24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | جمعويون يتدارسون واقع الملكية الفكرية بالمغرب

جمعويون يتدارسون واقع الملكية الفكرية بالمغرب

جمعويون يتدارسون واقع الملكية الفكرية بالمغرب

احتضنت القاعة الكبرى لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بخريبكة، ليلة الجمعة، أشغال ندوة حقوقية وقانونية تحت عنوان "الملكية الفكرية بالمغرب.. إنجازات وانتظارات"، أطرها كل من عبد الحكيم قرمان، رئيس الائتلاف المغربي للملكية الفكرية، والشاعر محمد مقصيدي.

وسطّر المشاركون في الندوة مجموعة من التوصيات، من بينها "العمل على تفعيل الترسانة القانونية للملكية الفكرية وتنزيلها على مستوى الواقع العملي"، و"العمل على نشر الثقافة الحقوقية للملكية الفكرية وإشاعتها بين الأوساط المهتمة".

وجاء ضمن التوصيات أيضا "العمل على إجراء دورات تدريبية حول الملكية الفكرية بين الشباب"، و"تثمين الدور التوعوي الذي يقوم به المؤطرون المهتمون"، و"نشر المزيد من الكتب والمنشورات حول الموضوع لنشر الوعي الحقوقي بين المواطنين"، و"تنظيم المزيد من اللقاءات المباشرة بين الخبراء والمواطنين".

وتطرق عبد الحكيم قرمان، خلال الندوة المنظمة من طرف منتدى الآفاق للثقافة والتنمية، بتعاون مع مؤسسة الموجة الثقافية، إلى الجوانب التاريخية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية للموضوع، وركز على الجانبين القانوني والتنموي في تفعيل الترسانة القانونية المتقدمة في المغرب، من أجل استثمارها تنمويا عبر إدخالها في صيرورة الدورة الإنتاجية.

أما الشاعر محمد مقصيدي، فقد أشار في كلمته خلال الندوة المسيّرة من طرف الشاعر والروائي عبد الكريم معاش، إلى البؤر المهمة التي تحيل إلى العديد من الوضعيات المتأزمة للمؤلف المغربي، ومدى هضم واستغلال حقوقه الأصلية في إنتاج الفن والفكر والعلم.

وذكّرت خديجة برعو، المديرة الإقليمية لوزارة الثقافة والاتصال بخريبكة، بأهمية نشر الوعي القانوني لدى المواطن المغربي، خاصة في مجال الملكية الفكرية، فيما أشارت ياسمين الحاج، رئيسة منتدى الآفاق للثقافة والتنمية، إلى المنافع الحيوية للموضوع، وانعكاساته الإيجابية على المبدع المغربي، ومدى إتاحته لتحصين حقوقه وصيانتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - ملحن الأحد 01 يوليوز 2018 - 06:49
يجب إعطاء الأولوية للجيل الجديد فنحن المبدعين الشباب نعاني كثيرا من تسلط و تجبر بعض المسؤولين على القطاع و كذا تغول بعض الممارسين داخل القطاع ولذا نتمنى أن يحظى الشباب الممارس لمهنة الموسيقى و اللحن أن يتم الأخذ بأيديهم و يتم خلق مكاتب خاص بهم لتوجيههم و مساعدتهم على الأمور الإدارية و المالية و لتطويرها مهاراتهم العلمية و العملية فكفانا من الأنانية و النرجسية
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.