24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | رسائل من سراييفو.. سمفونية تجمع أتباع الديانات السماوية بفاس

رسائل من سراييفو.. سمفونية تجمع أتباع الديانات السماوية بفاس

رسائل من سراييفو.. سمفونية تجمع أتباع الديانات السماوية بفاس

يواصل مهرجان فاس للموسيقى الروحية بنجاح مساره في نشر المحبة والسلام بين الناس، أيا كانت ديانتهم أو عرقهم أو لغتهم، عبر الموسيقى، التي تكسر الحواجز فاسحة المجال أمام تعايش يحتاج العالم إلى جرعات كثيرة منه، علّ وطأة الصراعات والحروب الطاحنة التي يشهدها تخفّ.

ليلة أمس الجمعة، التأم عازفون ومغنّون من أتباع الديانات السماوية الثلاث على منصّة باب الماكينة وسط المدينة العتيقة لفاس، يقودهم الموسيقار كوران بريغوفيتش، القادم إلى فاس حاملا معه ثلاث رسائل من سراييفو، قُرء مضمونها من طرف نخبة من العازفين من أتباع الديانات السماوية الثلاث.

الرسائل الثلاث التي حملها معه كوران بريغوفيتش وجوقه الموسيقي الكبير الذي يعكس التعددية الدينية والإثنية في أبهى تجلياتها، هي قصيدة توحّدت فيها الإيقاعات الشرقية والغربية، يبتغي صاحبها من ورائها تحقيق توافق بين الأديان عبر لفيف من الموسيقيين المسيحيين والمسلمين واليهود.

ترعرع كوران بريغوفيتش في مدينة سراييفو بصربيا، في حي قال إن الوقت فيه كان يقاس بأجراس الكنائس، وبالأذان المنبعث من المآذن، وكان لذلك تأثير على نوع الغناء الذي اختاره، وقوامه نشر المحبة والسلام والتضرع من أجل أن يسود السلام العالم.

وبدأت المسيرة الفنية لصاحب "ثلاث رسائل من سراييفو" في ستينات القرن الماضي، حيث تعلم العزف على الكمان في مدرسة سراييفو للموسيقى، وفي نهاية الثمانينات أسس أوركسترا سماها "الزواج والدفن"، هي التي أمتعت جمهور فاس للموسيقى الروحية ليلة أمس الجمعة بأنغام وأصوات عازفين ومغنين من أصول صربية وتونسية وإسرائيلية.

وفيما كان جمهور باب الماكينة منغمسا في الاستماع إلى "رسائل سراييفو الثلاث"، في جو من الهدوء والسكينة، كانت منصة باب بوجلود، غير بعيد، تعيش أجواء مختلفة تماما، حيث كان صخب الجمهور يملأ الساحة، وتتمايل الأجساد على إيقاعات موسيقى الراي بصوت الشاب يونس.

وفي دار التازي كان جمهور مهرجان فاس للموسيقى الروحية على موعد مع نوع آخر من الموسيقى، مع فرقة الطريقة العيساوية، إحدى الطرق الشهيرة، التي أتحف أعضاؤها الجمهور الذي غص به المكان بكشكول من الأمداح النبوية، على إيقاع أصوات آلات موسيقية قديمة، تفاعل معها الجمهور إلى آخر السهرة.

وسيُسدل الستار على فعاليات الدورة الرابعة والعشرين من مهرجان فاس للموسيقى الروحية، الذي نظم هذه السنة تحت شعار "معارف الأسلاف"، مساء اليوم السبت، بحفل ستحييه فرقة صوفيتو كوسبل شوار، من جنوب إفريقيا، في باب الماكينة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مدوخ ومقاطع السبت 30 يونيو 2018 - 15:34
لا صحة لا تعليم ولا عدالة اجتماعية غير تهميش وفقر وقمع ... واش خاصك العريان؟ المهرجانات والشطيح والغناء.! بصاح تيعتابرونا قطيع. والله والله والله ساقاطع الى يوم الدين.
2 - عبد الله السبت 30 يونيو 2018 - 17:25
الديانات السماوية هي كذبة .
الله الحي الحقيقي واحد.
و انبياؤه توصلوا بكلامه بواسطة الوحي .
و كتب هؤلاء الانبياء منسجمة في اعلاناتها عن الله و عن تعاليمه .
و كل نبي يدعي انه حصل على الوحي و كتابه غير منسجم، بل مناقض لما قبله ، فهو نبي كذاب .
زمن الكذب و الضلال قد ولى .
3 - militant sincere السبت 30 يونيو 2018 - 18:38
مند أن خلق الله أدم عليه السلام والإسلام هو دين كل الأنبياء من أدم إلى نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أما اليهودية والنصرانية فهي شرائع فقط وكل يهودي أو نصراني لم يؤمن بالإسلام دينا ومحمد نبيا ورسولا فهو كافر على ضوء الكتاب والسنة ولا داعي للكذب والنفاق والمداهنة.لقول الله تعالى : ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الأخرة من الخاسرين.كلام عربي فصيح لا يحتاج إلى تأويل.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.