسب حجيب، “لازال يتدحرج منذ بدايات القرن الثاني عشر إلى يومنا هذا”، وأضَاف في حديثه لوسائل الإعلام الوطنية، على هامش مهرجان موازين إيقاعات العالم: “على الرّغم من ذلك لم يندثر هذا الفن، بل يؤكد قوته وحضوره كإحدى معالم الفن المغربي الشعبي الذي يحكي تاريخ وتراث الآباء والأجداد”.

وأورد الفنان المغربي، الذي يعد أحد أكبر رواد وشيوخ العيطة في المغرب: “بالرجوع إلى فن العيطة، نجد أنه يحكي تاريخنا كمغاربة، بمشاكله، بآلامه، بأحزانه، بتقلب أحواله؛ كلماته جد راقية ولا تخدش الحياء، هو التاريخ بعينه”.

وطالب حجيب بتوثيق فن العيطة “الذي يعبر عن هويتنا وعن ثقافتنا وتاريخنا كمغاربة، حتى يظل مرجعاً حقيقياً ترجع إليه الأجيال القادمة”، وأضاف: “أنا مُنفتح على جيل الشباب لمُساعدته، حتّى تظل العيطة فناً عصياً على الاندثار”.

وأورد المتحدث نفسه أنّ “قوة العيطة في كلماتها وألحانها وتخصصها”، وزاد موضحاً: “كل منطقة لديها فن عيطة خاص بها، وفق طقوس لا تنجح إلا بتوفر الشروط كلها، من الأداء الصافي النقي، إلى النطق الجيد والسليم للكلمات، بالإضافة إلى الصوت القوي، دون إغفال جانب الموهبة والحب لهذا الفن وحب العطاء فيه”.

ورُغم مُيول الشباب نحو الفن الشرقي والغربي، يسترسل شيخ العيطة: “غالبا ما يعود الفنان إلى جذوره وأجداده وأجياله السّابقة، فهي تفتح له نافذة يستطيع من خلالها رؤية ما كان من تاريخ ومن فن ومن أحوال وأجواء، كان يعيشها أجداد الأجداد، سواء قبل دخول المستعمر أو بعده”.

ورداً على إعلان الفنان الإماراتية أحلام التبرع بأجر حفلتها بموازين لصَالح الجمعيات الخيرية، قال حجيب: “أنا ولد الشعب ومع الشعب، ولولا ضغوط العقد الذي يربطني بالمهرجان لتنازلت وانسحبت من المشاركة”، مؤكدا أن الأجر الذي يتقاضاه الفنان المغربي في مهرجان موازين هزيل جدا مقارنة بما يتقاضاه الفنانون الأجانب.

وأبرز حجيب أنّ “ما يدفعه ويدفع الكثير من الفنانين المغاربة، وخصوصا الشعبيون، إلى المشاركة في المهرجانات، ليس العائد المادي، وإنما لقاء الجماهير والتجاوب معها وتبادل الفرحة والسعادة والبهجة التي يطلقها الجمهور ويتلقاها الفنان فتزيد من حماسه وعطائه، فتعلو المحبة والمودة وتتجدد”، حسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

17
  • فهودي
    الخميس 28 يونيو 2018 - 02:14

    من المهم ان يعرف الشخص قدراته . المغرب مستواه تنظيم موازين وبقية المهرجانات الفنية لكن تطلب تنظيم كأس عالم هذا غلط كأنك جايب حمار في سباق خيول .
    حفلات حجيب والداودية جيدة لإلهاء الشعب وانسائه همومه ومطالبة

  • مغربي
    الخميس 28 يونيو 2018 - 03:14

    الفن العيطة ثراث راقي متجذر في التاريخ المغربي بل يعد من االخاصيات و الخصوصيات التي يتميز بها المغاربة عن الباقي الشعوب المعمور التي بدورها لكل متها مايميزها من عادات والتقاليد و فنون وبالتالي ماقاله الفنان العيطة الراءد الحجيب يعد في الصميم بعض النظر التعاليق التي تدخل في حريات الخاصة لاشخاص وبالتالي فن العيطة يستحق تدوين وحفاظ عليه و دعم فنانيه بل تدريسه للاجيال الحالية و القادمة في العالم باتت فيه الثقافة احدى اليات التي تحارب بها دول بعينها ترغب في اعادة التاريخ بل صنعه على مقاصها و يتماشى مع استراتجياتها من اجل افاق واعدة لابناءها و التقوية اقتصاداتها على المدى البعيد.

  • حسونة السوسي
    الخميس 28 يونيو 2018 - 03:36

    الفنانة احلام فعلت مايفعله الفنانون الذين يحملون رسالة .. الفنانون الحقيقيون … ويشرفنا أن نفتخر بمثل هؤلاء الفنانين .. أما حجيب فقد تهرب من السؤال. . !! وأعطى على نفسه نظرة لا يحسد عليها .. وأقول له : أن القناعة كنز لا يفنى .. !

  • محمد
    الخميس 28 يونيو 2018 - 04:04

    العلماء إكتشفوا ثغرة في الذماغ البشري أطلقوا عليها " illusory truth effect " بالعربية "تأثير الحقيقة الوهمية" ومعناها هو إن أردت أن تجعل الكذبة حقيقة يجب عليك تكرارها مراة عدة حتى يتم تصديقها على سبيل المثال "تذهب الى عملك تشغل المذياع تسمع أول مرة هذه الاغنية الرذيئة تقول في نفسك ماهذه الأغنية الرذيئة ثم تغير الذاعة وتنسى الموضوع" بعد ذلك يتم إرغامك على سماعها في الاذاعات وفي أي مكان ذهبت وفجأة تبدأ بالاعجاب بها وتهمهم وتردد كلماتها الرذيئة ثم تذمن سماعها .وهذا ينطبق على كلام حجيب و تنظيم كأس العالم…والمنتخب القوي…وجميع الاشياء التي لايمكن تصديقها…فقط لكي يجعلوك تعيش في الأحلام والأوهام ولا تفرق بين الحقيقة الواقعية والخيال الزائف ونصبح كقطعان أغنام والماعز (كول أوعيش واسكت أوموت)
    وهذه الثغرة يعرفها كل من يمارس السياسة وهذا ما يسمى عندنا بالسماوي ابحثوا عن
    illusory truth effect

  • هلا نرجع السمو والدوق الرفيع؟
    الخميس 28 يونيو 2018 - 07:15

    انه لشيء يدعو للمرارة والاسف ان نجدعدد لايستهان به من مواطنينا لاتزل تجمعهم طعريجة وتفرقهم زرواطة في الالفية الثالتة.مستوى الوعي والتعليم في الحضيض.

  • محمد
    الخميس 28 يونيو 2018 - 08:37

    تحية لعميد وشيخ شيوخ فن العيطة ولفرقته الموسيقية.
    اعتبر الفنان حجيب خزانة وارشيف وحصن لفن العيطة من الاندثار في الزمن الحالي.كما اعتبر صوته واداء فرقته"تحفة فنية راءعة قل نظيرها مع احترامي لباقي الفنانين.
    لا اخفيكم الشعور والاحساس اللذي ينتابني عند سماع اغانيه وصوت الالات الموسيقية.حتى انني كلما اريد الخلود الى النوم استمع له.
    اتمنى من بعض الفنانين الشباب الاهتمام بهذا الفن الاصيل.ليكونوا خير خلف لخير سلف

  • فن ؤ عفن حتى تدفن
    الخميس 28 يونيو 2018 - 09:47

    كنت "أنتظر" أن النقاب سينقرض و معه العيطة …
    فعوّض الفكر الإسلامي علوم السوسيولوجيا والفلسفة في جامعاتنا …
    و تضاعفت برمجة العيطة في المذياع و على الشاشة : "واخّا عوض الكومبلي و السباط الجلابة و البلغة و واخّا عوضت الباتري و الأورغ الطارة و البندير و الݣنبري … "حك جر" باقا هي هي ، قِمّة الذوق هي أن العيالات و الدريات معصورات فالدجين و الفولار و الصبايغ … ما بقاوش كيرقصو بالرّشاقة اللي كنت كنعرف ما عرفتش آش نسميها الجذبة و لا الحايحاية و لا الصرع !
    و اللي عمرو شاف شي واحد كيستمع لـ "موزار" أو بيتهوڤن" و كيشتف و يكلاكسوني و الضو مازال احمر يعلمني باش نحيّن المعطيات !
    التخونيجة و القسارة و جهان لعلملة واحدة و اللي حالّين الباب على مصراعيه عارفين آش كيديرو أمّا التعامل مع التراث حاجة اخرى !
    للشعب الرّاقي موسيقى راقية و مغرب راقي غير مرغوب فيه لأن كل من يفكر يشكل خطر!
    لست نخبوياً، لكن الموسيقى التي لا تهذب الأخلاق ليست موسيقى و إنما ضجيج لصرف الأسماع أو تنويم القطيع و اليوم الذي تفقد فيه المقامات مفعولها عليه لا أستبعد أن يقلبها الأئمة كمنجة بمباركة الهيئة العليا لتسييجه ب"الفن" !

  • العيطة والغيطة واتسرسيطة
    الخميس 28 يونيو 2018 - 09:47

    ما علمتُ ان العيطة لا تخدش الحياء بل تخدشه وتفضحه وتجرده من ملابس الحياء وتمرمطه يقول العيطة فن راقي الله اكبر متى كان ، بل هو فحش البداوة وجهلها لو كان فن راقي لمذا يتبرم الناس من التعامل مع العيطة في الافراح والأغراس ويستحون ان ياتو بالشيخات الى أعراسهم وبيوتهم إلاّ الجهلة الذين لا يفرقون بين الاخلاقي الراقي وسُوّاقي لحلاقي .

  • سميمو ولد الداخ
    الخميس 28 يونيو 2018 - 09:52

    عن اي فن يتكلم عجيب البيضاوي ادا كان على الصراخ والعويل والصهيل فتبارك عليه

  • Nadoda
    الخميس 28 يونيو 2018 - 10:00

    تاريخ الناس هو الرجوع إلى أمجاد هذه الأمة من العلماء في شتى الميادين و الإقتداء بهم .. مشي الكلام الفارغ و الطعريجة ..

  • حسن رأي
    الخميس 28 يونيو 2018 - 10:37

    لماذا لا ندعو لمقاطعة العمرة التي تدر ملايير الدولارات على أصحابها والتي يتباهى بها الأثرياء المتدينين كل سنة و أموالها لا أحد يعرف أين تذهب. التبذير عند المغاربة في كل مناحي الحياة. مقاطعة موازين وغيره من أجل الدفاع عن موارد البلاد مشروعة و لكن الداعين لها لا تهمهم مصلحة البلاد انهم يحاربون الفن و ينشرون فكرهم الظلامي في المجتمع انه حق يراد به باطل. إن المتاسلمين و الذين امعنوا في استغلال العاطفة الدينية للمغاربة لا تهمهم مصلحة الشعب و لقد أثبتوا انهم أكبر أعداء للشعوب بفكرهم الرجعي المتخلف المصادر للحرية. انهم يزرعون الفتن و الجهل في كل مكان و لا حول و لا قوة الا بالله.

  • شريد الليل
    الخميس 28 يونيو 2018 - 10:49

    حجيب إسم يحمل كل دلالة الأخلاق لكن حامله يتباهى بالعيطة ويقول انه فن راق هل الصياح فن وهل الرقص فن. الفن هو التفنن في صنع واختراع شيء يفيد المجتمع .موازين. العيطة.الموسيقى الروحية كما يسمونها إنما هو الهاء الشعب وتغييبه وتنويمه من طرف الناهبين لخيرات البلاد …على الشباب المغربي مقاطعة جميع السهرات والحفلات الماجنة اللتي لا تسمن ولا تغني من جوع. ………?

  • noureddine
    الخميس 28 يونيو 2018 - 12:10

    هذا مغني كباريهات وكازينوهات لا غير حتى ان اردتم الاستمتاع بالفن والطرب عليكم بالاستماع الى محمد عبد الوهاب والبينك فلويد و بوب مارلي يعني فلسفة الموسيقى الكلمات اللحن و لا تنسو سنفونيات فيروز العملاقة.

  • محمد المانيا
    الخميس 28 يونيو 2018 - 12:18

    اين وصلت الشعوب المتطورة بالصناعة والتكنولوجيا ونحن لا زلنا غارقين في العيطة والمسخ والرديلة في المهرجانات. وحتى اداعتنا لا نشاهد فيها ما يعجب. تغريدة و نجوم الأولى و رشيد الشو وكي كنتي وكي وليتي. هدا كله لاستحمار الشعب. وينسى ما يجري في البلاد ناهبي المال العام وثروات البلاد. لا تعليم ولا صحة ولا طرق.الكل يسرق الكبير والصير.اتقوا الله في هذا البلد.

  • عبد الرحيم
    الخميس 28 يونيو 2018 - 12:33

    العيطة عبارة عن كلام تافه لا يمد الحقيقة بأي شيء والعيطة اثمها أكبر من نفعها لان كل من اجتمع لسماعها الا وكان كانت المحرمات على المائدة والعيطة لا لا تعالج الامراض النفسية بل تثيرها وتعقدها

  • العيطة والإنتهازية
    الجمعة 29 يونيو 2018 - 19:58

    انتهى عهد العيطة مع الشيخ ازوادح رحمه الله والشيخة الهداوية والشيخة خربوشة والشيخ انعينعا وغيرهم من مشايخ بعد الأستقلال أما بعض اطعارجية فهم يستغلون منتوج الأخرين ويغتنون من مأساتهم وفقرهم ومعاناتهم غير مبالين .لم يكن لا الشيخ ازوادح ولا الشيخة الهداوية يملكان ولو ٱدويرية صغيرية (محل صغير) للتداريب . كان الشيخ ازوادح ومجموعته يتدربون في بيت صغير في _ درب هايني _ بمدينة الصويرة وكنا مجموعة من الأطفال نستمع الى اصوات الشيخات خلسة من خلف باب الدار . مأسي قوم رحلوا عند أخرون غنائم .

  • Mehdi
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 14:03

    شكرا للفنان و الإنسان حجيب على صمودك في الساحة الفنية المغربية، كما نشكرك على تشبثك بتراثنا المحلي المغربي. و نعدك نحن كشباب موسيقيين أن جهودكم أنتم كفنانين و شيوخ أصيليين، أعطت و تعطي و ستعطي الكثير للثقافة المغربية الأصيلة و المعاصرة.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة