24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | شفشاون تحتضن المنتدى العالمي للمدن الوسيطة

شفشاون تحتضن المنتدى العالمي للمدن الوسيطة

شفشاون تحتضن المنتدى العالمي للمدن الوسيطة

تحتضن مدينة شفشاون بين 5 و7 يوليوز فعاليات المنتدى العالمي الأول للمدن الوسيطة. وبحسب بلاغ للجنة المنظمة توصلت هسبريس بنسخة منه، فمن المنتظر أن يعرف الملتقى مشاركة وزراء ومسؤولين محليين من نحو 35 بلدا، وسيتوّج بإطلاق الميثاق العالمي للمدن الوسيطة.

وأكد محمد السفياني، رئيس جماعة شفشاون، الجهة المنظمة للمنتدى إلى جانب المنظمة العالمية للحكومات المحلية، أن اختيار المغرب، ومدينة شفشاون تحديدا، لتنظيم هذا اللقاء الأول من نوعه، يؤكد ريادة المملكة على الصعيد القاري والدولي انطلاقا من انخراطها الفعال في الأجندة العالمية، وعلى رأسها أجندة أهداف التنمية المستدامة 2030، وأجندة المناخ بتنظيمها مؤتمر "كوب 22" بمدينة مراكش سنة 2016، وكذا أجندة الخطة الحضرية الجديدة التي اعتمدت في مدينة كيتو بالاكوادور سنة 2016.

وأشار رئيس المنتدى إلى أن الملتقى سيعرف المصادقة والإعلان عن ميثاق عالمي للمدن الوسيطة، وسط مساع لضمان انخراط المؤسسات العالمية، وخصوصا المؤسسات الهادفة إلى تفعيل تلك الأجندة. ولفت السفياني إلى أن المغرب لديه السبق في تعزيز المدن الوسيطة من خلال عمل عدة وزارات.

من جهتها، قالت فردوس أوسيدهوم، ممثلة منظمة المدن والحكومات المحلية، إن مدينة شفشاون تعد من المدن الحاملة للريادة العالمية في جانب عمل المدن، مشيرة إلى أن برنامج المنتدى سيكون غنيا ومتنوعا من حيث المحتوى ومن حيث المفهوم الذي جاء به من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

وزادت أوسيدهوم أن أكثر من نصف ساكنة العالم ستكون مقيمة في المدن الوسيطة في أفق سنة 2030؛ إذ يوجد حاليا أكثر من 9000 مدينة وسيطة عبر العالم، خاصة وأن نسبة النمو في المدن الوسيطة أسرع منها في المدن الكبرى والقرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - ولد حميدو الأحد 01 يوليوز 2018 - 06:54
هل شفشاون عندها الإمكانيات لتمويل هدا المنتدى ام ان كل دولة ستصرف على وفدها
2 - ع.ع الغرناطي الأحد 01 يوليوز 2018 - 09:43
للأسف عوض تركير رئيس المجلس على انشطة وبرامج ومشاريع تعود بالنفع على الساكنة وتحدث تنمية شاملة وعلى راسها التنمية الشاملة من خلال استقطاب الاستثمارات واقامة مناطق صناعية بمنطقة الكرانخا والداردارة لتوفير الشغل والكرامة للشباب والشابات وعوض الاهتمام بالبنية التحتية المهترئة اذ تنعدم بالمدينة الطرق وباركينات السيارات وملاعب القرب والاسواق النموذجية وعوض الاهتمام بمستقبل الشباب ومساعدته على الخروج من اوكار الانحراف والبطالة ... يركز الرئيس على استقطاب انشطة اشعاعية دولية تعود عليه بالنفع اكثر مما تعود بالنفع على المدينة وعلى اهلها. فماذا تستفيد شفشاون من هذه المؤتمرات اذا كانت المدينة غير قادرة حتى على إيواء هذه الشخصيات بالمدينة؟ ربط العلاقات يجب ان يعود بالنفع الاقتصادي على المدينة اما الاشعاع فقد وصلت المدينة الى حد التخمة ادى الى انحرافات اجتماعية خطيرة جدا. فمتى يستفيق الرئيس واهل شفشاون؟
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.